كــــيف تســــمو ؟! وكيف تأْرَضُ ؟!

الرقي والرفعة والسمو  بالنفس والروح والجسد والجوارح 

سمات من يطمحون إلى العلياء في قمم السعادة والنجاح ، والفلاح عند رب الأرباب وخالق السموات العلا الله سبحانه وتعالى .
ازهد في الدنيا الدنيئة والصفات الوضيعة التي تنحدر بك من الساحات الرفيعة إلى الهاوية الفظيعة في عذاب الشقاء والقطيعة
جاء في معاجم اللغة العربية تصديقا لهذه المعاني عن كلمة ( السماء ) في الطليعة :
تأتي لفظة ( السماء ) من :
السُّمُوّ: وهو ارتفاع والارتقاء والعلو
وأصله من الفعل ( سَمَوْتُ ، وسميْتُ مثل علوتُ وعليت وسلوتُ وسليتُ ، ومعنى : سما الشيءُ يسمو سُمُوًّا؛ فهو سامٍ ارتفع
وفلان يسمو إلى المعالي إذا تطاولَ إليها ، وسماء كلِّ شيءٍ أعلاهُ ، مذكر في معناه 
والسموات السبعُ سماءُ ، والسمواتُ السبع : أطباقُ الأَرَضِينَ
وتجمع :سماءً وسَمَوَاتٍ.
ومنه قوله تعالى  :( السماءُ منفطر به ) ولم يقل منفطرة
ويقول الجوهري :السماءُ تُذَكَّرُ وتؤَنَثُ أيضا وأنشد ابن برِّي في التذكير بقوله :
فلو رفع السماءُ إليهِ قومًا = لحِقْنا بالسماء مع السَّحابِ
وقول الله عز وجلَّ:(ثم استوى إلى السماء .....)
قال أبو إسحق : لفظهُ لفظ الواحد ومعناه معنى الجمع ، والدليل على ذلك قوله :( فسواهُنَّ سبع سموات..) فيجب أن تكون السماءُ جمعا ، كالسماوات كأن الواحد سماءَةٌ وسماوةٌ
وزعم الأخفش أن السماءَ جائزٌ أن يكون واحدا كما تقول :كَثُرَ الدينار والدرهم أي الدنانير والدراهم بأيدي الناس
وكيف تأرضُ ؟
أي تسفل ، وتثاقل إلى الأرض .
والأرض التي عليها الناس ، أنثى وهي اسم جنس ، يقول سبحانه وتعالى : ( وإلى الأرضِ كيف سطحت ) وكل ما سَفُلَ فهو أرض ،قال خداش بن زهير الشاعر :
كَذَبْتُ عليكم أَوْعِدُوني وعَللِّوا بي = الأرضَ والأقوام قِرْدَان موظبا
قال سيبويه : يجوز أن يعني أهل الأرض بقوله عليكم بي و بهجائي إذا كنتم في سفر ، فاقطعوا الأرض بذكري وأنشدوا القوم هجائي ، يا قردان موظب أي أنتم في القلة والحقارة (كقردان موظب ) اسم مكان ، فهو يهجو القوم لا القردان
وفي جمع الأرض يقال : أَرَاضٍ (أراضي) حكي ذلك عن أبي الخطاب نحو ( أَهْلُ وأهالٍ (أهالي ) 
ويقال : أرضٌ أرِيضَةٌ ؛بَيِّنَةُ الأراضَة إذا كانت لينة طيبة المقعد
كريمة جيدة النبات 
ومن معاني الأرض : الذكام ؛ يقال فلان مأروض بمعنى مذكوم
وطموحه الابتعاد والارتقاء بالسمو والبحث عن الشفاء  وسبل التخلص من هذا الذكام بالعلاج والتضرع إلى الله تعالى .











تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )