المشاركات

السعادة بين المتزوجين والعُزّاب

صورة
السعوديات أقل سعادة من أزواجهن وأكثر سرورا من "العزاب" صورة تعبيرية لسعوديتين سعيدتين  وسط ارتفاع معيشة يثقل كاهل الأسر، وتكاليف زواج تحاصر المقبلين عليه في السعودية، أظهرت دراسة أكاديمية سعودية أن المتزوجين أكثر سعادة من العازبين في السعودية، كما أظهرت أن الكبار في السن يفوقون الصغار سعادة، لكن الرجال سجلوا سعادة أكبر من النساء. وأجرى فريق طبي متخصص يرأسه الدكتور سعود السبيعي أستاذ الطب النفسي بجامعة الملك سعود التي تظهر أن  8  في المائة من الأسر  السعودية تقدم نشاطا دينيا منتظما، بينما تقدم  55  في المائة من الأسر بعض الأنشطة الدينية أحياناً، ولا تقدم  37  في المائة من الأسر أيَّ نشاطٍ ديني داخل منازلها. واستهدفت الدراسة الاستطلاعية عبر الإنترنت معرفة أسلوب تفاعل أفراد الأسر السعودية مع بعضهم.   وقال الدكتور السبيعي  " إن الدراسة الاستطلاعية التي قام به قسم الاستطلاعات بمركز متخصّص، أظهرت كذلك أن  60  في المائة من أفراد الأسرة السعودية كانوا سعداء داخل أسرهم "،  وفقا لموقع " سبق "  الإخباري. وسجلت الدراسة أيضا أن الطعام كان هو أكثر ش

3- أسئلة مسابقة محبة القرآن الكريم 1436 (11:15)السؤال الثاني عشر :

السؤال الحادي عشر : (وجوه بيضاء ووجوه سوداء ) منْ يقدم الحسنى من القول والعمل الصالح يَزِدْهُ الله إحسانا ، فيبيض وجوههم  فلا (تسود وجوههم)  ولا يصيبهم هوان وصغار يوم الحشر؛  وقال تعالى في حقهم في موضع آخر ( فوقاهم اللّه شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا ،   أي؛ نضرة في وجوههم وسروراً في قلوبهم ويخلدون في الجنة . أ‌)         اكتب رقم الآية واسم السورة التي وردت بها ب‌)     اكتب كلمة واحدة من الآية فسرتها الجملة الملونة باللون الأحمر بين القوسين في السؤال  السؤال الثاني عشر : ( جاءهم العذاب من الأرض ومن السماء )   اشتد غضب الله تعالى على عناد القوم وعدم تصديقهم لنبيه  فعبر بالمجاز كحمي الوطيس ،  بفورة غضبه أو بفوران الماء من (آلة الخبز) عند   نوح   ؛ لأنه  بدأ ينبع من الأرض، وقيل : أول  من صنتعه   حواء أم البشر   وأنه بقي إلى زمن   نوح   ، وأنه هو  المراد هنا ، وهذا مما لا يوثق  به  ، والفوران ضرب من الحركة والارتفاع القوي ، يقال في   الماء  إذا نبع وجرى ، وإذا غلا  وارتفع ، ومن المجاز : فار الغضب ، وأخاف أن تفور عليّ ،  ويقال ذلك في النار نفسها إذ

2- عن التخصيص والتعميم والتغيير الدلالي في اللغة

نواصل الحديث عن الألفاظ اللغوية والتخصيص الدلالي والتعميم : 11- ويحدث ذلك في الأسماء والأفعال كما أشرنا من قبل في المساهمة السابقة ومنه في الأفعال : كلمة ( يُهَلِّبُ ) وتشير في التخصيص الدلالي اللغوي إلى الخطاف الذي كان يصعد عليه السارق ، ويهلب بمعنى : يسرق ؛ وهي نسبة إلى ( المهلب بن أبي صُفْرَة ) وكان نصابا في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي ( وهذا هو أصل اختصاص الكلمة ، ثم عمم معناها إلى السرقة عامة  12- كلمة ( الحرامي ) يقول الأستاذ محمود تيمور والأستاذ محمد العدناني أنها منسوبة إلى قبيلة قديمة اسمها ( بني حرام ) على سبيل التخصيص أصلا وكانت موصوفة بالسرقة ، ثم عمم المعنى نسبة إلى الحرام عموما  13- كلمة ( خِنْصَر ومنها الفعل يُخَنْصِر ) وتخصيص الكلمة في الأصل إلى الإصْبَع الأصغر الخنصر، ثم تطور معناها مع تطور اللغة وتغير المعنى إلى أداة قطع حادة صغيرة تكون مع صبية الجزارين يساعدون بها ، وبها أيضا يسرقون من اللحم لأنفسهم ، فأصبح في المدلول اللفظي تغير في المعنى 14- كلمة ( الحّمَّام ) ومنه الاستحمام أي؛ طلبُ الاغتسال بالماء الحميم الحار على سبيل التخصيص ، ثم جاء التعميم الدلالي من

1- التخصيص والتعميم والتغيير في الدلالة اللغوية

في حلقة لغوية متميزة عن الفروق اللغوية في دلالة الألفاظ بين  التخصيص والتعميم والتغيير في دلالات الكلمات في اللغة العربية  استمعت لهذا الحديث الشائق من الأستاذ الدكتور أحمد عادل عبد المولى أستاذ علم النقد والبلاغة بجامعة القاهرة في إحدى قنوات التلفاز يوم 14 سبتمبر عام 2010 في أمسية ثقافية  ================================== تناول الأستاذ عادل عددا كبيرا من المفردات اللغوية ليشرح ببساطة ويسر للمستمع  الظواهر اللغوية التي اخترناها كعنوان للموضوع  اختصرت منها الكلمات التالية : الكلام عن اللفظ ومعناه في اللغة ؛ كيف يكون اللفظ مخصصا في الأصل عند علماء اللغة في المعاجم استعمله القدماء في هذا التخصيص الدلالي ، ولأن اللغة كائن ينمو ويتطور فقد يطرأ على المعني الدلالي للكلمة تغيير إلى التعميم أو التغليب أو التطور العام بعيدا عن التخصيص الدلالي  فإذا أردنا أن نطبق ذلك على لغتنا العربية نجد هذا يحدث في الكثير من الكلمات العربية فعلى سبيل المثال لا الحصر : 1- كلمة ( قطار ) تخصصت دلالة اللفظ في القديم على ( الإبل التي يقطرُ بعضها بعضا ) على شكل سلسلة من الإبل التي تسير خلف بعضها  ثم مع

الأسئلة من 26 : 30 ( مسابقة شهر رجب الثقافية )

السؤال السادس والعشرون :  زيد صديق حميم لعُبَيْد ، تزوج زيدُ بأمِّ عبيد فأنجبتْ حُمَيْد ، وتزوج عبيد بأم زيد فأنجبت هُنَيْد  فما صلة القرابة بين ( حُمَيْد وهُنَيْد ) ؟ السؤال السابع والعشرون : لم أكنْ موجودا بالأمس ، وولدت اليوم ، وسوف أموت غدا ؟  فمنْ أنا ؟  السؤال الثامن والعشرون : مسألة رياضية ؛ ما الأعداد الثلاثة المتتالية التي يكون حاصل جمعها = 468 ؟ وكيف يتم استناجها رياضيا ؟ السؤال التاسع والعشرون : الشهور الهجرية أطلق عليها تسميتها ( كلاب بن مُرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ن كنانة من قريش ، فسمى ( المحرم ) لأنه شهر حُرِّمَ القتالُ فيه ، و( سمى صفر .......بعده ) ثم تلاه شهران أصبت فيهما الأرض فسماهما ( ربيع الأول وربيع الآخر ) ثم جمدت المياه في شهرين بعدهما فسماهما ( جمادى الأولى والأخرة ) ثم تلاهما شهرا كان العرب يعظمونه والتعظيم في اللغة هو الترجيب فسماه ( رجب ) وتشعب العرب بعده في القارات فأطلق عليه ( شعبان ) وتلاه شهر حرِّ شديد كأنه الرمضاء فسماه ( رمضان ) ثم تلاه شهر حالت فيه الإبل وشالت أذنابها للعشار فسماه ( شوال ) وتلته الأشهر الحر

الأسئلة من 21 : 25 ( مسابقة شهر رجب الثقافية )

السؤال الحادي والعشرون : روى الشيخان ( أن اليهود سحروا المسلمين فلا يولد لهم في المدينة ) ولكن كذب ظنهم وسحرهم فما أن فرح المسلمون بأول مولود لهم بالمدينة المنورة ، فكبت اليهود ، وكان هذا المولود أحد هؤلاء الثلاثة  1- عبد الله بن أبي طلحة  2- عبد الله بن الزبير  3- عبد الله شبيه رسول الله  السؤال الثاني والعشرون : استطاع السلطان محمد الفاتح العثماني بعد عدة محاولات فتح حاضرة الأندلس ( القسطنطينية ) ، وازدرهت الحضارة الإسلامية في الأندلس حتى سقطت آخر مدينة إسلامية أندلسية بيد الملك ( فرناندوا الكاثوليكي ) سنة 897 هجرية ، وعادت سيطرة أوربا على الأندلس  فما هي آخر مدينة سقطت بالأندلس من بين تلك المدن :؟ 1- القسطنطينية    2- غرناطة   3- أشبيلية ؟ السؤال الثالث والعشرون : قال تعالى في كتابه العزيز :(  (  قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير  ( 1 ) المجادلة جاءت امرأة وقالت : يا رسول الله إن زوجي ..... تزوجني وأنا شابة غنية ذات  مال وأهل حتى إذا أكل مالي وأفنى شبابي وتفرق أهلي وكبر سني ظاهر مني ، وقد ندم ، فهل من شيء يجمعني  و

الأسئلة من 16:20 ( مسابقة شهر رجب الثقافية )

السؤال السادس عشر : ازدهرت العلوم عند المسلمين بين القرنين الثالث وحتى منتصف القرن الرابع الهجري ؛ فتفوق علماؤهم في العديد من العلوم التي استفاد منها العالم كله بعد ذلك ، كالرياضيات والفلك والبصريات وغيرها ، فكان من هؤلاء العلماء ( ابن البيطار والحسن بن الهيثم ، والخوارزمي ، وأبو الفضل النيسابوري ) وغيرهم اختر من الأسماء التي ذكرت في السؤال عالما تفوق في علم البصريات . السؤال السابع عشر : صحابية جليلة أَدْخَلَتْ أُخْتَها الإسلام على يديها ، هاجرت الهجرتين ، وتزوجت خليفيتين ، بعد أن استشهد زوجها في غزوة مؤتة،  فمن هي تلك الصحابية رضي الله عنها :؟ اختر من هؤلاء 1- أم سليم بنت ملحان 2- أسماء بنت عميس 3- نسيبة بنت كعب  السؤال الثامن عشر : رفع الإسلام شأن المرأة في كتاب الله تعالى وتحدث عنها باستفاضة ليوضح حقوقها المهضومة في الجاهلية ، وفي أماكن كثيرة من العالم ، ومن ذلك ما ورد في إحدى السور في القرآن الكريم ( آية اشتملتْ على خمسة وعشرين ضميرا لجماعة الإناث في الجزء الثامن عشر  فهل هي : ( سورة المؤمنون ــ أم سورة الفرقان ــ أم سورة  النور؟) السؤال التاسع عشر : محاربة الباطل و