( أولو الألباب وأولو النهى والذين يعقلون ) في القرآن الكريم

بحث ديني عن مفهوم ألفاظ قرآنية 

( أصحاب العقول ، والألباب ، والنهى ) في السور والآيات التي وردت في كتاب الله تعالى 

إحصاء عددي مختصر :

يعقلون ، وتعقلون ( نفيا أو إثباتا ) في ثلاث وأربعين  (43) آية
الجملة = 49 آية
وجاء عدد السور التي وردت فيها الكلمات ( تعقلون ، ويعقلون ، وأولو الألباب ، وأولو النهى ) في القرآن الكريم = 28 سورة 

مفهوم العقل في اللغة العربية :
الآيات التي تحدثت عن العقل في 43 آية ؛
آيات بإثبات الصفة أو نفيها نحو قوله تعالى :( آيات لقوم يعقلون )الآية 5 من سورة الجاثية
أو نفيا واستنكارا لعدم اتصافهم بالعقل في نحو قوله تعالى :( وبالليل أفلا تعقلون ) آية 138 من سورة الصافات
وسوف ننقل جميع الآيات الواردة في مساهمة تالية لهذا البحث المتواضع إن شاء الله
ونوجز ما ذكرته معظم المعاجم العربية في معنى العقل:
 أنه ضد الحمق وهو الحِجْرُ والنهيُ ؛ والجمع عقول
يقال : عَقَلَ يَعْقِلُ عَقْلًا ومعقولا وهو مصدر
وقال سيبويه هو صفة فالمصدر عنده لا يأتي على وزن مفعول البتة ، وعقلَ فهو عاقل وعَقُول من قوم عقلاء ،وهو الجامع لأمره ورأيه ، وهو من يحبس نفسه ويردها عن هواها ،بأن يتثبت في أمره كله ، وهو الذي يعقل صاحبه عن التورط في المهالك وهو التمييز الذي يتميز به الإنسان عن سائر الحيوان 
وقيل من معانيه إنه القلب ، فالعقل القلب والقلب العقل
وورد عن الزبرقان  : أحبُّ صبياننا إلينا الأبْلَه العَقُولُ ؛الذي يُظَنُّ به الحمق فإذا فُتِّشَ وُجِد عاقلا ، والعقول صيغة مبالغة على وزن فعول .



أولو الألباب ذكرت في خمــــــس ( 5 ) آيات  
وقالت المعاجم في مفهوم ( أولي الألباب ) :
اللُّبُّ هو : العقل ، والجمع الألباب ، وجمع أيضا على : أُلُبّ بتضعيف الباء 
للضرورة الشعرية ، وهي أَلْبُب وورد في قول الكميت الشاعر العربي القديم
نوازعٌ من قلبي ظِــماء وألببُ = إليكم ذوي آل النبي تطلعت 
ولبُّ النخل قلبها ، وخالص كلّ شيء قلبه ، واللب اللطيف القريب من الناس ، ويقال في تلبية المؤمنين لربهم جلّ وعلا : لبيك اللهم لبيك تنزيها وتعظيما لصفاته العُلَا  
ومن الآيات على سبيل المثال :
1-    إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ)  (190)آل عمران 
واللبيب هو العاقل 
 ويقال بنات أَلْبُبٍ : هي عروق في القلب يكون منها الرقة
وقيل لأعرابية تعاتبُ ابنًا لها : لماذا لا تدعين عليه ؟.
قالت : تَأْبى له بَنَاتُ أَلْبُبِي

أولو النهى ذكرت في آيتين اثنتين ( 2 ) من آيات سورة طه
ومفهوم النُّهَى اللغوي هو :
العقل ؛ ويكون واحدا وجمعًا ؛ وقيل مفرده النُّهْيَةُ
والنهية : العقل أيضا بضم النون وتشديدها ؛ وسميت بذلك لأنها تنهى صاحبها عن القبيح 
وفي حديث أبي وائل : قد علمتُ التقِيَ ذو نُهْيَةٍ أي ذو عقلٍ 
قال تعالى : ( كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَىٰ (54)
قال الشاعر ابن بري للخنساء  
فتى كان ذا حلم  أصيل ونُهيَةٍ = إذا ما الحيا من طائفِ الجهل حُلَّتِ

وذو النهى مطاع في قومه لرجاحة عقله وسداد رأيه 
============
وفي المساهمة التالية إن شاء الله نورد الآيات الكريمة من كتاب الله تعالى ( القرآن الكريم ) مضبوطة بأرقامها وسورها عن الألفاظ المذكرة في البحث .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )