مسابقة محبة القرآن الكريم ( رمضان 1432 هجرية )

تعرف إلى الله  في الرخاء يعرفك في الشدة
آيات القرآن الكريم فيها الكثير من ذكر لفظ الجلالة ( الله )
سنختار منها ثلاثين آية كريمة من كتاب الله العزيز
 من أجزاء  القرآن  الكريم  الثلاثين ، ورد فيها لفظ الجلالة ( الله ) على مدى أيام شهر رمضان الكريم 
ثم  نلقي الضوء على قيمة شملتها الآية المحددة لسؤال كل يوم في رمضان
والمطلوب من المتسابق الفاضل :
1- أن يتصفح الجزء المحدد في السؤال للوصول إلى الآية المطلوبة بعد أن يقرأ التوضيح عنها في نص السؤال
2- يسجل  الآية ورقمها واسم السورة الكريمة حتى يصل إلى السؤال العاشر ويرسل الإجابة على ثلاث دفعات خلال الشهر على الخاص
 رجاء قراءة الآية وتفهم معانيها ، والقيم الراقية للعمل بها 
تعلن نتيجة الفائزين واختيار الفائز الأول بالقرعة ، في اليوم الأول عقب عيد الفطر المبارك إن شاء الله 
=================================
الجائزة ( وسام محبة القرآن الكريم لشهر رمضان 1432هـ )
================================
المجموعة الأولى من الأسئلة:
1- من الجزء الأول 
أخذ الله سبحانه وتعالى على بني إسرائيل : الميثاق .. وهو العهد الموثق المربوط ربطا دقيقا وهو عهد الفطرة أو عهد الذر، وأن يبشروا برسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ويطلبوا من أتباعهم أن يؤمنوا به عند بعثه ، و التكافل الاجتماعي لابد أن يكون موجودا في المجتمع .. حتى يتكافل المجتمع كله .. فأنت إن كنت فقيرا أو مسكينا ويأتيك من رجل غني ما يعينك على حياتك .. فإنك ستتمنى له الخير لأن هذا الخير يصيبك .. ولكن إذا كان هذا الغني لا يعطيك شيئا .. هو يزداد غنى وأنت تزداد فقرا .. تكون النتيجة أن حقده يزداد عليك.
يُفَصِّلُ الله سبحانه أن العبادة له وحده ثم الإحسان بالوالدين والأقارب واليتامى والمساكين والقول الحسن في التعامل ، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ، ولكن كثيرا من بني إسرائيل أعرضوا عن ذلك،و الإعراض يتم بنوايا مختلفة .. المقاتل يوم الزحف يعرض أو يتولى ليس بنية الهرب من المعركة .. ولكن بنية أن يذهب ليقاتل في مكان آخر أو يعاون إخوانه الذين تكاثر عليهم الأعداء ، والله سبحانه وتعالى يريد أن يلفتنا إلي أن هؤلاء اليهود تولوا بنية الإعراض، ولم يتولوا بأي نية أخرى .. أي أنهم أعرضوا وهم متعمدون أن يعرضوا .. وليس لهدف آخر.
( الله في الآية تقع: مفعولا به )
اكتب الآية ورقمها واسم السورة 
2-  من الجزء الثاني 
لما أمر تعالى عباده بالمحافظة على الصلوات والقيام بحدودها، وشدد الأمر بتأكيدها ذكر الحال الذي يشتغل الشخص فيها عن أدائها على الوجه الأكمل، وهي حال القتال والتحام الحرب فوجه إلى طريقة الصلاة في حال الركوب أو السير  فصلُّوا على أي حال كان ، يعني مستقبلي القبلة وغير مستقبليها، كما قال مالك عن ابن عمر كان إذا سئل عن صلاة الخوف وصفها ثم قال: فإن كان خوف أشد من ذلك صلوا رجالا على أقدامهم أو ركوبا على دوابهم مستقبلي القبلة أو غير مستقبليها. و روي عن ابن عباس قال: في هذه الآية يصلي الراكب على دابته والراجل على رجليه. وقد ذهب الإمام أحمد فيما نص عليه إلى أن صلاة الخوف تفعل في بعض الأحيان ركعة واحدة إذا تلاحم الجيشان، وعلى ذلك ينزل الحديث الذي رواه مسلم عن ابن عباس قال: فرض اللّه الصلاة على لسان نبيكم صلى اللّه عليه وسلم في الحضر أربعاً، وفي السفر ركعتين، وفي الخوف ركعة، واختار هذا القول ابن جرير، وقال البخاري: (باب الصلاة عند مناهضة الحصون ولقاء العدو)  والجمهور على خلافه ويعولون على أن صلاة الخوف على الصفة التي ورد بها القرآن في سورة النساء. واللّه أعلم.
وفي حال الأمن ؛فأتموا ركوعها وسجودها، وقيامها وقعودها وخشوعها وهجودها  مثل ما أنعم عليكم وهداكم للإيمان، وعلمكم ما ينفعكم في الدنيا والآخرة، فقابلوه بالشكر والذكر.
(الله في الآية : تقع مفعولا به )
اكتب الآية ورقمها واسم السورة 
3- من الجزء الثالث
اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم دليل محبة لله تعالى ، وفي هذا السلوك القويم مغفرة ورحمة وهذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله ، وليس هو على الطريقة المحمدية فإنه كاذب في دعواه في نفس الأمر ، حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي في جميع أقواله وأحواله ، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " 
قال بعض الحكماء العلماء : ليس الشأن أن تحب ، إنما الشأن أن تحب ، وقال الحسن البصري وغيره من السلف : زعم قوم أنهم يحبون الله فابتلاهم الله بهذه الآية 
 ( الله في الآية وردت ثلاث مرات : مفعولا به ـ فاعلا . مبتدأ )
اكتب الآية ورقمها واسم السورة 
4- من الجزء الرابع
كما ترتبط محبة الله باتباع الرسول عليه الصلاة والسلام وينتج عن ذلك المغفرة والرحمة ؛ فإن غضب الله وعذابه وإهانته  يرتبط أيضا بالمعصية لله ورسوله وتجاوز شرع الله، وإنكار


 أحكام الله، وتجاوز ما شرعه الله لعباده بتغييرها، أو تعطيل


 العمل بها، يوجب العذاب  المهين
( الله في الآية تقع: مفعولا به )
اكتب الآية ورقمها واسم السورة
 5- من الجزء الخامس
ذهب الجمهور إلى أن ذكر الله المأمور به في هذه الآية الكريمة  إنما هو إثر صلاة الخوف ؛ أي إذا فرغتم من الصلاة فاذكروا الله بالقلب واللسان ، على أي حال كنتم ، وأديموا ذكره بالتكبير والتهليل والدعاء بالنصر لا سيما في حال القتال ، وفي حال الأمن والطمأنينة تقام الصلاة بأركانها في أوقاتها المنجمة  لأن الصلاة هي ذكر الله تعالى ، ومن قيم الإسلام فرضية الصلاة وختمها بذكر الله في كل حال ، بعد إقامتها كاملة.
( الله في الآية تقع : مفعولا به ) 
 اكتب الآية ورقمها واسم السورة 
 6- من الجزء السادس
 قال سعيد بن جبير نزلت هذه الآية في عدي بن حاتم وزيد بن المهلهل الطائيين وهو زيد الخيل الذي سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم زيد الخير ، قالا يا رسول الله إنا قوم نصيد بالكلاب والبزاة فماذا يحل لنا منها؟ فنزلت هذه الآية . وقال عامة أهل العلم  أن المراد من الجوارح والكواسب من سباع البهائم كالفهد والنمر والكلب ، ومن سباع الطير كالبازي والعقاب والصقر ونحوها مما يقبل التعليم ، فيحل صيد جميعها ، سميت جارحة : لجرحها لأربابها أقواتهم من الصيد
وعندما يذكر الله تعالى اسمه الأعظم ( الله ) أربع مرات في هذه الآية الكريمة فإنما يدل على تعليمنا الحلال والحرام ، وطلب تقواه ، والتذكير بسرعة الحساب.
( الله في الآية وردت أربع مرات : فاعلا ، مضافا إليه ، مفعولا به ، اسم إن )
اكتب الآية ورقمها واسم السورة
7-  من الجزء السابع
 قال ابن عباس ومجاهد وعبد الله بن كثير نزلت الآية في قريش واختاره ابن جرير ، وقيل : نزلت في طائفة من اليهود ; وقيل : في فنحاص رجل منهم ، وقيل : في مالك بن الصيف قل يا محمد لهؤلاء المنكرين لإنزال شيء من الكتب من عند الله ، في جواب سلبهم العام بإثبات قضية جزئية موجبة  ، فما قولكم  في التوراة التي قد علمتم - وكل أحد - يعلم  أن الله قد أنزلها على موسى بن عمران نورا وهدى للناس ، أي : ليستضاء بها في كشف المشكلات ، ويهتدى بها من ظلم الشبهات .  قل : الله أنزله . وهذا الذي قاله ابن عباس هو المتعين في تفسير هذه الكلمة ، لا ما قاله بعض المتأخرين ، من أن معنى ) قل الله ) أي : لا يكون خطاب لهم إلا هذه الكلمة ، كلمة : " الله "
وهذا الذي قاله هذا القائل يكون أمرا بكلمة مفردة من غير تركيب ، والإتيان بكلمة مفردة لا يفيد في لغة العرب فائدة يحسن السكوت عليها . واتركهم في جهلهم وضلالهم يلعبون ، حتى يأتيهم من الله اليقين فسوف يعلمون 
وكلمة ( قراطيس ) جمع قِرْطاس،وهو  الصحيفة الثابتة التي يكتب فيها ؛ وأَنشد أَبو زيد لمخشّ العقيلي يصف رسوم الدار وآثارها :
 (كأَنها خَطّ زَبُور كتب في قِرْطاس )
وقيل ونزلت في قوم موسى عليه السلام عندما أنكروا مجيئه بالتوراة ، ومن القيم تقديس كلام الله وكتبه وتصديق أنبيائه عليهم الصلاة والسلام
( الله في الآية وردت ثلاث مرات : مفعولا به ، فاعلا ،مبتدأ حذف خبره ؛اللهُ أنزل )
اكتب الآية ورقمها واسم السورة
8-  من الجزء الثامن
ذكرت الآية نبيا من أنبياء الله وهو أول نبي بعث بعد إدريس ، وكان نجارا بعثه الله إلى قومه وهو ابن خمسين سنة . وقال ابن عباس ابن أربعين سنة . وقيل : بعث وهو ابن مائتين وخمسين سنة . وقال مقاتل ابن مائة سنة .وقال ابن عباس سمي نوحا لكثرة ما ناح على نفسه 
واختلفوا في سبب نوحه فقال بعضهم : لدعوته على قومه بالهلاك ، وقيل : لمراجعته ربه في شأن ابنه كنعان وقيل : لأنه مر بكلب مجذوم ، فقال : اخسأ يا قبيح فأوحى الله تعالى إليه : أعبتني أم عبت الكلب؟  فدعا قومه لعبادة الله الواحد وخَوَّفَهم إن لم يؤمنوا من العذاب العظيم
ومن قيم الآية الكريمة ؛ توحيد الله وعبادته والخوف من عذابه يوم القيامه
( الله في الآية تقع :  مفعولا به )
اكتب الآية ورقمها واسم السورة
9-  من الجزء التاسع
قال عنترة : 
إنا إذا احمر الوغى نروي القنا = ونعف عند مقاسم الأنفال
أي الغنائم ، وأصل النفل : الزيادة ، وسميت الغنيمة به لأنها زيادة فيما أحل الله لهذه الأمة مما كان محرما على غيرهم ، أو لأنها زيادة على ما يحصل للمجاهد من أجر الجهاد ، وكان سبب نزول الآية : اختلاف الصحابة - رضي الله عنهم - في يوم بدر فيما غنموه من أيديهم وجعله لله والرسول فأرجع الله حكمها إلى أنه ليس لكم حكم في ذلك . 
ثم أمرهم بالتقوى ، وإصلاح ذات البين ، وطاعة الله والرسول بالتسليم لأمرهما ، وترك الاختلاف الذي وقع بينهم وهذه الثلاثة الأمور التي هي تقوى الله ، وإصلاح ذات البين ، وطاعة الله والرسول ، لا يكمل الإيمان بدونها ، بل لا يثبت أصلا لمن لم يمتثلها 
فمن القيم في الآية الكريمة التقوى والطاعة لله سبحانه وتعالى 
( الله في الآية وردت  ثلاث مرات مرتين: مفعولا به ، ومرة بعد حرف جر)
اكتب الآية ورقمها واسم السورة
10- من الجزء العاشر
نزلت في المنافقين كانوا في حد غير حد الله ورسوله فاستحقوا عذاب جهنم الدائم 
ومن قيم الآية الكريمة : أنه من الخزي البالغ معاندة الله ورسوله وشقاقهما ، ومن فعل ذلك فعذابه الخلود في النار
( الله في الآية تقع: مفعولا به )
اكتب الآية ورقمها واسم السورة 
=========
انتظروا المجموعة الثانية من الأسئلة قريبا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )