معنى : ( التنُّور )
التَّنُّورُ: نوع من الكوانين.
الجوهري: التِّنُّورُ الذي يخبز فيه.
وفي الحديث: قال لرجل عليه ثوب مُعَصْفَرٌ: لو أَن ثَوْبَك في تَنُّورِ أَهْلِكَ أَو تَحْتَ قدْرِهم كان خيراً؛ فذهب فأَحرقه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما أَراد أَنك لو صرفت ثمنه إِلى دقيق تخبزه أَو حطب تطبخ به كان خيراً لك، كأَنه كره الثوب المعصفر.
والتَّنُّور الذي يخبز فيه؛ يقال: هو في جميع اللغات كذلك.
وقال أَحمد بن يحيى: التَّنُّور تَفْعُول من النار
والتَّنُّور وَجْهُ الأَرض، فارسي معرَّب، وقيل: هو بكل لغة.
وفي التنزيل العزيز: (حتى إِذا جاء أَمْرُنا وفار التَّنُّورُ)
قال علي، كرم الله وجهه: هو وجه الأَرض، وكل مَفْجَرِ ماءٍ تَنُّورٌ.
قال أَبو إِسحق: أَعلم الله عزّ وجل أَن وقت هلاكهم فَوْرُالتَّنُّورِ
وقيل في التنور أَقوال:
قيل التنور وجه الأَرض،
ويقال: أَراد أَن الماء إِذا فار من ناحية مسجد الكوفة،
وقيل: إِن الماء فار من تنور الخابزة،
وقيل أَيضاً: إِن التَّنُّور تَنْوِيرُ الصُّبْح.
وروي عن ابن عباس: التَّنُّورُ الذي بالجزيرة وهي عَيْنُ الوَرْدِ، والله أَعلم بما أَراد.
قال الليث:التنور عمت بكل لسان.
قال أَبو منصور: وقول من قال إِن التنور عمت بكل لسان يدل على أَن الاسم في الأَصل أَعجمي فعرّبتها العرب فصار عربيّاً على بنار فَعُّول، والدليل على ذلك أَن أَصل بنائه تنر،
قال: ولا نعرفه في كرم العرب لأَنه مهمل،
وهو نظير ما دخل في كلام العرب من كلام العجم مثل :
الديباج والدينار والسندس والاستبرق وما أَشبهها ولما تكلمت بها العرب صارت عربية.
وتنانير الوادي: محافله؛ قال الراعي:
فَلَمَّا عَلاَ ذَاتَ التِّنَانِيرِ صَوْتُهُ= تَكَشَّفَ عَنْ بَرْقٍ قَليلٍ صَواعِقُهْ
تعليقات