المشاركات

نشأة فن القصة

كان الإنسان البدائي يعيش في عالم غامض ، وكان عقله قاصرا عن إدراك كنه هذا العالم ؛ فالشمس تشرق وتغرب في روعة وعظمة ،  والعواصف تثور فتهدم الأكواخ ، وتقتلع الزروع والأشجار ، والبراكين تتفجر فتقذف بالحمم ، والأنهار تفيض والبحار تهيج ،  ووقف  الإنسان تجاه مظاهر الطبيعة والكون وقفة الرعب والحيرة يتأملها ويحاول أن يتفهمها ،  ثم اهتدى أخيرا إلى حل اطمأن إليه إذ أضفت تلك الظواهر  على عالم الخيال روحا كروحه ، وتخيله يعيش كما يعيش ويأكل ويشرب وينام مثله ؛ فكان يرى في الصخرة المنحدرة من قمة الجبل آدميا مثله  يناصبه العِداء ، وكان يظن الريح روحا جهنمية غير منظورة قادرة على تنكل به وبزرعه وحيوانه ، وكان يرى في منامه أحلاما غريبة تمثل أشخاصا ماتوا فتوهمهم أحياء في عالم آخر ، وخشي من كان منهم قويا مستبدا ، فقدم له القرابين ، وذبح له العبيد تزلفا إليه وطلبا لرضاه ،  وعلى هذه الشاكلة جعل خيال الإنسان الأول يفترض الفروض ويفسر مشكلات الحياة ، فكان هذا العمل  أول خطوة في إنشاء الأساطير . وما الأسطورة سوى قصة خرافية صاغها الإنسان البدائي كما أوحى بها خياله الضعيف ، ثم تطورت تلك الأساطير شيئا فشيئا فع

الجيران

صورة
الإحسان إلى الجيران من صلة الأرحام المعنوية ؛ والجيران ثلاثة : جار له حق واحد وهو الجار غير المسلم فله حق الجوار وجار له حقان وهو الجار المسلم فله حق الإسلام وحق الجوار وجار له ثلاثة حقوق وهو الجار القريب المسلم له حق القرابة وحق الإسلام وحق الجوار ولقد حدد المسلمون الأوائل الجيرة بأنها أربعون دارا من كل جانب حولك ، فالجار في السكن والجار في الحقل والجار في العمل والجار في السفر والجار في الوطن والجار في الفصل الدراسي .....وهكذا قال الله تعالى في التوصية على الجار:  ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب ..) 36 من سورة النساء ووعى المسلمون قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه ) وقوله صلى الله عليه وسلم  ( ترى المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر )  تأكيدا لقوله تعالى :  ( إنما المؤمنون إخوة .) وتتعدد واجبات الجار نحو جاره؛ 1- فأولها أن تقابله بوجه

الرحمة الخاصة

الرحمة الخاصة و الرحمة العامة  إذا كانت الرحمة العامة هي حق المسلم على أخيه المسلم أينما كان على وجه الأرض تحقيقا لقول الله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة ) وقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) وقوله صلى الله عليه وسلم :( من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ) فتكون الرحمة الخاصة متعلقة بالقرابة والأهل والنسب ومن هنا فإن تلك الرحمة التي تتطلبها القرابة هي علامة من علامات القوة والمنعة للإنسان قال تعالى على لسان نبيه لوط لقومه عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام :( .... لو كان لي بكم قوة ..) وقال قوم شعيب عليه السلام :( ولولا رهطك لرجمناك ) لأنهم قوته وقد اعتاد العرب قديما  نداءهم للعم بالأب ، واستمرت تلك العادة الطيبة عند بعض أهل الريف حتى يومنا هذا ، وهذه القرابة تحفظ الأنساب وتزيد الروابط والمنعة للإنسان فهي إذن نعمة من نعم الله تعالى علينا يجب المحافظة عليها على قدر ما نستطيع فنسعى دائما إلى تقوية تلك العلاقة التي تضم شجرة العائلة من ناحية الأب ومن ناحية الأم بالسؤال والتواصل مع القريب منهم ،

إجابات مسابقة محبة القرآن الكريم ( رمضان 1432هــ )

إجابات أسئلة مسابقة محبة القرآن الكريم رمضان 1432هـ 1-   وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)سورة البقرة   2- فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (239)سورة البقرة 3- قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31) سورة آل عمران 4-   وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ (14) سورة النساء   5- فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ

24- فتوى وضع العطور في نهار رمضان

ماذكرته عن استعمال فرشاة الأسنان في نهار رمضان في الحلقة 22 من سلسلة فعاليات اللغة العربية في رمضان ليس لأني متخصص في اللغة العربية والعلوم الإسلامية ، ولست مفتيا في الأمور الفقهية حتى لايظن البعض أني أرسم  للصائمين شيئا قد يختلف فيه العلماء والفقهاء بين الجواز والحل والحرمة بشأن غسل الأسنان والسواك ومعجون الأسنان والمضمضة . وفي تحقيق ذلك الرأي الذي نشرته ، قرأت اليوم في جريدة ( المصري اليوم ) بتاريخ 23 أغسطس ، 23 رمضان 1432 فتوى رسمية عن هذا الموضوع في صفحة (14) تحت موضوع : فتاوى  للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية  عن استعمال المعجون والسواك والعطور في نهار رمضان أن ذلك الأمر ( لايفسد الصوم )* قال : ( هو مستحب خاصة في الصباح بعد اليقظة من النوم وعند تغير الفم  وأوضح جمعة :( أن الإمام الشافعي قال بمكروهية استعمال السواك بعد الزوال للصائم ، لما جاء في الحديث الشريف ــ الذي ذكرته في مقالي 22 ــ من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وهذا معنى حسن إن كان الناس لايجدون رائحته ، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال ،توقيا من تأذيهم ب

23- عن سوريا ومصر ( قراءة في كتاب )

  23- عن سوريا ومصر ( قراءة في كتاب ) الكتب كالناس منهم السيد الوقور ، ومنهم الكيس الظريف فاقرأ ما ينفعك : قرأت في كتاب ( ليالي سطيح ) لحافظ إبراهيم / بتاريخ 23 فبراير 1975 عن سوريا ومصر أختان أمهما اللغة العربية ، مصر دار الأمان ، وسورية روضة الجنان ، أي فلان ضع خريطة الأرض بين يديك ثم أغمض بعد ذلك عينيك واهوِ بإصبعك عليها ، وانظر نظرة الحكيم إليها ، تجد في موقع ذلك الإصبع سوريا يجِدُّ ويبدِع ، فأنتم أهل العمل والنجدة ، وإن كان بأخلاقكم بعض العهدة ( المآخذ ) ثم أمسك سطيح عن الكلام ، فقال له صاحبي السوري : لقد ذكرت يا وليّ الله في عرض حديثك إننا وإن كنا أهل العمل والنجدة إلا أن بأخلاقنا بعض العهدة فما عسى يكون ذلك النقص الذي يراه فينا إخوتنا المصريين ؟! قال سطيح : إنني لا أكذب الله ، لقد أكثرتم من التداخل في شئونهم فعزَّ ذلك عليهم من أقرب الناس إليهم

21- حلويات رمضان ( حلال )

كيكة عسل النحل ========= من الأكلات الطيبة ما جعل الله فيه شفاء الناس مما يدخل في صناعتها عسل النحل الذي ذكره القرآن الكريم مع كل طعام أحله الله لعباده المؤمنين ويقبل كثير من الناس في هذه الأيام على الاستعداد والبدء في عمل أصناف الكعك و(القراقيش) و( البسكوت ) و( الغريبة ) و( البيتي فور ) و(الكيكات الحلوة لأكلها بعد الإفطار ) كما يحب أناس الكنافة والقطايف والياميش الرمضاني. ================================================== ================ وهذه طريقة عمل ( كيكة عسل النحل ) المقادير: ملعقة خميرة جافة ــ كوب سكر ــ 8 ملاعق حليب دافيء ــ 3 كوب دقيق ــ ملعقة فانيليا بودرة ــ 2 بيضة ــ ملعقة بشر ليمون ــ 2 ملعقة سمن ــ ذَرَّة ملح للزينة : 2 ملعقة زبد ــ ملعقة سكر ــ 3 ملاعق عسل نحل ــ بياض بيضة ــ 2 ملعقة مكسرات مطحونة . الطريقة : نخلط الخميرة والسكر والحليب في وعاء ثم ننخل الدقيق والملح والفانيليا في وعاء ، ونصنع حفرةفي الوسط ونصب فيها خليط الحليب والبيض المخفوق وبشر الليمون ، ثم نخلط العجينة ونغطيها ونتركها لتخمر حوالي ساعة تقريبا ، ثم نضعها على لوح مرشوش بالدقيق ، ونضع فوقه