العبيــــــــط
بمشيئة الله تعالى نبدأ هنا في صحيفة مواجهات بلا حدود ؛ صفحة لغوية أسبوعية تحت عنوان :
( ناصية البيان اللغوي ) تتناول :
البيان اللغوي في ألفاظ ومصطلحات وتراكيب اللغة العربية الفصحى , لطرح كل ما يفيد الكاتب والمثقف العربي أن يعرفه عن لغتنا وجمال بيانها .
ونطرح اليوم 17 مارس 2010
البيان اللغوي في ألفاظ ومصطلحات وتراكيب اللغة العربية الفصحى , لطرح كل ما يفيد الكاتب والمثقف العربي أن يعرفه عن لغتنا وجمال بيانها .
ونطرح اليوم 17 مارس 2010
كلمة : ( العبيط )
والتي قد يتخذها البعض لفظا من ألفاظ الاستهزاء والسخرية أحيانا بشخص يرى في تصرفاته أو كلامه ما لايروق له ,
والتي قد يتخذها البعض لفظا من ألفاظ الاستهزاء والسخرية أحيانا بشخص يرى في تصرفاته أو كلامه ما لايروق له ,
وهذا على غير المعنى اللغوي للكلمة .
فأصل المعنى اللغوي للكلمة كالتالي :
( الدم الطازج الطري )
العَبِيط وهو الدم الطريّ،
فأصل المعنى اللغوي للكلمة كالتالي :
( الدم الطازج الطري )
العَبِيط وهو الدم الطريّ،
قال ابن الأَثير: العَبِيطُ الطَّرِيُّ غير النَّضِيج. والعَبِيط: الطرِيُّ من كلِّ شيء.
وقال ابن بزرج: العَبِيطُ من كلّ اللحم وذلك ما كان سَلِيماً من الآفات إِلا الكسر،
وفي الحديث: (من اعْتَبَطَ مُؤْمِناً قَتلاً فإِنه قَوَدٌ، أَي قَتَله بلا جِناية كانت منه ولا جريرة تُوجِب قتله، فإِنَّ القاتل يُقاد به ويقتل.)
والعَبطْ: حفرْ أرٍضْ لم تحفرَْ قبلُ،
وقال ابن بزرج: العَبِيطُ من كلّ اللحم وذلك ما كان سَلِيماً من الآفات إِلا الكسر،
وفي الحديث: (من اعْتَبَطَ مُؤْمِناً قَتلاً فإِنه قَوَدٌ، أَي قَتَله بلا جِناية كانت منه ولا جريرة تُوجِب قتله، فإِنَّ القاتل يُقاد به ويقتل.)
والعَبطْ: حفرْ أرٍضْ لم تحفرَْ قبلُ،
يقال: عبطَ الحمارُ الترابَ بحوَافرهِ: إذا أثارهَ، قال المرارُ بن منقذٍ العدويّ يصفُ حماراً:
ظلّ في أعْلـى يفـاَعٍ جـاذلاً = يعْبِطُ الأرْضَ اعْتباطَ المحتفرْ
وعبط الثوبَ يعبطهَ عْبطاً ومعبْطاً: أي شقهّ، فهو معبوطَ وعبيطّ،
وعبط الثوبَ يعبطهَ عْبطاً ومعبْطاً: أي شقهّ، فهو معبوطَ وعبيطّ،
وجمعُ العبيطِ: عبطّ، قال ابو ذُؤيب الهذَلي:
فَتخاَلساَ نفسْيهما بـنـوَافـذٍ = كنوافذِ العبطِ التي لا ترُقعُ
تعليقات