المشاركات

لا ... للضرورة القصوى.

في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الشاعر أحمد شوقي : ما قال( لا ) قط الا في تشهده = لولا التشهد كانت لاؤه ( نعم ) الاجابة بنعم أفضل أم بلا أفضل ؟!! الوفاء بالوعد والعهد والميثاق والكلمة من صفات الرجولة الحقة . وهذا الوفاء يستلزم صبرا وتجلدا , فان وعدت بقولك ( نعم ) فعليك بالوفاء . حتى تتجنب الذم والهجاء اذا ما قلت ( لا ) بعد أن قلت ( نعم .) أو بعد أن وعدت وأعطيت كلمة الشرف ( نعم ) فماذا يجب عليك ان واجهت موقفا صعبا يقتضي منك أحد الاجابتين : ( لا ) أو ( نعم ) ؟!!! فان قلت نعم , وكان الأمر عسيرا عليك , أو لا تريد أن تنجزه , فقد نافقت وكذبت على نفسك والآخرين .وان قلت : لا . اتهمت بالسلبية والتراجع وكل الصفات التي تحط من قدرك حتى يصل الأمر أن يقال لك : انك ( عيل .) أي لايعتمد عليك . فما هو الحل اذن ؟!! أنصحك ان كنت في جماعة عرض عليكم هذا الأمر . أن تلزم الصمت الطويل , حتى يتحمل الأمر القادر عليه ويعفيك من الحرج . وان كنت الوحيد الذي تواجه تلك المسألة : أن تقول : لا .....للضرورة القصوى . لأنك تعرف أنك لن تفي بالأمانة أو العهد أو الوعد. استمع معي الى قول الشاعر الحكيم يقول : لا تقولن

لهو مباح

روي أن عبد الله بن أبي جعفر كان يمشي في بعض أزقة المدينة المنورة , اذ سمع غناءا أصغى اليه , فاذا صوت شجي رقيق يصل الى سمعه يقول : قل للكرام ببابنا يلجوا ما في التصابي على الفتى حرج فنزل عبد الله عن دابته , ودخل على القوم بلا اذن , فلما رأوه , قاموا اليه اجلالا ثم أقبل عليه صاحب البيت فقال: ياابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم دخلت منزلنا بلا اذن , وما كنت لهذا بخليق .؟!! فقال عبد الله : لم أدخل الا باذن !! قال : زمن أذن لك ؟!! قال : قينتك هذه ( يعني مغنيتك .) سمعتها تقول : قل للكرام ببابنا يلجوا .... فولجنا. فان كنا كراما فقد أذن لنا . وان كنا لئاما خرجنا مذمومين .!! فضحك صاحب المنزل, وقال : صدقت . جعلت فداك . ما أنت الا أكرم الأكرمين . ولم ينكرعبد الله بن أبي جعفر ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم على القوم ما كانوا فيه , من ساعة تبسط ولهو مباح , لأنهم أهل الدار.

أوبللو والتجربة الشعرية

الشعر عند أوبللو : هو صدق الاحساس والانفعال والصراحة في التعبير , يقول في رسالته التاسعة : (ان قلبي الذي يقود دائما عقلي .) (لايقول للقراء شيئا غير ما يحس به .) (ان فكري يكشف عن نفسه بوضوح في كل مكان .) (وسواء عبرت أشعاري تعبيرا حسنا أو رديئا .) ( فانها تحتوي دائما على فكرة .) ويقول عن موسيقى الشعر :Harmonie ( لاتدفع الى القاريء الا بما يمكن أن يمتعه .) ( ولتكن أذنك صارمة من أجل الايقاع .) (ومهما كان بيت الشعر ومهما كان نبل الفكرة .) ( تشيع فيه فانه يعجز عن امتاع العقل اذا نفرت منه الأذن .) وعن وضوح التجربة يقول : ( هناك عقول أفكارها نافقة .) ( تشبه في تعثرها السحاب الكثيف .) ( ولا يقوى نور الصواب على النفاذ اليها .) ( اذن فلتتعلم قبل أن تكتب كيف تفكر ؟!!) (ان أفكارنا في تفاوت درجات غموضها ) ( تستتبع تعابير تختلف من حيث درجات الدقة والصفاء ) ( وان ما يعقله الانسان بدقة يأتي التعبير عنه جليا .) ( وتأتي الألفاظ التي تفصح عنه في يسر .) ويقول أبوللو عن الالهام الشعري : ( عبثا يفكر كاتب متهور ) ( في الوصول الى مستوى فن الشعر ) ( اذا لم يحس بتأثير السماء الخفي ) يقصد الا

مفاتيح البحور الشعرية

الخليل بن أحمد أستاذ العروض عند العرب وضع لنا ستة عشر بحرا للقصيدة العربية . وهذه هي المفاتيح لهذه البحور مع التفعيلات لكل بحر واسمه في أبيات من الشعر : 1- طويل له دون البحور فضائل = فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل 2- لمديد الشعر عندي صفات = فاعلاتن فاعلن فاعلات 3- ان البسيط لديه يبسط الأمل = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل 4- بحور الشعر وافرها جميل = مفاعلتن مفاعلتن فعول 5- كمل الجمال من البحور الكامل = متفاعلن متفاعلن متفاعل 6- على الأهزاج تسهيل = مفاعيل مفاعيل 7- في أبحر الأرجاز بحر يسهل = مستفعلن مستفعلن فاعل 8- رمل الأبحر يرويه الثقات = فاعلاتن فاعلاتن فاعلات 9- بحر سريع ماله ساحل = فاعل مستفعلن فاعل 10- منسرح فيه يضرب المثل = مستفعلن مفعولات مفتعل 11- ياخفيفا خفت به الحركات = فاعلاتن مستفع لن فاعلات 12- تعد المضارعات = مفاعيلن فاع لات 13- اقتضب كما سألوا = مفعلات مفتعل 14- ان جثت الحركات = مستفع لن فاعلات 15- عن القارب قال الخليل = فعولن فعولن فعولن فعول 16- حركات المحدث تنتقل = فعلن فعلن فعلن فعل ************ وهذه مصطلحات عروضية : وشرحها : 1- الروي : امتداد الحرف الأصلي الأخير ( القافية ) ب

غذاء الفكر وبقاء الذكر: تعليقات على الجزيرة

صورة
غذاء الفكر وبقاء الذكر: تعليقات على الجزيرة تعليقات القراء محمد فهمي يوسف يعجبني الرئيس شافيز رئيس فنزويلا في تحديه للصلف الأمريكي ولسياسة بوش . ولم أجد في الرؤساء العرب وهم أفضل منه من يملك جرأته .أما آن لنا أن نأخذ من غيرنا العبرة والعظة في الوقوف أمام جبروت أمريكا في اتحاد عربي فعال ونحن نملك كل مقومات القوة لمواجهتها ؟!! يارب استجب مع كل نداء للسلام ,ومع كل خطوة نحو الاتفاق الفلسطيني والاصرار على جميع الحقوق للشعب العظيم المجاهد , بشرط أن يصدق العرب في الوقوف معهم لنيلهاولو بمقاطعة اسرائيل وفتح معابرهم لأهلهنا في غزة والضفة, يارب أصدق النوايا.! ومع من يقرب بين الاخوة في غزة وأهل فتح وقيادة السلطة لن نصل الى حل من جانب واحد يأخذ ولا يعطي الا بالقوة ( الصاينة الملعونين في كل كتاب سماوي ) ( لعن الذين كفروا من بني اسرائيل....) تعليقات القراء: يوم 24 سبتمبر 2008 محمد فهمي يوسف الله مع شعب العراق الشقيق , المصائب نازلة عليه لتبتليه . من استعمار أمريكي لايريد أن يرحل , الى حكومة ضعيفة تطلب بقاء الأمريكان لحمايتها , الى حرب طائفية داخلية بين الشيعة والسنة , وبين الأكراد والعراقيين العرب في

الجانب الثاني ( مربط الفرس)

نواصل الحديث مع (روابط) : كنا نتحدث عن التعليم المتردي في أوطاننا العربية , وما وصل اليه مستوى الخريجين من جهل وبعد عن الثقافة .والمعرفة بلغتهم الأصيلة , وتعلم اللغات الأجنبية لمواجهة تكنولوجيا التطور الحديثة ( Links ) ليرتبطوا بكل جديد في عالمهم . و (مربط الفرس .) أعني : محور الحديث عن نهضة التعليم , فقد سئل الرئيس الأمريكي ( روزفلت ) : من هم الأحرار من وجهة نظرك ؟ فأجاب على الفور : انهم الذين يعرفون كيف يقرأون وكيف يكتبون .؟!! فبالتأمل والتدقيق نستطيع أن نعرف أن نهضة التعليم هي أساس التنمية والحرية والتقدم . وهذا المعنى هو نفسه الذي جاء به الاسلام منذ أكثر من أربعة عشر قرنا من الزمان , فكانت بداية الوحي السماوي عندما صافحت كلمات الحق أذن الأرض بالرسالة المحمدية حيث قال جبريل لمحمد : ( اقرأ ) ومحمد يجيب : ماأنا بقاريء ؟!! ثلاث مرات . ويأتي أول المنهج الرباني الالهي بكلمات الله سبحانه وتعالى الآمرة بالخير : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ....) ثم توالت بعدها آيات النور والهداية في سور القرآن الكريم , تحث على القراءة والكتابة , مثل : ( ياأيها الذي آمنوا اذا تداينتم بدين الى أجل مسمى فاكتبوه

روابط Links

شدني للكتابة تحت هذا الموضوع جانبان : جانب تعليمي معرفي لغوي وثقافي . وآخر ديني أخلاقي وطني وعربي . أما الجانب الأول : فقادني اليه التفكير في كلمة (Links ) وحالة التعليم في بلادنا . يا أسفا على تردي مستوى التعليم , وما نتج عنه من تخلف وتقهقر بعد عز وازدهار , حتى أصبحنا في ذيل الأمم تأخرا وانحدارا في العلم والمعرفة والثقافة . في العربية وفي غيرها من اللغات العالمية كالانجليزية . فلقد عرفت معنى كلمة الرابط فأثارتني اللفظة للبحث والمعرفة في اللغويات العربية . ولنبدأ من الحروف الأولى لهذه الكلمة , وأحب أن أسمي هذا الجانب : ( مربط الكلام .) فلغويا : الفعل : ( ربط ) بفتح الحروف الثلاثة . معناه : شد , بتضعيف الدال , فربط الشيء أي شده . وهذا في الزمن الماضي . ومضارع الفعل ربط : يأتي ( يربط ) بكسر الباء مرة . و( يربط ) بضم الباء مرة أخرى . فاذا قلنا يربط بضم الباء : فيكون ( مربط الكلام ) أي محله وغايته . بفتح الباء . واذا قلنا يربط بكسر الباء فيكون ( مربط ....) بكسر الباء . وهو الجانب الثاني الذي سنتحدث عنه لاحقا . والمصدر من الفعل بص