إجابات أسئلة مسابقة محبة القرآن 1445هجرية .( مجموعة الرحمة )

من إجابة السؤال الأول إلى السؤال العاشر : مجموعة ( أوله رحمة من 1 إلى 10 ) السؤال الأول : أ- بدأت الآية المطلوبة ب ( بَشِّرْ ) ، وانتهت ب ( خالدون ) ، رقم الآية : (25) البقرة . .... درجة ونصف . ب- يحتاج إلى : العِلْم ، النِّيَّة ، الصَّبْر ، الإخلاص. ..درجة ونصف. ج- وصفت الأنهار في الآية 15 من سورة محمد ، 74 البقرة. درجة ********************************************************. السؤال الثاني :أ- رقم الآية (213 ) البقرة .... درجة. ب-( اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل ؛فاطر السموات والأرض ،عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ) ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم .)....درجة ونصف. ج- الصبر على الشدائد دعاء لأهل غزة لأن دخول الجنة ؛حتى يصيبكم مثل ما أصاب من كان قبلكم ممن صبروا على أذى عدوهم ،ألا إن نصر الله قريب . ....درجة *******************************************************. السؤال الثالث :أ- رقم الآية (21) من سورة آل عمران...درجة. ب- التبشير فيها هدفه التشويق لثواب الله ، واتباع أوامره ، واجتناب نواهيه بالتوبة وترك الشرك بالله...................... درجة. ج- عدم اتباع الحق والعناد بالكفر ؛هذا نذير وتحذير على سبيل السخرية من الكفار والمنافقين والاستهزاء بعملهم الباطل.. درجة ونصف *******************************************************. السؤال الرابع :أ- رقم الآية (126) سورة آل عمران...درجة. ب- لأن المؤمنين كانوا في بدر قلة وضعفاء ، والكفار في غاية الشِّدَّةِ والقوة ؛ ومع ذلك نصر الله المسلمين على الكفار ..درجة ونصف. ج- صارت استفادة المجاهدين من تدبر البشرى أن يتوكلوا على الله تعالى وحده ، وبالصبر وبالتقوى ، يكون النصر والمعونة ، فتطمئنُّ قلوبهم ، لا بإنزال خمسة آلاف من الملائكة مسومين ؛ كما في الآية السابقة . ........... درجة ونصف ********************************************************. السؤال الخامس :أ- رقم الآية (138) من سورة النساء.. درجة . ب- من صفات المنافقين في الآية التالية 139 أنهم متكبرون بعنادهم ، يحبون أولياءهم من الكفار من دون المؤمنين ويتولونهم ، وهذا لن يوصلهم للعزة والتعالي على المؤمنين ؛ لأن العزة لله جميعا وحده لا شريك له ، فعليهم أن يتبعوه ليعزهم من عزته بهدايته لهم . درجة ونصف. ج- الأمر في الآية (بَشِّرْ ) موجهٌ للمنافقين ؛على سبيل التوبيخ والتحذير لولايتهم للكفار ..... درجة ونصف *******************************************************. السؤال السادس: أ- رقم الآية (18 ) سورة المائدة. ...درجة . ب- السبب الأول / علمهم بأن الله عذب من كفر قبلهم .، والسبب الثاني / عدم امتثالهم لأوامر الله والرجوع إليه فإليه المصير . .درجتان. ج- اليهود والنصارى الذين أنكروا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم ؛ وهو من ذكرهم بعصيانهم لرسلهم ببعثته كخاتم النبيين . درجة *********************************************************. السؤال السابع : أ- رقم الآية (19) سورة الأنعام. ... درجة . ب- ( مَنْ بَلَغَ ) المقصود بها : المنكرون لبعثته ، ولما جاء به من القرآن الكريم ، من قومه وَمَنْ سبقهم من اليهود والنصارى . درجة. ج- شهادة الله له بصدقه ، وبراءته من المشركين لغيره ، والعمل أسوة واقتداء بهدايته لغيره . .................. درجة ***********************************************************. السؤال الثامن :أ- رقم الآية ( 18 ) ... سورة المائدة.. درجة. ب- من حِيَلِ الشيطان على بعض البشر أن يعتبروا أنفسهم ؛ ليسوا لبقية البشر فيغترُّوا ويَضلُّوا ؛ لأنهم لم يمتثلوا لأوامر الله وقد علموا بما حدث من قبلهم لأمثالهم ... ................... درجة. ج- المقصود بهذه الفئة هم أهل الكتاب من اليهود والنصارى الذين أنكروا رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وقد جاءهم البشير والنذير . درجة ***********************************************************. السؤال التاسع : أ- رقم الآية (10) سورة الأنفال ... درجة. ب- إنزال خمسة آلاف من الملائكة معهم في بدر ليستبشروا بهم للنصر في المعركة ......................................... درجة . ج- يأتي النصر الحقيقي من عند الله تعالى فهو العزيز الحكيم ؛ وليس بجهادكم ولا بمعاونة الملائكة المنزلين فقط . درجة ********************************************************. السؤال العاشر : أ- رقم الآية (21) سورة التوبة... درجة . ب- الفوز في الآية 20 للذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله ، و أولئك هم الفائزون ..درجة. ج- يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم.درجة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )