المشاركات

ذهبٌ تكسبه من تدبر إجابة الأسئلة من 16/ 20

ذلك ما انتهيت إليه من بحثي في أفضل إجابات للأسئلة من 16 إلى 20 المجموعة الرابعة من مسابقة شهر رجب 1442هجرية بتوفيق الله ، والقرآن العظيم كنز لا تفنى عجائبه ومواعظه: ج:16/ هي قوله تعالى ( ربِّ السمواتِ والأرضِ وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا ) أية 65 مريم ، توحيد الربوبية : رب السموات والأرض وما بينما . وتوحيد الألوهية : اعبده واصطبر لعبادته . توحيد الأسماء والصفات : هل تعلم له سميا . ج:17/ قوله تعالى : إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين ) الآية 90 ، ومن أسباب استجابة الله لهم ( 1- كانوا يسارعون في الخيرات 2- كانوا يرهبون الله ويرغبون في رضوانه ، فلديهم عناية بأعمال الجوارح بالعمل التنافسي والتسارع إلى فعل الخيرات ، وكانت أعمال القلوب والنيات تبدو في خشوعهم ، ومن أسماء الأنبياء / إبراهيم ( و نجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين ) ونوحا إذ نادى من قبل فاستجبنا له وتجيناه وأهله من الكرب العظيم آية 76 ، وأيوب إذا نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجبنا له ...آية 83 و84 ، وذا النون آية 87 و88 ...وفي هذا دلالة على و

دفعة إجابة أسئلة مسابقة رجب1422هـ من 11/15

إجابة المجموعة الثالثة من أسئلة مسابقة شهر رجب 1442هجرية النموذجية من السؤال الحادي عشر إلى السؤال الخامس عشر وبالله التوفيق : ج:11/ لأن الداعي كان موسى عليه السلام ، وكان هارون عليه السلام مؤمنا على دعائه ، فلذلك نسبت الإجابة إليهما لأن المؤمن داع وأخاه يؤمن على دعائه كما قال أهل التأويل من حديث سفيان بن جريج عن رجل عن عكرمة في قوله قد أجيبت دعوتمكا ) قال : كان موسى يدعو وهارون يؤمن ، والله سبحانه وتعالى يسمع ويعلم ويجازي الداعي من يؤمن على دعائه في الخير . ج:12/ الإجابة النبي هو ( إبراهيم عليه السلام ) ، ووردت صفته ( أواه ) في سورتي ( التوبة 114 وهود 75) ، ومعنى الصفة ( أواه ) يعني : المتضرعُ الخاشعُ أي كثير الدعاء ، كثير التأوه .. الرحيم ، فعلينا بالاقتداء بالخشوع وكثرة الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى . ج: 13/ هي صفة ( الإحسان ) ، ووردت في خمس آيات هي : مدحه الله في آيتين بها ( آية 22 ) ولما بلغ أشده آتيناه حُكما وعلما ، وكذلك نجزي المحسنين ) و( آية 56 ) وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء ولا نضيع أجر المحسنين ) ، ومدحه صاحبا السجن بها في

خير تدبر لأسئلة مسابقة شهر رجب 1442هجرية من1/ 10

الإجابات الصحيحة عن أسئلة مسابقة رجب1442هـ من السؤال الأول إلى السؤال العاشر : ج: 1 / الكلمات هي قوله تعالى ( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننَّ من الخاسرين ) ، من سورة الأعراف الآية 23 ، وقيل أيضا : هي ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك لا إله إلا أنت ظلمتُ نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنتَ ، وقيل غير ذلك ؛ لكن أكثر أهل العلم على أنها آية الأعراف 23......وقال القرطبي في تفسيره سئل بعض أهل العلم ما يقول المذنب إذا أراد التوبة ؛ فقال : يقول ما قاله أبواه : ( ربنا ظلمنا أنفسنا ......... آية الأعراف رقم 23 ) والله أعلم ج:2/ نعم .. كان الصيام مكتوبا على الأمم السابقة ، والدليل في قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) الآية 183 من سورة البقرة ج:3/ الآية 284 من الجزء الثالث من القرآن الكريم؛ قال بذلك الإمام ابن باز رحمه الله ، وزاد بقوله : فلماقالوها ( أي سمعنا وأطعنا ) وذلت لها ألسنتهم أنزل الله بعدها قوله سبحانه: آمن الرسول بما أنزل إليه والمؤمنون كلٌّ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحدٍ م

حتى نهاية الأسئلة من 26 إلى 30

26- في هذا الجزء من القرآن الكريم 26 وردت آية في موضع يشير إلى عقوق الوالدين ، وتكذيب دعوتهما لتصديق البعث والنشور يوم القيامة ويستند العاق إلى حجج واهيةٍ تدل على العناد والكفر وادعاء الباطل سخرية واستهزاء بوالديه متضجرا منهما لإلحاحهما ورغبتهما في إنقاذه من عذاب الله .وأمثال هؤلاء هم الذين حق عليهم القول بدخول جهنم . ما هذه الآية وما رقمها ؟ وما السورة التي وردت فيها ؟ ثم اكتب لفظة من نص الآية بمعنى ضِيقه منهما ، ولفظة أخرى من حججه للتكذيب . 27- آية عظيمة في الجزء 27 عاتب الله بها عباده المؤمنين ،حتى لا يكونوا مثل أهل الكتاب وقال عنها ان مسعود رضي الله عنه : ما كان بين إسلامنا وبين أن عوتبنا بهذه الآية إلا أربع سنين ، فجعل ينظر بعضنا إلى بعض ويقول : ما أحدثنا ؟ وقال ابن عباس رضي الله عنهما إن الله استبطأ قلوب المؤمنين فعاتبهم على رأس ثلاث عشرة سنة من نزول القرآن .) اكتب هذه الآية ، ورقمها واسم السورة المقصودة من السوال . واكتب صفتين وصف الله أهل الكتاب بهما في هذه الآية ؟ 28- آية كريمة تضمنت اسما من أسماء الله تعالى بمعنى : المنزه والمطهر من النقائص والعيوب الموصوف بص

جمال الألفاظ في أسئلة المسابقة من 21 إلى 25

السؤال الحادي والعشرون / ورد في مختصر تفسير الطبري الجزء الأول صفحة 179 حديثا عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : ( ما معناه ) الصلاة في المساء ( المغرب والعشاء ) ، وفي الصباح ( صلاة الصبح ) وفي العشي ( صلاة العصر ) وفي الظهر ( صلاة الظهر ) ، وقد جمعت هذه الصلوات المفروضة على المؤمنين في آيتين متتاليتين من الجزء الحادي والعشرين ، فسبحان الله العظيم في حكمته في تنزيل القرآن الكريم ، ومن أحسن من الله حديثا . فما هاتان الآيتان ؟ وما رقماهما ؟وما اسم السورة التي وردتا فيها ؟ السؤال الثاني والعشرون / يعتبر علماء التفسير وأهل القرآن الكريم أن تلك الآية المقصودة في السؤال من أرجى آيات القرآن الكريم ، وقال بعض المفسرين إنه قد تقدم فيها الظالمون أنفسهم على أهل السبق بالخيرات لأن أهل الجنة الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم ( وقليل ماهم ) كما ورد في الآية 24 من سورة (ص ) ، وقال آخرون من المفسرين وأهل العلم سببا آخر مقنعا لهذا التقديم . ما الآية المطلوبة في السؤال ؟ وما رقمها ؟ وما اسم السورة التي أوردتها ؟ وما الرأي المقنع الذي ذكره آخرون من المفسرين ؟ و بأي الرأيين تأخذ باقتناع تام في ف

ثلة لمجموعة من أسئلة المسابقة من 16 إلى 20

السؤال السادس عشر / في الجزء السادس عشر آية جمعت أنواع التوحيد الثلاثة ؛ توحيد الألوهية ، وتوحيد الربوبية ، وتوحيد الأسماء والصفات ؛ فما هذه الأية ورقمها واسم السورة التي أوردتها .؟ ثم وضح منها مستخرجا ما يدل على كل نوع مما ذكر في السؤال السؤال السابع عشر / في سورة الأنبياء ذكر الله ما أصاب أنبياءه من الابتلاءات ، وشدة تضرعهم لربهم واستجابته لدعواتهم ، ثم جلَّى لنا بعد هذا أسباب استجابته لدعائهم . ما الآية التي ذكرت هذه الأسباب وما رقمها ؟ اذكر ثلاثة أسماء للأنبياء تمت الاستجابة من الله لهم مؤيدا بالدليل . من آيات السورة؟ السؤال الثامن عشر / كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أهل الكوفة بالعراق : يأمرهم بتعليم نسائهم سورة من الجزء الثامن عشر في القرآن الكريم والاهتمام بذلك خاصة بالنساء ، بالإضافة إلى جميع القرآن للناس جميعا . ما هذه السورة التي أوصى بها أمير المؤمنين الفاروق أهل الكوفة بها ؟ ولماذا خصها بالذات للنساء ؟ وما رقم السورة بين سور القرآن الكريم ؟ السؤال التاسع عشر / حساب الله لخلقه يوم القيامة يسير عليه فسوف يحمل كل إنسان كتابه معه ( فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حساب

تدير آية في أسئلة المسابقة من 11 إلى 15

السؤال الحادي عشر / في سورة يونس قال سبحانه وتعالى : (وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ، ربنا اطمس على أموالهم ، واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم ، قال قد أُجةِيبت دعوتكما ) لماذا قال : ( قد أجيبت دعوتكما ) فنسب الإجابة إلى اثنين بينما كان الداعي موسى عليه السلام ؟ السؤال الثاني عشر / وصف الله تعالى أحد أنبيائه بصفة ( أَوَّاهُ ) في سورتين ؛ منْ هذا النبي عليه السلام الذي وصفه يهذه الصفة ؟ وما السورتان اللتان وردت فيهما هذه الصفة ؟ وما معنى الصفة ( أوَّاه )؟ السؤال الثالث عشر / في سورة يوسف عليه السلام مدح الله تعالى يوسف عليه السلام بصفة تكررت خمس مرات في خمس آيات . ولم تجتمع لأي نبي في سورة واحدة إلا ليوسف عليه السلام . فما تلك الصفة ؟ وما الآيات التي ذكرت فيها وأرقامها ؟ السؤال الرابع عشر / في الجزء الرابع عشر وجه الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم إذا ضاق صدره من أعدائه ومكرهم أن يكثر من الذكر ومن الصلاة ... ما الآيات الدالة على هذا المعنى ؟ السؤال الخامس عشر / إحدى الصلوات المكتوبة سمَّاها الله تعالى في كتاب