( أولو الألباب وأولو النهى والذين يعقلون ) في القرآن الكريم
بحث ديني عن مفهوم ألفاظ قرآنية
( أصحاب العقول ، والألباب ، والنهى ) في السور والآيات التي وردت في كتاب الله تعالى
إحصاء عددي مختصر :
يعقلون ، وتعقلون ( نفيا أو إثباتا ) في ثلاث
وأربعين (43) آية
الجملة = 49 آية
وجاء عدد السور التي وردت فيها
الكلمات ( تعقلون ، ويعقلون ، وأولو الألباب ، وأولو النهى ) في القرآن الكريم = 28
سورة
مفهوم العقل في
اللغة العربية :
الآيات التي تحدثت عن العقل في
43 آية ؛
آيات بإثبات الصفة أو نفيها نحو قوله تعالى :( آيات لقوم يعقلون )الآية 5
من سورة الجاثية
أو نفيا واستنكارا لعدم
اتصافهم بالعقل في نحو قوله تعالى :( وبالليل أفلا تعقلون ) آية 138 من سورة
الصافات
وسوف ننقل جميع الآيات الواردة
في مساهمة تالية لهذا البحث المتواضع إن شاء الله
ونوجز ما ذكرته معظم المعاجم
العربية في معنى العقل:
أنه ضد الحمق وهو الحِجْرُ والنهيُ ؛ والجمع عقول
يقال : عَقَلَ يَعْقِلُ عَقْلًا
ومعقولا وهو مصدر
وقال سيبويه هو صفة فالمصدر
عنده لا يأتي على وزن مفعول البتة ، وعقلَ فهو عاقل وعَقُول من قوم عقلاء ،وهو
الجامع لأمره ورأيه ، وهو من يحبس نفسه ويردها عن هواها ،بأن يتثبت في أمره كله ،
وهو الذي يعقل صاحبه عن التورط في المهالك وهو التمييز الذي يتميز به الإنسان عن
سائر الحيوان
وقيل من معانيه إنه القلب ،
فالعقل القلب والقلب العقل
وورد عن الزبرقان : أحبُّ صبياننا إلينا الأبْلَه العَقُولُ ؛الذي
يُظَنُّ به الحمق فإذا فُتِّشَ وُجِد عاقلا ، والعقول صيغة مبالغة على وزن فعول .
أولو الألباب ذكرت في خمــــــس ( 5 ) آيات
وقالت المعاجم في مفهوم ( أولي الألباب ) :
اللُّبُّ هو : العقل ، والجمع الألباب ، وجمع أيضا على : أُلُبّ بتضعيف الباء
للضرورة الشعرية ، وهي أَلْبُب وورد في قول الكميت الشاعر العربي القديم
نوازعٌ من قلبي ظِــماء وألببُ = إليكم ذوي آل النبي تطلعت
ولبُّ النخل قلبها ، وخالص كلّ شيء قلبه ، واللب اللطيف القريب من الناس ، ويقال في تلبية المؤمنين لربهم جلّ وعلا : لبيك اللهم لبيك تنزيها وتعظيما لصفاته العُلَا
ومن الآيات على سبيل المثال :
1- إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ
اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) (190)آل عمران
واللبيب هو العاقل
ويقال بنات أَلْبُبٍ : هي عروق في القلب يكون منها الرقة
وقيل لأعرابية تعاتبُ ابنًا لها : لماذا لا تدعين عليه ؟.
قالت : تَأْبى له بَنَاتُ أَلْبُبِي
أولو النهى ذكرت في آيتين اثنتين ( 2 ) من آيات سورة طه
ومفهوم النُّهَى اللغوي هو :
العقل ؛ ويكون واحدا وجمعًا ؛ وقيل مفرده النُّهْيَةُ
والنهية : العقل أيضا بضم النون وتشديدها ؛ وسميت بذلك لأنها تنهى صاحبها عن القبيح
وفي حديث أبي وائل : قد علمتُ التقِيَ ذو نُهْيَةٍ أي ذو عقلٍ
قال تعالى : ( كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ
لِأُولِي النُّهَىٰ (54)
قال الشاعر ابن بري للخنساء
فتى كان ذا حلم أصيل ونُهيَةٍ = إذا ما الحيا من طائفِ الجهل حُلَّتِ
وذو النهى مطاع في قومه لرجاحة عقله وسداد رأيه
============
وفي المساهمة التالية إن شاء الله نورد الآيات الكريمة من كتاب الله تعالى ( القرآن الكريم ) مضبوطة بأرقامها وسورها عن الألفاظ المذكرة في البحث .
تعليقات