معنى : ( أَمْتَا )
الأَمْتُ: الطريقةُ الحَسَنة . وحكى ثعلب: ليس في الخَمْر أَمْتٌ أَي ليس فيها شَكٌّ أَنها حرام . وفي حديث أَبي سعيد الخدري: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: إِنَّ اللَّهَ حَرَّم الخمرَ، فلا أَمْتَ فيها، وأَنا أَنْهي عن السَّكَر والمُسْكِر؛ لا أَمْتَ فيها أَي لا عَيْبَ فيها . أَمَتَ الشيءَ يَأْمِتُه أَمْتاً، وأَمَّتَه: قَدَّرَهُ وحَزَرَه . الهمزة والميم والتاء أصلٌ واحد لا يقاس عليه، وهو الأَمْتُ، قال الله تعالى: ( لا تَرَى فِيهَا عِوَجاً ولاَ أَمْتاً [ طه 107]). أي لاارتفاع فيها ولا انخفاض , والعِوَج والأمت بمعنى واحد وعِوَجُ الدِّين والخُلُق: فساده ومَيْلُه على المَثل، قال الخليل: العِوَج والأمْتُ بمعنىً واحد . وقال آخرون – وهو ذلك المعنى – إنّ الأمْتَ أن يغلُظ مكانٌ ويَرِقّ مكان . قال الفراء: الأَمْتُ النَّبْكُ من الأَرض ما ارتفع، ويقال مَسايِلُ الأَوْدية ما تَسَفَّلَ وخلاصة القول أن المعنى : مستوية ومقدرة بحكمة بالغة