المشاركات

قصيدة للشعراوي وخواطره

يا أمة الاسلام عرضك يكلم = واذا استكنت ــ ولن يكون ــ سنعدم لا يستنيمك أن ربك حافظ = فالحفظ للقرآن... ..........ليس لأنتم والله حافظه علينا حجة = لو تهزمون .........فانه لايهزم وشهادة التاريخ فيما قد مضى= ستظل أبلغ حجة ........تتكلم منا الذي صدع التتار ولم يزل = فينا صلاح الدين ياقوم افهموا يا أمة الاسلام لو أعددتمو = فيما مضى ما يستطاع لأحجموا ياأمة الاسلام ان عدوكم = شرس وكل مناه أن تستسلموا وعدوكم مهما تعدد لونهم = قد أجمعوا أن يستريحوا منكمو فاذا تثاقلتم فأنتم جندهم = حا شاكمو ياأخوتي حاشاكمو اليوم يوم الزحف لاتتقاعسوا = ولكل فرد في المواهب مغنم من صاحب الرأي الحكيم مشورة = ومن الشجاع حمية تتقدم ومن الغني سماحة ونواله = ومن القؤول مقالة تتضرم حتى الضعيف جهاده دمع جرى = حزنا على أن لم يجد ما يسهم والحاكمون عليهم تعضيدنا = بحمية تثري النضال وتبرم والمعتدون ومن يظاهر بغيهم = ان لم يكفوا فالعلاقة تفصم والله يجعل مخرجا للمتقي = من غيلة أو عيلة تتحكم يا مسلمي البلقان .. هذا ارثكم = من آل ياسر ... والشهادة مغنم **************************** قالها الشيخ محمد متولي الشعراوي في حرب البوسنه وا

استخر ربك ولا تذل لغيره

عندما يشعر الانسان بأنه عبد لرئيسه فهو يرضى بحياة الحيوان المسخر لخدمة الانسان , ولو أحسست يوما انك لا تطيق عملك , ففي الدنيا متسع لك لتبدل هذا العمل , وقد جاءتني هواجس وخواطر عن هذا الموضوع , صغتها شعرا فقلت : ألا تعلم بأن الذل عار = ولا يرضى به الا الحمار فعش دنياك حرا عاليا = ولا تقنع بذل أو صغار فها كون أمامك باتساع = فيه بر و سماء و بحار وان ضقت بالحال فالجأ = الى رب كريم مستخار

حدود المباحات

روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا كان له نخل في حائط رجل من الأنصار , فسبب له كثيرا من المضايقة , فطلب اليه أن يبيعه اياه فأبى . فطلب اليه أن يناقله ( أي يبادله بنخل آخر في مكان آخر ) فأبى . فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وذكر له ذلك , فطلب اليه النبي أن يبيعه فأبى , فطلب اليه أن يناقله فأبى . قال : ( فهبه له ولك كذا وكذا ) فأبى . فقال له : أنت مضار , وأمر الأنصاري بأن يخلع نخله .رواه أبو داوود . لا ضرر أن تفتح مذياعك لتسمع نشرة الأخبار أو ماتحب سماعه منه . بشرط ألا يكون هناك ضرار لجيرانك من ارتفاع صوت مذياعك وعندهم مريض يحتاج الى هدوء وراحة . ********************************** لاضرر أن تأتي لأولادك بما يشتهونه من الفاكهة والحلوى وما يحبونه . بشرط ألا يكون هناك ضرار لأولاد جيرانك الغير قادرين على تناول مثلها الا اذا أهديتهم منها . *********************************** لاضرر أن تعبر عن رأيك في أمور السياسة أو الحياة العامة في حرية وصراحة .بشرط ألا يكون هناك ضرار يمس كرامة الأشخاص الذاتية في أنفسهم أو أهلهم بدون دليل . ********************************** لاضرر أن تتحدث في الدين والفقه

علاج للصداع

كيف تتخلص من الصداع بدون دواء او اعشاب بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين كيف تتخلص من الصداع بدون دواء او اعشاب 1ـ بواسطة الابهامين تضغط على نهاية جمجمة الرأس من الخلف بشكل عرضي من اليمين الى اليسار ضغطات متقطعة كل ضغطة 5 ثواني لمرتين 2ـ تضغط على جانبي الرأس بجاني العينين 5 مرات كل ضغطة 5 ثواني 3ـ تضغط فوق الرأس بشكل خط مستقيم من بداية الجبهة الى نهاية الرأس كل ضغطة 5 ثواني لمرتين . 4- تضغط مابين السبابة والابهام 5 مرات كل ضغطة 5 ثواني . 5ـ تضغط مابين الحاجبين 5 مرات كل ضغطة 5 ثواني 6- في حالة استمرار الصداع يكرر المذكور اعلاه مرة أخرى لغاية زوال الصداع والشكر لله . استشاري العلاج الطبيعي الياباني

الفضيلة

يقول الشنفري :عن (عزة النفس ) واستف ترب الأرض كي لا يرى له = علي من الطول أمرؤ متطاول (فكرامتي وعزة نفسي أغلى عندى من كنوز الدنيا , وبها أحيا بين الناس رافع الرأس ناصع الجبين , وان فرطت يوما في شيء منها , فقد هنت نفسي , ومن هانت نفسه عليه , كانت على الناس أهون .) وصدق الشاعر ابن الرومي اذ يقول : النفس خيرك انها علوية = والجسم شرك ليس فيه تماري ويقول ابن سينا : هذب النفس بالعلوم لترقى = وذر الكل فهي للكل بيت انما النفس كالزجاجة , والعلم = سراج وحكمة الله زيت فاذا أشرقت فانك حي = واذا أظلمت فانك ميت ويقول الشاعر في المحافظة على كرامة النفس وعدم اهانتها : من يهن يسهل الهوان عليه = ما لجرح بميت ايلام

حصة امتحان

ذكريات . يربو على العشرين عدد الطلاب أمامي الآن , وشمس الصباح تحتجب خلف جدر المدرسة , والشرق يلمع على حافة السماء الشرقية كبريق تبر جميل ولما تنقض حصة الصباح الأولى في فصل 2\2 . الطلاب يؤدون امتحان الفترة الأولى , في قواعد اللغة العربية , وعيوني تلاحظهم في التفات متقطع , ويقظة غير ملفتة , ثم تأخذني هذه السطور تارة , وأغوص في عديد من الأفكار تارة أخرى , والفصل يطل بنافذته الزجاجية المكسورة على شارع عريض يفصل مباني المدرسة العتيقة عن المارة . ومن آن لآن يعبر الطريق عابر , فيشدني للالتفات اليه وهو يحث الخطى ليتلقى ضربات الصقيع التي تولي هاربة أمام انقضاض الشمس على السماء ببطء وهدوء. صرير أقلام الطلاب بعضها يهمس في أذني , وحفيف أوراق كراسات اجاباتهم يكسر موجة الصمت المطبقة على الفصل , ترك البرد لمساته على تنفس الطلاب الذين أصيب بعضهم بزكام الشتاء . ويجذب بصري طالب وضع طرف القلم في فمه , وباطن كفه تحتضن دقنه الصغيرة , بينما تتمدد أصابعه على جانب خده نائمة , وهنا في الصف الثاني على أول المقاعد تتسلل الأشعة من النافذة المكسورة فتشمل بعطفها الدافيء تلميذين منهمكين في التفكير , وأطرقت والقلم بي

هل عرفت كيف أنهيت خدمتي ؟!

تكون عملية انهاء خدمة الموظف أو العامل في الوظيفة الحكومية باحدى الطرق الآتية : 1- بالاستقالة , أو طلب انهاء الخدمة ومنها المسببة , وغير المسببة . 2- بالوفاة الحقيقية أو الحكمية , وتكون الحكمية بعد أربع سنوات غياب بدون ابداء أسباب أو عنوان أو في مرض موت اكلينيكي . 3- بلوغ سن التقاعد وهو (60) ستون عاما , أو (65) خمسة وستون عاما للأزهريين . 4- الفصل من الخدمة : بحكم تأديبي , بانقطاع لمدة أربع سنوات بعد الفصل لا يعين في وظيفة حكومية . 5- عدم اللياقة الطبية : كليا أو جزئيا . ************************* أنا أنهيت خدمتي من النوع الأول : سوء استخدام سلطة رئيسي وهو المحافظ لأني كنت مديرا عاما ..أتبع للمحافظ مباشرة مع وكيل الوزارة الذي تعسف في استخدام السلطة , أدى بي أن تقدمت بطلب انهاء خدمتي مسببة كالاستقالة المسببة لأخرج على نفس درجتي مديرا عاما . وقانون رقم (5) يعطيني الحق في هذا . كيف أكون مرشحا من قبل وكيل الوزارة وباعتماد السيد المحافظ الذي أعطاني ثلاثة تقارير ممتاز لوظيفة أعلى ثم يأتي فجأة قرار المحافظ بنقلي الى مكان آخر لصالح العمل دون أخذ رغبتي .؟!! كم سيكلفني الانتقال والسفر ؟!! ذلك لأن