كفاءات نجاح الأديب في إبداعاته

 هناك شروط وضوابط وضعها علماء الأدب العربي حول نجاح الأدباء في النصوص الأدبية التي يقبلون عليها ومن أهمها :

* الكفاءة اللغوية : وأقصد من خلال معرفتي العلمية التخصصية في اللغة العربية وعلومها ؛ أن يكون الأديب عارفا متكلما باللغة التي ينشيء بها نصه الأدبي بالسليقة وقادرا على استخدام اللغة الصحيحة الراقية في عمله

* الكفاءة الموضوعية : وأعني بذلك أن ينشد الأديب في تصميمه بمقدرة كبيرا بقدر ما لديه من اتساع القدرة الصناعية للنص  لما يريد أن يعبر عنه بمهارة الصانع المتقن لصناعته لإيصال ما يهدف إليه للقاريء أو المستمع بموضوعية غير مخلة بما حدده له من طول أو قصر في توضيح المعاني المقصودة .

* الكفاءة التداولية : ومعناها أن يربط بنفس المهارة الإبداعية اللغوية والموضوعية اللغة والموضوع بالمواقف والسياقات بمنطوقاته التي تمثل مقاصده الكاملة مناسبة للوظيفة والموقف السياقي الاتصال ، وإلا فقد يسقط ضحية فشله اللغوي التداولي لدي المتلقين المثقفين والمطلعين على مجالات شبيهة بما يقدمة لهم .

ثم علينا أن نشير موجهين للراغبين في التطبيق لتلك الكفاءات وضع نص حقيقي لأديب معروف ثم نختبر كمحبي للأدب الراقي الناجح

أن نرى ما تمثل منها عند صاحب تلك النصوص المعينة كما يفعل الناقد الأريب في تحليله وبيان ما فيه من جمال أو نقص عن القصد

وبالطبع فإن تذوق القراء يتفاوت بين قاريء وغيره بحسب خوضه غمار تلك الاستدلالات الموضحة لبيان تحقيق الكفاءة المحددة من النص أو عدم تحققها بالدليل المنطقي المقنع :

ولقد اخترت من كتاب مباديء تحليل النص في الأدب العباسي قصيدة وضحها كأنموذج لشرح الكفاءات عن البحتري ، عينها مؤلف الكتاب الدكتور / محمد العبد أستاذ الأدب بجامعة عين شمس بالقاهرة 

لأنقلها لكم لقراءتها وتطبيق ما أورده من الكفاءات المطلوبة في الأديب الناجح بحسب أذواق المتلقين بمختلف مستوياتهم الثقافية .

قصيدة دالية البحتري :

سلام عليكم لا وفاء ولا عهدُ = أما لكم من هجر أحبابكم بدُّ  ؟!

أأحبابنا قد أنجز البين وعده = وشيكا ولم ينجزْ لنا منكم وعد

أأطلال دار العامرية باللوى = سقتْ ربعك الأنواء ما فعلت هندُ؟

أدار اللوى بين الصريمة والحمى = أما للهوى إلا رسيس الجوى قصد ؟

بنفسي من عذبت نفسي بحبه = وإن لم يكن منه وصال ولا وُدُّ

حبيب على الأيامشطت به النوى = وأي حبيب أتى من دونه البعد !

*************

إذا جزت صحراء الغوير مغَرِّبا = وجازتك بطحا السواجير يا سعد

فقل لبني الضحاك مهلا ! فإنني = أنا الأفعوان الصل والضيغم الوِرد

بني وائل مهلا ! فإن ابن أختكم =لها عزمات هزْلُ آرائها    جد

متى هجتموه لا تهيجوا سوى الردى = وإن كان خرقا ما يحل له عقد

مهيبا كنصل السيف لو قذفت به = ذرى أجأ  ظلت وأعلامه وهد

يود رجال أنني كنت بعض من =طوته المنايا ، لا أروح ولا أغدو

ولولا احتمالي ثقل كل ملمة =تسوء الأعادي لم يودوا الذي ودوا

ذريني وإياهم فحسبي صريمتي = إذا الحرب لم يقدح لمخمدها زند

ولي صاحب عضب المضارب صارم = طويل النجاد ما يفل له حد

وباكية تشكو الفراق بأدمعٍ = تبادرها سحا كما انتشر العقد

رشادك لا يحزنك بين ابن همةٍ = يتوق إلى العلياء ليس له ند

فمن كلن حرا فهو للعزم والسرى = ولليل من أفعاله والكرى عبد

*******

وليل كأن الصبح في أخرياته = حشاشة نصلٍ ضم إفرنده غمد

تسربلتهُ والذئب وسنان هاجعٌ = بعين ابن ليل ماله بالكرى عهد

أثير القطا الكدري عن جثمانه = وتألفني فيه الثعالب والربد

وأطلس ملء العين يحمل زروه = وأضلاعه من جانبيه شوى نهد

له ذنب مثل الرشا يجره = ومتن كمتن القوس أعوج منأَدُّ

طواه الطوى حتى استمر مريره = فما فيه إلا العظم والروح والجلد

يقضقض عصلا في أسرتها الردى = كقضقضة المقرور أرعده البرد

سما لي وبي من شدة الجوع ما به = ببيداء لم تحسس بها عيشة رغد

كلانا بها ذئب يحدث نفسه = بصاحبه ، والجد يتعسه الجد

عوى ثم أقعى وارتجزت فهجته = فأقبل مثل البرق يتبعه الرعد

فأوجرته خرقاء تحسب ريشها = على كوكب ينفض والليل مسود

فما ازداد إلا جرأة وصرامة = وأيقنت أن الأمر منه هو الجد

فأتبعتها أخرى فأضللت نصلها = بحيث يكون اللب والرعب والحقد

فخرَّ وقد أورته منهل الردى = على ظمأ لو أنه عذب الورد

وقمت فجمعت الحصى واشتويته = عليه وللرمضاء من تحته وقد

ونلت خسيسا منه ثم تركته =  وأقلعت عنه وهو منعفر فرد

***********

لقد حكمت فينا الليالي بجورها = وحكم بنات الدهر ليس له قصد

أفي العدل أن يشقى الكريم بجورها = ويأخذ منها صفوها القعدد الوغد

ذريني من ضرب القداح على السرى = فعزمي لايثنيه نحس ولا سعد

سأحمل نفسي عند كل ملمة = على مثل حد السيف أخلصه الهند

ايعلم من هاب السرى خشية الردى = بأن قضاء الله ليس له رد

فإن عشتُ محمودا فمثلي بغى الغنى = ليكسب مالا أو ينث له حمد

وإن مِت لم أظفر فليس على امريء= غدا طالبا إلا تقصيه والجهد 

============

تلك هي قصيدة البحتري بما لها وما عليها وما حوت من كفاءات أو نقصت عنها .




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )