المشاركات

الإخبار عن ( كلا وكلتا )

تصويب خطأ لغوي   ( يخطيء البعض في استخدام ( كلا وكلتا ) فيقول : كلا العضوين خرجا من المركز الصوتي و كلتا الأديبتين أبدعتا وليس هذا بفصيح القول ؛  والصواب أن نوحد الخبر فنقول : كلا العضوين خرج ، وكلتا الأديبتين أبدعتْ لأن كلا وكلتا ؛ اسمان مفعولان وضعا لتأكيد الاثنين والاثنتين  و ليستا في ذاتهما مثنيين ،بل هما ملحقان على المثنى  فلهذا يقع الإخبار عنهما كما يخبر عن المفرد وجاء مثال هذا في القرآن الكريم لغة البيان الصحيحة: ( كلتا الجنتين آتت أكلها )

الفرق بين :( أعتذر عن الحضور ، و ( عن عدم الحضور )

أحيانا يقع الخطأ في التعبير ونحن نسأل عن سبب الفعل  أو الحدث  ولماذا لم يتم الفعل ؟ فيقال : أعتذر عن الحضور للاجتماع وهنا الحضور قد عرف ، والاعتذار عن الغياب ؛ ولم يعرف الدافع إليه والصواب أن يقال : أعتذر عن عدم الحضور للاجتماع وفي القرآن الكريم جاء التوضيح لتلك الحالة التعبيرية ؛  يقول الله تعالى لإبليس : (ما منعك أن تسجد ..)؟ وهنا السؤال عن المنع أو الفعل ومرة يقول الله تعالى : ( مامنعك ألا تسجد )؟ وهنا السؤال عن الدافع أو الداعية لعدم السجود

يـــا زلمـــــــــــة ؛ يعني : يا رجل !!

حوار لغوي مفيد : حول معنى كلمة ( زلمة ) سألني الدكتور حسيب عبيد: قد التبست عليَّ كلمة ( الزلمة ) المستخدمة حالياً بمعنى الرجل ثم أردف بحثه اللغوي في المعاجم عنها : وعندما رجعت لبعض المعاجم حصدتُ الآتي: ز ل م: الزَّلَمُ بفتحتين القدح وكذا الزُّلَمُ بضم الزاي والجمع الأَزْلاَمُ وهي السهام التي كان أهل الجاهلية يستقسمون بها (زلم ) زلما أخطأ و أنفه قطعه و عطاءه قلله و السهم سواه و أجاد صنعته و الإناء و غيره ملأه فهو مزلوم و زليم زلما كان له زلمة فهو أزلم و هي زلماء ( زلمه ) زلمه و غذاءه أساءه فضمر جسمه لذلك و الإبل قطع أذنها و ترك لها زلمة و الرحى أدارها و أخذ من حروفها ( ازدلم ) رأسه أو أنفه قطعه ( الأزلم ) الوعل و الدهر الشديد الكثير البلايا ( الزلم ) السهم الذي لا ريش عليه ( ج ) أزلام ) و كان أهل الجاهلية يستقسمون بالأزلام و كانوا يكتبون عليها الأمر أو النهي و يضعونها في وعاء فإذا أراد أحدهم أمرا أدخل يده فيه و أخرج سهما فإذا خرج ما فيه الأمر مضى لقصده و إن خرج ما فيه النهي كف و الظلف أو الذي خلفه ( الزلماء ) مؤنث الأزلم و أنثى الوعل و أنثى الصقر ( الزلمة ) الهيئة يقال هو العبد زلمة

الحجاب

صورة
اذا لم تنشرها للكل فاعلم ان ذنوبك هي اللتي منعتك الإعجاب بالصفحة 10 ديسمبر، 2011  ·  بعد إلقائها محاضرة نالت إعجاب الجميع في جامعة أجنبية  وهي دكتورة مسلمة محجبة, سألها الصحافيون مستغربين أن لباسها لا يعكس مدى علمها  ظنا منهم ان الحجاب رمز تخلف ور جعية فأجابتهم بكل بساطة ذكاء قائلة : إن الإنسان في العصور  الأولى كان شبه عاريا ومع تطور فكره عبر الزمن بدأ يرتدي  الثياب وما أنا عليه اليوم وما أرتديه هو قمة الفكر والرقي  الذي وصل إليه الإنسان عبر العصور وليس تخلفا . أما العري فهو علامة التخلف والرجوع بفكر الإنسان إلى  العصور الأولى. ( منقول من الفيس بوك )

رغبات المصريين

صورة
المواجهة العسكرية وحدها ليست حلا للأزمة المصرية بين الشعب والجيش الذي مهمته الأساسية حماية حدود الدولة ، وليست حكم الدولة عسكريا ، نحن نريد دولة مدنية ، بتوافق شعبي بين جميع فئات الشعب وانتخابات يتوجه الناس إليها ليس باستجداء الحاكم وإنما من رغبتهم في الإصلاح والتغيير الحقيقي  نافعة يروي تفاصيل مكالمته مع "العصار" عقب فض رابعة روى الدكتور حسن نافعة - أستاذ العلوم السياسية -  تفاصيل إتصال هاتفي جرى بينه وبين اللواء محمد  العصار  - الذي كان عضواً بالمجلس الاعلى للقوات المسلحة انذاك - بعد فض إعتصامي رابعة والهضة لعرض بعض الحلول  عليه . ALMESRYOON.COM | من ‏احمد شعبان‏

الصواب في استخدام ( رغُمَ أنفه )

يتصرف بعض الكتاب خطأ عند استخدامهم لتعبير : ( رغم بفتح الراء , وكسرها , وكسر الغين وضمها , وتسكينها فيقولون مثلا فعلت كذا ( بالرغْم منه ) و ( رغْما عنه ) و ( بالرغْم عنه والذي أعرفه من دراستي اللغوية لهذا التعبير , أن المسموع عن العرب   في الماضي هو قولهم في ذلك ( فعلت ذلك على رغم أنفه ) و ( على رغمه ) و ( على الرُّغم منه ومعنى الرغم في اللغة العربية بفتح الراء , وضمها , وكسرها هو : الكُرْهُ   فحين تقرأ في قصة مثلا لكاتب أو أديب ( فأعرضَتْ عنه على رغم محبتها له) فهذه الكلمة ( الرغم ) لا محل لها هنا والصواب أن يقال ( مع محبتها له ) أو ( على محبتها له )

الصواب في استخدام (رَغُمَ أَنْف)

يتصرف بعض الكتاب خطأ عند استخدامهم لتعبير : ( رغم بفتح الراء , وكسرها , وكسر الغين وضمها , وتسكينها فيقولون مثلا فعلت كذا ( بالرغْم منه ) و ( رغْما عنه ) و ( بالرغْم عنه والذي أعرفه من دراستي اللغوية لهذا التعبير , أن المسموع عن العرب في الماضي هو قولهم في ذلك ( فعلت ذلك على رغم أنفه ) و ( على رغمه ) و ( على الرُّغم منه ومعنى الرغم في اللغة العربية بفتح الراء , وضمها , وكسرها هو : الكره فحين تقرأ في قصة مثلا لكاتب أو أديب ( فأعرضَتْ عنه على رغم محبتها له فهذه الكلمة ( الرغم ) لا محل لها هنا والصواب أن يقال ( مع محبتها له ) أو ( على محبتها له )