الإملاء العربية / الألف اللينة ، والمجهولة الأصل .
معنى الألف الليِّنَة هي : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ؛ نحو السَّنَا ــ إلى ــ قام ــ رَمَىْ ــ استرْضَىْ ــ استحيا (ء) ــ مِنَىْ ....... وتكون متوسطةٌ ومتطرفةٌ ؛
فالمتوسطة ترسم ألفا مطلقا ؛ مثل : نام ــ حصان ــ قناة ــ فتاة ــ يخشَاك ــ حتاكَ ــإحداهما ــ بُشراها ــ إلام ــعلامَ ــ حتام ــ بمُقْتَضَام ( بشرط ألا تتصل بهذه الأربعة هاء السَّكت وإلا رسمتْ ياءً ......
فالأسماء المبنية ترسم كلها بالألف إلا خمسة : أنَّى ، متى ، لدى ، أولى ( أؤلئك ) الألى ( الذين))والأسماء المعربة ثلاثية وغير ثلاثية ؛ فالثلاثية إن كانت ألفها مبدلة من واو رسمت ألفا ، وإن كانت مبدلةً من ياء رسمت ياء ؛ مثل : العصا ، القفا ، الونى ، الفتى .......... والزائدة على ثلاثية أعجمية ، عربية ، فالأعجمية ترسم ألفا مطلقا إلا أربعة : موسى ـــ وعيسى ، وكسرى ، بُخارى ؛ ويجوز أن ترسم بالألف كما يأتي ، والنسَّاخ القدماء يكتبون مِنَى بالياء ولا بأس به ، لأن العرب عَرَّبتها .... والعربية غير مسبوقة بياء ، أو مسبوقة بها ......فغير المسبوقة بياء تُرسمُ ياءً ؛ مثل صغرى وكبرى ورضوى وتترى ؛ والمسبوقة بياء علمٌ أو غير علمٍ ؛ سواء كان العلم منقولا من فعل كَيَحْي أم جمع كزوابي جمع زاوية أو صفة غلبت عليها الإسمية كَرُبَى فالعلم يرسم بالياء مثل يحيَ ، وربيًّ ، وروابي.... وغير العلم يرسم ألفا مثل ؛ زوايا ، هدايا ، مرايا .... والفعل إما أن يكون ثلاثيا ، أو غير ثلاثي فالثلاثي كالاسم الثلاثي : أي إن كانت ألفهُ مُبْدَلة من واو رسمت ألفا ، وإن كانت مبدلة من ياء رسمت ياء مثل : رمى وجرى وسما وصفا ...... والزائد على ثلاثة : ألفهُ غير مسبوقة بياء ، أو مسبوقة بها .... فغير المسبوقة بياء ترسم ألفا مطلقا ، مثل يحيا ، ويعيا ، واستحيا ...............................
تنبيهات مهمة :
1- الدَّدا بمعنى اللعب على رأي من يجعلها مجهولة .
(......الألف الثالثة المجهولة الأصل ترسم ألفاً مثل الزكا الزوج
2- كِلا تكتب بالألف على مذهب البصريين وكلتا كذلك .
3- مهموز الآخر إذا سُهِّلتْ همزته يكتب بالألف مثل : صدا الحديد أي صدؤهُ
4- إذا كانت الكلمة واوية يائية مثل : نما تكتب بالألف ، والياء والأحسن مراعاة أجود اللغتين .
5- إذا وردت الكلمة اليائية بصيغة واحدة ممدودة ومقصورة جاز كتابتها بالياء والألف مثل : البكى والبكاء ، والشّرى والشراء ، والسخى والسخاء ، والسنى والسناء نبت ، وبخاراء وبخارى
6- إذا لم ترد الكلمة إلا ممدودة وقصرت في الشِّعر للضرورة تكتب ألفا في كل أحوالها ؛ لتدل على أن أصلها المد ، مثل : لا بد من صنعا وإن طال السفر*** أي صنعاء
7- حاشى التنزيهية والاستثنائية الفعلية ترسم بالياء . وحاشا الحرفية ترسم بالألف ...
8- منى اسم البلد المشهور يكتب بالألف ، وإذا منع من الصرف كتب بالياء ، والعمل الآن على الياء مطلقا .
9- قد ترسم الألف على غير ما تقتضيه قاعدتها ؛ كلمة : الخطية مثل :
يا سيداً حاز رقى ** بما حباني و أولا (أولى)
أحسنت برا فقل لي ** أحسنت في الشكر أولا .......ولا أرى هذا إذا ترتب عليه لبس ،ولا سيما الحالة التي يختلط فيها الواوي باليائي ، كما يفعلون في مقصورة ابن زيد وماشاكلها من كتابة القوافي كلها بالألف أو بالياء ....
10- أذا كان الاسم أو الفعل ثلاثيا وكان أوله أو وسطه همزة ، أو واوا رُسِمَ بالياء ؛ مثل : أَبَى فعل الأذى ، وطوى من البلوى ، راى اللأى .. وهو الثور الوحشي .، وعى نفسه في الوغى ،وشذ من ذلك ألا بمعنى قصر ، وأسا الجرح يأسُوه بمعنى داواه ....
11- كل اسم ثلاثي مضموم الأول أو مكسوره يرسمه الكوفيون بالياء على قاعدتهم في التثنية ، مثل : ذرى ، وحِجى ......
12- الألف اللينة إذا رسمت ياء لا تنقط مطلقا على الأصح ...
13- قد تزاد الألف للإشباع نحو : بيْنَا ولبيان الحركة في المبنيات مثل : أنا ، ولإرسال الصوت ، نحو :
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمةٍ *** فإن فسادَ الرَّأي أن تَتَرَدَدا ......... وفي كل هذه الأحوال ترسم بالألف
14- قال شيخ الإسلام في الإبدال من شرح الشافية :
إن الألف أصلية غير مبدلة من شيء في الحروف ، والأسماء المبنية ، والأسماء الأعجمية ، لأنها غير مشتقة ولا متصرفة ؛ فلا يعرف لها أصل غير هذا الظاهر ؛ فلا يُعْدلُ عنه من غير دليل .......
15- يعرف الواوي من اليائي بأشياء منها :
* التثنية : نجو فتيان وعصوان ، والجمع فتيات وقنوات والمرّة نحو رمية وغزوة ، واسم الهيئة نحورِمية وغِزوة ، والمصدر كرمياً وغزوا ، وصفة المؤنث نحو لمياء وعشواء ، والمفرد نحو : ذِروة وذُرا ، وزُبية وزُبى ، والمضارع نحو : يرمي ويصفو ، وإسناد الفعل إلى الضمير المرفوع المتحرك أو ألف الاثنين نحو : رميت ، ورميًا ، ورمين ، ورمينا ، وسموت وسمونا وسمون وسموا ............
الألفات المُبْدلة من النون والتنوين ومن ياء المتكلم :
1- قد تبدل ياء المتكلم ألفا ؛ فترسم كذلك نحو : يا ويلتا ، يا حسرتا وجوز على قلة رسمها بالياء وهو رسم المصحف العثماني .....
2- تكتب نون التوكيد الخفيفة المفتوح ما قبلها بالنون وبالألف عند أمن اللبس نحو : لَنَسْفَعًا ، أما نحو اضربنْ زيدا فالنون فقط ؛ مخافة اللبس بأمر الاثنين ...
3- نون إذا الجوابية يجوز رسمها بالألف والنون ، والألف أجود ؛لأن الوقف عليها بها وهو مذهب البصريين ، والأكثر في كأيِّن أن ترسم نونا أما كائن فلا يجوز سواها .
4- التنوين في الاسم المنصوب يرسم ألفا ، ولا يسقط تنوين الاسم المنصرف لفظا ؛إلا إذا كان موصوفا بابن متصل به مستوفيا للشروط المعروفة في حذف ألف ابن وتحذف ابن حينئذ وجوبا ، وتحذف ألف التنوين في أشياء وهكذا .........
والله تعالى أعلم
تعليقات