المشاركات

معجم أنواع الشَّعْر !!!

الشَّعْرُ بفتح الشين وتضعيفها وسكون العين , وهو ما ينبت فوق الجلد في أي مكان من الجسم , من الرأس إلى أصبع القدم أو تحت شحمة الأذن أو الأبط أو العانة . وقد وصفته المعاجم بصفات كثيرة منها : الشعر يكون رَسْلاً : أي منسدلاً أو مفلفلا وفليل : أي ملتف حول نفسه . أو شعر معقوص : أي ملفوف . أو شعرٌ سبط : أي لاجعود فيه أو شعرٌ مجعَّد : وجَعْد أي قصير غير منبسط . أو شعْر كث : أي غزير وكثيف . أو شعر فينان : أي طويل ناعم . وشعر مشعث : غير ممشط ( كانيش ) وشعر فاحم : أي أسود حالك السواد . وشعر غربيب : أي شديد السواد . وشعر أشيب : أي أبيض . وشعر أصهب : أي فيه حمرة أو شقرة .أشقر . وشعر أمغر : أي بلون الورد . والأَمغرُ الأَحمرُ الشعَرِ والجِلدِ على لونِ المَغَرَةِ. والأشعر : هو الشعراني وهو من كان غزير شعر البدن والأفرع : تام الشعر. والأنزع : الذي انحسر مقدم شعره . والأزعر : قليل شعر البدن والأجلى : الذي انحصر جانبا شعر رأسه . والأقرع : القَرَعُ: قَرَعُ الرأْس وهو أَن يَصْلَعَ فلا يبقى على رأْسه شعر، وقيل: هو ذَهابُ الشعر من داءٍ؛ قَرِعَ قَرَعاً وهو أَقْرَعُ وامرأَة قَرْعاءُ. فمن أراد أن يكتب عن

عجائب لغوية منقولة

هذه الألغاز في اللغة العربية وهي التلاعب بمعاني الكلمات أحببت أن أنقلها لكم للتعرف على معاني تلك الكلمات ****** ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟ - الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف. - الوقف : حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج. ***** - هل يجوز للإنسان بيع الريحان ؟ - الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان. - الريحان : الولد. ***** - ما تقول في بيع أم عطية ؟ - الجواب : يجوز سراً وعلانية! - أم عطية : الرحى. ***** - ما تقول في أكل أم جابر ؟ - الجواب : يجوز في الماضي والغابر . - أم جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا. ***** - ما تقول في أكل المنشار والمنارة ؟ - الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة ! - المنشار : سمكة على هيئة المنشار. - والمنارة : سمكة على هيئة المنارة. ****** - ما تقول في شافعي لمس الإبريق ؟ - الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق ! - الإبريق : المرأة الحسناء البّراقة. ***** - ما تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟ - الجواب : يُنتقض وضوؤه عند كل أنيسة . - الكنيسة : المرأة الحسناء . ***** - ما تقول فيمن سجد على شماله ؟ - الجواب : لا بأس بفعاله . - الشمالة : قطيفة للصلاة. ***** - ما تق

التشبيه المقلوب

معناه ونماذجه في الأدب : صورة بيانية من صور البلاغة في التعبير ؛ وهو جعل المشبه ( الطرف الأول) في الصورةالبلاغية , مشبها به , بادعاء أن وجه الشبه في المشبه أقوى وأظهر منه في المشبه به , والمفروض أن يكون وجه الشبه أقوى في الطرف الثاني (المشبه به) ولذلك سمى البلاغيون هذه الصورة التشبيهية ( بالتشبيه المقلوب) ويقرب هذا النوع ما ذكره الحلبي في كتاب حسن التوسل ) وسماه تشبيه التفضيل , وهو أن يشبه شيء بشيء لفظا أو تقديرا , ثم يعدل عن التشبيه لادعاء أن المشبه أفضل من المشبه به . ومثل له بقول الشاعر : حسبت جماله بـدرا مضيئـا=وأين البدرُ من ذاك الجمال ؟!! وقول البحتري : في حمرة الورد شيء من تلهبها=وللقضيب نصيب مـن تثنيهـا ومن نماذج التشبيه المقلوب قول الأبيوردي : كلماتـي قـلائـد الأعـنـاق = سوف تفنى الدهور وهي بواق وقول أبي العلاء المعري : خبريني ماذا كرهت من الشيب = فلا علم لي بذنـب المشيـب؟ أضياء النهار أم وضح اللـؤ = لؤ أم كونه كثغر الحبيـب ؟!

بين الأصالة والحداثة .مع سن القلم ولحن (الكيبورد )

بين القلم واللوحة المرء لايستغني عن القلم والتطور لايأتي باللوحة وحدها وإن كان في حاجة إلى مفاتيح العصر . قد يكون الحبر جافا أو سائلا , وقد يكون رصاصا , المهم أنه ينساب بلا عناد طواعية لفكر صاحبه وتوجيه إلهامه .على صفحات بيضاء فارغة , في كراسة أو في أوراق متناثرة تلم شعث الحروف المكتوبة , وتطويها في سطور الخواطر أو الأشعار أو السرد القصصي . بينما يكون النقر دقات متتالية لها لحن التلغراف القديم , الذي كان يتناغم مع نقرات الموظف على آلة ( التلغراف ) أو البرق برموز معينة يفهمها المتلقي هناك في الطرف الآخر , ويترجمها إلى معاني وكلمات . ثم تطور الأمر فجاء ( الكمبيوتر ) أو الحاسوب التقني الحديث , واختار معه بدل القلم , لوحة المفاتيح المعروفة باسم ( الكيبورد ) وتدربت عليها نفس الأصابع التي أمسكت بالقلم وسجلت به أروع الصفحات المكتوبة , فأصبحت تسمع بدل الحفيف الصادر من سن القلم مع قلب الصفحات كلما امتلأت بالكلمات , نقرًا متواصلا من دق الأصابع على اللوحة الشهيرة المصاحبة لجهاز( الكمبيوتر ) كلما هفت نفس الأديب أو الكاتب إلى التعبير عما مكنون نفسه وإلهامات فؤاده . وعلى مكتب الأديب تجد المقلمة تراص

الخليل

من سلسلة النظراء : 10 - الخليل , والأخلاء . ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل أبي بكر قوله : (لو كنتُ متخذاً خَلِيلاً لاتَّخَذت أَبا بكر خَلِيلاً،) والحديث الآخر:( المرء بخَلِيله، أَو قال: على دين خَليله، فليَنْظُر امرؤٌ مَنْ يُخالِل؛) ومنه قول كعب بن زهير: يا وَيْحَها خُلَّة لو أَنها صَدَقَتْ = موعودَها، أَو لو آنَّ النصح مقبول والخُلَّة: الصديق، الذكر والأُنثى والواحد والجمع في ذلك سواء، الخُلَّة، بالضم: الصداقة والمحبة التي تخلَّلت القلب فصارت خِلالَه أَي في باطنه. والخَلِيل الصَّدِيق، فَعِيل بمعنى مُفَاعِل، وقد يكون بمعنى مفعول، قال: وإِنما قال ذلك لأَن خُلَّتَه كانت مقصورة على حب الله تعالى. والخليل : الصِّنْو . قال الشاعر : أَلا أَبلغا خُلَّتي راشداً وصِنْوِي قديما، إِذا ما تَصِل والخَلِيل كالخِلِّ. وقولهم في إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: خَلِيل الله؛ قال ابن دريد: الذي سمعت فيه أَن معنى الخَلِيل الذي أَصْفى المودّة وأَصَحَّها، قال: ولا أَزيد فيها شيئاً لأَنها في القرآن، يعني قوله: واتخذ الله إِبراهيم خَلِيلاً؛ والجمع أَخِلاّء وخُلاّن، والأُنثى خَلِيل

النظيرُ , والكُفْءُ

من سلسلة النظراء: 9- النظيرُ والكفءُْ حكى أبو عبيدة: النِظْرُ والنَظيرُ بمعنًى واحد، مثل الندّ والنديد. وأنشد : أنا اللَّيْثُ مَعْدُوًّا عليه وعادِيا = ألا هل أتى نِظْري مُلَيْكَةَ أَنَّني قال الفراء: يقال: فلان نظيرة قومه، ونَظورَةُ قومه، للذي يُنظر إليه منهم، ويجمعان على نَظائِر. ولعبد يَغُوثَ بن وَقَّاصٍ الحارِثيِّ: أَلا هل أَتى نِظْرِيُ مُلَيْكَةَ أَنَّني = أَنا الليثُ، مَعْدِيّاً عليه وعادِيا؟ والنَّظائِرُ: جمع نَظِيرة، وهي المِثْلُ والشِّبْهُ في الأَشكال، الأَخلاق والأَفعال والأَقوال. ويقال: ناظَرْت فلاناً أَي صِرْتُ نظيراً له في المخاطبة. وناظَرْتُ فلاناً بفلان أَي جعلته نَظِيراً له. والعرب تقول: داري تنظُر إِلى دار فلان، ودُورُنا تُناظِرُ أَي تُقابِل، وقيل: إِذا كانت مُحاذِيَةً. والنَّظِيرُ المِثْلُ، وقيل: المثل في كل شيء. وفلان نَظِيرُك أَي مِثْلُك لأَنه إِذا نَظَر إِليهما النَّاظِرُ رآهما سواءً. الجوهري: ونَظِيرُ الشيء مِثْلُه. وجَمْعُ النَّظِير نُظَرَاءُ، والأُنثى نَظِيرَةٌ، والجمع النَّظائر في الكلام والأَشياء كلها. وفي حديث ابن مسعود: (لقد عرفتُ النَّظائِرَ التي كان رسول

النِّــــدُ عكس الضِدِّ

من سلسلة النظراء : 8- النِّدُ والنديدُ =========== النِدُّ بالكسر: المِثلُ والنظير، وكذلك النَديدُ والنَديدَةُ. النِدُّ والنَّديد: الذي ينادُّ في الأمر، أي يأتي برأيٍ غيرِ رأيِ صاحبِه. لئلاَّ يكونَ السَّندرِيُّ نديدتِي وأشْتُمَ أعْماماً عُموماً عَماعِما والند فيما ذكر ابنُ دريد: التَّلُّ المرتفِع في السماء، ويكون هذا قريباً من قياسه. والنِّدُّ من الطِّيب ليس عربياً. أو العَنْبَرُ، كالنَّديدِ،ج: نُدَداءُ،والنَّديدَةُ ج: نَدائِدُ، وهي نِدُّ فُلانَةَ، ولا يقالُ: نِدُّ فُلانٍ. وبالكسر: المِثْلُ،ج: أنْدادٌ، قال الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً. ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه. أنت نِدٌّ لفلان : أي مثيل له وشبيه , ومنافس ومساوٍ . والله أعلم .