إجابات أسئلة محبة القرآن1445هجرية .( مجموعة العتق من النار )

السؤال الحادي والعشرون : أ- الآية (3) السورة : السَّجدة .. درجة . ب- هم الذين أنكروا نزول القرآن الكريم على محمد صلى الله عليه وسلم من أهل الكتاب اليهود والنصارى ؛ الذين لم يأتهم نذير من العرب وغيرهم ............................... درجة . ج- يتضمن الإنذار التقريع والتخويف والتوبيخ إبطالا لافترائهم على القرآن الكريم وهو الحق من ربك . درجة ونصف ****************************************************************. السؤال الثاني والعشرون : أ- الآيات من ( 45 إلى 48) الأحزاب. درجة ب- تقديم التبشير على النذير إظهارا للصفة البارزة في رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ وهي البشارة والرأفة والرحمة في دعوته . درجة . ج- الناس يقصد بها هنا الكافرون والمنافقون لأنهم أكثر المعاندين والذين آذوا النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد نهى عن أذيتهم بتوكله على الله تمشيا مع صفة الرحمة الموصوف بها في القرآن الكريم . درجتان ***********************************************************. السؤال الثالث والعشرون : أ- الآية ( 65 ) السورة ص .... درجة . ب- هذا تقرير لألوهيته بهذا البرهان القاطع ، وهو وحده قاهر لكل شيء فالقهر ملازم للوحدة ؛ فلا يكون قاهران متساويان في قهرهما أبدا ، إلا الواحد الأحد الذي لا نظير له ولا ند له وهو المستحق أن يعبد وحده ؛ كما كان قاهرا وحده ( قول السعدي ) ...................... درجة . ج- تخويفا لهم وتحذيرا أو دافعا ومشوقا لهم بالتوبة ومنذرا . درجة ***********************************************************. السؤال الرابع والعشرون: أ- الآية ( 45 ) سورة الزُّمَر ... درجة . ب- الكفار يكرهون توحيد الله بالعبودية ، ويحبون الإشراك به ، وعند ذكره تنقبض القلوب من الكراهية ، فطلب الرسول منهم توحيد الله لا شريك له ، ليؤمنوا منذرا إياهم عقابَهُ ............ درجة . ج- أسوأ العذاب ؛ فالتبشير يتضمن الإنذار بالعقاب لكفرهم وعدم إيمانهم بالله واليوم الآخر ...................................درجة **********************************************************. السؤال الخامس والعشرون: أ- الآية (23) السورة الشورى ..درجة . ب- الترتيب تصاعديا كالتالي : الإسلام ثم الإيمان ثم التقوى ثم الإحسان وتنازليا : أعلى درجة الإحسان فالتقوى فالإيمان فالإسلام . درجتان *********************************************************. السؤال السادس والعشرون: أ- الآية ( 12) سورة الأحقاف ..درجة . ب- يجمع بين الرسالات السماوية ( طلبُ توحيد الله بالعبادة )والاستقامة عليها ، والإيمان باليوم الآخر وبالحساب ؛ فالإنذار للمخالفين ، والبشرى للمحسنين ........................................ درجة . ج- الكتاب المصدق هو القرآن الكريم .......... درجة ****************************************************************. السؤال السابع والعشرون: أ- الآيتان ( 50 و51 ) الذاريات .نصف درجة . ب- لفظ الأمر في أول الآية 50 هو ( فَفِرّوا ) ، ولفظ النهي في أول الآية 51 وهو ( ولا تجعلوا ) ، درجة . والهدف منهما التحذير والإنذار الواضح الشديد . درجة ********************************************************. السؤال الثامن والعشرون: أ- الآية (6) سورة الصَّف .... درجة . ب- من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم : محمد ، أحمد ، الماحي ، الحاشر ..... ، العاقب ........................ درجتان . أما (الفارقليط ) فهو عجيبة يونانية معناها : الشافع ، والواسطة ، والمُسَلِّي ، والمُمَجَّد ، والمعنى في التوارة ( الممدوح ). ***********************************************************************. السؤال التاسع والعشرون : أ- الآيات المطلوبة ( من 1 إلى 7) المدثر .. درجة . ب- قم فأنذر ، تكبير الله وتعظيمه ، الطهارة والتطهير ، هجر الباطل ، فالتطهر بالوضوء لمقابلة الله في الصلاة ، والاغتسال عند الجنابة ، والتطهير قلبيا أو باطنيا بصدق العمل ونية الإخلاص لله وحده . درجتان *****************************************************************. السؤال الثلاثون : أ- الآيات من ( 14 ) حتى نهاية سورة ( الليل ) درجة ب- الأتقى : الذي يتزكى لوجه الله تعالى ، أعطى واتقى وصدق بالحسنى درجة *********************************************** . الدرجة الكلية للإجابات النموذجية = مائة درجة 100 ********************************************************. كل عام أنتم بخير ، و تقبل منا صيام وقيام رمضان وأعاده الله علينا أعواما مديدة إن شاء الله ، وجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا ، وجلاء همنا وغمنا وشفيعنا وهادينا على الصراط إلى الجنة ونعيمها يوم القيامة .............. اللهم آمين يا رب العالمين .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )