المشاركات

من الجناسات اللغوية

قال تعالى في سورة الرحمن الآية (35) ( يرسل عليكما شواظ من نارٍ ونُحاس فلا تنتصران ) فلو قال قائل : عندي (صديرية) من نُحاس ألبسها عند الحرب ، فهذا يشير إلى نوع من أردية الأمان لتلقي الضربات في الصدر دون وقوع أذى  والمعروف أن النحاس معدن من المعادن المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والذهب وغيرها ؛ أما في الآية الكريمة ، فالمعنى بخلاف ذلك في أقوال المفسرين : فالنُحاس معناه فيها الدُّخَانُ  وإذا استخدمت اللفظة بالمعنيين في عبارة أو أسلوب باللغة العربية سمي ما بينهما بالجناس التام  لأنهما اتفقا في عدد الحروف وضبطها وترتيبها  نحو قولنا : كانت حربا ضروسا يرتدي فيها الفرسان النُّحاس ، وتثور فيها النيران والنحاس وقال النابغة الجعدي في معنى النحاس أي الدخان : تضيء كمثل السِّراج الذبا =  ل لم يجعل الله فيه نحاسا فما أروع لغتنا العربية ذات الدلالات الراقية والمثيرة للذهن للتفكير في معاني ألفاظها لتنشيط العقل للبحث عن فهم المقصود منها.

مسابقة لغز الذكاء المحيِّر رقم(2)

مسابقة لغز الذكاء المحيِّر رقم(2) كيف يمكنك ملْ خانات جدول مكون من 49 خانة   ( 7×7 ) بالأرقام من : 1 إلى 49 بالشروط التالية ؟: ·       جمع أي صف من صفوف الجدول أفقيا أو رأسيا يساوي = 175 ·       جمع أرقام محوري الجدول أيضا   يساوي = 175 ·       لا يتكرر أي رقم من 1 : 49   في خانات الجدول ·       إذا كان ترتيب الحروف الأبجدية العربية من 1 إلى 28 ففي أية خانات الجدول وصفوفه توجد حروف كلمة ( ثورة مصر ) كمثال : الثاء : في الخانة الثالثة من الصف الرابع أفقيا .... وهكذا علما بأن الإجابة في المثال غير صحيحة. المسابقة مفتوحة للجميع حتى نهاية شهر مايو 2011

مهام الحروف العربية

  مهام الحروف العربية لا أقصد بالحروف هنا   حروف الهجاء أو الأبجدية في اللغة العربية وإنما أريد أن أوضح ، حروفا لها عملٌ في الكلام العربي الفصيح أو الكتابة باللغة العربية مثل حروف الجر مثلا . وسوف أُعَدد مجموعة من هذه الحروف في باب الجر وغيره لعلي أنصح المتحدثين والكتاب الالتزام بضوابط مهامها في استخداماتهم 1-    حروف الجر : أهمها ( 18 ) ثمانية عشر حرفا هي L الباء) (من) (إلى) (حتى) (عن) (على) (في) (الكاف) (اللام) (أحرف القسم ؛الواو والباء والتاء) (تاء القسم) (مذ) (منذ) (رُبَّ) (خلا) (عدا) (حاشا) (كي)   2-    حروف العطف : ( 9 ) تسعة حروف وهي L لا ـ الواوـ الفاءـ ثم ـ حتى ـ أو ـ أم ـ بل ـ لكن 3-    أحرف التوكيد : ( 6 ) ستة حروف وهي L إنَّ ، أنَّ ، لام الابتداء ، اللام الواقعة في جواب القسم ، نون التوكيد المخففة والثقيلة ، قد 4-    حرفا الاستفهام: (2 ) حرفان وهما : (_هلْ والهمزة   ) 5-    أحرف الاستفتاح والتنبيه : ( 4 ) أربعة وهي: ألا ـــ أمَا ــ ها ــ يا 6-    الحروف المصدرية : أشهرها ( 5 ) خمسة وهي: ( أنَّ الناصبة وما المصدرية وما المجردة عن الظرفية و أنْ المشبهة بالفعل وأنْ المخف

عصر التأليف لعلم البديع وأشهر علمائه العرب ( 2 )

8 - أسامة بن منقذ لذلك العالم اللغوي يرجع فضل الجمع والتنويع والتفريع ، وتسمية اللون البديعي بعدة أسماء، فقد تكلم عن الإشارة ، والكناية، والحشو، وكرر أسماء المسميات البديعية فكتب عن الإسهاب والإطناب والاختصار والمساواة وجعلها ألوانا بديعية وقاعدة نقدية للشعر 9- السكاكي : سلك بالألوان البديعية الطريق الفلسفي المنطقي ، فجمدت البلاغة لسَوْق الأمثلة التقليدية ، وكان   لنشأته وطلبه العلم لا من أجل العلم بل ليصبح من طبقة العلماء أثر كبير في جمود البلاغة وقد أتم ما بدأه قدامة من تقسيم الألوان إلى معانٍ وبيان وبديع وسمى الألوان محسنات ، وتكلم عن المعنوي منها كالمطابقة   ، واللفظي كالتجنيس ، وردِّ الإعجاز على الصدور ولم يغلق الباب على من يجيء بعده ليضيف إلى الألوان البديعية الجديد وقصر البلاغة على علمي البيان والمعاني ، وتناسى ما قد يكون للبديع من تحسين الكلام وتوشيته وزخرفته 10- ابن الأثير: يعتبر اللغويون جهد ابن الأثير عظيم الأثر في التوضيح والتنويع والتفريق بين المشتبه من الأنواع البديعية بأسلوب أدبي رائع وانتهت الألوان عنده وكان نهجه يختلف قليلا عن سابقيه ولا حقيه ؛ فقد قسَّم الألوان إلى ل

عصر التأليف للبديع البلاغي وعلماؤه

كتبت من قبل عدة مقالات عن ألوان البديع في الأدب العربي والذي يعتبره أهل  اللغة فرعا من فروع البلاغة العربية يهتم بالزخرفة اللفظية ، وجمال الشكل  الإبداعي للنص الأدبي ،  وذلك في مجلة مواجهات بلا حدود التابعة لملتقى الأدباء  والمبدعين العرب ، وذلك  نقلا من مدونتي الأدبية ( غذاء الفكر وبقاء الذكر )   واليوم ودون أن نعيد تلك الأسماء التي عرفها النقاد والعلماء من سجع أو جناس  أو طباق أو تورية أو اذدواج....إلخ فمن أراد أن يقرأ عن هذه الألوان فعليه  تصفح تلك المقالات في أمكانها التي أشرت إليها . وإنما أردت أن أبحث هنا في عصر التأليف البديعي ،  ومن قاموا بذلك من علماء  اللغة القدامى ، ومناهجهم التي اتبعوها في التأليف لفن  البديع العربي في الأدب وأبدأ بالعالم اللغوي المعروف باسم 1- ( ثعلب) عام 291هجري  الذي ألف كتابا  احتوى كثيرا من فنون البديع قبل ابن المعتز ، الذي وضع قواعد  لتأليف الشعر  لأنها تسبق تأليف البديع وكان المؤلفان في زمان واحد ، وتقدم ابن المعتز في  إطلاق اسم فنون البديع على هذا الفرع من البلاغة وجاءت تعريفات ثعلب لغوية تختلف عن التعريفات الاصطلاحية ، وما عرَّفه من  ألوان البديع

هامان وهارون كل عصر

تم الكشف عن اسم هامان في التاريخ بفك رموز حجر رشيد من الآثار المصرية القديمة على يد (شامبليون الفرنسي) ووجد ذلك في لوح في متحف ( هوف ) في فيينا وسجل التاريخ أن هذا الاسم عاصر عهد موسى عليه السلام أثناء تواجده في مصر مع الفرعون ( رمسيس الثاني) كما ورد في الكتاب المترجم ( فرعون المجد والانتصار) للكاتب د. أحمد زهيرأمين متمت وقد جاء ذكر هامان في ستة مواضع في كتاب الله تعالى هي :   1- ﴿وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُون ﴾ سورة القصص آية6   2- ( فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَ جُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ) سورة القصص آية 8     3- ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحاً لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ من الكاذبين ) سورة القصص آية 38 4- ( وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَات