الجميل يصنع الجمال

من صفحتي في مجموعات جوجل ( من هناك وهناك )
أنقل إليكم ما كتبته هناك إلى هنا . مدونتي غذاء الفكر وبقاء الذكر
لعله يروق لكم إن شاء الله
الجميل يصنع الجميل
تعددت تعبيرات الشعراء عن هذا المعنى من القديم إلى الحديث
قال الشاعر عمرو بن معدي يكرب الزبيدي ( من القدماء )
ليس الجمال بمئزرٍ *** فاعلم وإن رُدّ~يتَ بُرْدا
إن الجمال معــادنٌ ومناقب أورثْنَ مجــــــــــدا
وقال المتنبي
وما الحسنُ في وجه الفتى شرفا له= إذا لم يكن في فعله والخلائق
وقال الشاعر دعبل الخزاعي
وما حسنُ الجُسُومِ لهم بِزَيْنْ إذا كانت خلائقهم قِبَاحــا
ونختم الحديث عن الجميل يصنع الجمال
في الحديث عن الحسن والروعة والبهاء في الشعر الحديث الحر
بكلمات الشاعر عبد العزيز جويده
في قصيدته ( حين اكتشفتكِ )
يقول
حين اكتشغتك
لم يكن قصدي اكتشافك
فأنا الذي ما كنت ضد الحب يوما أو معه
أنا مؤمن أن الفصول الأربعة
ستظل دوما أربعة
وبأن شمسا واحدة
وبأن قمرا واحدا
حتى السماء السابعة
لكنني حين اكتشفتك
كل الأمور تغيرت
فأضفت قمرا ثانيا
وأضفت شمسا ثانية
وأضفت فصلا خامسا ما أروعه
***
ما كنت أعرف أنني سأضيف أروع كوكب للعالمين
أنت اكتشاف مذهل وستعرفين
من أين أبدأ لو وصفت الحسن
قولي .... يا حديقة ياسمين
عيناك أجمل رافدين
والقلب يقتله الظمأ
أنا جئت مقتولا حنين
يا رقعة الأرض الخصيبة في حياتي
من أجل حبك كان التدفق في دمي
كان الحنين
قلبي جنود سوف أطلقها وراءك
كي ترد الآخرين
أنا ليس لي في الكون غيرك يا حياتي ولا أريد
أتعلمين؟!!
قاراتنا ستٌّ
أضفت السابعة
يا أجمل القارات في عيني
من أين جئت بالشواطيء وبالرمال وبالنخيل؟
من أين هذا السلسبيل
من أين جئت بالعصافير الجميلة والصهيل
كيف النهار يطلُّ من عينيك ليلا
والفجر ينهض في عيونك في عناق للأصيل
يا جنة خضراء في دمنا تسيل
نهرا من الخمر المذاب بداخلي
سَكِرَ الوجود فصرتُ من عشقي أميل
..........................إلخ القصيدة
وللقاريء الكريم أن يقرأ ويتأمل ويفرق بين الماضي والحاضر
في النظر إلى الجميل وصناعة الجميل كل حسب رؤيته
فما قد تراه أنت جميلا قد يعتبره الآخر في نظره
مختلفا عنك فماذا ترى قل لي بالله عليك
أم هي الأيام وتقلبها وابتعادنا عن خالقها في غفلة
من الحياة القصيرة التي جئناها بهدف آخر مختلف؟  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )