منطقية وليست نكدية

يقول مثل طريف : ( ان المرأة لاتريد الا الزوج , فاذا حصلت عليه أرادت كل شيء .)
فثمة نساء يدفعن أزواجهن في سبل شائكة وملتوية لاقبل لهم بها , ثم يثرن ويتذمرن اذا أعلن الزوج عدم قدرته على تحقيق شيء من تلك الطلبات , وهذا يؤدي وفقا لطبيعة الأمور بالحياة الزوجية الى طريق مسدود , بالعقبات المصحوبة بالمشاحنات مما يعني نزاعا في صميم تلك الحياة قد يترتب عليه انهيارها .
ومن هنا قال الشاعر :
انك ان كلفتني مالم أطق = ساءك ما سرك مني من خلق

وقد اعتبر معاذ بن جبل المرأة التي من هذا القبيل من الفتن , وعلى الخصوص فتن السراء , التي يخشى على المؤمنين منها , فعن رجاء بن حيوة عن معاذ بن جبل قال :( انكم ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم , واني أخاف عليكم من فتنة السراء : وهي النساء اذا تحلين بالذهب , ولبسن ريط الشام ( ملاءات ) وعصب اليمن فأتعبن الغني وكلفن الفقير مالا يطاق .)
فعلى المرأة العاقلة ألا ترهق زوجها بطلبات لا منطقية , ولا تحمله فوق طاقته ,ولا تثقل كاهله بالديون , وتحدثنا كتب التاريخ عن فاطمة الزهراء أنها كانت عاقلة فلما مرت بها وبزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه بعض الصعوبات الاقتصادية ,كانت تطوي ثلاثة أيام جوعا , ولما رآها الامام علي وقد اصفر لونها قال لها : مابك يا فاطمة .؟
قالت منذ ثلاثة أيام لانجد شيئا في البيت !! فقال لها :ولماذا لم تخبريني .؟
قالت : ليلة الزفاف قال لي أبي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا فاطمة , اذا جاءك علي بشيء فكليه , والا فلا تسأليه !! )
وان سعادة الرجل في حياته تتوقف على مزاج زوجته أكثر من أي شيء آخر .
وقد تتمتع المرأة بكل فضيلة أخرى تحت الشمس , ولكن هذه الفضائل كلها تصبح لا وزن لها ولا قيمة اذا كانت ذات ( مزاج نكدي )
مما يسبب التعاسة للرجل , والنكد الذي تخلقه الزوجه من أكبر العوامل التي تقوض صرح السعادة الزوجية .
وتشير الدراسة المتأنية للأسباب التي تدفع بعض الرجال الى هجر زوجاتهم , الى أن معظم الرجال لايفعلون ذلك بحثا عن زوجة أجمل أو أكثر شبابا , وانما فرارا من الجو القاتم المحطم للأعصاب الذي كانت تظلل به الزوجة الأولى البيت بما تخلقه من نكد , وتفتعله من صدام ,
في حين أن المرأة المثالية كالزهراء هي التي يكرم الله تعالى بها بعض الرجال , تجد سعادتها في كونها نبعا فياضا بالحب ونشر السكينة والألفة والمودة في بيتها ومع زوجها وأولادها , وتبتعد كل البعد عن اختلاق النكد ودواعيه في بيتها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )