محبة القرآن الكريم ( اللهم بلغنا رمضان )


مسابقة محبة القرآن الكريم : رمضان 1433هجرية
( آية نتعلم منها ، فما هي ؟ وما اسم السورة)
السؤال الأول :
1-                                                                                            النهي عن إخفاء الحقيقة عند طلب الشهادة
(آية تعلمنا ذكر الله حيث ورد بها اسم الجلالة الأعظم ثلاث مرات ، في الجزء الأول من القرآن الكريم
تحث على شهادة الحق ، وتذكرنا بأن الله أعلم من خلقه ، فهو لا يغفل عن أقوالهم أو أعمالهم )
السؤال الثاني :
2-                                                                                            عدم السير وراء الباطل لأنه صوته ذميم
(آية تعلمنا أن أصوات الباطل منكرة فهي كصوت الغربان لأنهم لا يعقلون ، وعلى العاقل ألا يسير خلفهم ويردد أصواتهم بلا وعي أو تفكير)
السؤال الثالث :
3-                                                                                            استرضاء الحبيب الأول
( الحبيب الأول هو الله تعالى ، وفي الآية المطلوبة نتعلم أن حبه في اتباع رسوله صلى الله عليه وسلم فبحبهما تغفر الذنوب ،
 ونتعلم أن المحب يحب من يحبه حبيبه ليسترضيه وينال رحمته )
السؤال الرابع :
4-                                                                                            عقاب الفاحشة يخففه التوبة وإصلاح الخطأ
الأذى وإيقاعه بمن ارتكب الأخطاء يجب أن يتناسب مع الجرم الواقع ، وإصلاح الضرر والبعد عنه فيه تخفيف للعقوبة لأن الآية الكريمة
 تعلمنا أن الله يقبل التوبة ويرحم من يشاء من عباده )
السؤال الخامس :
5-                                                                                            الصالحون يلتقون معا في الجنة
(منزلة الأنبياء والمصدقين بالحق والمستشهدين في سبيله وفاعلي العمل الصالح نعمة منحها الله لهم بإدخالهم الجنة
ويلحق بهم الطائعين له ولرسوله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ، والآية المطلوبة تعلمنا أن نكون معهم بالقول والعمل)
السؤال السادس :
6-                                                                                            الله يقبل ممن يشاء فلماذا الحقد القاتل؟!
(التقوى سبيل لتقبل العمل الصالح من صاحبه ، وفي قصة ابني آدم عليه السلام في الآية المطلوبة
 تعلمنا أن نكون من الأتقياء الذين يخافون الله ولا يحقدون على أحد )
السؤال السابع :
7-                                                                                            العناد يُصم ويعمي
(آية تذكر  الصحيفة الثابتة التي يكتب فيها كدليل ملموس يثبت دعوة الرسل لعبادة الله فلو جاءت أمام الناس من السماء ،
 فمع ذلك يدعي الكفار أنه سحر واضح لا يصدقونه ومنها نتعلم أن العناد في الحق يهلك أصحابه ويبعدهم عن الهدى والرشاد )
السؤال الثامن :
8-                                                                                            المعنويات لها وزن
موازين يوم القيامة تزن كل شيء فيثقل الميزان بالأعمال والقيم والأخلاق الصالحة ، ويخف بعكسها ونتعلم من الآية أن الوزن الحق
هو ميزان العدل الإلهي يوم القيامة فعلينا أن نعمل الصالحات من أجل أن يكون ثقيلا يدخلنا الجنة )
السؤال التاسع :
9-                                                                                            الأذن الواعية ليست بقول سمعتُ فقط
السمع للحق يستلزم الطاعة والعمل به فلا يستوي من يسمع ويطيع بمن يسمع بالقول فقط ، ونتعلم من الآية المطلوبة أن نبتعد عن السمع لكلام الله
بدون طاعة وامتثال لما أمر به وابتعاد عما نهى عنه )
السؤال العاشر:
10-                                                                                     نسبة الولد إلى الله إدعاء بالباطل وهو كذب وكفر
تعلمنا الآية المطلوبة أن تشبيه الله بخلقه في أن يكون له ولد كفر وكذب وباطل ، وقد ذكرت لفظة هي الدليل للتعرف على الآية الكريمة في حديث :
وفد  ثَقِـيفٍ: كان لهم بَيْتٌ يُسَمُّونه الرَّبَّةَ، يُضاهِئُونَ به بَيْتَ اللّه تعالى، فلما أَسْلَمُوا هَدَمَه الـمُغِـيرةُ .)
السؤال الحادي عشر :
11-                                                                                     من يقدم الخير ينل أكثر منه
( في اللغة :  قَتَرَ على عياله أَي ضيق عليهم في النفقة ، و الآية تعلمنا أن جزاء المحسنين عند الله لا يظهر في وجوههم أثر للتضييق في الرزق بل يزيد في عطائه لهم عما قدموه من عمل صالح ، فيجعلهم خالدين في الجنة)
السؤال الثاني عشر:   
12-                                                                                     الداعي المخلص يخشى على قومه انصرافهم عن دعوة الحق
( آيتان متتاليتان تعلمان الناس بخبر نبي كريم مرسل إلى قومه لينذرهم ويحذرهم من عبادة غير الله تعالى ،
 وتوضح خوفه عليهم من أليم العذاب لعدم استجابتهم إليه ) فما هما وفي أية سورة وردتا ؟!)
السؤال الثالث عشر:
13-                                                                                     الشكر على النعم واجب
يتمنى الإنسان الولد حتى مع كبره في السن ، والأولاد نعمة من الله إذا كانوا صالحين ، وعلى المرزوق أن يحمد رازقه
 ويشكره على إجابته لدعائه وسماعه لرغبته ، فتعلمنا الآية الشكر على النعم ليحفظها واهبها ويزيدها من فضله )
السؤال الرابع عشر :
14-                                                                                     البحر مليء بالنعم ويوجب شكر خالقه لنا
( البحر عالم مليء بالخير والنعم من طعام وزينة وتسخيره للإنسان ليركب السفن فوقه للسعي والتنقل عليها
ومن الآية نتعلم شكر الله على نعمه )
السؤال الخامس عشر :
15-                                                                                     الإيمان أو الكفر لصاحبه ، لكن العلماء يسجدون لدعوة الحق إذا سمعوها
ومن آيات السجود لله شكرا أن الذين أوتوا العلم قبل محمد عليه الصلاة والسلام كانوا يفعلون ذلك لأن الله ترك لعباده حرية العقيدة
ولم يكره أحدا على الإيمان به ، ونتعلم من الآية المطلوبة أن نكون مثلهم إذا سمعنا الحق أن نؤمن به ونسجد لله شكرا فالنفع لنا والله غني عن عباده)
السؤال السادس عشر :
16-                                                                                     لبس النعال يدنس الأماكن الطاهرة كالوادي الذي كلم الله فيه موسى
( في الأماكن المقدسة الطاهرة التي يتجلى الله فيها على عباده الصالحين ليهديهم إليه ، ويحملهم أمانة الدعوة إلى عبادته كالمساجد
 فينبغي أن نمتثل الأمر بعدم تدنيسها بالنعال تقديسا لجلال الله تعالى ،كما حدث في قصة موسى عليه السلام مع ربه ، وهذا ما تعلمنا إياه الآية المطلوبة )
السؤال السابع عشر :
17-                                                                                     الاقتداء بالرسول في مناسك الحج
( بعد وضع الإحرام  من حلق الرأس ولبس الثياب وقص الأظفار، ونحو ذلك.من نحر ما نذر من أمر البُدن
  تكون آخر المناسك الطواف بالبيت. وهكذا صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه لما رجع إلى منى يوم النحر بدأ يرمي الجمرة، فرماها بسبع حصوات، ثم نحر هديه، وحلق رأسه، ثم أفاض فطاف بالبيت.  وهذا ما تعلمنا إياه الآية الكريمة المطلوبة)
السؤال الثامن عشر :
18-                                                                                     التفريق بين الحق والباطل
( هل دعاء الثبور الذي يجمع الهلاك والويل والخسار والدمار، كما قال موسى لفرعون: وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا [ الإسراء:102 ] أي:هالكا. أم الجنة التي جعلها الله للمتقين جزاء على ما أطاعوه في الدنيا، وجعل مآلهم إليها. ؟! اذكر رقم الآية التي تدل على أفضلية الجنة لأصحابها فقط )
السؤال التاسع عشر :
19-                                                                                     الرجوع إلى الحق فضيلة تُعلي من شأن فاعلها
( كان  سليمان، عليه السلام، قد أمر الشياطين فبنوا لبلقيس ملكة سبأ  قصرًا عظيما من قوارير، أي:من زجاج، وأجرى تحته الماء، فالذي لا يعرف أمره يحسب أنه ماء، ولكن الزجاج يحول بين الماشي وبينه. واختلفوا في السبب الذي دعاه إلى اتخاذه، فقيل:إنه لما عزم على تزويجها واصطفائها لنفسه؛ ذكر له جمالها وحسنها، وقيل إنه أراد أن يدعوها بنفسه إلى عبادة الله فإن أسلمت تزوجها ، ولكن قيل : في ساقيها هُلْبٌ عظيم، ومؤخر أقدامها كمؤخر الدابة. فساءه ذلك، فاتخذ هذا ليعلم صحته أم لا؟ ليريها عظمة سلطانه وتمكنه، فلما رأت ما آتاه الله، تعالى، وجلالة ما هو فيه، وتبصرت في أمره انقادت لأمر الله وعَرَفت أنه نبي كريم، وملك عظيم، فأسلمت لله، عز وجل،وحسن إسلامها ، ورجعت إلى الحق عما سلف من كفرها وشركها وعبادتها وقومها الشمس من دون الله ، فتزوجها وعلا شانها )
السؤال العشرون :
20-                                                                                     محمد عليه الصلاة والسلام لم يكن قارئا أو كاتبا بشهادة الله تعالى
 قال تعالى: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ الآية [ الأعراف:157 فلو كان يحسن القراءة أو الكتابة  لشك بعض الجهلة من الناس فيقولون :إنما تعلم هذا من كُتب قبله مأثورة عن الأنبياء، مع أنهم قالوا ذلك مع علمهم بأنه أمي لا يحسن الكتابة: وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا [ الفرقان:5 ( والآية المطلوبة تؤكد معنى الآيتين المذكورتين وتوضح إظار شك المرتابين في كونه صلى الله عليه وسلم قارئا وكاتبا وإثبات أميته عليه الصلاة والسلام )
السؤال الحادي والعشرون :
21-                                                                                     لا يعلم الغيب إلا الله
الإخبار بالغيب من صفات الله تعالى وحده ، وهذا الذي أخبرناك به - يا محمد - خَبَر صدق لا يخلف، ولا بد من كونه ووقوعه؛ لأن الله قد جرت سنته أن ينصر أقرب الطائفتين المقتتلتين إلى الحق، ويجعل لها العاقبة، وَلَكِنَّ كثيرا من الناس علمهم قاصر بأن أفعاله المحكمة جارية على وفق العدل وتحدث كما أخبر سبحانه وتعالى )
السؤال الثاني والعشرون: 
22-                                                                                     الأمانة حمل ثقيل فلا تظلم نفسك بما لا تطيق
(وعن الأمانة  قال آدم: يا رب، وما فيها؟ قال:إن أحسنت جزيت، وإن أسأت عوقبت. فأخذها آدم فتحمَّلها، فعرضت على آدم فقال:خذها بما فيها، فإن أطعت غَفَرت لك، وإن عَصَيت عذبتك. قال:قبلت، فما كان إلا قدر ما بين العصر إلى الليل من ذلك اليوم، حتى أصاب الخطيئة. وذلك ما تعلمنا إياه الآية من ظلم الإنسان لنفسه إذا استهان بالأمانة )
السؤال الثالث والعشرون:
23-                                                                                     يبعث المرء على ما مات عليه
( في الحديث عن حال الكفار والمنافقين يوم القيامة تعلمنا الآية الكريمة أن مشيئة الله القادر أن يهلكهم بأن يغير خَلْقَهُم بجعلهم حجارة جامدة لا يتقدمون ولا يتأخرون بمسخهم جمادات لا تتحرك  ويبعثهم على ذلك )
السؤال الرابع والعشرون :
24-                                                                                     الندم يوم القيامة لا يخفف العذاب عن الكفار
لما غضب الله على الكفار:( قال: اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ [المؤمنون:108( أي في النار)  فسألوا الخزنة  أن يدعو لهم الله أن يخفف عنهم يوما من العذاب فردوا عليهم أو ما قامت عليكم الحجج في الدنيا على ألسنة الرسل؟فأجابوا : بلى فقالت ملائكة العذاب : نحن منكم برآء، سواء دعوتم أو لم تدعو لا يستجاب لكم ولا يخفف عنكم  لأن دعاؤكم باطل ) اذكر الآيتين الدالتين على هذا الحوار واسم السورة)
السؤال الخامس والعشرون :
25-                                                                                     الحكمة منحة إلهية لمن يستحقها
(الله يؤتي الحكمة من يشاء، وهي النبوة والقول السديد في الدعوة إلى الحق أعطاها الأنبياء عليهم السلام ، والعقلاء مثل لقمان الحكيم ، وجاء بها عيسى ليوضح لقومه ما يختلفون عليه ويدعوهم بالآيات البينات لدعوة الله تعالى ، فما الآية التي تفيد مجيء عيسى بالحكمة وما اسم السورة ؟)
السؤال السادس والعشرون :
26-                                                                                     الشيطان سبب في ارتداد الضعفاء عن الحق
(متى عرف الإنسان الحق واهتدى إليه رسخ في فؤاده ؛ لأنها فطرة الله التي خلق الناس عليها فإذا ما رجع عن ذلك فبسبب وسوسة الشيطان الذي يملي عليه بالباطل ما يجعله يرتد على دبره فيقع يوم القيامة في العذاب المهين وتعلمنا الآية أن نخالف الهوى الذي يوجهه الشيطان خلافا للفطرة )
السؤال السابع والعشرون :
27-                                                                                     الجن والإنس مهما حاولوا اختراق الكون فلن يفلحوا إلا بمشيئة الله
(لا تستطيعون هربا من أمر الله وقدره، بل هو محيط بكم، لا تقدرون على التخلص من حكمه، ولا النفوذ عن حكمه فيكم، أينما ذهبتم أحيط بكم، وهذا في مقام المحشر، الملائكة محدقة بالخلائق، سبع صفوف من كل جانب، فلا يقدر أحد على الذهاب إلا بأمر الله وقدرته ومشيئته وهذا الدرس نتعلمه من الآية الكريمة المطلوبة )
السؤال الثامن والعشرون:
28-                                                                                     صلاة الجماعة ( عيد المسلمين الأسبوعي ) مقدمة على اللهو والسعي على الرزق
عن جابر قال:قَدمَت عيرٌ المدينة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب، فخرج الناس وبقي اثنا عشر رجلا فنـزلت الآية ، وقيل :إن التجارة كانت لدحية بن خليفة قبل أن يسلم، وكان معها طبل، فانصرفوا إليها وتركوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائمًا على المنبر إلا القليل منهم. وقد صَحّ بذلك الخبر والواجب أن الرزق لمن توكل عليه، وطلبه في وقته فيرزقه المولى سبحانه وتعالى ).
السؤال التاسع والعشرون:
29-                                                                                     جواز الدعاء على الظالمين والمجرمين
 ( يجوز الدعاء على الظلمة والكافرين ، ومن الأنبياء من دعا على المعاندين للحق أن يهلكهم الله جميعا فاستجاب الله له، فأهلك جميع من على وجه الأرض من الكافرين فتركهم يسبب زيادة الكفر والفجور لغيرهم ممن يأتي من أصلابهم وهذا ما نتعلمه من الآية الكريمة)
السؤال الثلاثون :
30-                                                                                     هناك ارتباط بين الثواب والإيمان المقرون بالعمل الصالح
(نعم فأصحاب الجنة والنعيم الكبير هم من قرنوا الإيمان بالعمل الصالح ، وهذا قد تردد في آيات كثيرة من القرآن الكريم وفي الجزء الثلاثين آية تحدد هذا الاقتران وتوضح الإشارة إلى نتيجته من الجزاء الكبير يوم القيامة )

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )