المشاركات

بين الحذف البلاغي , ونزع الخافض النحوي.

نزع الخافض : ويسمى أيضا ( الحذف والإيصال ) :مصطلح نحوي كوفي . ويسميه البصريون ( الجر ) ووجه تسميته عند الكوفيين ( بالخافض ) لأن الخفض فيه معنى النزول , وكما تعلمون الكسرة فيها معنى النزول , كما أن الرفع فيه معنى الارتفاع ؛ فالخفض فيه معنى النزول أكثر من الجر ,وهو مصطلح سماعي عند جمهور النحاة . والخافض هو الجار أو حرف الجر   و العرب أحياناً تنزع هذا الخافض ؛يعني تحذف هذا الجار، فنسمعهم يقولون مثلا : تمرون الديارَ ولم تعوجوا = كلامكمو عليَّ إذاً حرامُ أي تمرون بالديار ,حُذِفَ حرفُ الجر، وأُبْقِى المجرورُ منصوباً , ويقال: هذا منصوب على نزع الخافض يعني على حذف حرف الجر ؛ فإذا حذف حرف الجر وبقي ما بعده منصوباً , لا يقال هو مفعول به ؛ لأن هذا الفعل ليس متعدِياً أصلاً ولا ينصب مفعولاً به .  والفعل ( أسلم : متعدٍ لمفعول واحد ) ونصبه لكلمة (العدوَّ) في قولك : ( أسلمني أهلى العدوَّ ) بعد نصبه لياء المتكلم مفعوله , يُعَدُّ خروجا على القواعد الأصلية للنحو في باب المتعدي واللازم . لأن ذلك لم يسمع بنصه من العرب , ولا يقاس على المسموع من كلامهم حتى لانفتح المجال لفساد اللغة الفصيحة .وإن عده

مقالاتي البلاغية في الزينة اللفظية

لمن يرغب في التعرف على ألوان الزينة اللفظية في البديع البلاغي  من مقالاتي المنشورة في صحيفة : ( مواجهات : ناصية البيان اللغوي ) فعليه أن يدخل تحت اسم وعنوان الصحيفة المقوس عليه على ( جوجل ) ليجد هذه الموضوعات : 1- التورية 2- الجناس 3- الطباق 4- المقابلة 5- التصريع والترصيع 6- السجع 7- الازدواج 8- التشريع  9- الموازنة 10- رد الصدر على العجز, او العكس والطرد 11- المجاراة والمراوغة 12- الاكتفاء والاحتباك 13- التطريز 14- لزوم مالا يلزم 15- ائتلاف اللفظ مع اللفظ 16- التصحيف والتحريف 17- التسميط ومواضيع أخرى . تفيد الدارسين للبلاغة العربية .

رؤية ذاتية لمواقف حياتية .

أرى أن أتجنب الجاهل المعاند لقبول النصيحة بالعلم والمعرفة الحقيقية , مادام يصم أذنيه عن السماع , ويفضل البقاء في جهله حتى لايصيبني بمرضه . ******************** أرى أن اتجنب حوار السفسطة في الغيبيات فيما وراء الطبيعة البشرية من أسرار كونية اختص بها الخالق سبحانه وتعالى , وأنتهي بقولي : والله أعلم لأنه فوق كل ذي علم عليم . ******************* أرى ألا أتقدم للامامة في الصلاة بالناس لأني أخشى أن أتحمل أوزاري وأوزارهم اذا قصرت في الامامة بالجماعة , فقد يكون غيري أفضل مني حفظا للقرآن الكريم , ولكن عندما يقدمني الناس لأنه يرون في أعلمهم بالصلاة وتمامها , لاأمانع. ******************* أرى أن التربية للأولاد بالضرب والعنف لاتأتي بالنتيجة المرجوة لهم في الصلاح والاستقامة , بعكس مؤاخاتهم والتقرب اليهم ونصيحتهم بالرفق واللين والقدوة الحسنة فهذا أجدى في تربيتهم تربية صالحة. ********************* أرى أن التصدق بالقليل دون من على من أتصدق عليه , أكثر ثوابا من التصدق بالكثير , واتباع ذلك بكلمة قد تجرح من أخذ الصدقة فيبطل ثوابها وتصير هباء بل قد تنقلب وزرا يحسب علي . ****************

من الحاكم الذي لقب بالحمار ؟!

صورة
لقب أحد خلفاء الدولة الأموية ب ( الحمار ) فمن هذا الخليفة ؟ ولم لقب بالحمار ؟ الجواب : **** صاحب اللقب هو الخليفة مروان بن محمد الأموي ) والسبب : أنه كان نشيطا مثابرا في الحروب وفي اخماد الفتن , ولم يكن يجف له عرق في محاربة الخارجين عليه . وكان شجاعا ذكيا ماكرا ذا دهاء واسع ,وكان من أفضل الخلفاء الأمويين ,الا أنه لم يلتفت الى خراسان والدعوة العباسية فيها , فزاد خطرها عليه , فأطاحوا به ولحقوا به الى مصر حيث قتلوه سنة 132 هجرية , وانتهت بموته الدولة الأموية , فسماه أهلها الحمار. والحقيقة أن العديد من الحكام يشبهون هذا الحاكم الملقب بالحمار ولكنهم يظنون أنفسهم , أذكى منه .!!!

الحيَّة في الإسلام

صورة
روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ يوما , ثم طلب نعليه ليلبسهما وحين وضع النعلان أمامه جاء طير واختطف احداهما , وطار به وارتفع عن الأرض ثم تركه ليسقط , فاذا حية قاتلة تخرج من النعل الذي أسقطه الطائر , فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم الى صحابته وقال حقا على كل مسلم أن ينفض نعليه قبل وضعهما في قدميه .) وهذا من معجزاته لتوخي السلامة . ومن الطريف أن للحية في اللغة العربية أسماء كثيرة وألقاب من هذه الأسماء : 1- الطريشة : حية ذات قرنين سامة 2- الصيم 3- الصين 4- الصمم 5- الأزعر 6- الناشر 7- الأين 8- الأرقم 9- الأصلة 10- الجاز 11- الثعبان 12- الشجاع 13- الأقرع 14- الأفعى 15-الأرقش ومن ألقاب الحية والثعبان : 1- أم البختري 2- أم طبق 3- أم الربيع 4- أم عثمان 5- أم العاصي 6- أم مذعور 7- أم وثاب 8-أم قيظان ===== فسبحان الله العظيم , الذي اختار اللغة العربية لتكون كلامه عز وجل وكلام الأنبياء والملائكة, وجعلها لغة العرب , وأنطقهم بها .ويروى عن الزجاج أنه سمع أبا العباس المبرد يقول : كان بعض السلف يقول : عليكم بالعربية فانها المروءة الظاهرة .

فروق جوهرية بين نظم سياسية

الفيدرالية , الرأسمالية , والاشتراكية . ==================== الفيدرالية : نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون محل علاقات تبعية بين عدة دول يربطها اتحاد مركزي ؛ على أن يكون هذا الاتحاد مبنيًا على أساس الاعتراف بوجود حكومة مركزية لكل الدولة الاتحادية وحكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة ويكون توزيع السلطات مقسماً بين الحكومات الإقليمية والحكومة المركزية الرأسمالية : نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية وسياسية يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها، متوسعاً في مفهوم الحرية,فالفرد هو المالك الوحيد لما يكتسب , و لا حق فية لغيره. الاشتراكية : هي ترجمة لكلمة سوسياليسم الأوربية وهي تعني أصلاً " النظام الاجتماعي" وجعلها الاستعمال بمعنى: الخير الأكبر للجماعة لا للفرد.

مجلة رابطة محبي اللغة العربية

1- أتمنى تخصيص مجلة خاصة باسم ( مجلة رابطة محبي اللغة العربية ) . تبدأ بأعداد منتظمة و حتى تنهض بعبء تحقيق أهداف الدفاع عن اللغة العربية , والتعريف بعلومها , وخدمة محبيها من غير المتخصصين الذين يرغبون في تصفحها , والاستفادة منها , وطرح أسئلتهم للإجابة عنها . 2- طرح استمارة عضوية لمن يرغب الانضمام إلى الرابطة والكتابة في مجلتها , أو محبة اللغة والدفاع عنها , وليكن ذلك بداية تحت موضوع : رابطة محبي اللغة العربية في ملتقى الأدباء والمبدعين العرب وهو : http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=30723&page=15&highlight=%D1%C7%C8%D8%C9+%E3%CD%C8%ED+%C7%E1%E1%DB%C9+%C7%E1%DA%D1%C8%ED%C9 بالشروط التالية : تصنيف الراغبين في الانضمام إلى : أ) محبين متخصصين في اللغة العربية يرغبون في التطوع للتعاون مع اللجان المشكلة في مهامها . ب) ومحبين من غير المتخصصين والمتذوقين للغة العربية والأدباء والكتاب والمبدعين العرب بما يقدمونه من كتابات أدبية راقية تلتزم بشروط الطرح في الرابطة ج) وأقترح أيضا أن تنبثق مجموعات تعليمية لتدريس فروع اللغة العربية وتبسيطها للأعضاء المتصفحين