المشاركات

تابع تمهيد مسابقة محبة القرآن 1445هـ (2) التبشير والتنذير

صورة
نتابع معا تبسيط مضمون أسئلة المسابقة الرمضانية السنوية العاشرة لتدبر آيات الأسئلة من أجزاء القرآن الكريم الثلاثين في هذه المساهمة بإذن الله . وما ورد عن التبشير والتذير للمؤمنين وللناس جميعا من البشر عبيد الله وعباده الذين يحذرون عقابة ويتمنون رضاه وجناته ونعيمه لنقتدي بتوجيهات الكتاب العزيز .. وبرسالة محمد صلى الله عيه وسلم في بيانه للقرآن الكريم والعمل به أمام أمته والناس أجمعين . وردت آيات التبشير والتنذير بنعيم الله وما أعده للطائعين من البشر جميعا ، وما أعده لغيرهم من العصاة والمنافقين والكفار من العذاب يوم القيامة في أكثر من 123 موضعا من الذكر الحكيم في القرآن ، بالنص والإشارة والمضمون ، نحو (و بشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات ) ، وبشر المنافقين ، وبشر الصابرين ، وبشر المؤمنين ، وجاءت الأيات بصيغ الفعل الماضي والمضارع والأمر في 48 موضعا وآية .... ووردت بصيغة الإسم والمصدر في 57 موضعا وآية .... ومن الأسماء ما يشير إلى البَشَرِ أي الإنسان فردا أو على سبيل الجمع ؛ بمعنى إنسي وأناسي كثيرا ..... وورد التبشير أحيانا للمؤمنين فقط ، وأحيانا أخرى لغيرهم من الكفار والمنافقين ؛ على سبيل ال

تمهيد لمسابقة محبة القرآن الكريم 1445هـ/ مسابقات دينية

صورة
بمشيئة الله تعالى بدأت بعونه وفضله في ختمة للقرآن الكريم ، أستخلص منها هدف مسابقة محبة القرآن الكريم لعام 1445هجرية الذي ندعو الله أن ِيُهلَهُ علينا باليمن والخير والأمان ، والصحة والإيمان ، وصيام رمضان لمتابعة العام العاشر من هذه المسابقة المفيدة بإذن الله. الهدف : غرس قيم الدين الإسلامي الحنيف بالعمل والطاعة والقرب من الله ، *** بالتبشير والتنذير ، والتحذير والتحبيب ) ( للصالحين و العاصين ) من البشر جميعا بما يقدره الله لكل منهم ونواصل التمهيد مع تدبر آيات الله الكريمة والكعوف على تلاوة كتاب الحق سبحانه وتعالى .

ما ينوب عن المصدر في باب المفعول المطلق / اللغة العربية

صورة
شرح وتدريب عملي على قاعدة نحوية ......... جَدَّ الطالبُ كلَّ الجَّدِّ ............. أقررْتُ بذنبي إقرارا ............ سار القطار سريعًا .............. أحسنَ العاملُ بعض الإحسانِ ........ رجع الجيش القهقرى ............. أكرمتُ الضيفَ ذلكَ الإكرامِ......... حَلَفَ الرَّجُلُ ثلاثا................. جاملتُك مجاملةً لا أجاملها أحَدًا ... ضربَ الحُوذِيُّ الحِصَانَ سَوْطًا.......... تستطيع أن تتعلم بحسن الاستماع والتأمل والتركيز مع المعلم الماهر ، وهو يعرض إليك هذا الدرس ؛ عن الكلمات التي تنوب عن المصدر في باب المفعول المطلق ... هكذا في المثال الأول : *.. تلاحظ أن الألفاظ كُلَّ تدل على معنى المصدر المذكور فعله في المثال المضاف إليه بعدها .. كلَّ الجِّدِّ .. * وفي المثال الثاني تلاحظ أن كلمة ـ اعترافا ـ تدل على معنى أقررت بذنبي إقرارا * وفي المثال الثالث : سار القطار سيرا سريعا * وفي المثال الرابع : رجع الجيشُ القهرى أي رجوع القهقرى ..............وهكذا ، ولما كانت المصادر في مثل تلك النماذج تُنْصَبُ على المفعولية المطلقة ؛ كان من الواضح أن تنصبَ الألفاظ الدالة على معانيها في الأمثلة وال

التعريض بالنُّحَاةِ المتعالمين في فكاهةٍ ودعابةٍ

صورة
إذا ارتفعت بالنحو أعلام علمنا &&جعلنا جواب الشرط حذف العمائم.... ليعلم من بالنصب يرفع نفسه &&بأن حروف الخفض غير الجوازم... ويعلم من أعياه تصريف اسمه && فأنا صرفناه كصرف الدراهم.. نصبنا علي حال من العلم والعلا &&وكنا على التمييز أهل المكارم... لأنا رأينا كل ثور معمم && يكلف قرنيه بنطح النعائم... يجر من الإدلال فضل كسائه && كأن الكسائي عنده غير عالم... إذا نظر الكرسي حرك رأسه && وصاح أزيد قام أم غير قائم؟ وقال المنادى اسم شرط مضارع && وظرف زمان نحو جاء بن آدم ... وجمعك التكسير اسم إشارة && كقولك نام الشيخ فوق السلالم... ----------------------- هكذا في روح من الفكاهة والدعابة اللطيفة يعرض الشاعر محمود صفوت الساعاتي بالنحاة المتعالين بعلمهم على أصحاب الفهم الصحيح لقواعد اللغة العربية وهي قواعد ترتفع بصاحبها إلي منازل العلماء المحبون بلغتهم العربية.

القدس عربية وعاصمة لفلسطين رغم أنف الغاصبين !!

صورة
فقرة من كتاب ( صاحبة الجلالة ) في الزنزانة ..... للكاتب الصحفي / مصطفى أمين ( إن الفرق بين الشرف ، وعدم الشرف عند بعض الحكام هو الفرق بين ما يرضيهم وبين ما يغضبهم !! فأنت شريف إذا أيدتهم ، وخائن إذا انتقدتهم !! طاهر إذا مدحتهم ، ومأجورٌ إذا هاجمتهم !! إن الرضاء السامي هو مقياس البشر ، منهم الملائكة الذين يزنون موازين الصحفيين ، فيدخلون من يمشي في ركابهم إلى نعيم الشرفاء الوطنيين ، ويدخلون من يخرج عليهم إلى جهنم مع الخونة المأجورين ...... الشرف يا سادتي لا يتجزأ ولا يستطيع الإنسان أن يكون شريفا في الصباح ومأجورا في المساء ووطنيا في الربيع وخائنا في الخريف ثم وطنيا في الصيف وخائنا من جديد في الشتاء !!! مصطفى أمين . تعقيب / مؤسس المنتدى : محمد فهمي يوسف نحن كعرب ومسلمين وغير مسلمين في بقاع الأرض في العالم كله مع الشرفاء الحقيقيين النبلاء الثابتين على مبدأ الحق والعدل والحرية وإعطاء المظلوم حقه المشروع ومطالبة المعتدين بالتوقف عن ظلمهم ومحاولة إبادة شعبٍ يجاهد بشرفٍ وصبرٍٍ وتضحيةٍ ليعيش كما يعيش البشر في أوطانهم بعيدا عن القتل والاضطهاد والإبادة الغير قانونية التي لا يرضى بها إلا المتع

الشيخ الحصري - سورة الكهف (مرتّل)دينيات مفيدة

صورة

أغنية إلى الصمت بمناسبة مجازر اليهود المخزية في فلسطين الصامدة !!

صورة
أيُّ سِرٍّ لَمْ تَشَأْ أَنْ تُبْدِيَه ****في تَرَانِيمِ المَسَاءِ المُوحِيَه............... ذَلِكَ الحُزْنُ الذِّي يَسْكُنُنـَا*****ما الذِّي تَخْشَـــاهُ حتى تُخْفِيَه ........... لَمْ يَعُدْ إلا صَدَى أَنْفَاسِنَا ****** وانْكِسَارِ الضَّوِْ ءِ خلفَ الأُمْسِيَه........... ورِيَاحُ المَوتِ تعْوِي بَعْدَمــا **** بَعْثَرتْ مِنَّا بقَايَا الأمْنِيَه ............ فَمَعَ الليلِ تَرَنَّمْ ـ مَرَّةً ـ **** قَبْلَ أَنْ تَشُـمَّ رِيحًا مُرْدِيَه .............. &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& غَنِّ فالمَذْبُوحُ في شِقْوَتِه **** رُبَّمَا يُحيِيهِ هَمْسُ الأُغْنِيَه .................. والعصافيرُ التي قَدْ سَقَطَتْ **** مِنْ سَمَاءِ الله فوقَ الأَوْدِيَه................. رُبَّمَا عَادَتْ إلى آفاقها **** وإلى هَمْسِكَ أَمْسَتْ مُصْغِيَه................... &&&