المشاركات

محافظو البحيرة من 1960 إلى 2010

محافظة البحيرة  من أكبر محافظات جمهورية مصر العربية مساحة . توالى عليها العديد من المحافظين الذي كانت لهم بصمات واضحة  في أرضها ، من حيث الزراعة والصناعة والتعليم ومختلف الأنشطة وهم في الفترة من 1960 حتى اليوم كالتالي : 1- وجيه أباظة : من 7l10l1960 حتى 7l5l 1968 2- علي فوزي يونس : من 27/5/1968  حتى 7/4/1973 3- نايل شوكت الجمال : 9/4/1973 حتى  29/ /5/ 19744 4- عبد الحليم حتاتة : من 8/6/ 1974 حتى 23/8/1978  5- سعد الشربيني : من 1/9/1978 حتى 30/11/1978 6- حسين كامل دبوس : من 1/12/1978 حتى 14/ 5/ 1980 7- لبيب محمد زمزم : من 15/5/1980 حتى 14/ 10/ 1987 8- محمد عادل إلهامي : من 15/ 10 / 1987 حتى 20/ 8/ 1991 9- نور الدين عفيفي : من 21/8/1991 حتى 6/5/1992 10- صلاح الدين عطية : من 1992 حتى 1995 11- د. فاروق التلاوي : من 1995 حتى 1999 12- أحمد عبداالمنعم الليثي : من 1999 حتى 2003 13- عادل محمد لبيب : من 2003 حتى 2005 14- اللواء محمد شعراوي: من 2005 : 2010 ( حاليا )

عيد ميلاد نوح

صورة
كل سنة أنت بخير وصحة وسعادة  يرعاك ربي ويحميك يا حفيدي الغالي رحمته وسعت كل شيء  شفاك الله وعافاك يا حبيبي أقر عيون والديك بالرضا بعطية الله . ومنحهما الله الذرية الصالحة البارة. نوح في كل سجدة صلاة أدعو لك. أن تتولاك قدرة الله الفائقة بعنايتها. يارب . بدل حاله إلى أحسن حال. يارب .

الوضوء من الحنفية أو الصنبور .

بين الصنبور والحنفية قال أَبو حنيفة: الصُّنْبُور، بغير هاء، أَصل النخلة الذي تَشَعَّبت منه العُرُوق. قصبة تكون في الإداوَةِ من حديدٍ أو رَصاصٍ يُشربُ منها ويقال للماءِ الكثير يَحْمِلُ منه الـمِفْتَحُ ما يَسَعُه، فيَضِـيقُ صُنْبُورُه عنه من كثرته، فيستدير الماءُ عند فمه، ويصير كأَنه بُلْبُلُ آنِـيةٍ: لَولَبٌ؛ والإزاءُ: مَصَبُّ الماء في الحوض؛ وأَنشد الأَصمعي:   ما بَيْنَ صُنْبُور إلى إزاء والقُتْرةُ: صُنْبور القناة، وقيل هو الخَرْق الذي يدخل منه الماء الحائط. - صنبور الماء. و يسمى الحنفية، والجمع : الحنفيات ، ويقال إن اسم كلمة حنفية جاءت نسبة إلى مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان؛ نظراً لاستعمال الحنفية في الوضوء عندهم بخلاف بعض   المذاهب الفقهية الأخرى إلا بشروط. ويستعمل الصنبور للتحكم في سريان الماء. وتصنع الحنفيات الجيدة التي تتحمل ضغطا للمياه قدر 25 كج/سم2، وبأقطار تبدأ من 8/3 بوصة حتى 2 بوصة . ويوجد أنواع كثيرة من الحنفيات وبأشكال مختلفة. -      ولا بأس من جعل صنبور يُستخرج منه الماء، عن طريق فتحه وغلقه بإدارته، أو الضغط عليه، أو اللمس، وكل ذلك على أصل الإباحة. -      واستخدام ا

ترحيب بي في ملتقى الأدباء والمبدعين العرب

لأستاذ محمد فهمي يوسف حلق اليوم في سماء الملتقى .. وكتب عن نفسه في موضوع الترحيب المشترك ولكنني رأيت أن أخصه بمتصفح مستقبل .. تمجيدا للغة العربية التي يجيدها .. ولحاجتنا الماسة لمن يساعدنا على تصحيح لغتنا العربية .. وقد تفضل بتعريف نفسه في سطور فقال : اقتباس: أديب جديد , وناقد يبني . خبرة قديمة في اللغة العربية . موجه عام لغة عربية على المعاش . هل من مرحب ؟!! هل لي بينكم مكان أتكيء فيه على أصدقاء .؟ أرغب في الانضمام لكم . اللهم بلغنا رمضان . واياكم . وتقبل فيه أقوالنا الصالحة وأعمالنا الخيرة . اقول لحضرتك .. أهلا وسهلا ومرحبا .. ونتمنى أن يطيب مقامك بيننا .. ونعمل سويا لرفع هامة اللغة العربية والأدب والفكر والقيم . فأهلا بك وسهلا . محمد شعبان الموجي ( بورسعيد ) أرحب بدوري بالأستاذ محمد فهمي يوسف في ملتقى الأدباء والمبدعين العرب أتمنى له طيب المقام بيننا وأن نستفيد من معارفه في اللغة العربية شكرا لك أستاذنا الموجي. عثمان علوشي ( المغرب ) أهلا وسهلا بالأستاذ الفاضل محمد فهمي يوسف على أرض ملتقى الأدباء والمبدعين العرب ونحن هن

دعوات أصدقاء الملتقى لي بالشفاء

صورة
اُدعوا بالشفاء لحبيبنا/ محمد فهمي يوسف.. بسم الله. أرجو أن تتفضلوا بالدعاء لأخينا/ محمد فهمي يوسف بالشفاء والعافية، والعودة إلينا بالسلامة إن شاء الله.. وقد وصلني منه هذا في رسالة خاصة: ( أنا بالنرويج، وذراعي مكسور وفي الجبس ٤٥ يوما، دعواتكم لي بالشفاء، والعودة إن شاء الله ) اللهمّ اشفِه وعافِه، وأعده إلى أهله وذويه وأحبته سليما مجبور الخاطر.. اللهم يا رحمان يا راحمين يارب العرش الكبير ياقادر ياكريم يا مجيب الدعاء يا شافي ياعافي ياأرحم الراحيم خد بيد عبدك الضعيف وارزقه الصحة والعافية،وأعده لنا سالما معافى،برحمتك وقدرتك نستعين،وعليك نتوكل وبك ندعو،اللهم أجب دعوتنا يا خير مجيب. اللهم أمــــــــــــــــيــــــــن شكرا لك أستاذ الحسن فهري على الإخبار نعيمة القضيوي الإدريسي اللهم رب الناس مذهب البأس اشف أنت الشافي ، شفاء لا يغادر سقما طهور يا أخ محمد فهمي يوسف إن شاء الله سلامتك ما على قلبك شر يا رب ركاد حسن خليل ألف لابأس طهور إن شاء الله أسأل الله العظيم ربَّ العرش العظيم أن يشفيك ، ويلبسك ثوب العافية ، ويردَّك سالمــًا غانمـًا هـ

تصويبات لغوية لأخطاء شائعة (7)

1) من الخطأ الشائع : أن يقال ( نهنىء العائدين إلى الملتقى بسلامة الوصول )أو ( تهنئة بسلامة الوصول ) أو ( تهنئة للأستاذ حسين ليشوري بالزفاف السعيد ) أو ( تهنئة بالنجاح ) !!! هذه العبارات من الناحية اللغوية والبلاغية ليست صوابا . لأن المهنىء لايقدم التهنئة لسلامة الوصول ، ولا للزفاف ، ولا للنجاح ) والصواب أن يقال : تهنئة بسلامتكم أو بوصولكم سالمين ، لأن الفرح بالاطمئنان عليهم هم، وليس على الوصول في ذاته، وكذلك التهنئة بزفاف نجلكم أو بنجاحه .................... وهكذا . ومن الضعيف أن نقول أن الكلام على سبيل المجاز اللغوي ، مادام لدينا البيان البلاغي الذي يحدد دلالات ومعاني الألفاظ ومقصودها ومرادها في الكلام .بعيدا عن الغموض والبعد عن التركيب السليم للكلمات . 2) من الخطأ في التعبير القول : يؤسفني أن أخبركم بما حدث من انقطاع الاتصال عن المركز الصوتي . وهذا مما يؤسف له . ففي اللغة أن : الأَسَفُ: هو الـمُبالغةُ في الحُزْنِ والغَضَبِ. وقد أَسِفَ على ما فاتَه وتأَسَّفَ أَي تَلَهَّفَ، وأَسِفَ عليه أَسَفاً أَي غَضِبَ، وآسَفَه: أَغْضَبَه. وفي التنزيل العزيز : فلما آسَفُونا انْتَقَمْ

قصيدة وتحليل لغوي وبلاغي.

قصيدة لغة الضاد  للشاعرة العراقية صباح الحكيم أنا لا أكتبُ حتى أشتهرْ لا ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ تواضع أدبي مرموق من أنا الشاعرة صباح الحكيم، وهي تخبرنا بلغة النفي الأقوى ثباتا وإعلاما ، في تكرارها لحرف النفي (لا) وبيان الغاية والهدف المؤخر للتشويق في استخدام حتى ( الغائية )( وكي ) السببية ، مع التناغم الجميل في توافق الحروف وتناسقها بين أرقى والقمر فيما يشبه الجناس الناقص البلاغي ، فما هو سر كتابتها ؟! أنا لا أكتب إلا لغة في فؤادي سكنت منذ الصغرْ إنها تكتب لعشقها وهيامها بساكنة الفؤاد منذ نطقت باسمها لغة حية مشخصة في استعارة مكنية رائعة تتخذ من القلب سكنا مع إبراز التخصيص لهذا الحب للغة، في ذكرها ياء المتكلم ( في فؤادي ) لغة الضاد و ما أجملها سأغنيها إلى أن أندثرْ تهتف الشاعرة بأغلى اسم تنادي به معشوقتها ( لغة الضاد) وتُردف التصريح بهواها بجملة التعجب من جمالها الذي أسرها ، وجعلها تنشدها وتتغنى بها مادام فيها حياة سوف أمضي في رباها عاشقاً أنحتُ الصخر و حرفي يزدهرْ وتنوع الشاعرة بين حروف الاستقبال ( السين وسوف ) و في التنزيل العزيز: وتَنْحِتُونَ من الجبال