الخليل
من سلسلة النظراء :
10 - الخليل , والأخلاء .
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل أبي بكر قوله :
(لو كنتُ متخذاً خَلِيلاً لاتَّخَذت أَبا بكر خَلِيلاً،)
والحديث الآخر:( المرء بخَلِيله، أَو قال: على دين خَليله، فليَنْظُر امرؤٌ مَنْ يُخالِل؛)
ومنه قول كعب بن زهير:
يا وَيْحَها خُلَّة لو أَنها صَدَقَتْ = موعودَها، أَو لو آنَّ النصح مقبول
والخُلَّة: الصديق، الذكر والأُنثى والواحد والجمع في ذلك سواء،
الخُلَّة، بالضم: الصداقة والمحبة التي تخلَّلت القلب فصارت خِلالَه أَي في باطنه.
والخَلِيل الصَّدِيق، فَعِيل بمعنى مُفَاعِل، وقد يكون بمعنى مفعول،
قال: وإِنما قال ذلك لأَن خُلَّتَه كانت مقصورة على حب الله تعالى.
والخليل : الصِّنْو . قال الشاعر :
أَلا أَبلغا خُلَّتي راشداً وصِنْوِي قديما، إِذا ما تَصِل
والخَلِيل كالخِلِّ.
وقولهم في إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: خَلِيل الله؛
قال ابن دريد: الذي سمعت فيه أَن معنى الخَلِيل الذي أَصْفى المودّة وأَصَحَّها،
قال: ولا أَزيد فيها شيئاً لأَنها في القرآن،
يعني قوله: واتخذ الله إِبراهيم خَلِيلاً؛ والجمع أَخِلاّء وخُلاّن، والأُنثى خَلِيلة والجمع خَلِيلات.
الزجاج: الخَلِيل المُحِبُّ الذي ليس في محبته خَلَل.
وقيل للصداقة خُلَّة لأَن كل واحد منهما يَسُدُّ خَلَل صاحبه في المودّة والحاجة إِليه.
الجوهري: الخَلِيل الصديق، والأُنثى خَلِيلة؛
وقول ساعدة بن جُؤَيَّة:
بأَصدَقَ بأْساً من خَلِيل ثَمِينةٍ = وأَمْضى إِذا ما أَفْلَط القائمَ اليَدُ
قال ابن الأَعرابي: الخَلِيل الحبيب والخليل الصادق والخَلِيل الناصح والخَلِيل الرفيق، والخَلِيل الأَنْفُ
والخليل :الفقير ( لأنه مفتقر إلى صاحبه وبه يقوى ).
قال الشاعر :
وإنْ أتاهُ خليلٌ يومَ مَسْغَبَةٍ = يقولُ لا غائبٌ مالي ولا حَرَِمُ
وخلاصة القول في الخليل ما جاء في مقاييس اللغة :
الخاء واللام أصلٌ واحد يتقارب فروعُه، ومرجعُ ذلك إمَّا إلى دِقَّةٍ أو فُرْجة.
والبابُ في جميعِها متقاربٌ. فالخِلال واحد الأخِلَّة.
والله أعلم .
10 - الخليل , والأخلاء .
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل أبي بكر قوله :
(لو كنتُ متخذاً خَلِيلاً لاتَّخَذت أَبا بكر خَلِيلاً،)
والحديث الآخر:( المرء بخَلِيله، أَو قال: على دين خَليله، فليَنْظُر امرؤٌ مَنْ يُخالِل؛)
ومنه قول كعب بن زهير:
يا وَيْحَها خُلَّة لو أَنها صَدَقَتْ = موعودَها، أَو لو آنَّ النصح مقبول
والخُلَّة: الصديق، الذكر والأُنثى والواحد والجمع في ذلك سواء،
الخُلَّة، بالضم: الصداقة والمحبة التي تخلَّلت القلب فصارت خِلالَه أَي في باطنه.
والخَلِيل الصَّدِيق، فَعِيل بمعنى مُفَاعِل، وقد يكون بمعنى مفعول،
قال: وإِنما قال ذلك لأَن خُلَّتَه كانت مقصورة على حب الله تعالى.
والخليل : الصِّنْو . قال الشاعر :
أَلا أَبلغا خُلَّتي راشداً وصِنْوِي قديما، إِذا ما تَصِل
والخَلِيل كالخِلِّ.
وقولهم في إِبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: خَلِيل الله؛
قال ابن دريد: الذي سمعت فيه أَن معنى الخَلِيل الذي أَصْفى المودّة وأَصَحَّها،
قال: ولا أَزيد فيها شيئاً لأَنها في القرآن،
يعني قوله: واتخذ الله إِبراهيم خَلِيلاً؛ والجمع أَخِلاّء وخُلاّن، والأُنثى خَلِيلة والجمع خَلِيلات.
الزجاج: الخَلِيل المُحِبُّ الذي ليس في محبته خَلَل.
وقيل للصداقة خُلَّة لأَن كل واحد منهما يَسُدُّ خَلَل صاحبه في المودّة والحاجة إِليه.
الجوهري: الخَلِيل الصديق، والأُنثى خَلِيلة؛
وقول ساعدة بن جُؤَيَّة:
بأَصدَقَ بأْساً من خَلِيل ثَمِينةٍ = وأَمْضى إِذا ما أَفْلَط القائمَ اليَدُ
قال ابن الأَعرابي: الخَلِيل الحبيب والخليل الصادق والخَلِيل الناصح والخَلِيل الرفيق، والخَلِيل الأَنْفُ
والخليل :الفقير ( لأنه مفتقر إلى صاحبه وبه يقوى ).
قال الشاعر :
وإنْ أتاهُ خليلٌ يومَ مَسْغَبَةٍ = يقولُ لا غائبٌ مالي ولا حَرَِمُ
وخلاصة القول في الخليل ما جاء في مقاييس اللغة :
الخاء واللام أصلٌ واحد يتقارب فروعُه، ومرجعُ ذلك إمَّا إلى دِقَّةٍ أو فُرْجة.
والبابُ في جميعِها متقاربٌ. فالخِلال واحد الأخِلَّة.
والله أعلم .
تعليقات