روابط Links

شدني للكتابة تحت هذا الموضوع جانبان :
جانب تعليمي معرفي لغوي وثقافي .
وآخر ديني أخلاقي وطني وعربي .
أما الجانب الأول : فقادني اليه التفكير في كلمة (Links ) وحالة التعليم في بلادنا .
يا أسفا على تردي مستوى التعليم , وما نتج عنه من تخلف وتقهقر بعد عز وازدهار , حتى أصبحنا في ذيل الأمم تأخرا وانحدارا في العلم والمعرفة والثقافة . في العربية وفي غيرها من اللغات العالمية كالانجليزية .
فلقد عرفت معنى كلمة الرابط فأثارتني اللفظة للبحث والمعرفة في اللغويات العربية .
ولنبدأ من الحروف الأولى لهذه الكلمة , وأحب أن أسمي هذا الجانب :
( مربط الكلام .)
فلغويا : الفعل : ( ربط ) بفتح الحروف الثلاثة . معناه : شد , بتضعيف الدال , فربط الشيء أي شده . وهذا في الزمن الماضي .
ومضارع الفعل ربط : يأتي ( يربط ) بكسر الباء مرة . و( يربط ) بضم الباء مرة أخرى .
فاذا قلنا يربط بضم الباء : فيكون ( مربط الكلام ) أي محله وغايته . بفتح الباء .
واذا قلنا يربط بكسر الباء فيكون ( مربط ....) بكسر الباء . وهو الجانب الثاني الذي سنتحدث عنه لاحقا .
والمصدر من الفعل بصورتيه : يأتي على وزن ( فعل ) أي ( ربط ) بتسكين الباء .
واسم الفاعل : رابط , للمذكر ورابطة للمؤنث . تقول فلان ربط كلامه فهو رابط , وهي رابطة , واسم المفعول : مربوط
وصيغة المبالغة : يأتي على جميع الأوزان : رباط وربيط ورباط بتشديد الباء ومرباط وربوط : والمعنى : كثير الربط .
ويقال لحدوث الفعل مرة واحدة : ربطة ,بفتح الراء في اسم المرة , وربطة بكسر الراء : في اسم الهيئة .
وهذه المشتقات من الفعل ربط : استعملها القدماء في قولهم وأدبهم , وقد وردت في الأشعار والنثريات الأدبية اللغوية في كلام العرب .
وعلى سبيل المثال جاء في الشعر قول الشاعر الأخطل :
مثل الدعاميص في الأرحام عائرة = سد الخصاص عليها فهو مسدود
تموت طورا وتحيا في أسرته = كما تقلب في الربط المراويد
وفي النثر : يقول العرب : رجل رابط الجأش , ويقال : قطع الظبي رباطته .أي حبالته .
ثم نأتي الى معنى : ( الرابط )
هو علاقة مادية أو معنوية تربط شيئا بآخر , كالآصرة والأواصر , وجمعه : أربطة وروابط .
فهناك الأربطة الحسية كالأوردة والشرايين المادية : مثل أربطة الشاش , وأربطة العنق .( الكرافيتات )
ومنها المعنوية : كروابط الدم والدين واللغة والتاريخ والقرابة والصداقة والجيرة والعادات ............الخ .
ومن معاني الرباط اللغوية التي ذكرتها معاجم اللغة واستعمالات العرب :
1- الرباط : بمعنى قطعة الحبل الذي تشد به القربة والدابة وغيرهما . والجمع ( ربط ) بضم الراء والباء . وهذا الجمع يمكن جمعه ثانيا على : أربطة وروابط مما يسمي صيغة منتهى الجموع . كما نقول في جمع ربوة : ربا وروابي مثلا .أما جمع القلة فيأتي على رباطات.
2- الرباط : بمعنى المواظبة على الأمر والمحافظة عليه بشدة حتى لانفقده أو ينقص .
3- الرباط : معناه الفؤاد أو القلب , كأن الجسم ربط به فيقال : رجل رابط الجأش أي شديد القلب .
4-الرباط : في الأصل : الاقامة على جهاد الأعداء بالحرب , ويأتي المصدر منه أيضا على ( المرابطة ) فوزن الفعل رابط مصدره على فعال ( رباط ) أو ( مرابطة )مفاعله . ومرابطة الأعداء هي الوقوف في المواجهة على الثغور أمام العدو حيث تربط الخيول للحرب .
5- يقال لفلان : رباط من الخيل : كما تقول : تلاد , وهو أصل الخيل والرباط من الخيل الخمسة فما فوقها :
قال الشاعر : بشير بن أبي حمام العبسي :
وان الرباط النكد من آل داحس = أبين فما يفلحن دون رهان
وخلاصة القول : أو غايته أو مربط الكلام هنا : أنه مهما تعددت الروابط التي تضم مجموعات من الناس سواء كانوا متعلمين أو مثقفين أو غيرهم : كرابطة الخريجين , ورابطة الكتاب , ورابطة المقرئين , أوالقراء , ورابطة الحرفيين , ورابطة المثقفين . أو ما يطلق عليهم أحيانا اسم : اتحاد . ...........الخ
فالواقع الأليم أن المنتج التعليمي أصبح رديئا لايعرف الا قشورا معرفية سطحية , لا تسمن ولا تغني من جوع .
ونحن أمة أصحاب حضارة عريقة ضربت بسهم وافر في ماضيها حتى أنارت العالم ونقلته من ظلام الفكر الى نور المعرفة واتساع الثقافة فلماذا لا نقبل على تعلم العربية باتقان !!!, وندع اللهجات جانبا , ونعرف لغات العالم الأخرى كالانجليزية لنستفيد منها كما استفاد أسلافنا من اللغات التي كانت تحيط بهم كالفارسية والرومية وغيرها, أثروا فيها , وأثرت فيهم .
ان الاهتمام بالتعليم : وبالقراءة والكتابة هما مفتاح التقدم والنهضة .
( قل هل يستوي الذين يعلمون , والذين لايعلمون .) 


شدني للكتابة تحت هذا الموضوع جانبان :
جانب تعليمي معرفي لغوي وثقافي .
وآخر ديني أخلاقي وطني وعربي .
أما الجانب الأول : فقادني اليه التفكير في كلمة (Links ) وحالة التعليم في بلادنا .
يا أسفا على تردي مستوى التعليم , وما نتج عنه من تخلف وتقهقر بعد عز وازدهار , حتى أصبحنا في ذيل الأمم تأخرا وانحدارا في العلم والمعرفة والثقافة . في العربية وفي غيرها من اللغات العالمية كالانجليزية .
فلقد عرفت معنى كلمة الرابط فأثارتني اللفظة للبحث والمعرفة في اللغويات العربية .
ولنبدأ من الحروف الأولى لهذه الكلمة , وأحب أن أسمي هذا الجانب :
( مربط الكلام .)
فلغويا : الفعل : ( ربط ) بفتح الحروف الثلاثة . معناه : شد , بتضعيف الدال , فربط الشيء أي شده . وهذا في الزمن الماضي .
ومضارع الفعل ربط : يأتي ( يربط ) بكسر الباء مرة . و( يربط ) بضم الباء مرة أخرى .
فاذا قلنا يربط بضم الباء : فيكون ( مربط الكلام ) أي محله وغايته . بفتح الباء .
واذا قلنا يربط بكسر الباء فيكون ( مربط ....) بكسر الباء . وهو الجانب الثاني الذي سنتحدث عنه لاحقا .
والمصدر من الفعل بصورتيه : يأتي على وزن ( فعل ) أي ( ربط ) بتسكين الباء .
واسم الفاعل : رابط , للمذكر ورابطة للمؤنث . تقول فلان ربط كلامه فهو رابط , وهي رابطة , واسم المفعول : مربوط
وصيغة المبالغة : يأتي على جميع الأوزان : رباط وربيط ورباط بتشديد الباء ومرباط وربوط : والمعنى : كثير الربط .
ويقال لحدوث الفعل مرة واحدة : ربطة ,بفتح الراء في اسم المرة , وربطة بكسر الراء : في اسم الهيئة .
وهذه المشتقات من الفعل ربط : استعملها القدماء في قولهم وأدبهم , وقد وردت في الأشعار والنثريات الأدبية اللغوية في كلام العرب .
وعلى سبيل المثال جاء في الشعر قول الشاعر الأخطل :
مثل الدعاميص في الأرحام عائرة = سد الخصاص عليها فهو مسدود
تموت طورا وتحيا في أسرته = كما تقلب في الربط المراويد
وفي النثر : يقول العرب : رجل رابط الجأش , ويقال : قطع الظبي رباطته .أي حبالته .
ثم نأتي الى معنى : ( الرابط )
هو علاقة مادية أو معنوية تربط شيئا بآخر , كالآصرة والأواصر , وجمعه : أربطة وروابط .
فهناك الأربطة الحسية كالأوردة والشرايين المادية : مثل أربطة الشاش , وأربطة العنق .( الكرافيتات )
ومنها المعنوية : كروابط الدم والدين واللغة والتاريخ والقرابة والصداقة والجيرة والعادات ............الخ .
ومن معاني الرباط اللغوية التي ذكرتها معاجم اللغة واستعمالات العرب :
1- الرباط : بمعنى قطعة الحبل الذي تشد به القربة والدابة وغيرهما . والجمع ( ربط ) بضم الراء والباء . وهذا الجمع يمكن جمعه ثانيا على : أربطة وروابط مما يسمي صيغة منتهى الجموع . كما نقول في جمع ربوة : ربا وروابي مثلا .أما جمع القلة فيأتي على رباطات.
2- الرباط : بمعنى المواظبة على الأمر والمحافظة عليه بشدة حتى لانفقده أو ينقص .
3- الرباط : معناه الفؤاد أو القلب , كأن الجسم ربط به فيقال : رجل رابط الجأش أي شديد القلب .
4-الرباط : في الأصل : الاقامة على جهاد الأعداء بالحرب , ويأتي المصدر منه أيضا على ( المرابطة ) فوزن الفعل رابط مصدره على فعال ( رباط ) أو ( مرابطة )مفاعله . ومرابطة الأعداء هي الوقوف في المواجهة على الثغور أمام العدو حيث تربط الخيول للحرب .
5- يقال لفلان : رباط من الخيل : كما تقول : تلاد , وهو أصل الخيل والرباط من الخيل الخمسة فما فوقها :
قال الشاعر : بشير بن أبي حمام العبسي :
وان الرباط النكد من آل داحس = أبين فما يفلحن دون رهان
وخلاصة القول : أو غايته أو مربط الكلام هنا : أنه مهما تعددت الروابط التي تضم مجموعات من الناس سواء كانوا متعلمين أو مثقفين أو غيرهم : كرابطة الخريجين , ورابطة الكتاب , ورابطة المقرئين , أوالقراء , ورابطة الحرفيين , ورابطة المثقفين . أو ما يطلق عليهم أحيانا اسم : اتحاد . ...........الخ
فالواقع الأليم أن المنتج التعليمي أصبح رديئا لايعرف الا قشورا معرفية سطحية , لا تسمن ولا تغني من جوع .
ونحن أمة أصحاب حضارة عريقة ضربت بسهم وافر في ماضيها حتى أنارت العالم ونقلته من ظلام الفكر الى نور المعرفة واتساع الثقافة فلماذا لا نقبل على تعلم العربية باتقان !!!, وندع اللهجات جانبا , ونعرف لغات العالم الأخرى كالانجليزية لنستفيد منها كما استفاد أسلافنا من اللغات التي كانت تحيط بهم كالفارسية والرومية وغيرها, أثروا فيها , وأثرت فيهم .
ان الاهتمام بالتعليم : وبالقراءة والكتابة هما مفتاح التقدم والنهضة .
( قل هل يستوي الذين يعلمون , والذين لايعلمون .)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )