تتمة بحث النداء إلى الصلاة ( الأذان )

الأذان هو نداء ينادى به للصلاة عند المسلمين،
وفي اللغة أذن الأذن: الجارحة، 
وشبه به من حيث الحلقة أذن القدر وغيرها، 
ويستعار لمن كثر استماعه وقوله لما يسمع، قال تعالى: ﴿ويقولون: هو أذن قل: أذن خير لكم﴾ [التوبة/61] أي: استماعه لما يعود بخير لكم، 
وقوله تعالى: ﴿وفي آذانهم وقرا﴾ [الأنعام/25] إشارة إلى جهلهم لا إلى عدم سمعهم 
ويؤذّن كل يوم قبل كل صلاة. أي خمس مرات في اليوم والليلة 
والشخص الذي يؤذن يسمى مؤذن وتأمر المؤذن أن يؤذن بقولك أذّن 
قال تعالى : وَنَادَىٰٓ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِ أَصۡحَٰبَ ٱلنَّارِ أَن قَدۡ وَجَدۡنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّٗا فَهَلۡ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمۡ حَقّٗاۖ قَالُواْ نَعَمۡۚ ....... فَأَذَّنَ مُؤَذِّنُۢ .....بَيۡنَهُمۡ أَن لَّعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّٰلِمِينَ (الأعراف 44)
فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمۡ جَعَلَ ٱلسِّقَايَةَ فِي رَحۡلِ أَخِيهِ ثُمَّ ...... أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ .....أَيَّتُهَا ٱلۡعِيرُ إِنَّكُمۡ لَسَٰرِقُونَ ( يوسف 70 )
 (وَأَذَٰنٞ مِّنَ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَى ٱلنَّاسِ يَوۡمَ ٱلۡحَجِّ ٱلۡأَكۡبَرِ أَنَّ ٱللَّهَ بَرِيٓءٞ مِّنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ وَرَسُولُهُۥۚ فَإِن تُبۡتُمۡ فَهُوَ خَيۡرٞ لَّكُمۡۖ وَإِن تَوَلَّيۡتُمۡ فَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّكُمۡ غَيۡرُ مُعۡجِزِي ٱللَّهِۗ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) ( التوبة 3 )
ومن الملاحظ أن عدد مرات الأذان بالنسبة للحجاج يوم الحج الأكبر هو ثلاث مرات وليس خمساً ورقم الآية في سورة التوبة = 3
1. الأذان لصلاة الفجر
2. الأذان لصلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً
3. الأذان لصلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً

إحصاء سريع لكلمة " أذن مؤذن " في القرآن الكريم :
ذكرت هذه الكلمة مرتين وفي سورتين
(فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ)
[سورة اﻷعراف 44]
عدد آيات القرآن حتى الآية 44 الأعراف = 998 آية
(ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ)
[سورة يوسف 70]
عدد ءايات القرءان حتى الآية 70 يوسف = 1666 آية
مجموع العددين = 998 + 1666 = 2664
متوسط العددين = 2664 ÷ 2 = 1332
العدد 1332 = حاصل ضرب رقم سورة يوسف × عدد آيات سورة يوسف = 12 × 111
كما أن عدد آيات القرآن قبل الآية 70 يوسف = 1665
 وهذا العدد من مضاعفات عدد آيات سورة يوسف = 111 × 15
الفارق بين رقمي السورتين = 12 _ 7 = 5
فهل للفارق هذا علاقة بعدد مرات الأذان للصلاة في اليوم !!؟
(....وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ اتخذوها هزوا ولعبا ذلك بأنهم قوم لايعقلون  
ليس للأذان ذكر في القرآن إلا في هذه السورة ( المائدة )58
أما ما جاء في سورة { الْجُمُعَةِ } فمخصوص بالجمعة ( ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون 

أذّن بالصّلاة وقد أذّن أذانا و المِئْذَنَةُ المنار / أذّن للصّلاة
  • نادى بالأذان داعيًا إليها والأَذَانُ الإعلام وأذان الصلاة معروف :- { أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ
  • وأذنت لربها وحقت } وفي الحديث { ما أذن الله لشيء كأذنه لنبي يتغنى بالقرآن)
وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ ( يسمح لهم ) المرسلات الآية 36
أذن بالشّيء
  • علِم به :- فعلت ذلك بإذْنِه - { فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ)
أذن له في الدخول
  • أباح له وسمح :- { فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ } - { فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي  بإذنك / عن
  • { لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ }
وهذه ألفاظ ذات صلة بأصل الفعل أوردها معجم المعاني في القرآن الكريم
  1. آذَانٌ
  2. آذَانِنَا
  3. آذَانِهِم
  4. آذَنَ
  5. آذَنَّاكَ
  6. آذَنتُكُمْ
  7. اسْتَأْذَنَ
  8. اسْتَأْذَنَكَ
  9. اسْتَأْذَنُوكَ
  10. ائْذَن
  11. إِذْنِهِ
  12. أَذِنَ
  13. أَذِنتَ
  14. أُذُنَيْهِ
  15. بِالْأُذُنِ
  16. بِإِذْنِ
  17. بِإِذْنِهِ
  18. بِإِذْنِي
  19. تَأَذَّنَ
  20. فَاسْتَأْذَنُوكَ
  21. فَأَذَّنَ
  22. فَأْذَنُوا
  23. فَبِإِذْنِ
  24. فَلْيَسْتَأْذِنُوا
  25. لِيَسْتَأْذِنكُمُ
  26. لِيُؤْذَنَ
  27. مُؤَذِّنٌ
  28. وَالْأُذُنَ
  29. وَأَذَانٌ
  30. وَأَذِنَتْ
  31. وَأَذِّن
  32. وَيَسْتَأْذِنُ
  33. يَأْذَن
  34. يَسْتَأْذِنُكَ
  35. يَسْتَأْذِنُونَكَ
  36. يَسْتَأْذِنُوهُ
  37. يُؤْذَنَ
·  أَذَن: (اسم)
·  أَذَنَ: (فعل)
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة : أصاب أُذُنه
·  أَذِن: (فعل)
  • أذِنَ يَأذَن ، أَذَنًا ، فهو آذَنُ ، وهي أَذْناء والجمع : أُذْن
  • أَذِن أَذِن أَذَناً : كان عظيم الأذنين طويلهما ،
  • أَذِن له وإليه : استمع
  • أَذِن إِليه : استراح
  • أَذِن لرائِحة الطعام : اشتهاهُ
  • أَذِنَ بِالخَبَرِ فَأشَاعَهُ : عَلِمَ بِهِ
  • أَذِنَ لَهُ الحَارِسُ بِالدُّخُولِ : أَبَاحَ لَهُ ، أَجَازَ ، سَمَحَ لَهُ
  • أَذِنَ لَهُ على الْمُدِيرِ : أَخَذَ له مِنْهُ الإِذْنَ
  • حَدَّثْتُهُ فَأَذِنَ لي أَحْسَنَ الأذَنِ : اِسْتَمَعَ لِي مَا أَذِنَ اللَّهُ لي أَحْسَنَ الأذَنِ مَا أَذِنَ اللَّهُ لِشَيْءٍ كَأذَنِهِ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ ( حديث )
  • بإذنك / عن إذنك : أستأذنُك
·  أَذِن: (اسم)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ إلى / أذِنَ لـ
·  أَذْن: (اسم)
  • أَذْن : مصدر أَذَنَ
·  أَذَّن: (فعل)
  • أذَّنَ / أذَّنَ بـ / أذَّنَ لـ يؤذِّن ، تَأذينًا ، فهو مُؤَذِّن ، والمفعول مُؤَذَّن - للمتعدِّي
  • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً ، وأَذاناً : أَكثر الإِعلام بالشيءِ
  • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
  • أَذَّن بالحجِّ : أَعلم
  • أذَّن الشَّيءَ : جعل له أُذُنًا أذَّن الإبريقَ ليتمكَّن من حمله بسهولة
  • أَذّنَ صَاحِبَهُ : عَرَكَ أُذُنَهُ أو نَقَرَهَا
  • أذَّن الدِّيكُ : صاح وصوَّت
  • أذَّن في مالطا : عمل عملاً دون فائدة
·  أُذْن: (اسم)
  • الأُذْن الأُذُن : عضو السمع في الإنسان والحيوان
  • وتُطلق على عُروة الكوز والإِبريق والْجَرَّة والجمع : آذان
  • الأُذْن : مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له ، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع
  • الأُذْن : بطانة الرَّجل
  • أذن خير : لا يسمع إلاّ الخير
  • هو أُذن قومه : إِذا كان ينصحهم
  • لبِستُ أُذُنِي له : أَعرضت عنه أَو تغافلت
  • ووجدتُه لابساً أُذُنيه : متغافلا
  • وجاءَ ناشرًا أُذُنيه : طامعاً
  • أُذُن الحمار : عُشْب ينمو في جَنوب أُورُبة ، كثير الشوك ، أَزهاره صَفراء ناصلة ، وجذوره تحوي مادة حمراء
  • آذان الأَرنب : عُشب من الفصيلة الحمحمية تشبه أَوراقه آذان الأَرانب ، ذات الأُذْن شُعَيْرات خشنة صلبة شائكة ، وزهره قِمَعِيُّ الشكل أَزرق فيه بياض ، وثماره خشنة تَعْلَق بالثياب
  • الأذن الخارجيَّة : ( التشريح ) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن
  • الأذن الدَّاخليَّة : ( التشريح ) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة
  • الأُذُن الوُسْطَى : ( التشريح ) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن ، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف
  • طَبْلة الأذن : ( التشريح ) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ
  • آذان القاضي : نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة ، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن
  • آذان الفيل : القلقاس ؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة ، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل
  • آذان الدُّبّ : البوصير ؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة ، ينبت في الشام وسيناء ، يرتفع إلى مترين ، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة
  • شَحْمة الأذنُ : ( التشريح ) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط
  • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه : كثُرت دُيونه ،
  • طرق أذنَه / ترامى إلى أذنه : سمع ، وصل إليه خبر ،
  • ضرَب على أذنه : جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع ،
  • جعله دُبُر أُذنه / جعله دُبُر أُذنَيْه : لم يهتمّ به ، أهمله ،
  • أذن موسيقيَّة : قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها ،
  • إنَّ للحيطان آذانًا : وراءها من يسمع دون أن ندري ،
  • فتَح أذنَيْه : أصغى باهتمام ،
  • في أذنَيْه وقر : عنيد لا يحبّ أن يسمع ،
  • كُلِّي آذانٌ صاغية : مُصْغٍ بانتباه ،
  • لا يصدِّق أُذنَيْه : لم يصدِّق ما سمع
  • لقِي آذانًا صمَّاء : لم يَلْقَ استجابة
  • آذان الحيطان : النمَّام
·  أُذْن: (اسم)
  • الجمع : آذان
  • مصدر أذِنَ وأذِنَ إلى / أذِنَ لـ
·  أُذْن: (اسم)
  • أُذْن : جمع آذَنُ
·  أذَنُّ: (اسم)
  • أذَنُّ : فاعل من ذَنَّ
·  أذَنَة: (اسم)
  • الجمع : أَذَن
  • الأذَنَة : ورقة الحبة أَولَ ما تنبت
  • الأذَنَة : خُوصة الثُّمام
·  آذَنُ: (اسم)
  • الجمع : أُذْن ، المؤنث أَذْناءُ ، و الجمع للمؤنث : أُذْن
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أذِنَ
·  ذَنَّ: (فعل)
  • ذَنَّ ذَنَنًا فهو أذَنُّ ، وهي ذَنَّاءُ والجمع : ذُنٌّ
  • ذَنَّ البردُ : اشتدَّ
  • ذَنَّ في مِشْيَته : مشى بضعف
  • ما زال يذنُّ في حاجته : يتردَّدُ فيها بتؤدة ورفق
  • امرأَةٌ ذَنَّاءُ : لا ينقطع حَيْضها
  • وقرْحةٌ ذَنَّاءُ : لا ترقأُ
·  ذَنَّ: (فعل)
  • ذَنَّ ذنِينًا
  • ذَنَّ الشيءُ :: سَال ذَنِينُ

  • أَذَن : جمع أّذَنَةُ
  • ======================
  • والله أعلم ( محمد فهمي يوسف )

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )