المشاركات

فن النقائض الشعري

النقائض الشعرية قصائد النقائض الشعرية فن جديد عرفه الشعر العربي في العصر الأموي للتسلية والمرح ، وكان مسرحه المربد ، لتضحك المستمعين فيهللون ويصفقون ، واتخذت ظاهرة التندير على المهجو وقبيلته وسيلة للترفيه ومعرفة الأجدر بالهجاء الأقوى ومن أشهر الشعراء الذين تناولوا تلك القصائد في أشعارهم ( الفرزدق وجرير ) يقول الفرزدق في صاحبه جرير : يهدي الوعيد ولا يحوط حريمه = كالكلب ينبح من وراء جدار يستيقظون على نهيق حمارهم = وتنام أعينهم عن الأوتار فرد عليه جرير بقوله : زعم الفرزدق أن سيقتل مربعا = أبشر بطول سلامة يا مربع وقوله : خذوا كحلا ومجمرة وعطرا = فلستم يا فرزدق بالرجال وقامت حلبة النقائض بين العديد من الشعراء ؛ فما كان بين جرير والأخطل وكان الأخطل نصرانيا هجاه جرير بقوله : نحن اجتبينا حياض المجد مترعة = من حومة لم يخالط صفوها كدر حتى سمعت بخنزير ضغا جزعا = منهم فقلت أرى الأموات قد نشروا رجسٌ يكون إذا صلوا أذانهم= قوع النواقيس لا يدرون ما السور وما لتغلب إن عدت مساعيها = نجم يضيء ولا شمس ولا قمر الضاحكين إلى الخنزير شهوته = يا قُبِّحَت تلك أفواها إذا كشروا

خبرات وتجارب

يقولون أكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة !! هل فعلا الخبرة والمعرفة تتكون لدى الإنسان بالتناسب مع عمره من السنين والأعوام؟! بمعنى أن يكون الأكبر أعرف بالمعلومات والتجارب والخبرات أكثر من الأصغر منه؟! هناك من الناس من يعتقد ذلك ، ويحاول أن يقنع غيره قائلا: يا ابني أنت ما زلت صغيرا لم تخبر الحياة وتعرف الحقائق وليس لك تجربة في هذا أو ذاك وكأنه هو وحده وأمثاله من الكبار فقط هم من يعرفون ويخبرون ويقولون وينصحون من ناحيتي أتعلم كثيرا ممن هو أصغر مني  فأتعلم من ابني وتلامذتي كثيرا صحيح أن مروري بتجارب لم يمروا بها في الواقع العملي والموضوعي يكسبني خبرة مختلفة لكن العديد منهم اكتسبها بالاطلاع والثقافة والقراءة والملاحظة الواعية الذكية مع صغر أعمارهم قد أنقل خبرتي العملية بتدريب من يرغب من أصدقائي وتلامذتي وطلاب العلم الذين أقوم بالتدريس لهم ناقلا تفصيلاتها الدقيقة التي تؤكد مهارتي المتواضعة في ربط الأشياء والمواقف والتجارب بالواقع الجديد وما يمكن أن ينتج عن القيام بهذا العمل أو التحدث بهذا القول من نتائج وآثار على صاحبه أو الآخرين الذين وُجِّه إليهم القول أو صدر ضدهم أو معهم هذا الفعل

شرُّ البلايا

كثرة الضحك تميت القلب ومُحبُّ الشهرة والظهور يضحك كثيرا  والمتكبر على الناس يضحك عليهم ، والحقيقة أنه يضحك على نفسه وحتى تتجنب تلك البلايا عليك أن تعرف: 1-  خطورة الكبر وتقدر نتيجتها لتسلم من العذاب 2- وأن تعلم بأن الظهور والشهرة رزق من الله تعالى 3- وأن تعرف أن الأشرف لك ذكرك في الملأ الأعلى قال بعض السلف : هلك الأحراض، قيل : ومن همْ؟! قال : الذين يُشَارُ إليهم بالبنان فالإمارة لا تعطى مَنْ سألها ، فَمَنْ سَأَلَهَا وُكِلَ إليها ، ومن أخذها وهو كاره أُعِينَ عليها (وهذا المعنى من حديث ذكره البخاري برقم 6622) نخلص من ذلك إلى أن هناك أمورا ثلاثة هي أصل كل شر وبلية ؛  الكِبْر والحرص والحسد ؛ فالكبر من المعاصي،  والمعاصي من الحرص ،  والبغي والظلم من الحسد يقول ابن قيم الجوزية : الكبر هو ما صيَّر إبليس إلى ما صار إليه من اللعنة والحرص هو الذي أخرج آدم من الجنة والحسد هو ما جرأ أحد ابني آدم على أخيه فقتله فالكبر يمنع المرء الانقياد ،  والحسد يمنعه قبول النصيحة وبذلها لغيره ،  والغضب يمنعه العدل ،  والشهوة تمنعه التفرغ للعبادة  وبانهدام تلك ال

قرأت وسمعت ورأيت فقلت :

من أعجب ما قرأت ، وسمعت ، ورأيت ، فقلت : قرأت من كتاب ( حديث الأربعاء ) للدكتور طه حسين : ( لا تقل إذًا أثنى عليَّ فلان وفلان ، ورضيَ عني فلان وفلان ؛ فليس لهذا الثناء ولا لهذا الرضا قيمة ، ولكن قل نقدني فلان وفلان وعابني فلان وفلان فإن أصدق الناس في نصحك والإخلاص لك هم الذين ينقدونك لا الذين يحمدونك ؛ إن الذي يحمدك إما أن يكون كاذبا عليك ، وإما أن يكون متخلصا منك ، وإما أن يكون محبا لك قد صرفه حبه عن عيوبك . فأما الذي ينقدك فمهما يكن سيء النية ، ومهما يكن مسرفا في ظلمك والجور عليك فهو يدلك على عيوب انت خليق أن تمتحنها في نفسك ؛ فإن تكن فيك اجتهدت في أن تبرأ منها ، وإن لم تكن فيك حمدت الله واجتهدت في ألا تتورط فيها ، لكن كن عاقلا وخف حامدك أكثر مما تخاف ناقدك ، واعلم أن الثناء الخالص الذي لا يشوبه النقد إنما هو كالماء أذيب فيه كثير من السُّكر ، وتوشك إن أسرفت في شره أن يأخذك الغثيان ، وخير لك وأصلح لصحتك أن تضيف إلى هذا الماء والسكر عنصرا ثالثا يحول بينك وبين القيء.) ومن أعجب ما سمعت: قول ( يوري إلكسيفتس غاغارين ) الذي قام بأول رحلة فضاء في مركبة فضائية سوفيتية تدعى ( فوستوك ؛ أي الشر

رسائل إخوانية أدبية

صورة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سلام عليك من قلب دمشقية تعرف حق المعرفة قدر من تراسل سلام عليك سلام يعطي لقلبك ما يستحقه من الثناء سلام أعجز عن وصفه لما لك في قلبي من احترام وتقدير كيف حالك أيها القدير وما هي أخبارك عساك بخير أسعد الله حياتك وأطال الله في عمرك في طاعة الرحمن ريما منير عبد الله  رد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا رشفة عطر أنعشت قلبي=سلام من سنا مصر إليكِ دمشق التي باتت تؤرقنا = دعاؤنا بالدمع نخلطه عليك التحميل من هنا أنا بخير والحمد لله لولا ظروف الحياة القاسية التي يشعر بها كل عربي لما يدور على أرضه من فساد وقهر ومعاناة في العيش ، وثورة الربيع العربي تورق لأجيال قادمة بإذن الله لولا أن أحوال الملتقى أصبحت لا تروق للكثيرين من الأعضاء فالأخت ماجي وغيرها اراهم يلملمون أوراقهم ليرحلوا والتقسيمات أخذت شتات الأفكار وأغضبت أناسا والبيت لصاحبه ونحن ضيوف عليه نحترم الجميع ونتعامل مع الكل بأسلوب واحد أقدرك وأعتز بصداقتك وكلماتك الرقيقة المخلصة وفقك الله ودمت أختا في الله نشتاق إلى حروفك وكلماتك سعدت وسعد كل من تحبين وشكرا أولا لك

كيف نفرق بين الواوي واليائي في الكلمات؟

درس إملاء جميل ومهم جدا كثيرا ما يغيب على الكتاب معرفة أصل آخر الكلمات أهي واوية أم يائية !! وهناك عدة وسائل لمعرفة ذلك منها: 1- تثنية الكلمة ( مثل : فتى مثناها فتيان فأصل الألف اللينة هنا هو الياء دلت عليها تثنية الكلمة ) وكذلك كلمة ( عصا : تثنيتها عصوان فأصل الألف فيها هو الواو عرفت من التثنية ) 2- جمع الكلمة ( فتيات ، وعصوات ؛ جمع فتى وعصا ) 3- في الفعل الذي آخره الف لينة يمكن معرفة أصلها بالإتيان باسم المرة أو الهيئة من الفعل ومثال ذلك ( رمى ، وغزا ) نقول في اسم المرة ( رَمْيَة وغَزوة ) ، وفي اسم الهيئة :( رِميَة وغِزْوَة ) 4- نعرف أصل الألف اللينة في الكلمة أيضا من المجيء بمصدر الفعل ففي ( رمى وغزا ) نقول ( رميًا وغزوًا ) 5- ويمكن معرفة أصل الألف اللينة بصفة المؤنث من الكلمة  نقول : ( لمى ، وعشا  فصفة المؤنث منهما :( لمياء ، وعشواء )  6- كذلك يمكن معرفة أصل الألف اللينة للكلمة الجمع من مفردها مثل ( ذرا  المفرد ذروة ) و ( ربا  المفرد ربوة ) و ( زُبَى المفرد زبية ) 7- ويعرف أصل الألف اللينة في الكلمة من الإتيان بمضارع الفعل نحو ( رمى _ يرمي ) و ( صفا يصفو ) 8- وأخيرا ي

عتبات تاريخية في التغيير العالمي

إنها علامات فارقة , لحظات فاصلة , ومفاتيح متغيرات عالمية هائلة ؛ أثرت وتؤثر على التغير المجتمعي في بلاد العالم بأسره . أسوقها إليك من مخزون ذاكرتي التاريخية البعيدة , حيث كنت متخصصا في مادة التاريخ في يوم من الأيام .!! هذه العلامات أو اللحظات التاريخية الكبيرة , قد تحدث قبل التغيير أو يحدث بعدها بقليل , ثم تظهر النتائج الهائلة للتغيير العالمي على الإنسانية جمعاء .  وإذا كانت أمريكا تدعي إنها صاحبة مفاتيح التغيرات التاريخية العالمية , وإذا كنا لاننكر عليها ذلك اليوم ! فهي وإن كان اكتشافها على يد ( كريستوف كولمبس ) في سنة1492 ميلادية , وقد احتفلت بمرور 500 عام على ظهورها كأقوى عتبة تغيير أثرت في تاريخ العالم منذ نشأتها , إلا أن هناك من العلامات الفارقة في التغيير الإنساني الكثير غير أمريكا اليوم : * قد كان سقوط القسطنطينية . الإمبراطورية الرومانية سنة 1453 عتبة تاريخية غيرت في المجتمع العالمي . * وفي سنة 1455 اخترعت المطبعة لأول مرة , وظهرت أول نسخة مطبوعة من الكتاب المقدس , وتلك أيضا فاصلة تاريخية هامة . حيث توفرت إمكانية نشر الثقافة من أي مكان لأي مكان آخر . * وفي عام 1473 ميلادي ؛ جا