معنى : ( التنُّور )

التَّنُّورُ: نوع من الكوانين.

الجوهري: التِّنُّورُ الذي يخبز فيه.
وفي الحديث: قال لرجل عليه ثوب مُعَصْفَرٌ: لو أَن ثَوْبَك في تَنُّورِ أَهْلِكَ أَو تَحْتَ قدْرِهم كان خيراً؛ فذهب فأَحرقه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما أَراد أَنك لو صرفت ثمنه إِلى دقيق تخبزه أَو حطب تطبخ به كان خيراً لك، كأَنه كره الثوب المعصفر.


والتَّنُّور الذي يخبز فيه؛ يقال: هو في جميع اللغات كذلك.


وقال أَحمد بن يحيى: التَّنُّور تَفْعُول من النار

والتَّنُّور وَجْهُ الأَرض، فارسي معرَّب، وقيل: هو بكل لغة.


وفي التنزيل العزيز: (حتى إِذا جاء أَمْرُنا وفار التَّنُّورُ)

قال علي، كرم الله وجهه: هو وجه الأَرض، وكل مَفْجَرِ ماءٍ تَنُّورٌ.

قال أَبو إِسحق: أَعلم الله عزّ وجل أَن وقت هلاكهم فَوْرُالتَّنُّورِ

وقيل في التنور أَقوال:

قيل التنور وجه الأَرض،

ويقال: أَراد أَن الماء إِذا فار من ناحية مسجد الكوفة،

وقيل: إِن الماء فار من تنور الخابزة،

وقيل أَيضاً: إِن التَّنُّور تَنْوِيرُ الصُّبْح.
وروي عن ابن عباس: التَّنُّورُ الذي بالجزيرة وهي عَيْنُ الوَرْدِ، والله أَعلم بما أَراد.

قال الليث:التنور عمت بكل لسان.

قال أَبو منصور: وقول من قال إِن التنور عمت بكل لسان يدل على أَن الاسم في الأَصل أَعجمي فعرّبتها العرب فصار عربيّاً على بنار فَعُّول، والدليل على ذلك أَن أَصل بنائه تنر،

قال: ولا نعرفه في كرم العرب لأَنه مهمل،

وهو نظير ما دخل في كلام العرب من كلام العجم مثل :

الديباج والدينار والسندس والاستبرق وما أَشبهها ولما تكلمت بها العرب صارت عربية.
وتنانير الوادي: محافله؛ قال الراعي:

فَلَمَّا عَلاَ ذَاتَ التِّنَانِيرِ صَوْتُهُ= تَكَشَّفَ عَنْ بَرْقٍ قَليلٍ صَواعِقُهْ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )