المشاركات

تحليل بقية فصول مسرحية مصرع كليوباترا (2)

صورة
توقفنا في المساهمة السابقة لنتواصل مع تحليل بقية فصول مسرحية مصرع كليوباترا بعد الفصل الأول ، والآن نتحدث عن ملامح أبيات الفصل الثاني من تلك المسرحية لأحمد شوقي. تقام وليمة بالقصر الملكي وحاشية كليوباترا ويوجد عرَّافُ يقرأ كفَّ أنطونيو ، وكف كليوباترا ويبشرهما بالنصر ، وقواد رومانيون ساخرون على قائدهم أنطونيو لأنه مستسلم لكاليوباترا التي تهجمت مراتٍ على روما ، وفيه نشيدان غنائيان عن الخمر والحب بينهما . الفصل الثالث : يبدأ بمناجاة الكاهن أنوبيس لنفسه بين أفاعيه ونرى أنطونيو يشكو الهزيمة وعارها ويحاول تابعه أوروس مواساته ثم يناجي أنطونيو روما ويعتذر لها ، ويناجي كليوباترا ، ويعلم من الطبيب الروماني كولومبوس إنها انتحرت فيطلب من تابعة أوروس أن يطعنه ليستريح فيأبى أن يطعن مولاه ، ولكنه يطعن نفسه فينتحر على أثره أنطونيوس بطعنة من خنجره ، ولكنه يبقى حيًا وينتقل المنظر إلى المعبد حيث نرى كاهن أنوبيس بين الأفاعي في جو متشائم ويدخل حابي ويخبره بهزيمة أنطونيوس ثم تدخل كليوباترا معلنة بنأ الهزيمة ، وتتفق مع الكاهن أن يرسل لها أفعى في ساعة الخطر ، صيانة للتاج الملكي ، ، ثم ينتقل المنظر إلى خارج ...

مسرحية كليوباترا لأحمد شوقي / تاريخ وأدب

صورة
توفي الإسكندر المقدوني فقسمت إمبراطوريته إلى أقسام ، وواختار مصر بطليموس الأول 323:313 قبل الميلاد ، وصارت لمصر في عهده السيادة البحرية على البحر الأبيض المتوسط ، ولُقِّبَ بملك مصر سنة 305 قبل الميلاد ، وفي عهد بطليموس الثالث سنة 246 قبل الميلاد اتسعت الدولة المصرية فامتدت من شواطيء الإغريق شمالا إلى الحبشة جنوبا ، ومن غردقة غربا إلى الحدود الهندية شرقا ، ولما عاد بطليموس الثالث تماثيل المعبودات المصرية التي كان قد أخذها من مصر قمبيز وغيره ، من الملوك الذين غزوا مصر فاذداد حبُّ المصريين له ، ثم ضعفلا البطالسة ابتداءحكم بطليموس الرابع وصارت روما منذ بطليموس السابع 273 ق. م هي المسيطرة على سياسة مصر الخارجية ثم حكمتها حكما مباشرا سنة 31 ق. م .؛ أما كليوباترا فهي بنت بطليموس الثالث عشر تولت سنة 51 قبل الميلاد وسنها 16 عاما ، وكان الملوك البطالسة يظهرون في المحافل الرسمية بزيِّ الفراعنة ويقدمون الهداياوالقرابين للمعبودات المصرية . ويشيدون المعابد والهياكل على الطرز المصري القديم ، وإن كانت مبانيهم الأخرى على الطراز الإغريقي مثل معبد إدفو ، ومعبد دندرة ، ومعبد جزيرة فيلا ، وكانو يتزوجون من...

جولة مع الفكر والوجدان /

صورة
في مدونتي المتواضعة : غذاء الفكر وبقاء الذكر ، أضع ضمن مساهماتي في شتى المواضيع المفيدة لخدمة اللغة العربية ،كما أسهم في مواقع الويب الخاصة بي على الشبكة العنكبية مثل : منتديات رابطة محبي اللغة العربية ، ومنتدى رابطة اللغة العربية التابع لموقع ملتقى الأدباء والمبدعين العرب تحت إشراف العميد للملتقى الأستاذ / محمد شعبان الموجي وقد كنت داعما لنشأة هذا المنتدى بموافقته وتحت دعم الصرح الشامخ للملتقى الذي انضممت إليه مع نشأة مدونتي / غذاء الفكر وبقاء الذكر ، وبعد أن أنشأت منتديات رابطة محبي اللغة العربية التابعة للدعم المجاني من ( أحلى منتدى للمساعدة الفنية بقريقها الماهر ، وكنت المنشئي والمدير العام أتحكم في لوحة الإدارة ، حتى حدث ما حدث من وقائع بعض أفراد الفريق الفني بمنعي من دخول لوحة إدارة منتدياتي الناشئة بمجهودي ومن تغضل وانضم إليها من أعضاء ومشرفين ومديرين فنيين ومستشارين ، ولهم جميعا بعد الله بقاء المنتديات عامرة بالمساهمات الطيبة المفيدة ،

لغة المسرح بين الفصحى والعامية / اللغة العربية

صورة
د.أحمد الحوفي أستاذ الدراسات الأدبية، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، توفي عام 1983م رحم الله أستاذي الفاضل الدكتور أحمد الحوفي ، الذي علمني من الأدب العربية وفنونه المتنوعة بكلية دار العلوم ( فن المسرح ) وكيف نشأ وكيف تطور ، وما هي لغته المعروفة ، وكيف أقارن بين لغتها وما ينبغي أن تكون لخدمة اللغة العربية الفصحى لغة هويتنا القومية والعربية والدينية . وهذا الموضوع من ذكريات محاضرته في هذا الشأن في عام 1965 بتاريخ أول يناير بالسنة النهائية من دراستي بالصف الرابع حيث تخرجت وأنا فخور أن أكون من بين تلامذته الطلاب ،الذين أحبوه وتعلموا منه فاستفادوا وأفادوا تلاميذهم من ذخيرة علمه الأكاديمي المنهجي النافع . ================================== لاشك في أنَّ التعبير باللغة الفصحى من أول ما يجب أن يلتزمه الأديب ؛ لأنها لغة البيان ولغة الثقافة ، ورمز القومية لأنها تمتاز بالغنى والمرونة والدِّقّةِ في قواعدها ، النحوية والصرفية ، والبلاغية . ... وهي بتاريخها الطويل العريض حملت من ثقافات الأمم ، ومن خصائص القوة ما يجعلها جديرةً بالبقاءِ ........ ويلقي على طلابه سؤالا فيقول : هل عرفت اللغة المسرحية...

مترو الإسكندرية من محطة مصر إلى محطة أبوقير

صورة
مشروع النقل بالمترو الجديد بمحافظة الإسكندرية الذي يتم تجديده من محطة مصر حتى نهايته بمحطة أبوقير تم تصويره من السماء بطول المسافة الممتدة بين أبي قير ومحطة مصر دون توضيح ما هي المدة الزمنية المقررة لانتهائه أو بيان التكلفة المالية المقررة لهذا المشروع المهم ، ومن أين أتت ؟ كما لم تحدد قيمة التذكرة بين المحطتين ، وماذا سيتم بالنسبة لكبار السن فوق السبعين عاما في استخدامهم لهذا المترو بعد ارتفاع الأسعار؟، نرجو من الله أن يتمم هذا المشروع العملاق في حدود إمكانية المواطنين الغلابة في هذا التوقيت الذي تنهار فيه اقتصاديات معظم دول العالم ومن ضمنها اقتصاد مصر الضعيف والذي تعاني منه جماهير الإسكندرية وكل محافظات مصر المحروسة إن شاء الله ...وحقيقة الجميع يلمس مدى الجهود المبذولة من العاملين في المشروع من المصريين البواسل في وزارة النقل والمواصلات المصرية ونشكر لهم محبتهم لمصرنا الغالية وفق الله الأجيال القادمة من تسديد قيمة القروض التي تعاقدت عليها الحكومة وهي تسعى لتحسين ظروف المواصلات وتطويرها لتضاهي مواصلات الدول الغنية في العالم . والله المستعان .

الحلقة الثانية من ( وقفة مع الرؤية في حديث شريف)

صورة
الكلمة السادسة من الحديث الشريف السايق في المساهمة الماضية هي :........................................................ ( بِيَدِهِ )يعني إن توقف تغييره للمنكر على اليد ذات الأصابع الخمسة المعروفة ، دَفَعَ به إيهام أنه لو أمكنه إزالته بالمباشرة ، وإزالته بالقول إنه تجبُ إزالته بالمباشرة ، ولا يكفي إزالته بالقول كصياحٍ واستغاثةٍ وهذا لا يسوغ المصير إليه لأن المقصود من الأمر إنما هو إزالته بأي طريق كان فلزوم تقديم الإزالة باليد لا معنى له كما صرح به المناوي لكاتبه ؛ كَكَسْرٍ أواني الخمر وآلات اللهو بشرطه الآتي وكمنعِ الظلم من نحو ضرْبٍ مثلا .... ( فإن لم يستطع ) الإنكار بيده بأن خشِيَ إلحاق ضرر ببَدَنِه أوأخذ مال له ، وليس من عدم الاستطاعة مجرد الهيبة وعلى ذلك حمل خبر الترمزي وغيره ألا يمنَعَنَّ رجلا هيبة الناس أن يقول الحق إذا علمه وسيأتي لذلك المزيد ........ ( فبلسانه ) أي بقوله المُرتجى نفعه من نحو صياحٍ واستغاثة وأمر يفعل ذلك وتوبيخ وتذكير بالله وأليم عقابه مع لينٍ أو إغلاظ بحسب ما يكون أنفع وقد يبلغ بالرفق واللين والسياسة ما لا يبلغ بالسيف والرئاسة ، وقد روي أن رجلا من أصحاب رسول ال...

وقفة مع الرؤية في حديث شريف / دينيات مفيدة

صورة
للكلمة الواحدة في اللغة العربية ، ومضمونها في القرآن الكريم معانٍ متعددة أحيانا ، كلٌّ حسب السياق التي وردت فيه ............. ونحن نورد هنا حديثا نبويا شريفا ؛ ونختار كلمة منه ونذكر ما يمكن أن تتضمنه من معان أخرى غير الظاهر لنا دون تعمق في الهدف منها في سياقها ، فلنقرأ الحديث أولا : عن أبي سعيد الخُدْرِيٍّ رضي الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : مَنْ رأى منكم منكرا فليغيِّره بيدهِ ، فإنْ لم يستطع فبلسانهِ ، فإن لم يستطع فَبِقَلْبِهِ ، وذلكَ أضعف الإيمان .......رواه الإمام مسلم في صحيحه ....... ================ تفضل واقرأ الحديثَ مرتين بتفكرٍ وتمعن ورَوِيَّة ، فقد تصل إلى ما سنذكره عن بعض كلمات منه بالتفصيل إن شاء الله مع ضرب الأمثلة ............... الكلمة هي ( رأَى ) وهي في اللغة العربية ( فعل ماضٍ ) مبني على الفتحة المقدرة على الألف اللينة الساكنة في آخرها ، ومعناها : عَلِمَ ؛ إذْ لا يشترط في الوجوب الآتي رؤية البصر ؛ بل المَدار على العِلم أَبْصَرَ أمْ لا ... ورأى مستعملةٌ في حقيقتها من الإبصار ، ويكون حُكْمُ المَعْلُوم غير المُبْصَرِ مَقِيساً على حكم المُب...