المشاركات

ذم التقليد

ذم الله سبحانه وتعالى في كتابه القرآن الكريم التقليد , وحذر منه أيضا رسوله صلى الله عليه وسلم , ونبه على ذلك علماء المسلمين , ومنهم الأئمة الأربعة : مالك بن أنس , والامام الشافعي , وأبو حنيفة النعمان , وأحمد بن حنبل . ولهم في ذلك اقوال مشهورة : 1- قال امام دار الهجرة : مالك بن أنس :( ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم الا ويؤخذ من قوله ويترك . الا النبي صلى الله عليه وسلم .) 2- قال الامام الشافعي : في كتابه ( الأم ) ( أجمع المسلمون على أن من استبان له سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد .) 3- وقال أبو حنيفة والشافعي :( اذا صح الحديث فهو مذهبي .) 4- قال أحمد بن حنبل :( من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة .)

لن تفهمني ( كتاب )

سيدتي : إن الحب ليس عمله قابله للتداول ولا للجدال أو الاتجار فيه ولو بحثنا عن معية الحب وكيف نجده هل هو في العقل أم في الشخصية أو المركز والمادة أو العاطفة والجسد أم في الحاجة إلى الأمان والاستقرار أم هو حب من اجل تحقيق هدف معين وواضح أم هو حب لأجل مسمي أم انه الحب الحقيقي الدائم لكل الأوقات وفي أي الأحوال والحب الصادق هو الحب الذي لا يقترن بمصلحه ولا نساوم ولا نشترط ولا نشتري أو نبيع فيه لأنه يكون برغبتنا ……. فالحب هو العطاء ومتي تحول إلى تسول في العواطف أو استجداء في المشاعر أو إلحاح في الطلب فلن يكون هذا حبا فاليوم الذي نبدأ فيه بوضع الشروط والقيود والحدود والمواصفات …..واليوم الذي نريد من أمامنا أن يكون نسخة مكررة منا….واليوم الذي نحلم وننتظر فيه أن يأتينا الحب ونحن في مكاننا …..لحظتها نتأكد بأن هذا ليس هو الحب لان الحب قضاء وقدر هو شعاع يسري في أعماقنا دون إرادة منا ودون تحديد أو إنذار مسبق …الحب معناه أن نغير ما استطعنا أن نغيره بإرادتنا فالحب هو الموجه والمرشد ولن يكون الناهي والأمر فالحب لا يقيد ولا يسجن ولا يموت إلا بأيدينا نحن عندما نفتقد مفهومه الحقيقي ومعناه السامي المترفع

نداء الخليل

هذه خواطر وأحاسيس شعرت بها وأنا أتذكر حجاج بيت الله الحرام : ****************************************** وفد الحجيج مكبرين مهللين = ناداهمو الرحمن من قلب السنين وأذان ابراهيم في أصلابهم = دوى فأتوا رجالا أو ركوبا طائرين لبوا نداء الحق قالوا: ربنا = لبيك وحدك لاشريك لك ولا قرين وبالثياب البيض طافوا وسعوا= بين الصفا والمروة متوحدين شربوا من نبع زمزم ماءها= وهي الشفاء وذهاب هم للحزين ورجوا رضاك وابتغوا عفوا = على عرفات منك في ظل أمين ومحمد الهادي أنار طريقنا = وقد باهيت ربي بالحجيج القادمين ملائكة كراما رأوا أفواجنا = جاءت اليك شعثا وغبرا طائعين فارحم عبيدك ربنا وأنلهمو = منك الرضا كل المنى دنيا ودين

لقاء الابداعات الشهري

من الأخبار الطريفة التي شاهدتها على شاشة التلفاز : مسابقة جمال ( المعيز ) بدولة الامارات العربية . أجرت دولة الامارات الشقيقة مسابقة لأجمل ( عنزة ) وقد فاز أحد أصحاب المعيز بعنزته ( البيضاء) التي حازت على قصب السبق في ملكات جمال المعيز من بين أكثر من ألف عنزة أخرى . وقد وصل ثمنها في مهرجان المعيز : 3500 درهم أماراتي .

الرميصاء

هي أم سليم بنت ملحان زوج الصحابي الجليل أبي طلحة وأم ابنه عبد الله بن طلحةالصحابي المعروف وراوي الحديث

سؤال وجواب عن بعض أنواع الحديث

السؤال : مطلوب اختيار أو توصيل اسم الحديث بالتعريف المناسب له من المجموعتين التاليتين : مجموعة (أ) مجموعة (ب) 1- الحديث المدرج 1- أن يرويه عمن لقيه أو عاصره مالم يسمعه منه 2- الحديث الصحيح 2- مارواه الضعيف مخالفا لما رواه الثقات 3- الحديث المتروك 3- الذي في اسناده راو متهم بالكذب 4- الحديث الشاذ 4- ماروي على أوجه مختلفة متساوية في القوة 5- الحديث المنكر 5- ما اتصل سنده بنقل العدل عن مثله من أول السند الى منتهاه 6- الحديث المضطرب 6- مارواه المقبول مخالفا لمن هو أوثق منه 7- الحديث المرسل الخفي 7- مايضاف الى كلام النبي عليه السلام من كلام رواة على سبيل الشرح والتقدير الحديث المدرج هو : ما يضاف إلى كلام النبي عليه السلام من كلام رواة على سبيل الشرح والتقدير .قال العلامة سيدي محمد العربي الفاسي رحمه الله تعالى في منظومته الطرفة في المصطلح : المدرج الذي أتى في سنده *** أو متنه ما ليس منه فاقتدهوفي البيقونية : والمدرجات من الحديث ما أتت *** من بعض ألفاظ الرواة اتصلت .والمعنى أن الحديث المدرج هو الحديث الذي فيه زيادة ليست منه ، وهو إما أن يكون في المتن ، وإما في السند .ومثال مدرج المتن : فهو أ

التخرج والعمل

ظهرت نتيجة الليسانس مع عيد الثورة 1965, ونجحت بجيد مرتفع , وتوالت التهاني بالبرقيات والحضور من الأقارب والأصدقاء , ولأول مرة أشعر بفرحة كبرى لايعادلها الا فرحتي باستلام العمل بعد ذلك . وصلتني تقديرات المواد في رسالة من الأستاذ نوحي مسجل الكلية . وقرأت بجريدة الأهرام عن مسابقة للتعيين بوزارة التربية والتعليم فسافرت على التو الى القاهرة ودفعت الرسوم المطلوبة وملأت الاستمارات وقدمتها بمبنى الوزارة وعدت الى البلد ووجدت عبد المنعم بن خالتي قد نجح في الثانوية العامة وطلب مني أن أذهب معه ليقدم بمكتب التنسيق بالاسكندرية واتفقنا على ميعاد السفر وقدمنا له الأوراق وسافرت معه الى القاهرة للتقديم للمعاهد العليا ,ومكثنا هناك يومين عند خالي يحي سالم وابنه يسري وزرنا تنت روحية نوحي وزرنا قريب لعبد المنعم بالدقي , وتأخر موعد اعلان نتيجة مسابقة التعيين فقررت السفر للاطمئنان بنفسي في القاهرة . وكان الامتحان تحريريا ومقابلة شخصية أمام لجنة من : الشاعر محمود حسن اسماعيل , والأستاذ علي الجمبلاطي والأستاذ ابراهيم السيد مصطفي , ونجحت وقمت بجولة في االقاهرة ورحلة نيلية مع أصدقائي السعيد عبية وعزت سالم وافترقنا