المشاركات

عرض المشاركات من فبراير, ٢٠٠٨

من عديل الروح الأردني

صورة
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأت هذا الموضوع في احد المنتديات وحبيت انقله لكم ..((بدون زياده او نقص)) تصميم موقع جنسي جديد هذه الفكرة أهديها لمن لديهم القدرة على تصميم الصفحات على الإنترنت (( ملخص الفكرة )) تصميم صفحة تحمل عنوانا ذو إيحاء إباحي (( المحتوى )) الصفحة الرئيسية: تكتب عبارة" قبل الدخول عليك قراءة الشروط التالية" - . أن تقر بأنك إنسان بالغ عاقل مدرك - أن تقر بأنك تعلم أن رؤيتك للصور الجنسية مخالفة لأمر الله ، وأن الله يراك الآن و كذلك الملائكة، ومع ذلك تصر على الاستمرار . أن تقر بأن ذلك سيسجل في سجل سيئاتك ويعرض أمام الملأ يوم القيامة - أن تضمن البقاء حيا حتى تنتهي من مشاهدة محتويات مواقع الجنس لأنك لو مت أثناء مشاهدتك فستبعث على تلك الهيئة إضافة لرؤية أهلك لك وأنت ميت بينما الشاشة تعرض تلك الأفلام أن تتقبل النتائج المترتبة على هذه المعصية في الدنيا كضيق الصدر وعدم التوفيق والقلق والشعور بغضب الله وسخطه وانعدام الغيرة وعبودية الشهوة والإنقياد للشيطان وبالتالي تحمل عذاب القبر وعذاب جهنم . في حال الموافقة على الشروط أعلاه إضغط على زر (الهلا

ردعلى من بعث لى الدانات

صورة
الدانه باشا لسانك زي السكر وقلبك بفته ابيض وعيونك بدر منور =========== ربنا يعطيك العافية وتقدمي لنا الكلمة الشافية بقلبك ونبضاته الصافية وعيونك ونظراتها الدافية ============= الكلمة والنبضة والنظرة منك بلسم وعطر وقطرة وكلماتك موعظة وعبرة ============== وأنا معك يخرس كل لسان بطال ويتوقف عن النبض القلب الدجال وتعمى كل عين تترك النظر للحلال

ثلاثة أعضاء دانات قاتلة أحيانا

صورة
~*¤®§(اللـــــســـــــان)§®¤*~ هذا العضو الخطير والصغير في حجمه الكبير في جرمه كم أورد الناس فيالمهالك ولم يتنبه له أحد إلا من رحم الله فقد حذرنا منه رسولنا الكريمفي أحاديث عديدة وبين أن الكلمة التي ينطق بها اللسان قد تهويبصاحبها في جهنم والعياذ بالله بل أن الله قال:"وما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيب عتيد "وهذا اللسان للأسف هو مصدرالغيبة والنميمة والكذبوالسب واللعن والفاحش من الكلاموياله من عضو فعال في الخير والشر فبكلمةواحدة قد يدخل الجنة وبكلمة واحدة قد يدخل النار ومنالعجب أن الواحد منا يمتنع عن كثير من المحرمات كأكل الحراموالسرقة والزنا وشرب الخمر وغيرها ولكن يصعب عليه التحفظ من حركة لسانهواحفظ لسانك واحترز من لفظه فالمرء يسلم باللسان ويعطب:: العضو الثاني ::~*¤®§(الــــقــــــلب)§®¤*~ هذا العضو لا يقل خطورة وأهمية عن الأول فالقلب محل نظر الربفإن الله لا ينظر إلى صورنا بل ينظر إلى قلوبنا واعمالنا كما ثبتفي الحديث وهذا العضو إذا صلح صلح جميع الأعضاءوإذا فسدفسدت جميع الاعضاء ويقول أبوهريرةرضي الله عنه : "القلب ملك والأعضاء جنوده فإذا طاب الملك طابت جنوده وإذا خبث الملك خبثت

الجمعة عيد

صورة
الجمعة عيد :حقيقة تتجلى أروع مظاهر الفرحة والسعادة بعد العيدين السعيدين ( الفطر والأضحى ) في يوم الجمعة من كل أسبوع , حيث يتجمع المسلمون في آلاف المساجد , وهم في أبهى صورة من الطهر والنقاء والتآلف والتوحد حول كلمة التوحيد , وسماع خطبة العلماء التي تعظهم بمحامد الأخلاق ,وأفضل المعاملات , التي تنبع من صلب الأديان السماوية , فقد رأيت يوم الجمعة شيوخا وأطفالا , وحتى النساء يخرجن وهن يرتدين الحجاب أو النقاب , وتبدو على الجميع ملامح النظافة , والايمان , في الملبس والسلوك , وأسعدني هذا الصوت الهادر وهم يرددون خلف الامام في كل مسجد ( آمين ) ترتفع أصداؤه الى عنان السماء معطرا بأجمل الأماني , وأخلص الدعوات لله رب العالمين . حقا انه عيد للمؤمنين . واليوم استمعت من الخطيب الى : كيف كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبونه : كان ( ثوبان ) رضي الله عنه . يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أنني تذكرت موتي وموتك , وأنني سأكون في منزلة دونك في الجنة , لذلك فأنا أبكي كلما بعدت عنك , وكنت حريصا على ألا تفارق عيني وجهك يارسول الله . فطمأنه رسول الله بعد أن نزل عليه الوحي باجابة ثوبان على تساؤله : (

تابع القلب المهذب

أن يكلمك أحد في موضوع ما , وتستمع اليه . فأنت طبيعي تحترم الآخرين حتى يسمعوك . ولكن أن تنصت اليه , وهو يكلمك فتعطيه كل جوارحك , العين والأذن والقلب , والبسمة , ولا تقاطعه حتى ينتهي من كلامه , حتى لو كان نقدا لك , هنا تكون صاحب قلب مهذب . تجبر الناس على التآلف معك .

القلب المهذب

صورة
أن تشكر من يهديك كتابا تقرأه فذلك شيء عادي , لكن أن تجعل هذا الشكر رهن عليك تؤديه دائما على أقساط , فهذا ينم عن اهتمامك بقيمة المهدي , لابجمال الهدية فحسب , ولا ينبع ذلك الامن قلب مهذب .أن تقوم في وسيلة مواصلات عن مقعدك لسيدة فذلك موقف أي رجل كريم الخلق , يفعله والحياء غالب عليه , لكن أن يكون تخليك عن المقعد بانحناءة وابتسامة رقيقة مؤدبة فهذا أنبل وأعظم ويدل على أنك تمتلك قلبا مهذبا .أن تعطي السائل صدقة نقدية تدل على كرمك وايمانك بالتكافل , لكن اذا شفعتها بقليل من عطفك زرقتك ودعائك له , فأنت مهذب القلب .ان صاحب هذا القلب المهذب يجب أن تكون أعماله كلها عادة غالبة عليه , وجوهر الاخلاص ودليله , وبغيرهما يكون جميع ما يدعونه عطفا مجرد اسم , وأداء للواجب لاغير . ان صاحب القلب المهذب لايتقدم الى رجل من كبار القوم , او زائر طال غيابه , ويحييه بقوله : هل تذكرني ؟!! ولكن يتقدم اليه باديء ذي بدء باسمه دون أن يحرجه !!قد تعود مريضا مرة أو مرتين , ولكن هل تعوده الثالثة , اذا كان ليس قريبا لك ؟!! لن تفعل ذلك الا اذا كان بين جنبيك قلب مهذب .وقد عرفت واحدا كان يزور المستشفى كل صباح ومعه دفتر ألصق به جم

الألم يمنحنا البصيرة

صورة
منقول من كتاب للدكتور : لويس بيتش . مترجم المرض يطرد من رؤسنا سخافات كثيرة , ويردنا الى التواضع والتطامن , ويرينا أنفسنا على حقيقتها , وبأقدارها الصحيحة , وتبرز لنا أخطاؤنا في أعمالنا , وأقوالنا , وفي صلاتنا الزوجية , والاجتماعية , وقد دلتني أحاديثي مع المرضى أثناء مقامهم في المستشفيات , التي عملت بها , أنهم يقولون : تعلمنا لأول مرة معنى الصداقة الحقيقية , فبعد أيام تقضى في الفراش , يصبح الزمن ترفا لم نكن نتصوره , فهناك وقت للتفكير , ووقت للاستمتاع , ووقت للابداع , والابتكار , وأخيرا وقت للتعبير عن خير ما في الطبيعة الانسانية وأعمقه من المشاعر , والمرض من أعظم مزايا الحياة , وهو يهمس في الأذن بأن مصير الانسان مرتبط بأسمى القوى , وهو الله .حتى ان الألم يمنحنا البصيرة , وجمال النظرة , وفلسفة الحياة , وفهما للانسانية , وتسامحا معها , ويهبنا السلام النفسي في القلب , ولا يستطيع الانسان السليم أن يبلغ ذلك أو يفوز به , فالألم نار مطهرة , تأتي على كثير من الخسة , والتفه , والقلق , فيما يسمى الصحة , وقد قال ملتن : ( خير الناس عملا أكثرهم عذابا .) وقد عرف الفنانون والعشاق أن الألم يفيد المرزوء ,

أعجب ما قرأت

صورة
من أعجب ما قرأت في رواية ( الأخوة كارمازوف ) للكاتب دوستوفيسكي : ( راقب نفسك كل يوم وكل ساعة , حتى يكون تصرفك لائقا , قد تتلفظ بكلمة نابية وأنت في ساعة غضب أمام طفل يجوز أنك لم تنتبه لوجوده أما هو فلا . لقد رآك وانطبعك ملامحك في ذاكرته البريئة , وهكذا ودون أن تدرك تكون قد غرست البذرة الفاسدة في نفسه , ستنمو وتكبر ثم تحمل أثمارا , والسبب الوحيد هو انك لم تحسن التصرف وتراقب نفسك بحضور الولد . وهذا يعني انك لم تفلح بتربية محبة فعالة وعاكسة في نفسك بالذات .) ( ................. يا اخوتي ان المحبة معلم كبير , انما علينا أن نعرف كيف نحصل عليها

الجميلة في الماضي

صورة
أعجب ما قرأت اليوم :من مقال للحارث بن كلدة الثقفي , وهو في حوار مع كسرى أنوشروان عن أي النساء يكون القلب اليها أميل , والعين برؤيتها أسر ؟!!!!!!!! قال الحارث :اذا أصبتها فهي : المديدة القامة العظيمة الهامة واسعة الجبين قنواء العرنين (الأنف) كحلاءلعساء ( في شفتها سواد ) صافية الخد عريضة الصدر مليحة النحر في خدها رقة في شفتيها لعس مقرونة الحاجبين ناهدة الثديين لطيفة الخصر والقد ميناء بيضاءفرعاء جعدة غضة بضة تخالها في الظلمة بدرا زاهرا تبسم عن أقحوان وعن مبسم كالأرجوان كأنها بيضة مكنونة ألين من الزبدوأحلى من الشهد وأنزه من الفردوس والخلد وأزكى من الياسمين والورد تفرح بقربها وتسرك الخلوة معها لما بعدها.............!!!!!!!!!!!!!

رسالة الى أولادي

قال أحد الشعراء يروض جماح ابنه المترد : غذوتك مولودا وعلتك يافعا تعل بما أجني اليك وتنهل اذا ليلة نابتك بالشكو لم أبت لشكواك الا ساهرا أتململ كأني أنا المطروق دونك بالذي طرقت به دوني فعيني تهمل تخاف الردى نفسي عليك وانني لأعلم أن الموت حتم مؤجل فلما بلغت السن والغاية التي اليها مدى ماكنت فيك أؤمل جعلت جزائي غلظة وفظاظة كأنك أنت المنعم المتفضل

في السفر للامام الشافعي

صورة
سافر تجد عوضا عمن تفارقه == وانصب فان لذيذ العيش في النصب اني رأيت وقوف الماء يفسده == ان سال طاب وان لم يجر لم يطب والشمس لو وقفت في الفلك دائمة == لملها الناس من عجم ومن عرب والأسد لولا فراق الأهل ما افترست == والسهم لولا فراق القوس لم يصب والتبر كالترب ملقى في أماكنه == والعاج في أرضه نوع من الخشب فان تغرب هذا عز مطلبه == وان تغرب ذاك عز كالذهب

فضل العلم للنفوسي

الناس من قبل التمثيل أكفاء أبوهم آدم والأم حواء نفس كنفس وأرواح مشاكلة وأعظم خلقت فيهم وأعضاء وان يكن لهمو في أصلهم نسب يفاخرون به فالطين والماء لافخر الا لأهل العلم انهم على الهدى لمن استهدى أدلاء الناس موتى وأهل العلم أحياء الناس مرضى وهم فيهم أطباء الناس أرض وأهل العلم فوقهم سنا ونورا فما في النور ظلماء قل للذي يدعي في العلم معرفة علمت شيئا وغابت عنك أشياء ووزن كل امرىء ماكان يحسنه والجاهلون لأهل العلم أعداء وضد كل امرىء ماكان يجهله وللرجال على الأفعال أسماء

سطور من قصة حياتي

إن ذاكرة الانسان بما تضمه وتحويه من صور بعيدة في أعماق الماضي وصدر الصبا تبدو للعقل محيرة وخارج حدود العلم والمعرفة إذ كيف تنقش عليها صور الأحداث تبرز بعضها بينما ينطمس البعض الآخر. ثم لماذا تذكر ذلك في وقت ما ثم يختفي في أوقات أخري أو هو يبدو كأنه قد اختفي تماما.عجيبة هذه النفس الانسانية تذكر الكثير من الأحداث التي تمر بها في أغوار الزمن كأنها تعيد نفسها من جديد في تلك اللحظات ويمر عليها شريط من صور التأمل الداخلي تتنوع عليه الذكريات الحلوة والمرة ثم ينقطع الشريط فجأة لتعيش النفس في اللحظة الحقيقية للزمن وبعدها تحاول أن تتذكر ما فات لاستكمال الشريط دون جدوي لاتساع الهوة بين الفترتين.ولا يحفظ هذه اللحظات وتلك الذكريات وساعات السعادة وفترات الأسي والألم التي تمر علي الانسان مع تتابع أيامه غير سويعات يقضيها مع نفسه كل ليلة قبل ان يستسلم للنوم يسجل فيها ما يراه جديرا بالتسجيل من حسن أو قبيح سمعه أو قرأه او تحدث به أو فعله. وسوف يكون رائعا ومفيدا لكل من يطلع علي هذه السطور أن يجد فيها أجمل تسلية وأعظم لحظات.وتلك تجربة مع نفسي ترسم سطورا من قصة حياتي...

قصيدة بعنوان (اليها )

صورة
أي حبي .. دنيا آمالي الحلوه أرجوك ياأحلى حب أعرفه ياأغلى همسه أن نرجع للماضي لحظه قابلتك فيها يا عبله لو قلبي ساعتها صخره والنبض توقف بالمره رؤيتك فتت الصخره أرجعت النبض الى الدقه وانبثق الحب من الفرحه وابتدأ العمر من النظر ========== أنت في عليائك لم تدر كم أنت أجمل من بدر عيناك شطآن النهر تغريدك همسات الطير أنفاسك لعبير العطر صدرك أحلام العمر مرساة المكدود من الحر ========== لو نطقت نبضات القلب أو عرفت حبات الترب أو قيست أنفاس الدهر أو عدت أمواج البحر ونجوم الليل مع الحصر وجمال الدنيا في كف وعبلة أنت في كف

خطرات نفس بعنوان ( اعلان )

صورة
وهذه خطرات ليست شعرية ولكنها قد تكون فلسفية صدرت عني بعنوان ( اعلان ) كتبتها في السبعينيات جئت عرفت من أى مكان من أعمق أعماق الأزمان انبثق وجودي في صلب الانسان من طين من ماء اختلط الاثنان آدم كن أنت بأمر الرحمن ولتنظر ولتسمع أذنان عينان أعطيت يدان وعقل ولسان من عطري وهوائي تحيا لأوان تنمو , ولتقرأ هذا الاعلان ( أنت العنوان ) مطلوب فيه تأليف كتاب نسقه لطخه هذان لونان ==================== ياعمري ياصفحة خلدي أنت الأوراق يا قولي ياعملي ياكل النبضات أنت الكلمات أهديك أجمعك أصنعك ليوم فراق أسلمك فيه لرب خلاق حتى الهمسات حتى الاغماض ساعتها سأنام ====================== ياويل الأيام سلمت كتابي فيه لونان ماكان بودي هذا اللون الأسود ماعاد الندم يفيد الآن هل أسرع أمحو لون الشيطان أو أثبت لون الايمان أم عذري أني اعلان؟ ========================= ما منا الا طي كتاب وكتابي مقروء في العنوان أنا انسان وداخل أوراقي أبواب تتراكم كل الكتب هناك الأبيض ياسمين والأسود أشواك كل النسخ حقوق الطبع تلقاك مؤلفها صاحبها أعلاك يأمرك فتمتد يداك خذ . اقرأ بشراك ياأبيض بشراك أما الأسود فهلاك تتضح كل الألوان عند الفنان ي

تابع مدح الرسول

أمما أشربت قلوبهم الكفر == فداء الضلال فيهم عياء ورأينا آياته فاهتدينا == واذا الحق جاء زال المراء وتحدى فارتاب كل مريب == أويبقى مع السيول الغثاء وهو يدعو الى الله وان شق == عليه كفر به وازدراء ويدل الورى على الله بالتوحيد وهو المحجة البيضاء وكفاه المستهزئين وكم ساء نبيا من قومه استهزاء ورماهم بدعوة من فناء البيت فيها للظالمين فناء فطوى الأرض سائرا والسموات العلى فوقها له اسراء نصف الليلة التي كان للمختار فيها على البراق استواء وترقى به الى قاب قوسين وتلك السيادة القعساء رتب تسقط الأماني حسرى دونها ما وراءهن وراء ثم وافى يحدث الناس شكرا اذ أتته من ربه النعماء ونحا المصطفى المدينة واشتاقت اليه من مكة الأنحاء وتغنت بمدحه الجن حتى أطرب الانس منه ذاك الفناء واقتفى أثره سراقة فاستهوته في الأرض صافن جرداء ثم ناداه بعد ما سيبت الخسف وقد ينجد الغريق النداء عجبا لكفار زادوا ضلالا بالذي فيه للعقول اهتداء والذي يسألون منه كتاب منزل قد أتاهم وارتقاء أولم يكفهم من الله ذكر فيه للناس رحمة وشفاء أعجز الانس آية منه والجن فهلا تأتي بها البلغاء ؟ كل يوم تهدي الى سامعيه معجزات من لفظه الغراء تتحلى به ال

مدح الرسول

أنا أحب شعر الامام الشافعي وكثيرا ما أسمعه من الخطباء على المنابر في صلوات الجمعة للاستشهاد به على المواعظ , وكذلك شعر الامام البوصيري : ( صاحب نهج البردة ) في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام ويقول فيها: نسب تحسب العلا بحلاه = قلدتها نجومها الجوزاء حبذا عقد سؤدد وفخار = أنت فيه اليتيمة العصماء رافعا رأسه في ذلك الرفع = الى كل سؤدد ايماء وتدلت زهر النجوم اليه = فأضاءت بضوئها الأرجاء وتراءت قصور قيصر بالروم يراها من داره البطحاء ليلة المولد الذي كان للدين سرور بيومه وازدهاء وتوالت بشرى الهواتف أن قد ولد المصطفى وحق الهناء وتداعى ايوان كسرى ولولا آية منك ما تداعى البناء وغدا كل بيت نار وفيه كربة من خمودها وبلاء وعيون للفرس غارت فهل كان لنيرانهم بها اطفاء مولد كان منه في طالع الكفر وبال عليهم ووباء فهنيئا به لآمنة الفضل الذي شرفت به حواء يوم نالت بوضعه ابنة وهب من فخار مالم تنله النساء واذا سخر الاله أناسا لسعيد فانهم سعداء وبدت في رضاعه معجزات ليس فيها عن العيون خفاء اذ أبته ليتمه مرضعات قلن ما في اليتم عنا غناء فأتته من آل سعد فتاة قد أبتها لفقرها الرضعاء أرضعته لبانها فسقتها وبنيها ألبا

شعري وشعري

خف شعري فصار يسقط دوما يا ليت شعري كيف كان زمانا؟! كان كثا جميلا يملأ رأسي كليل داج متلألئ لمعانا أظل أرعاه بالحب أهدهده أغذيه وأمنحه فنون الطيب ألوانا كم راق للعشاق خصلاته هفهافة حينا يسارا وبعض الحين أيمانا أمام مرآتي ساعات أصففه إن رآه الهوى كواه جذلانا واليوم أضحي ليله نورا يهددني أخفي جوانبه وبات القلب حيرانا وا أسفا علي شعري بفتح الشين أوله والحسن يكسر هذي الشين أحيانا أعني به فخرا وزهوا كتعويض بهذي الحروف عن الشعر بستانا

من الموشحات الأندلسية

أيها الساقي اليك المشتكى قد دعوناك وان لم تسمع ونديم همت في غرته وشربت الراح من راحته كلما استيقظ من سكرته جذب الذق اليه واتكى وسقاني أربعا في أربع غصن بان مال من حيث استوى بات من يهواه من فرط الجوى خافق الأحشاء مرهون القوى كلما فكرت في البين بكى ماله يبكي بما يقعل ليس لي صبر ولا لي جلد يالقومي عذلوني واجتهدوا أنكروا شكواى مما أجد مثل حالي حقه أن يشتكي كمد اليأس وذل الطمع مالعيني عشيت بالنظر أنكرت بعدك ضوء القمر واذا ما شئت فاسمع خبري شقيت عيناي من طولكا البكا وبكى بعضي على بعضي معي كبد حرى ودمع يكف يعرف الذنب ولا يعترف أيها المعرض عما أصف قد نما حبك وذكا لايظن الحب أني مدعي

معزوم على عقيقة

صورة
تليفون رن في بيتنا : ألو مين ؟ ممكن تفتينا يا أستاذ محمد , في الشاة الأنثى ؟ تنفع عقيقة لمولودة ؟ وتنفع أضحية للعيد ؟ أم ماذا ؟ طبعا مادامت مستوفاة لشرط السن , والسلامة من العيوب تنفع الشاة زي الخروف تمام . المهم أن الولد الذكر عقيقته بشاتين , والبنت شاة واحدة طيب أنت معزوم على عقيقة سالمة يوم االجمعة المغرب ان شاء الله . ألف مبروك , ربنا يبارك فيها , ويحفظها لأبويها . وتكبر وتقل لحضرتك , يا تيته

لا يأس

لست فيما أصابني الدهر من اليأس والاخفاق بأول الناس , ولا آخرهم , ولاأوحدهم!!فلكل جواد كبوة , ولكل فارس هفوة , ولكل سهم نبوة.وكل انسان يخطئه سهم الحظ , ويكذبه رائد الأمل .انه ليحزنني أن يخونني حظي لأعثر أحيانا من وعورة طريق الحياة , لكنني أنحني لأرفع الحصاة التي أعاقت اندفاعي نحو هدفي , لا ألومها , بل ألوم نفسي التي لم تقدر لرجلي قبل الخطو موضعها . انني واثق من بلوغ ما أريد مهما واجهتني العقبات , فكل مرة تزداد عزيمتي صلابة , وأجدني أبتسم لاشراقة الأمل الذي يملأ كياني , وأنا أرى السيول تمهد السبيل لقمة الجبل التي يتربع عليها مستقبلي .

رجاء

صورة
قادمة أنت . والشوق يحملك بنيتي لتسعدي نبض القلوب يحن اليك وتنسج دقاته أحلام غدي بنيت قصورا فرشت زهورا زرعت بذورا بهذي اليد

تفصيل رائع

الاعداد للمولود الجديد : ما فساتين الجنان بحسنها مثل الذي أعددته لبنيتى الاك اني أرى الفستان ينطق روعة بحنان أم نسجه وبقلبها ترعاك أسماء أنت بأنجم؟!!!قد زينت أم أنت بحر قد حوى الأسماك ؟!! يا بحر أنت تغار من فستانها ورؤاي قد منحتك منه بهاكا وصفاء موجك من سنا حبي لها لن يرتديه مدى الحياة سواك

انتظار مولود

صورة
محاولة شعرية لأول مولود كنا ننتظره سنة 1977 رأيتك نبض القلوب رؤى مشرقه سمعتك لحنا رقيقا صداه ثقه يعطر أنفاسنا في الوجودشذا زنبقه وكفك غض كمس الحريرسبحان من نمقه اله الجمال أذاق الشفاه رؤى صادقه فأنت الحياة خواطر تبدو كشمس السماء وبلسم حب كوعد اللقاء ودعوة أم تتوق رؤاها ضياء حنين السنين لوضع الجنين يجيء العطاء لصب تمنى بحب وشوق وطال الرجاء لفتى أو فتاة تلونا الآيات . رفعنا الأكف لصون الغرام نسجنا الأماني. نهارا وليلا عصرنا الأسامي طوينا الليالي نعدالشهورلميلاد رامي وقلت لحبي: بشوق وحب وليدي غلام أجابت بتيه : وليدي فتاة أضاءت منامي بهمسة قلب رؤى قد رأتها أخت لرامي . رجونا الاله

أركان الاسلام ( محاولة شعرية)

شعارنا السديد =عنه لانحيد دعوة التوحيد = لرب هذا الكون ندين بالاسلام = نوحد الديان دستورنا السليم = قرآننا العظيم نسود بالفرقان = وسنة العدنان تحية الاسلام = عليكم السلام محمد الأمين = نبينا الكريم دعانا للصلاة = لنشكر الاله صلاتنا السمحاء = تنهى عن الفحشاء خمسا بلا استثناء =نقيم كل صلاة ونخرج الزكاة = طوعا بلا اكراه طهارة للمال = تقضي على البغضاء تضامنا منا = لاخوة فقراء كذا نصوم رمضان = نرضي به الرحمن وخاتم الأديان = نحج بيت الله ديننا تيسير = مادام في الامكان

تحية لشعب ليبيا في عيد الجلاء

صورة
أهلا هلال العيد جئت منورا = يزهو بك الوطن السعيد محررا يافاتح الأحرار من سبتمبر = هذي أياديك التي لن تقهرا لرجال ليبيا بالجلاء تحية = كشذى الورود للنسيم معطرا لبست لك الدنيا جميل ثيابها= وازدانت الصحراء زرعا أخضرا وتطهرت من كل رجس أرضنا= قم يا رفات الشيخ فاشهد ما جرى وجلا الدخيل مذمما بعد الذي= قد كان منه في لمدائن والقرى أين القواعد والقلاع يجبك من = صانوا الحياء لتستريح وتفخرا أين الألى نهبوا البلاد وخربوا = فاشست أمريكا وتلك انجلترا لم يبق من ظلم الجميع مسيطر = رحلوا وأصبحت القيادة أنورا ما عاد (ملاح) ولا (عدم ) ولا = عهد مباد أو نفوس تشترى قد صار لليبي من خيراته = ما ظل كالماضي يسير مسخرا رفع اللواء معمر ورفاقه = فوق القواعد يوم ثار مغيرا من ثورة كبرى أتاه رحيقها = جاز الثريا فضلها والمشترى من سار يحذو حذو مصر فانه = يفنى الزمان ولا يخاف تأخرا بارادة عربية لو لامست = صخرا لعاد الصخر روضا أزهرا بترول ليبيا قد أعيد لشعبها = عم البلاد بخيره يا من ترى نادوا عروبتنا أعيدي وحدة = قد سطر التاريخ أبهى الأسطرا وتجاوبت أصداؤها بمسيرة = ما بين مصر والقيروان الأخضرا ما وحدت بين الشعوب وريقة =

اعارة معلم

صورة
أبيات قلتها بمناسبة الاعارة الى ليبيا : قالوا لمصر قد أعرت محمدا == ليبيا أوباري اذ أقول محددا قد كنت أطمع في السواحل حيثما== تحلو الحياة ولا أكون مسهدا كم تقت أحيا في طرابلس التي == بلد الكرام العرب مجدا سؤددا جئنا أوباري بعد طول مشقة == نلقى الرفيق مرحبا أو مرشدا هذا يلح علينا أن نكون بداره == كلفا بنا حتى نحصل مرقدا لله ماأحلى رفاقا كلهم == ودا اخاء وعظاما كراما محتدا

أومن .....بالله

أن الخير والشر متلازمان , يصارع أحدهما الآخر , منذ خروج آدم من الجنة وحتى نهاية العالم .وأنا مع الخير وأدعو له بالانتصار , ولكن الشر يلاحقني بشياطين الانس . ونفسي الأمارة بالسوء . فيارب انصرني على نفسي أولا حتى ينتصر الخير الذي أحبه . أن العمل كرامة , وأن لكل انسان الحق في أن يعمل , وأن الحكومة ملزمة بتوفير فرص العمل , وليست متكفلة بتقدير الأرزاق , وأن الله قدر لكل مخلوق رزقه , مادام قد اتخذ الأسباب . أن الحب مصباح السعادة , وبقدر ما يمتليء القلب من طاقة الحب تسير حياته في طريق مشرق مضيء بحب الله وحب الرسول وحب الناس وحب الدين وحب العمل في سبيل ارضاء المحبوبين . أن الكلمة عهد , وشرف , وميثاق أقوى من أي عقود قد يوثقها الناس , وهي مقياس الرجولة بمعناها الحق , في عالمنا المليء بالكذب والنفاق وانكار الأقوال , والأفعال والكلمات , الا من عصم ربي . أن الله عادل ينصر الخير في النهاية , ويوفر سبل الرزق فضلا عن تقدير الأرزاق لمخلوقاته , وأنه يحب من يتقرب اليه , وأن وعده وكلامه حق وصدق وعهد وميثاق في الدنيا والآخرة . آمنت بالله ربا , ومحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا , وآمنت بالخير , وبالعمل ,

لحظة وداع

صورة
سن الستين نغير أشكال الرجال , وتجعلهم يهبطون مطأطئي الرءوس عندما يمر بهم موكب الفراق , وقد لايعنيهم مهما كانت قسوته الا أن خيوطا تضع لمساتها عند ساعات الزمن في الستين من العمر , من تهالك الأسنان , أو اختلاط الرؤى والمشاهد لضعف البصر , وآلام الفراق مهما كانت لوفاة عزيز أو لنأي في الأرض لخير أو لشر . وكما تترك أشجار النخيل الباسقة , وهي تركع للفناء نواة البلح فتنهي ركوعها الأليم وهي تودع شمس الحياة برضى وسعادة , وقد منحت الكثير من العطاء , وبقي النوى ليخلد ذكراها . ترى الشيخ في الستين عندما يتربع اليقين والايمان على مسند قلبه, وقد أنجب ابنا بارا به , يراه ويشعر بدبيب الوهن يخترق كيانه , فبغمض عينيه وقد حقق مناه في هذه الحياة فيستريح , ويطمئن أن شجرة أيامه قد أثمرت مارغب فيه . هكذا يبتلع الفراق نوى البلح قبل أن يتوقف النخيل عن العطاء , ويغيب الابن في وداع عن أبيه الشيخ غيبة ابتعاد وفراق أرض وأجساد بها أرواح .لتنبت النواة مجددة دورة الحياة , ويعود الابن ليحمل رسالة الانسان من قديم الزمان . قد تعمر الأشياء الكبيرة , وتفنى صغارها في ريعانها , ولكن يبقى لغز الفراق يحير العقول وهو يودع الوداع

تعلمت من أمي

صورة
الأم مدرسة اذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق كم أسدت لنا أمهاتنا من نصائح , وقدمت لنا من خبراتها , ما ننتفع به , بعد أن تتركنا الى عالم آخر مليء برحمة الله ورعايته . واذا ذكرنا أمهاتنا ونحن نطبق ما تعلمناه منهن , قد تغلبنا العبرات , ونسأل الله لهن المغفرة والجنة . عدت مرة للبيت غاضبا من صديق لي , لم ينضم معي فلعبة جماعية كنا نلعبها مع أطفال القرية , وأخبرت أمي بذلك , فقالت لي : خذ يابني هذه اللعبة : الميزان له كفتان . عليك أن تضع كل ما أغضبك من صديقك في كفة , ولا تنس شيئا . فلما فرغت قال : سأحاول أن أذكرك ببعض حسناته معك : ألم يعطيك من حلواه ؟ ألم تركب على دراجته يوما ؟ ألم يأخذك معه الى حقلهم لأكل الذرة المشوية ؟ ألم يقرضك النقود بالمدرسة يوم ضاعت نقودك ؟ ألم يعدك عندما مرضت وغبت عن المدرسة ؟ ......الخ وأخذت أمي تعدد الكثير من أعمل وأقوال صديق التي كانت كلها في صالحه . وأنا أقول على مضض نعم نعم نعم . وأخيرا قالت أمي : أنظر يا بني الى كفته الطيبة لقد رجحت على كفة مساوئه التي أغضبتك منه .!!!! عليك دائما قبل أن تنتقد أحد أو تغضب منه أن توازن أعمله وأقواله معك , ثم تحكم علىه وعلى نفسك أي

أحاسيس ومشاعر

تنصهر في أعماقي هواجس , داخلية تتداخل وتغلي في مرجل العقل الباطن , وأنتظر نضجها بفارغ الصبر . تلمع منها فقاقيع فكرية , وأخرى نفسية , وثالثة نبضات قلبية . كلما زادت النبضات وأخذت تعلو لتغطي أجواء الارهاصات العقلية , ألجمها الفؤاد بلجام العقل الراشد الواعي , وهدأ من انفعالاتها قائلا : سوف تضحكين عليك عيون القارئين وتطلقين تعليقاتهم الساخرة . لابد من موافقة صاحبنا المميز قائد فرقة الأوركسترا في روح وجسد هذا البشري المتأجج بالمشاعر والأحاسيس .انه أنا . فتقف تلك النبضات متلهفة على الظهور لعالم الرؤية والضوء . وتتبلور الفقاقيع عن فكرة تفرض نفسها : ألا وهي ( من منا ليس له أسرار خفية )؟!!! نعم : كلنا نسدل فوقنا عباءة الأستار الوهمية , لنداري عن أعين الناس ما يملأ حياتنا بالأسرار الشخصية , ولا نفكر بتؤدة , وروية , أن ألسنتنا تخوننا أحيانا , فتفلت منها كلمات فاضحة بتلك الأسرار .؟؟؟؟ فلماذا اذا لا نخاف من كشف تلك الأسرار ؟ ونبادر باصلاح ما فينا من العيوب ؟؟؟؟!!!!! هل نظن أن الأماكن المغلقة , أو ظلام الأوقات الليلية , أو الوجود المنفرد للذات البشرية بخاف عن عين الربوبية ؟!! أو حتى عن المراقبة من ا

بحث لغوي عن الترادف

الترادف أو (Synonymy ) : يعتبر الترادف في اللغة , مشكلة قديمة , موجودة في كل اللغات , ولنشأة الترادف أسباب عدة منها : 1- أسباب أدبية : فقد ينزع الناس الى توضيح المعاني أو تأكيدها , ومن ثم ينزعون الى حشد الألفاظ المتقاربة للمعنى الواحد , وبعد ذلك يأتي على الأجيال بمرور الزمن وقت يجدون فيه هذه الكلمات بجوار بعضها البعض لمعنى واحد , فينشأ من ذلك الترادف . 2- استغلال الأدباء الكلمات : واهمالهم الفروق بين المعاني , واستعمال الناس بعد ذلك لتلك الألفاظ المتعددة لمعنى واحد قصدا للتوضيح أو التأكيد أو كحيلة أسلوبية في الكلام كما يعمد لذلك الدكتور ( طه حسين , ومن قبله الجاحظ.) 3- أسباب لغوية : وينشأ الترادف من هذه الناحية بطريق الاقتراض , فقد تقترض كلمة من لغة معينة وتستعمل جنبا الى جنب مع المعنى نفسه , مع احتفاظ كل كلمة بلونها التي وضعت له في بيئتها , ومن هنا ينشأ الترادف . 4- وقد تتعدد اللهجات : فتطلق كل لهجة لفظة معينة لمدلول بعينه , ومن هنا يأتي الترادف , وتتناسى الفروق بين الألفاظ المختلفة مثل : السيف , والمهند , والحسام ........., وكذلك في اللغة الانجليزية مثل : ( bigen و start ) الترادف عن