المشاركات

لغة المسرح بين الفصحى والعامية / اللغة العربية

صورة
د.أحمد الحوفي أستاذ الدراسات الأدبية، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، توفي عام 1983م رحم الله أستاذي الفاضل الدكتور أحمد الحوفي ، الذي علمني من الأدب العربية وفنونه المتنوعة بكلية دار العلوم ( فن المسرح ) وكيف نشأ وكيف تطور ، وما هي لغته المعروفة ، وكيف أقارن بين لغتها وما ينبغي أن تكون لخدمة اللغة العربية الفصحى لغة هويتنا القومية والعربية والدينية . وهذا الموضوع من ذكريات محاضرته في هذا الشأن في عام 1965 بتاريخ أول يناير بالسنة النهائية من دراستي بالصف الرابع حيث تخرجت وأنا فخور أن أكون من بين تلامذته الطلاب ،الذين أحبوه وتعلموا منه فاستفادوا وأفادوا تلاميذهم من ذخيرة علمه الأكاديمي المنهجي النافع . ================================== لاشك في أنَّ التعبير باللغة الفصحى من أول ما يجب أن يلتزمه الأديب ؛ لأنها لغة البيان ولغة الثقافة ، ورمز القومية لأنها تمتاز بالغنى والمرونة والدِّقّةِ في قواعدها ، النحوية والصرفية ، والبلاغية . ... وهي بتاريخها الطويل العريض حملت من ثقافات الأمم ، ومن خصائص القوة ما يجعلها جديرةً بالبقاءِ ........ ويلقي على طلابه سؤالا فيقول : هل عرفت اللغة المسرحية...

مترو الإسكندرية من محطة مصر إلى محطة أبوقير

صورة
مشروع النقل بالمترو الجديد بمحافظة الإسكندرية الذي يتم تجديده من محطة مصر حتى نهايته بمحطة أبوقير تم تصويره من السماء بطول المسافة الممتدة بين أبي قير ومحطة مصر دون توضيح ما هي المدة الزمنية المقررة لانتهائه أو بيان التكلفة المالية المقررة لهذا المشروع المهم ، ومن أين أتت ؟ كما لم تحدد قيمة التذكرة بين المحطتين ، وماذا سيتم بالنسبة لكبار السن فوق السبعين عاما في استخدامهم لهذا المترو بعد ارتفاع الأسعار؟، نرجو من الله أن يتمم هذا المشروع العملاق في حدود إمكانية المواطنين الغلابة في هذا التوقيت الذي تنهار فيه اقتصاديات معظم دول العالم ومن ضمنها اقتصاد مصر الضعيف والذي تعاني منه جماهير الإسكندرية وكل محافظات مصر المحروسة إن شاء الله ...وحقيقة الجميع يلمس مدى الجهود المبذولة من العاملين في المشروع من المصريين البواسل في وزارة النقل والمواصلات المصرية ونشكر لهم محبتهم لمصرنا الغالية وفق الله الأجيال القادمة من تسديد قيمة القروض التي تعاقدت عليها الحكومة وهي تسعى لتحسين ظروف المواصلات وتطويرها لتضاهي مواصلات الدول الغنية في العالم . والله المستعان .

الحلقة الثانية من ( وقفة مع الرؤية في حديث شريف)

صورة
الكلمة السادسة من الحديث الشريف السايق في المساهمة الماضية هي :........................................................ ( بِيَدِهِ )يعني إن توقف تغييره للمنكر على اليد ذات الأصابع الخمسة المعروفة ، دَفَعَ به إيهام أنه لو أمكنه إزالته بالمباشرة ، وإزالته بالقول إنه تجبُ إزالته بالمباشرة ، ولا يكفي إزالته بالقول كصياحٍ واستغاثةٍ وهذا لا يسوغ المصير إليه لأن المقصود من الأمر إنما هو إزالته بأي طريق كان فلزوم تقديم الإزالة باليد لا معنى له كما صرح به المناوي لكاتبه ؛ كَكَسْرٍ أواني الخمر وآلات اللهو بشرطه الآتي وكمنعِ الظلم من نحو ضرْبٍ مثلا .... ( فإن لم يستطع ) الإنكار بيده بأن خشِيَ إلحاق ضرر ببَدَنِه أوأخذ مال له ، وليس من عدم الاستطاعة مجرد الهيبة وعلى ذلك حمل خبر الترمزي وغيره ألا يمنَعَنَّ رجلا هيبة الناس أن يقول الحق إذا علمه وسيأتي لذلك المزيد ........ ( فبلسانه ) أي بقوله المُرتجى نفعه من نحو صياحٍ واستغاثة وأمر يفعل ذلك وتوبيخ وتذكير بالله وأليم عقابه مع لينٍ أو إغلاظ بحسب ما يكون أنفع وقد يبلغ بالرفق واللين والسياسة ما لا يبلغ بالسيف والرئاسة ، وقد روي أن رجلا من أصحاب رسول ال...

وقفة مع الرؤية في حديث شريف / دينيات مفيدة

صورة
للكلمة الواحدة في اللغة العربية ، ومضمونها في القرآن الكريم معانٍ متعددة أحيانا ، كلٌّ حسب السياق التي وردت فيه ............. ونحن نورد هنا حديثا نبويا شريفا ؛ ونختار كلمة منه ونذكر ما يمكن أن تتضمنه من معان أخرى غير الظاهر لنا دون تعمق في الهدف منها في سياقها ، فلنقرأ الحديث أولا : عن أبي سعيد الخُدْرِيٍّ رضي الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : مَنْ رأى منكم منكرا فليغيِّره بيدهِ ، فإنْ لم يستطع فبلسانهِ ، فإن لم يستطع فَبِقَلْبِهِ ، وذلكَ أضعف الإيمان .......رواه الإمام مسلم في صحيحه ....... ================ تفضل واقرأ الحديثَ مرتين بتفكرٍ وتمعن ورَوِيَّة ، فقد تصل إلى ما سنذكره عن بعض كلمات منه بالتفصيل إن شاء الله مع ضرب الأمثلة ............... الكلمة هي ( رأَى ) وهي في اللغة العربية ( فعل ماضٍ ) مبني على الفتحة المقدرة على الألف اللينة الساكنة في آخرها ، ومعناها : عَلِمَ ؛ إذْ لا يشترط في الوجوب الآتي رؤية البصر ؛ بل المَدار على العِلم أَبْصَرَ أمْ لا ... ورأى مستعملةٌ في حقيقتها من الإبصار ، ويكون حُكْمُ المَعْلُوم غير المُبْصَرِ مَقِيساً على حكم المُب...

بحث قرآني تمهيدا لشهر رمضان المبارك 1445هجرية

صورة
الهدف : نواصل الدعوة لطاعة الله تعالى بتدبر القرآن في كل وقت وآن ، والعمل بما يرضي الله ويحبه من عباده بالعمل بآياته الحكيمة لينالوا منه حسن الثواب يوم الحساب ، فالقرآن منهج الحق لحياة المسلمين الموحدين ليس في شهر رمضان وحده بل في جميع الأوقات من حياة الناس ، وختمه في شهر الصيام والقيام للصلاة بتمامها وإخراج زكاة الفطر تكفيرا لأي تقصير حدث من المسلم في الشهر المبارك الذي ( أسماهُ الله في كتابه العظيم : شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ) شيءٌ عظيم ، لكن هجره بعد رمضان فيه إثم كبير يصرف الناس ــ إلا من رحم ربي ــ عن خير كثير ؛ أعده الله للصالحين من أهل القرآن في دنياهم وآخرتهم ، يوم القيامة يوم الحسرة والندامة . ( من صام رمضان وأتبعه بستٍ من شوال كان كمن صام الدهر ) ، الذاكرين الله كثيرا والذاكرات ؛ فاعتبروا يا أولي الألباب . وعنوان المسابقة لهذا العام : ( المَثَانِي الإلهية في الآيات القرآنية )؛ المقدمة : ( وآتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم . ( آية 87 سورة الحجر .) وقد ورد في تفسير الفقهاء لكلمة المثاني ؛ أن إلحاق القرآن العظيم بالعطف على المثاني...

حديث شريف جمع فأوعى / دينيات مفيدة

صورة
صلِّ على النبيِّ ( اللهم صلِّ عليه وسلم ) صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا ، هو الذي علمه وجعله هادي العالمين إنسهم وجنهم عربيهم وأعجميهم وجامعهم على دين الإسلام والتوحيد لله رب العالمين : ( وعلمك ما لم تكن تعلم ) .......... روى سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه قال : جاء أعرابيٌّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : جئتُ أسألكَ عما يغنيني في الدنيا والآخرة ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سَلْْ عما بدا لك ......... قال :1- أريدُ أنْ أكون أعلمَ الناس ..........فقال صلى الله عليه وسلم : اتِّقِ الله تَكُنْ أعلم الناس ..... قال :2- أريد أن أكون أغنى الناس ...... فقال صلى الله عليه وسلم : : كُنْ قانِعاً تكن أغنى الناس ...... قال : 3- أحِبُّ أن أكون أعدل الناس ... قال صلى الله عليه وسلم : أحِبَّ للناس ما تحبُّ لنفسكَ تكن أعدل الناس .... قال :4- أحبُّ أن أكون خير الناس ... قال صلى الله عليه وسلم : كُنْ نافِعاً للناس تكن خير الناس ....... قال : 5- أحب أن أكون أخَصَّ الناس إلى الله ... فقال صلى الله عليه وسلم : أَكْثِرْ ذِكرَ الله تكن أخصَّ الناس إلى الله .....

الله يُحِبُّ مَنْ؟ و لا يُحِبُّ مَنْ؟ / دينيات مفيدة

صورة
قال تعالى في كتابه الكريم ( القرآن العظيم ) كتاب الحق وكلام الخالق الرءوف الرحيم سبحانه وتعالى : ( ما فَرَّطْنا في الكتاب مِنْ شيءٍ ) آية38 من سورة الأنعام ...... ونورِدُ تحت هذه المساهمة البحثية المتواضعة بترتيب السور وأجزاء القرآن الآيات التي تؤكد محبة الله لعباده جميعا فهم خلقه وأولاد آدم وحواء خلفاء الله في أرضه وهاديهم جميعا حبيب الله وصفيه من خلقه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم معلم البشرية الأول وخاتم المرسلين والأنبياء عليهم صلوات الله وسلامه جميعا لطاعتهم لربهم ونشر رسالاته السماوية على أقوامهم ، وكيف يخلق الله الخلق بحكمته وقضائه ثم يكرههم ؛ حاشا لله أن تكون الكراهية من صفاته لمن خلقهم وفضلهم على ملائكته يوم خلق آدم عليه السلام وأسجدهم له فأطاعوه إلا إبليس لعنه الله وطرده من رحمته ( وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين ) آية 35 من سورة الحجر ، ولما طلب منه بعد عصيانه قال :( ربِّ فأنْظِرْني إلى يوم يبعثون ) ( قال فإنك من المنظرين ) يعني:منحه الفرصة ، قال إبليس لله جل وعلا : ( قال ربّ بما أغويتني لأزيِّننَّ لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم (المخلصين ) آية 40 ...