المشاركات

قصاصات مفيدة

قصاصة ورق من مجلة ( سمير )  بتاريخ 25 أكتوبر1992 رفاعه رافع الطهطاوي رائد فكر وإمام نهضة إنسان محب للخير ، عرف عنه الكرم والسماحة ، شديد التواضع ، جمّ الأدب ، قليل النوم ، كثير الانهماك في التأليف والترجمة فريد في فصاحته وبلاغته ، وهو بحق يعتبر أول داعية لتعليم المرأة في مصر ، بل في الشرق العربي كله ؛ وفي كتابه (المرشد الأمين للبنات والبنين ) وهو ينادي بتعليم البنات  ، ويدعو للفكرة فيقول : ( ينبغي صرف الهمة في تعليم البنات والصبيان ، فتتعلم البنات القراءة والكتابة والحساب ؛ فإن هذا مما يزيدهن أدبا وعقلا ، ويجعلهن بالمعارف أهلا ، وأقدر لمشاركة الرجال في الكلام والرأي ، ويمكن للمرأة أن تقوم بالأعمال ، على قدر قوتها وطاقتها ، وهذا من شأنه أن يشغل النساء عن البطالة فإن فراغ أيديهن عن العمل يشغل ألسنتهن بالأباطيل ، فالعمل يصون المرأة ويقربها من الفضيلة. ولقد ولد رفاعه في مدينة طهطا بسوهاج سنة 1801 م 1216 هجرية ، وفي كُتَّابها حفظ القرآن الكريم ، والتحق بالأزهر الشريف وعمره 17 سبعة عشر عاما ولما أتم الحادية والعشرين قام بالتدريس في الأزهر ن وكان مدرسا ممتازا ، وحلقات درسه حافلة بالمستمعين

الأبجدية العربية مع اللام القمرية والشمسية

من عجائب عظمة اللغة العربية وتميزها عن لغات العالم أن عدد حروف الهجاء وهو (28) ثمانية وعشرون حرفا مرتبة كالتالي  : الهمزة ــ الباء ــ التاء ــ الثاء ــ الجيم ــ الحاء ــ الخاء ــ الدال ــ  الذال ــ الراء ــ الزاي ــ السين ــ الشين ــ الصاد ــ الضاد الطاء ــ الظاء ــ العين ــ الغين ــ الفاء ــ القاف ــ الكاف ــ اللام  ــ الميم ــ النون ــ الهاء ــ الواو ــ الياء وبقسمتها على ÷2 ، يصبح كل قسم = 14 حرفا  فإذا نظمناها بين اللام القمرية ، واللام الشمسية ؛ * نجد أن اللام القمرية يأتي بعدها حرفٌ من الأربعة عشر  التالية : الهمزة ــ الباء ــ الجيم ــ الحاء ــ الخاء ــ العين ــ الغين ــ الفاء  ــ القاف ــ الكاف ــ الميم ــ الهاء ــ الواوــ الياء = 14 حرفا  وقد جمع علماء الأصوات من اللغويين العرب هذه المجموعة  من الحروف المتعلقة باللام القمرية في عبارة واحدة تسهيلا  لحفظها هي : ( اِبْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ ) وتعريف اللام القمرية هي : لام تظهر في النطق بوضوحٍ وذلك  بسكون اللام ؛ عندما تَسبِق حرفا من الحروف الأربعة عشر  المتعلقة بها ، والتي ذكرناها ونستطيع أن ن

عام جديد ( تهنئة وتفاؤل )

صورة
إلى أصدقاء مدونتي المتواضعة  أقدم خالص التهنئة والأمنيات الطيبة لكل من يتصفح هذه المدونة بأن ينعم بالسعادة والصحة  والمحبة مع كل منْ يتعامل معهم  وأدعوهم إلى التفاؤل والأمل في بشائر الاستقرار والأمن والحرية والكرامة والعدالة واحترام الآراء مهما اختلفت عما نؤمن به ولما كانت الصور أعلاه منقولة من الشبكة الرقمية ، فلقد أردت أن أصحح فيها ( بعض الأخطاء اللغوية ) كُتِبَتْ  كلمة ( الإحترام ) بهمزة قطع تحت الألف ؛ وهذا خطأ : والصواب ( الاحترام ) بألف وصل بدون علامة الهمزة وكتبت كلمة ( وانتم ) بدون همزة القطع على الضمير ( أنتم ) وهذا هو الصواب ( كلُّ عامٍ أنتم بخير )  وفي التهنئة بالعام الهجري كتبت ( كلَّ ) بفتح الكاف ، والصواب بضمها ( كلُّ ) لأنها مبتدأ وعام مضاف إليه مجرور  ------------- مع تحيات رابطة محبي اللغة العربية

قل لي كيف تنام ؟ أقل لك بعض صفاتك .!!

لم تتوقف الدراسات النفسية لكشف شخصية الإنسان على معرفة مهاراته وهواياته وضحكه أو حزنه , بل تعدى ذلك إلى التوصل لكشف بعض صفات الشخصية الإنسانية عن طريق استقراء حالات النوم وأوضاعه لدى عدد كبير من العينات البحثية ورصد صفات كل نوع من حالات نومها حتى خرجت أبحاث د.صمويل دونكل خبير علم النفس التحليلي الأميركي في كتابه (أوضاع النوم..) إن كان نومك : 1- الوضع الجنيني أو ( الكُرَوِي): ووصفها : تقترب الركبتان من الرأس؛ فيكون الجسد منحنيا، والذراعان منثنيتان حول الوسادة أو البطن، والرأس يكون اتجاهه لأسفل. 2- نوم نصف الجنيني : ووصفه : يكون النوم على أحد الجانبين، ويكون الساقان متطابقتين واليدان كذلك. 3- النوم شبه الجنيني : ووصفه : يكون النوم جانبيا مع مد إحدى الساقين السفلى أو العليا، وتكون الأخرى منثنية سواء السفلى أو العليا والذراع تحت الرأس. 4- نوم نصف الجنيني : ووصفه : يكون النوم على أحد الجانبين، ويكون الساقان متطابقتين واليدان كذلك. 5- النوم الانبطاحي على البطن: ووصفه : من اسمه أن الظهر لأعلى. 6- النوم السابح أو وضع السباحة: ووصف هذه الطريقة : يستلقي الإنسان على ظهره، ويداه تحت رأسه ويضع س

الشباب وقضايا العصر

صورة
الشباب وقضايا العصر   ندوة في القاهرة بمناسبة ( مشروع اقرأ ) عام 2001 دعيت للحوار فيها تحت موضوعها الرئيس ( عن مشكلات الشباب ) وضمن فريق من المحاضرين الأفاضل وهم : 1- الأستاذ الأديب : يعقوب الشاروني ( الكاتب القاص المعروف ) 2- الأستاذ : مصطفى كامل (الموجه العام للتربية الدينية بوزارة التربية والتعليم ) 3- الأستاذ : محمد فهمي يوسف ( مدير عام إدارة كفر الدوار التعليمية بالبحيرة ) وحضور عدد كبير من الطلاب والطالبات من مختلف المراحل التعليمية والمحافظات المصرية المختلفة مع مشرفيهم الأفاضل من المعلمين وكانت الندوة عبارة عن حوارات ونقاشات منظمة يقوم بالإشراف عليها . الأستاذ محمد مكاوي ( موجه عام المكتبات بوزارة التربية والتعليم) الأسئلة كانت تتمحور حول طرح القضايا الشبابية التي تواجه المراحل العمرية لتلاميذ وطلاب المدارس في مصر , وطلب معرفة كيفية مواجهتهم لها بالحلول المثلى من وجهة نظر المدعوين للحوار من أعضاء المنصة . وهذه نماذج ثلاثة من الأسئلة كل سؤال وجه لأحد الأعضاء , وإجابته عليها  وجهت فتاة من مدرسة ثانوية بإحدى محافظات الصعيد سؤالها التالي للأستاذ مصطفى كامل

سؤال وجواب

لماذا سمي الصحابي حنظلة بن أبي عامر ب ( غسيل الملائكة )؟ ؛ الجواب :  ا لتقى حنظلة بن أبي عامر الغسيل وأبو سفيان فلما استعلاه حنظلة بن أبي عامر رآه شداد بن الأسود ، وهو ابن شعوب قد علا أبا سفيان . فضربه شداد فقتله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(إن صاحبكم يعني حنظلة لتغسله الملائكة .) فاسألوا أهله ما شأنه ؟ فسئلت صاحبته عنه . فقالت خرج وهو جنب حين سمع الهاتفة .  قال ابن هشام : ويقال الهائعة . وجاء في الحديث خير الناس رجل ممسك بعنان فرسه كلما سمع هيعة طار إليها قال الطرماح بن حكيم الطائي ، والطرماح الطويل من الرجال - : أنا ابن حماة المجد من آل مالك= إذا جعلت خور الرجال تهيع ( والهيعة الصيحة التي فيها الفزع ) قال ابن إسحاق : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لذلك غسلته الملائكة .)

الصادق والصدوق والصديق

الصادق والصدوق والصديق : ************** رجل صَدُوقٌ: أبلغ من الصادق. والصداقة منزلة تقرب من منزلة الأخوة إذا خلصت لوجه الله تعالى . وفي المثل:وهو مثل يضرب للصادق في خبره. ( صَدَقَني سِنَّ بَكْرِه؛) وأَصله : أن رجلاً أَراد بيع بَكْرٍ له , فقال للمشتري: إنه جمل، فقال المشتري: بل هو بَكْرٌ، فينما هما كذلك إذ ندَّ البكر فصاح به صاحِبُه: هِدَعْ هدع !! وهذه كلمة يسكَّن بها صغار الإبل إذا نفرت، وقيل: يسكن بها البَكارة خاصَّة، فقال المشتري: صدقَني سِنَّ بَكْرِه. ومن أشهر من أطلق عليهم لقب ( الصِّدِيق ) هو أبو بكر بن أبي قحافة . خليل رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه في الهجرة ووالد زوجه عائشة رضي الله عنهما . وهو كثير التصديق لصاحبه