المشاركات

من أقوالهم

* قال صديق فولتير له : إنها لشهامة منك أن تثني دائما ثناء طيبا على فلان ، بينما هو لايجد فيك غير القدح والذم إذا جاء ذكرك فرد عليه فولتير : لعل كلينا مخطيء * الغضب ريح تهب فتطفيء سراج العقل ( روبرت انجرسول ) * الجبان هو من إذا نزل بساحته خطر داهم كان عقله في رجليه ( امبروز بيرس ) من كتاب معجم الشيطان * المجاملة هي أحب ضروب الرياء إلى الناس . من نفس الكتاب ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، * اللهم ارزقنا القوة حتى نقبل بنفوس مطمئنة كل ما  لا يمكن تغييره ، وارزقنا الشجاعة حتى نجرؤ على تغيير كل ما يمكن تغييره وينبغي أن يُغَيَّر، وارزقنا الحكمة حتى نميز بينهما .( الأميرال هارت )   * يقال إن الزمن يطير ، ولكن حين يفرقنا النوى أراه يطير بجناح مهيض . * قيل لعمر بن الخطاب : فلان لا يعرف الشر .قال : ذلك أحرى أن يقع فيه ( عمر بن الخطاب رضي الله عنه ) * أحب الرجل الذي يبتسم وهو يكافح .( ونستون تشرشل ) * أومن بأن القانون وجد من أجل الإنسان ،أما الإنسان فلم يوجد من أجل القانون ، وأن الحكومة خادم الشعب لا سيده (روكفلر) * كُلْ نصف ما اعتدت أن تأكل ، ونم ضعف ما اعتدت أن تنام ،
اثنان في اثنين  ======= لا حياءَ في الدين  ( الحياء شعبة من الإيمان ) ولا حياء في العلم  ( والعلم مقياس تقدم الأمم ) لاحياة بغير دين  ولا حياة بغير علم  =========== وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ( 64 العنكبوت)

لوحة الشرف اماذا ؟

لوحة الشرف في الأماكن والمواقع الرقمية التي تنشئها هي : إعلان تكريم للمتميزين من أصحاب العطاء والنفع العام للآخرين وهي كلمة شكر وتقدير لجهودهم البناءة في نمو وتطوير المكان بابتكارات مفيدة ومخلصة وهي تشجيع لأصحاب العقول المفكرة والمبتكرة والأقلام النشطة في المساهمات بالمزيد من العطاء الأدبي والفكري والثقافي وكذلك هي حث لغيرهم بالاقتداء بهم ومنافستهم ومحاولة الاحتذاء بجهودهم الطيبة في العطاء للآخرين لوجه الله تعالى ولصالح المجموعة المشكلة لهذا المكان أو الموقع وهم أفراد المجتمع الواحد المتعاون والمتواصل لرقيه وتطوره وهي كذلك حفز للتنافس والتسابق في مجالات كثيرة ، وتدريب بما تبذله مجموعة لوحة الشرف على الخبرة المتميزة في المكان وإذا كان الله تعالى قد كرم بني آدم لأنهم أشرف خلقه عليه بحسن طاعتهم وعبادتهم له واتباعهم أوامره واجتناب نواهيه وعمارتهم  للكون الذي خلقه من أجلهم ، فإن ذلك أدعى لأن يكرم بعضهم بعضا ويساندهم ويعمل مثلهم ويشكرهم على تفوقهم وتميزهم ويشهد لهم بذلك ، ومن لا يشكر الناس على جميل صنعوه وأفادوا به لوجه الله ، لايشكر الله على نعمه العديدة عليه  ولقد تعل

أسرار البيوت

عجيب أن يتناقل الناس أسرار البيوت المستورة  كيف وصلت إليهم ؟ إنهم يزيدون فيها وينقصون حسب أهوائهم ومزاجهم وتوجهاتهم وهذا كذب وافتراء ربما يضر بمصلحة أصحاب تلك الأسرار  فيؤدي إلى خراب البيوت  المفروض أن العلاقات الأسرية وخاصة الحميمية جدا ، بين الزوجين وبين أفراد الأسرة الواحدة من أخوة وأخوات وأبناء وآباء وأمهات تخص العائلة وحدها ويكون من الواجب عدم نشرها والتحدث بها مع الآخرين بدون ضرورة لمجرد الشكوى أو الإخبار بالأحداث الداخلية للعائلة حتى لو كانت أفراحا ومسرات وهنا يكمن سر شقاء العديد من الأسر وتخاصم أفرادها ، بل ربما يصل الأمر إلى أكثر من ذلك ؛ من عداوات أو انفصال بين الأزواج أو كراهية الأبناء لبعضهم البعض أو حتى التقاضي فيما بينهم في المحاكم ، أو عقوق الوالدين و مقاطعتهم والاعتداء عليهم وكل ذلك بسبب أحد أفراد الأسرة الذي سرب أخبارها إلى من يحقد عليها أو يكره فردا منها فيبدأ في تضخيم الخبر ونشره على كل أصدقائه بصورة لا تماثل الواقع الذي نقل إليه إما بزيادة أو نقصان فتتفكك الأسر وتتخاصم وتبتعد عن صلة الأرحام بين أفرادها وهذا خلق لايرضاه الدين الإسلامي لأهله

اللغة العربية ليست كليشهيات منسوخة

يتهم بعض المستشرقين الأجانب لغتنا العربية بأن معظم مستعمليها من المتحدثين أو الكتاب ، يستخدمون كليشيهات تعبيرية منسوخة غير متطورة ، وعفى عليها الزمن ،لفقر اللغة إلى التطور والعالمية ؛ هذا ما أشار إلى معناه المستشرق الفرنسي ( ديموبين ) . وللرد عليه وعلى أمثاله ودحض  افترائهم على لغتنا العربية السامية لغة القرآن الكريم نقول : تكرار الصور والتعبيرات والألفاظ موجود في كل لغات العالم ، من القديم إلى الحديث ، ولم يشر المستشرق إلى هذه الظاهرة اللغوية في غير العربية من اللغات ، وهذا شيء لا يعيب ثراء اللغة أما المتحدث أو الكاتب أو الشاعر ، فالعيب هنا ليس في ذات اللغة وإنما في مستخدمها الذي لم يقف على معنى ( الكليشيه ) الذي أورده ديموبين الفرنسي ، ولم يعرف أن العرب القدماء عرفوا معناه وعابوا على مستخدمي مثل تلك التعبيرات التي وصفوها ( بالمبتذل ) من الكلام في نقدهم لتكرار ونسخ الصور والتعبيرات والإلحاح في استعمالها  حتى سمجت وباخت ومجتها الأذواق العربية التي تعرف ثراء اللغة وجمال ابتكار الصور فيها حسب موهبة الأديب أو الخطيب أو المتكلم ، فإذا كان لفظ الكليشيه يعني الصورة التي تقع لأول وضعها

نهج البُرْدَة الهمزية للبوصيري

في يوم مولد الهادي البشير سيدنا وحبيبنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم تكون ذكرى ميلاده في نفس اليوم الذي قال عنه :( ولدت  يوم الاثنين ) الثاني عشر من ربيع الأول  ومهما مدحه المادحون وفاض في ذكر صفاته الواصفون فلن يأتوا بمعشار ما أعطاه ربه سبحانه وتعالى  من التكريم والتعظيم حيث قال صلى الله عليه وسلم عن نفسه :( أدبني ربي فأحسن تأديبي ) وقال عنه مولاه جل وعلا :( وإنك لعلى خلق عظيم ) فصلاة الله وسلامه عليك يا سيدي يا رسول الله ، نشهد أنك بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وكشف الله بك عنها الغمة  وتحية لذكراك بدعو الله أن يوفقنا إلى السير على سنتك وهداك حتى نلقى الله تعالى وهو راضٍ عنا ، وحتى نسعد يوم نلقاك فتسقينا من يدك الشريفة شربةلانظمأ بعدها أبدا  قال الإمام البوصيري رحمه الله في نهج البردة مادحا خير الأنام النبي العدنان محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم : نسَبٌ تحسب العلا  بحلاه = قلدتها نجومها الجوزاء حبذا عقد سؤدد وفخار = أنت فيه اليتيمة العصماء رافعا رأسه في ذلك الرفع = إلى كل سؤدد إيماء رامقا طرفه السماء ومرمى = عينٍ من شأنه العلو العلاء وتدلت زهر النجوم إ

من أسماء الجنة ومعانيها في القرآن الكريم

1- دار الخلد وسميت بذلك لأن أهلها لا يخرجون منها أبداً قال الله تعالى : ( لا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ )الحجر 48 2- دار المقامة: الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ ) فاطر 35 3- جَنَّةُ الْمَأْوَى: قال الله تعالى : ( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَن الْهَوَى، فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى)النازعات 40و41 4- جنات عدن: ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حرير) فاطر 33 وكلمة عَدَنَ تدل على الإقامة والدوام ، يقال عَدَنَ بالمكان إذا أقام فيه 5- جنات النعيم: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يهديهم ربهم بإيمانهم تجري من تحتهم الأنهارفي جنات النعيم) يونس آية 9 6- المقام الأمين: قال الله تعالى : ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ(51)فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ) كما في سورة الدخان 7- دار السلام :  وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلَامِ) وهي الجنة ، وفي الم