ما يُوصَلُ وما يُفْصَل في الكتابة : اللغة العربية الإملاء

من ضوابط الكتابة بالفصحي السليمة أن يعرف الكاتب أن الأصل في الكلام هو فصل الكلمة عن أختها لأن كل كلمة تدل على معتى معين غير معنى الأخرى ، وكما أن المعنيين متميزان فكذلك الرمز المعبِّر عنهما ، وكذلك الخط النائب عنه ؛ وخرج عن هذا الأصل ما يأتي : 1- ما لا يصح الوقف عليه : وهو صدر المُركبُ المزجِيّ مثل ،بعلبك ، وقاضيخان ؛ إلا أحدغشر وأخواته 2- ما لا يصح الابتداء به : مثل الضمائر المتصلة بغيرها ونوني التوكيد الخفيفة والثقيلة ، وتاء التأنيث. 3- ما رُكِّب مع المائة من الآحاد كخمسمائة ونحوها. 4- ذا مع حَبَّ؛ نحو /حبذا المجد . 5-ما ركب مع إذالمنونة من الظروف مثل ساعتئذ ويومئذ فإن لم تنون بأن جاء بعدها الجملة كتبت مفردة كقولك :فرحوا حين إذ جاءهم النصر . 6- من إذا اتصلت بمن أو عن أو قي مثل: هِمن ـ عمن ـ فيمن . 7- ما الاستفهامية إن جُرَّتْ باسم أو حرف مثل: مَمَّ تخاف ، غمَّ تسأل ، فيم تفكِّر؟ ، حتَّام ، علامَ بمقتضام فعلت كذا؟، إلامَ تهمل دروسك؟ والفرق بين ما الاستفهامية وما الموصولة ؛أن الموصولة تقع قبل ليس أو لا ، أو لم ، أو بعد إلا ، وإذا وقعت ما بين فعلين سابقهما يدل على علم أو دراية أو نظر احتملت المصولية والاستهامية والمصدرية ، وإذا وقعت ما بعد كاف التشبيه وكانت بين فعلين متماثلين فهي تكون مصدرية غير زمانية . 8- ما النكرة والموصولة توصل بمن أو عن أو في أو سِيّ أو نِعمَ مكسورة العين وحصل الإدغام وتلاها حملة فعلية ؛ مثل: مما ـ عما ـ فيماـ لاسيما ـ نِعِمَّا عظكم به . 9- ما المصدرية توصل بما قبلها إن دلَّ على شرطٍ أو استفهامٍ نحو: كلما أضاء لهم مشوا فيه، أينما صنعت صنعك ، وتوصل أيضا بحبنَ ، وقبل مثل : حينما وقبلما ، وتوصل بمثل وريث جوازا نحو: مثلما أنكم تنطقون ، وريثما أتحول عن كذا . 10- ما الزائدة توصل بما قبلها ؛إلا متى وأيان وشتان . 11- ما الكافة تتصل بطال وقلَّ وبأن وأخواتها وبحيث ورب و سِيّ وبين وقبل مثل : قلما ـ طالما ـ إنما ـ لكما ـ أمَّاما ليتما ـ حيثما ـ ولا سيما يوما .ربما أوفيت في علم * ترفعنَّ ثوبي شمالات 12- لا إذا سبقها أن غير الناصبة فصلت قطعا ؛ أما أن الناصبة فالجمهور على اتصالها بها ؛ وقال ابن حيان : إنها تكتب مفصولة لأته الأصل ؛ وهو رأيٌ حسن على رأي مؤلف الكتاب ، وإذا سبفها كي فلا توصل بها حتما . 13- ولا توصل / لن ـ لم ـ أم ـ بشئ . 14- ومما يوصل شذوذا : ويلمِّه ، ويْكَأنه ، والأصل / ويلَ أمه ، وويْ كأنه ........والله أعلم وقد قمت بدراسة كتاب نتيجة الإملاء وقواعد الترقيم لمؤلفه الأستاذ/ مصطفى عناني بك ..المفتش الأول للعلوم العربية بالمعاهد الأزهرية الدينية في طبعته الخامسة عام 1356 هحرية الموافق لعام 1937 وأوجزت للقارئين الكرام هذا الباب من الكتاب لأهمية ما يحتوي عليه من أصول الكتابة الصحيحة في اللغة العربية ... و،رجوأن يستفيد محبوالكتابة من السير على قواعده الموثقة ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

تصريف الأفعال في اللغة الفارسية

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )