مجموعة أسئلة العتق من النار من 21 :30

مجموعة العتق من النار من 21 :30

السؤال الحادي والعشرون :

من المتشابهات في الجزء الحادي والعشرين ؛ آية كريمة تشبه في بعض معناها آية من سورة الكهف يقول الله تعالى فيها :
(قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا) آية 109
بل ليس البحر وحده يكفي فإن ما على الأرض من أشجار لو تحول إلى أدوات للكتابة لتحصي كلمات الله لا تستطيع ذلك ، وذلك ليتأكد الناس جميعا أنه سبحانه وحده هو صاحب العزة والحكمة الكاملة .

اكتب رقم الآية المقصودة المتشابهة . واسم سورتها من الجزء  الحادي والعشرين .

السؤال الثاني والعشرون :

من مناهج البحث عن الحقيقة ؛ ما أرشد إليه القرآن الكريم قوم محمد صلى الله عليه وسلم الذي يقول في حديثه الشريف :
( بُعِثْتُ أنا والساعة جميعا إن كادت لتسبقني )  دعاهم إلى التجرد من الرواسب والمؤثرات وهي واحدة على النفس المفطورة 
على معرفة الخير من الشر ، لاتخاذ القرار في الإيمان والتصديق برسالته في توحيد الله والقيام له سبحانه ، أو في التحاور ؛اثنان  اثنان يُرَاجِعُ أحدهما الآخر بعد تدبرٍ وتفكرٍ وتمحيص هاديءٍ عميق للدعوة وصدق صاحبها ، وما عرفوه من صفاته بينهموأنه نذير بعذابٍ قريب شديد . وهذا أنموذج من طرق البحث المنهجي الحديث سبق به القرآن الكريم كل البشر .

اكتب رقم الآية المقصودة ، واسم السورة التي أوردتها .

السؤال الثالث والعشرون :

أخرج الإمام أحمد والترمزي والنسائي والحاكم وصححه عن ابن عباسٍ رضي الله عنه قال : ( مرض أبو طالب فجاءته  قريش وجاءه النبي صلى الله عليه وسلم ، فشكوه إلى أبي طالب أنه يطلب منهم ترك آلهتهم المتعددة لعبادة إله واحد
، فقال : يا ابن أخي ما تريد من قومك ؟ قال : ( أريد منهم كلمة تدين لهم بها العرب وتؤدي إليهم العجم الجزية ، كلمة واحدة .)
قال : ما هي ؟ قال : ( لا إله إلا الله ) . فقالوا : عجبا ما تقول إلها واحدا هذا شيءٌ مستغرب . فنزلت فيهم آيات من سورة في الجزء الثالث والعشرين ، منها تلك الآية التي يشير إليها السؤال

 اكتب رقم الآية المقصودة ، واسم السورة .

السؤال الرابع والعشرون :

قال تعالى : ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ(2) ) نُهِيَ النبي صلى الله عليه وسلم عن عبادة الأصنام التي يدعونه الكفار لعبادتها ، وأُمِرَ أن يُعلن لهم ذلك ؛ لما جاءه من البيِّنات من ربه ، وأمر أن ينقاد مسلما لرب العالمين خالق الكون ومن فيه ، معلنا كلمة الحق والتوحيد لتكتمل عقيد المسلم  التي اقتنع بها وصدق ، وقد روى جويبر عن ابن عباس رضي الله عنه حبر الأمة أن الوليد بن المغيرة وشيبة بن ربيعة قالا : يا محمد ارجع  عما تقول ، وعليك بدين آبائك وأجدادك ، فأنزل الله تعالى فيهما آية تأمره أن يرد عليهم؛ لانصرافهم عن آيات الله وجحودهم هباته وعطاياه التي وردت في السورة الكريمة .
اكتب رقم الآية ، واسم السورة التي نزلت فيها من الجزء الرابع والعشرين .

السؤال الخامس والعشرون :

أخرج البخاري عن ابن مسعود قال : إن قريشا لما استعصوا على النبي صلى الله عليه وسلم دعا عليهم بسنين كسني يوسف عليه السلام فأصابهم قحطٌ  حتى أكلوا العظام ،فجعل الرجل ينظر إلى السماء فيرى ما بينه وبينها كأنه الدخان من الجهد والتعب ، فأنزل الله تعالى آية فيها تهديد ووعيد ليعالج شك الكفار في الدعوة الإسلامية ولعبهم ، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله استسق الله لمُضَر فإنها قد هلكت ، فاستسقى فسقوا ، فلما أصابتهم الرفاهية عادوا إلى حالهم من التكذيب والجحود ، فجاءت غزوة النصر الكبرى للمسلمين على الكافرين . وأنزل الله تحذيرًا من عذابه فيها بتسميتها باسم في آية كريمة من هذه السورة .

ما الاسم الذي أسمته الآية الكريمة لتلك الغزوة الأولى بين المسلمين والكفار ؟ 

وما رقم الآية الذي ورد فيها ذلك الاسم ؟



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )