المشاركات

سيرة أبي رقية تميم بن أوس الداري ( وحديث شريف )

صورة
أحاديث نبوية شريفة مختصر الحديث السابع من تحقيق كتاب الأربعين النووية. عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه.. كان نصرانيا وقدم المدينة فأسلم وذكر للنبي صلى الله عليه وسلم قصة الجساسة الدجال. أسلم سنة تسع هو وأخوه نعيم وكان لهما صحبة. غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم وكان راهب أهل عصره وعابد أهل فلسطين وهو أول من أسرج السراج في المسجد النبوي الشريف وأول من قص في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بإذنه انتقل إلى فلسطين بعد قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه وكان النبي صلى الله عليه وسلم أقطعه بها قرية وكان كثير التهجد يختم القرآن الكريم في ركعة قام ليلة ب:(أم حسب الذين اجترحوا السيئات.. الآية حتى أصبح ومات سنة أربعين من الهجرة ودفن ببيت جبرين أو جبريل من بلاد فلسطين من قرى الخليل وروي له ثمانية عشر حديثا لمسلم. منها الحديث الذي سنذكره بعد سيرته. وهو صاحب الجام الذي نزل فيه وفي صاحبه قوله تعالى. ياأيها الذين آمنوا شهادةبينكم إذا حضر أحدكم الموت... الآية.. قال فيه عمر لبعض من قدم عليه :اذهب فانزل على خير أهل المدينة. قال عن النبي صلى الله عليه وسلم :أنه قال :(الدين النصيحة.قلنا:لمن.؟قال :

المكر الإلهي ، والمكر السياسي

صورة
موضوع منقول من مدونتي التابعة لاتحاد المدونين المصريين بنصه من منتدى الاتحاد : مُساهمةموضوع: المكر الإلهي ، والمكر السياسي المكر الإلهي ، والمكر السياسي I_icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 12:43 pm المكر هو احتيالٌ في خُفْية لدَسِّ الباطلِ مكانَ الحقِ ، وهو في كل حلال يعتبر حراما ، وهو خداع وكيد أو خديعة واحتيال ومن هنا سميت الحرب ؛ كيدا أو خدعة ، وفيه الخبث والدهاء من أهل الباطل وحسن التدبير والجزاء من الله تعالى وأهل الحق الذين ينصرونه ، وهو سنة إلهية في الخلق منذ بدء الخليقة وقد ذكره القرآن الكريم في مواضع عدة ،منها على سبيل المثال لا الحصر قوله تعالى : أمْ يُرِيدُونَ كَيْداً [الطور )42) والمكر من الله تعالى كما قال أهل التأويل من العلماء هو جزاء سمي ( مكرٌ مجَازِي) وهو مكر حسن ، في مقابل المكر السيئ ، واعتمدوا على قوله تعالى : ( وجزاء سيئة سيئةٌ مثلها ...) وقوله : ( ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله )سورة فاطر آية 43 ، ومعنى يحيق أي يحيط بهم وقوله تعالى: (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه) فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سمي باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به، ويجري مَجْرَى

الهمزة في قواعد الإملاء باللغة العربية

صورة
هذا تصور مجمل أنشأتهُ من كتاب ( المبسط في الإملاء والخط العربي ) إعداد الأستاذ محمد رشاد أحمد موجه أول لغة عربية الجزء الأول الذي يتناول فرع الإملاء في اللغة العربية . تقع الهمزة في أول الكلمة ، وفي وسطها ، وفي آخرها .... وتكتب إمَّا على : ألف ، أو واو ، أو ياء ، أو مفردة ........ *فإذا جاءت الهمزة في أول الكلمة ؛ فإنها تكتب على ألفٍ مطلقًا .نحو / أحمد وأكرم ، وأمجد وأسعد وأفلح ( قد أفلح المؤمنون ). * وترسم الهمزة ( مثل رأس العين الصغيرة فوق ألف أداة التعريف (ال ) هكذا ...(ء) *تأتي الهمزة في الوسط في أربع حالات هكذا : 1-( على ياء ): الياء المكسورة والمكسور ما قبلها ؛ المكسورةمثل :يَئِسَ والمكسور ما قبلها مثل :بِئْسَ 2- ( على واو ) وهي الهمزة المضمونة والمضموم ما قبلها ؛ ما عدا المضمومة بعد واو سالكنة مثل :ضوْءُهُ، والمضمومة وبعدها حرف مدٍّ من صورتها مثل : يَقْرَءُونَ أما المضمومة بدون هذين النوعين فتكتب على واو مثل : يَؤُمُّ الناس . 3- تكتب الهمزة على ألف وهي المفتوحة والمفتوح ما قبلها نحو : سأل ، ويستثنى من هذا النوع أربع حالات : المفتوحة بعد واو ساكنة مثل : لن يَسُوءَهُ... والمفتوح

الفكر الراقي والأثر الباقي

صورة
عنوانٌ لمدونتي المتواضعة على الشبكة العنكبية التي أنشأتها في ظل اتحاد المدونين المصريين تحت اسم ( غذاء الفكر وبقاء الذكر ) وتحوي في ثنايا موضوعاتها المتنوعة الفائدة التي رجوت فيها وجه الله جلَّ وعلا في تقديم النفع العام لكل من اطلع على صفحاتها وموضوعاتها المتعددة ، والتي تبدأ بإهداء كل ما أنشره فيها للناس في كل مكان وإن يحرص على أن ينتفع بأحسن مافيها من قول أو عمل أو نقل خبرة في سنوات عمرى القصيرة حتى ألقى الله تعالى وهو راض عنا جميعا والله أعلم بالنوايا والقلوب وعو العليم الحكيم وصفحتها ( فعل الخير ) وأعداد نشرها على فترات منذ بدأت . ورغبت أن أنشر هذا الموضوع اليوم وقد بدأ العمر يجري بي مع بداية العام الثمانين من حياتي التي عشتها في حمد الله وشكره حتى أثمرت لي في الدنيا خير ما جنيت بفضل الله تعالى من زوجة وولدين أحسبهم من الصالحين النافعين البارين المقتدين في صلاح العمل بما تلقوه وعرفوه عن أبيهم عبد الله والمطيع لحكمه وعبد من عبيده ، والراضي بقضائه في السراء والضراء والتائب إليه وحده لا شريك له , فلكل منجز هدف يعبر عنه عنوان اخترته اليوم : تحت عنوان مساهمتي هذه ( الفكر الراقي والأثر ا

الإدارة الناجحة

صورة
من نفس الكتاب ( نحو النور ) للكاتب المرحوم محمد زكي عبد القادر ...... إدارة العمل فن من أبرع الفنون وأكثرها عائدا ونفعا ، وقد لخص أحد قادة العمل الناجحين جوهر الإدارة بأنها القدرة على تشغيل الآخرين بحيث تحصل منهم على أكبر طاقاتهم دون أن يفقدوا اهتمامهم بالعمل وحرصهم عليه . وإذا دخلت عند مدير أي عمل من الأعمال ووجدت مكتبه مكدسًا بالأوراق والملفات ووجدته غارقا بينها لا يكاد يرفع رأسه عنها فاحكم دون تردد أنه مدير فاشل ، وأن مرؤوسيه لا يشعرون بتعاطف معه ولا يبذلون غاية جهدهم ، وأن انتاجهم آخذٌ في الضعف والتدهور ، وإذا دخلت عند مدير آخر ووجدته فارغا أو يكاد ، ليس على مكتبه إلا ورقة ، فاحكم أنه مدير ناجح في الأغلب ، فالمدير الناجح ليس هو الذي يدس أنفه في كل صغيرة وكبيرة ويريد ألا تتحرك ورقة إلا إذا راجعها وأمضاها بنفسه وسأل عن كل صغيرة وكبيرة فيها ، فإن مثل هذا المدير يهدر وقته ضياعا في أشياء صغيرة ويقول مفاخرا بأنه يعرف كل شيء مع أنه في الواقع لا يعرف شيئا !! فإن ما ينبغي أن يعرفه المدير الناجح ليس كل صغيرة وكبيرة بل مستقبل الشركة التي وكلت إدارتها إليه ، أو المصلحة التي آلَ إليه الإشراف ع

آداب التصرف / مقال نحو النور

صورة
الكاتب المعروف رحمه الله / المرحوم محمد زكي عبد القادر في كتاب اليوم الذي قدم له الصحفي الكبير الأستاذ مصطفى أمين في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وكان الكاتب قد عمل صحفيا بالأهرام بجوار مكتب أ. مصطفى أمين ثم أصبح رئيسا لتحرير جريدة الأهرام بعد ذلك ، قال مصطفى أمين في تقييمه لكتاب نحو النور : ذات يوم اتصل بي الرئيس جمال عبد الناصر وقال لي :ارفتْ يعني :(افصل أو أبعد ) زكي عبد القادر من العمل . سألته عن السبب فقال لي :إنه يتكلم في إذاعة صوت أمريكا ، ولم أشأ أن أخبر زكي بقرار رئيس الجمهورية ؛ بل قلت له : إن بعض المصريين يعترض على إذاعتك في صوت أمريكا . قال : إنني لاحظتُ أن كل الكُتَّّابِ في البلاد العربية يتكلمون في إذاعة أمريكا ،ولهذا قبلت أن أقول رأي مصر في إذاعة أمريكا مقابل بضعة مليمات . وقال : وما دام مصري واحد يعترض على ذلك فلن أذيع بعد اليوم كلمة واحدة في صوت أمريكا ،وأبلغت ردَّ زكي عبد القادر إلى الرئيس عبد الناصر فقال لي : خلاص ... يِفْضَل ( يعني يبقى )زكي عبد القادر ، وبفي زكي عبد القادر حتى أسلَمَ الروحَ وهو في ميدان النضال والعمل صحفيا شريفا ، ووطنيا نزيها ، عفَّ الضمير والقصد ،

تحسين الخط العادي خط النسخ

صورة