المشاركات

دعوة لمتابعة المسابقة الرمضانية

بسم الله الرحمن الرحيم شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدي للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون. صدق الله العظيم... رمضان المبارك شهر الخير أنزل فيه ليلة خير من ألف شهر شاء الحق سبحانه وتعالى أن ينزل فيها القرآن وهي ليلة القدر. نرجو الله أن يبلغنا إياها والمسلمين جميعا في مشارق الأرض ومغاربها ونحن في عزة وقوة ونصر على الباطل ونشر لدين الله الحق ذلك الدين الخاتم الذي يدعو إلى الإسلام والتوحيد وعبادة الله الواحد الأحد القوي القاهر فوق عباده الذي لم يتخد صاحبة ولا ولدا لم يكن له شريك في الملك. وقد تعودت منذ عشر سنوات أن أقدم مسابقة دينية عن محبة القرآن الكريم الذي يعكف المسلمون على ختمه في شهر رمضان المبارك ليتدبروا آياته ويعملوا بها على طاعة الله ورسوله والابتعاد عما نهى عنه ويغضبه سبحانه وتعالي... فأقوم ببحث عن موضوع في أجزاء القرآن الكريم الثلاثين تتضمنه آية من جزء منه ووضع سؤال يسير يطلب رقم الآية المقصودة واسم السورة التي...

آراء حول موعد تغيير القبلة إلى الكعبة.

صورة
قال تعالى في الآية ١٤٤ من سورة البقرة:(قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره.)) فسر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، كما أكد الله سبحانه وتعالى في قوله:(وما كان الله لايضيع إيمانكم(أي عملكم الصالح بطاعته فيما فرض عليكم من قبل بالتوجه إلى المسجد الأقصي) وقد ذكر بعض العلماء أن تغيير القبلة كان في السابع عشر من شهر رجب عام ٢ بعد الهجرة النبوية الشريفة... وذكر آخرون أن ذلك كان في الثامن من شهر المحرم في العام نفسه ٢ هجرية... والرأي الثالث الذي قال به ابن هشام صرفت القبلة في شهر شعبان بعد ١٨ شهرا من مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة... وقد ظل المسلمون طيلة العهد المكي يتوجهون في صلاتهم إلى المسجد الأقصى امتثالا لأمر الله تعالى الذي أمر باستقباله في صلاة المسلمين ونفذه محمد صلى الله عليه وسلم..وكان في فؤاده أمنية كبيرة طالما راودته أن يتوجه إلى الكعبة المشرفة بمكة المكرمة لأنها قبلة أبيه إبراهيم عليه السلام وهو أولى الناس به وأول بيت وضع للناس في الأرض لتتميز به الأمة الإسلامية في عبادتهم عن غيرها من الأمم التي حرفت ...

أحمد فهمي.. أنا نهداوي :)

صورة

خلفاء بني أُمَيَّة وأفضلهم .. ( تاريخ وأحداث )

صورة
أربعة عشر خليفة من الأمويين تولوا منصب الخليفة في الدولة الأموية من سنة 41 هجرية حتى سنة 130 من الهجرة الموافق 661 ميلادية حتى 750 من الميلاد وهم بالترتيب التالي : 1- معاوية بن أبي سفيان: وتولى الخلافة من عام 41 من الهجرة حتى عام 60 هجرية . 2- الخليفة يزيد بن معاوية : من أواخر 60 هجرية حتى 64 من الهجرة . الخليفة معاوية بن يزيد : وتولى عاما واحدا بعد يزيد بن معاوية 64 هجرية -3 4- الخليفة الحكم بعد معاوية بن يزيد عام 65 من الهجرة 5- الخليفة عبد الملك بن مروان من 65 حتى 86 من المهجرة 6- الخليفة الوليد بن عبد الملك بعد والده 86 هجرية 7- سليمان بن عبد الملك تولى الخلافة حتى 96 من الهجرة . 8- الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز من عام 99 هجرية حتى عام 101 من الهجرة . 9- الخليفة يزيد بن عبد الملك نت عام 101 حتى عام 104 من الهجرة . 10- الخليفة هشام بن عبد الملك من سنة 105 حتى 124 من الهجرة . 11- الخليفة الوليد بن يزيد بن عبد الملك تولى عام 125 من الهجرة . 12- الخليفة يزيد بن يزيد بن عبد الملك تولى عام 126 هجرية . 13- الخليفة ابراهيم بن الوليد بن يزيد عام 126 هجرية 14 - الخليفة مروان بم محم...

معاني بعض الحروف العربية ، نحو عربي

صورة
أول حروف أبجدية اللغة العربية : حرف الألف (أ) وله في مواضع تواجده عدة معانٍ ينبغي لمتعلم اللغة العربية أن يعرفها ، ليتقن اختيار الألف في موضعه المناسب له من الدلالة ومعرفة اسم معناه في مثل هذا المكان من الكلمة . ونضرب أمثلة لكل نوع إن شاء الله : 1- تأتي ألف الأصل في مثل : أتى أمر الله في كل آن . 2- ألف الوصل تأتي في مثل أمر الثلاثي والخماسي والسداسي نحو : اذهب ــ اخترق ــ استخرج . 3- ألف القطع : تأتي في مثل أول الفعل الرباعي نحو أكرَمَ ، والأسماء المبدوءة بالهمزة مثل : أمة وأُمُمٌ ، وأحمد ...، واسم التفضيل على وزن أفعل مثل أَحسن 4- ألف الاستفهام : مثل / أَزَيْدٌ عندَكَ ؟ ..أكنت المتحدث في الحفل .؟ 5- ألف التقرير : نحو قول الحاكم : أَلَهُ عليك حقٌ . 6- ألف الإيجاب مثل : أليس الله بكاف عبدَهُ؟...، أليس ذلك بقادر على أن يحييَ الموتى ؟. 7- ألف الأداة كحرف الجر أو العطف مثل :أوــ إلى ــ أن ــ أم ــ وما أشبه تلك الحروف. 8- ألف الجمع على وزن أفْعُل مثل : أَنْفُس ــ ، أَرْجُل ... 9- ألف التخيير مثل قوله تعالى : فإما مَنًّا بعدُ وإمَّا فداء 10 ألف التَّخبِير مثل قوله تعالى : وأمَّا ثَمُود فه...

سيرة أبي رقية تميم بن أوس الداري ( وحديث شريف )

صورة
أحاديث نبوية شريفة مختصر الحديث السابع من تحقيق كتاب الأربعين النووية. عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه.. كان نصرانيا وقدم المدينة فأسلم وذكر للنبي صلى الله عليه وسلم قصة الجساسة الدجال. أسلم سنة تسع هو وأخوه نعيم وكان لهما صحبة. غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم وكان راهب أهل عصره وعابد أهل فلسطين وهو أول من أسرج السراج في المسجد النبوي الشريف وأول من قص في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بإذنه انتقل إلى فلسطين بعد قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان النبي صلى الله عليه وسلم أقطعه بها قرية وكان كثير التهجد يختم القرآن الكريم في ركعة قام ليلة ب:(أم حسب الذين اجترحوا السيئات.. الآية حتى أصبح ومات سنة أربعين من الهجرة ودفن ببيت جبرين أو جبريل من بلاد فلسطين من قرى الخليل وروي له ثمانية عشر حديثا لمسلم. منها الحديث الذي سنذكره بعد سيرته. وهو صاحب الجام الذي نزل فيه وفي صاحبه قوله تعالى. ياأيها الذين آمنوا شهادةبينكم إذا حضر أحدكم الموت... الآية.. قال فيه عمر لبعض من قدم عليه :اذهب فانزل على خير أهل المدينة. قال عن النبي صلى الله عليه وسلم :أنه قال :(الدين النصيحة.قلنا:لمن.؟قال :...

المكر الإلهي ، والمكر السياسي

صورة
موضوع منقول من مدونتي التابعة لاتحاد المدونين المصريين بنصه من منتدى الاتحاد : مُساهمةموضوع: المكر الإلهي ، والمكر السياسي المكر الإلهي ، والمكر السياسي I_icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 12:43 pm المكر هو احتيالٌ في خُفْية لدَسِّ الباطلِ مكانَ الحقِ ، وهو في كل حلال يعتبر حراما ، وهو خداع وكيد أو خديعة واحتيال ومن هنا سميت الحرب ؛ كيدا أو خدعة ، وفيه الخبث والدهاء من أهل الباطل وحسن التدبير والجزاء من الله تعالى وأهل الحق الذين ينصرونه ، وهو سنة إلهية في الخلق منذ بدء الخليقة وقد ذكره القرآن الكريم في مواضع عدة ،منها على سبيل المثال لا الحصر قوله تعالى : أمْ يُرِيدُونَ كَيْداً [الطور )42) والمكر من الله تعالى كما قال أهل التأويل من العلماء هو جزاء سمي ( مكرٌ مجَازِي) وهو مكر حسن ، في مقابل المكر السيئ ، واعتمدوا على قوله تعالى : ( وجزاء سيئة سيئةٌ مثلها ...) وقوله : ( ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله )سورة فاطر آية 43 ، ومعنى يحيق أي يحيط بهم وقوله تعالى: (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه) فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سمي باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به، ويجري مَجْرَى ...