المشاركات

ملخص ( غزوة حنين )

صورة
الغزوة في آيات كتاب الله تعالى من سورة التوبة : { ‏ ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين * ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين  }‏ (‏التوبة‏:‏25-26) .وما بعد هاتين الآتين المكان والتاريخ الذي حدثت فيه : في السابع من شهر شوال، من السنة الثامنة من هجرة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم. ودارت رحاها في وادي حنين، وهو وادٍ إلى جنب ذي المجَاز، بينه وبين مكة سبعة وعشرون كيلو مترًا تقريبًا، من جهة عرفات. سبب الغزوة و المشاركون فيها : كان فتح مكة هو  الفتح الأعظم الذي أدى إلى رد فعل معاكس لدى القبائل العربية الكبيرة القريبة من مكة، وفي مقدمتها قبيلتا ( هوزان ) و( ثقيف ). فقد اجتمع رؤساء هذه القبائل، وسلموا قياد أمرهم، إلى  مالك بن عوف  سيد ( هوزان ). وأجمعوا أمرهم على المسير لقتال المسلمين، قبل أن تتوطد دعائم نصرهم، وتنتشر طلائع فتحهم . وكان  مالك بن عوف  رجلاً شجاعًا ومقدامًا، إلا أنه كان سقيم الرأي، وسيء المشورة؛ فقد خرج بقومه أجمعين، رجالاً ونساء وأطفالاً وأموالاً؛

موضوع الترفاس والرد عليه

صورة
نبات الترفاس أو الكمأ كما يطلق عليه علماء النبات ؛ هذا أحد النباتات العشبية النادرة التى تحمل عدد رائع من الفوائد للعناية بالصحة والتغلب على المشكلات التى تصيب الجسم ، نبات الترفاس ينمو على بعد عدة أقدام تحت سطح الأرض ولذلك يعتبر علماء النبات هذا الفطر من الكنوز الثمينة التى نادراً ما تتوافر بالظروف العادية . على الرغم من تعدد فوائد الترفاس الرائعة ، ولكن لا يعلم الكثير عن هذا النبات ؛ الترفاس أو الكمأ Truffle عبارة عن فطر موسمي من أفراد عائلة الفطريات التى تنمو في الصحراء ، ينمو هذا الفطر بعد موسم سقوط المطار الرعدية بحوالى شهرين ، ولكن هذا الفطر لا ينمو إلا في التربة التى تتواجد فيها شجرة الفلين أو التربة الكلسية . من المعروف أن أجزاء هذا النبات تنمو بالكامل تحت سطح الأرض بمسافة تتراوح من 5 إلى 155 سم ، أما بالنسبة لشكل نبات الترفاس أو الكمأة فهو يشبه إلى حد كبير درنة من البطاطا تحت الأرض ، يحاول العلماء العثور على هذا الفطر من خلال تتبع أثر تشقق الأرض فوقه أو بالقرب من نبات الرقروق . نبات الترفاس من النباتات التى انتشرت زراعته في الكثير من بلدان العالم منها في إيطاليا وفرنسا وأور

هؤلاء قالوا :

صورة
1- قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : ( إذا علم أحدكم من أخيه خيرا فليخبره ، فإنه يزداد رغبة في الخير ) 2- قال عيسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام : ( لا تنظروا في ذنوب العباد كأنكم أرباب ، وانظروا فيها كأنكم عبيد ؛ فإنما الناسُ رجلان : معافى ................ ومبتلى  فارحموا أهل البلاء  واحمدوا الله على العافية .)

الحليم والعليم من الأنبياء

  وصفَ اللهُ تعالى  نبيين من أنبيائه ( بالعليم والحليم ) فمن هما ؟   وصف إسماعيل عليه السلام بالحليم و إسحق عليه السلام بالعليم قال تعالى : (   (فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ) سورة الصافات آية 101 و لما ذكر إسحق قال سبحانه :( فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ) سورة الذاريات آية 28 وفي سورة الحجر قال عن إسحق :( قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ ) الحجر 53 الحلم هو أن يملك الإنسان نفسه عند الغضب وهذا يظهر في علاقته مع الآخرين إذا غضب.   وربنا تعالى لما ذكر إسماعيل وذكر علاقته مع أبيه والآخرين في سورة الصافات ذكر في الآية بعدها ( قال يا أبت افعل ما تؤمر ) الصافات بعد أن أخبره أبوه بأنه أوحي إليه أن يذبحه   وكذلك الحلم في علاقته مع أبيه في بناء البيت ( وإذ يرفع إبراهيم البيت وإسماعيل ) البقرة. وقد ذكر الله تعالى إسماعيل بأنه رسول نبي وأنه كان صادق الوعد كما في الآية 54 من سورة مريم ( واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبيا ) ، فكان صادق الوعد في التبليغ للآخرين وفي الرسالة.

هدف مسابقة محبة القرآن الكريم 1439 هجرية

صورة

تمهيد لمسابقة محبة القرآن الكريم 1439 هجرية

صورة

اليمن والشمائل ، والنور والظلمات

اليمين مفرد والشمائل جمع، والنور مفرد والظلمات جمع إفراد اليمين وجمع الشمائل في سورة النحل في قوله تعالى : لماذا؟ نتكلم عن اليمين أولا : عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ   (  المعارج 37 )  عن يمينك يا محمد، وعن شمالك متفرّقين حلقا ومجالس، جماعة جماعة، معرضين عنك وعن كتاب الله عن جابر بن سمرة، قال: دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن متفرّقون فقال   : " ما لَكُمْ عِزِينَ " واليمين كما ذكر ابن سيده عالم اللغة :   اليُمْنُ:هي البَركةُ :  اليَمينُ   نَقِيضُ اليسار، والجمع أَيْمانُ وأَيْمُنٌ ويَمَائنُ وقوله عز وجل: أُولئك أَصحاب المَيْمَنةِ؛ أَي أَصحاب اليُمْن على أَنفسهم واليُمْنُ: خلاف الشُّؤم، و ضدّه   ،قال تعالى في سورة طه آية 17 ( وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى) وفي الأحزاب آية 50( وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ)   وفي الحديث: الحَجرُ الأَسودُ يَمينُ الله في الأَرض؛ قال ابن الأَثير: هذا كلام تمثيل وتخييل، وأَصله أَن الملك إذا صافح رجلاً قَبَّلَ الرجلُ يده، فكأنَّ الحجر الأَسود لله بمنزلة   اليمين