المشاركات

( معنى المثاني ) تمهيد لمسابقة محبة القرآن الكريم 1436هـ

نتحدث عن مفهوم المثاني ، والمعاني لفهم وتدبر كلمات الآية ، وما ترشد إليه المعاني التي تضمنتها في سياق الآيات في السورة مما يتعلق بالمؤمنين أو الكافرين للاتعاظ والعبرة ، والعمل بالأوامر واجتناب النواهي حنى ننال رضا الله تعالى وثوابه في الدنيا والآخرة وتكاد تكون صيغة كل سؤال من أسئلة المسابقة واحدة والمطلوب في الإجابة عنها هو : أ‌)                  كتابة الآية المقصودة من فهم المتسابق للسؤال أو رقمها ، واسم السورة التي أوردتها. ب‌)            يوجد تفسير لكلمة واحدة في الآية في صيغة السؤال (وُضِّحَ باللون الأحمر بين قوسين) ؛ والمطلوب كتابة الكلمة المقصودة بالتفسير من الآية. ولتوضيح قوله عز وجلَّ: ولقد آتيناك سبعاً من   المثاني   والقرآن العظيم ؛ الحجر87   وقوله سبحانه وتعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني   تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد) 23 الزمر نوجز ما جاء في المعاجم اللغة العربية ومعظم التفاسير لكتاب الله تعالى عن المثاني : في معاجم  اللغة العربية :  الثاء وا

حلويات ( كيكة عسل النحل )

من ألذ أنواع الكيكات التي تقدم للتحلية بعد الطعام في أية مناسبة  ( كيكة عسل النحل ) وهي سهلة الصنع ومقاديرها كالتالي : ملعقة خميرة جافة  كوب سكر 8 ملاعق حليب دافيء 3 كوب دقيق ملعقة فانيليا بودرة 2 بيضة بلدي طازة ملعقة بشر ليمونة 2 ملعقة سمن ذرة ملح خفيفة ولتزيين الكيكة يوضع 2 ملعقة زبد ــ ملعقة سكر ــ 3 ملاعق عسل نحل ــ بياض بيضة ــ 2 ملعقة مكسرات مطحونة الطريقة : تخلط الخميرة والسكر والحليب في وعاء ثم ينخل الدقيق والملح والفانيليا في وعاء  وتعمل حفرة وسطهم ويُصَب فيها خليط الحليب والبيض المخفوق وبشر الليمون  يخلط العجينة ثم تغطى وتترك لتخمر حوالي ساعة تقريبا  ثم توضغ على لوح مرشوش بالدقيق  ويوضغ فوقها الزبدة وتعجن وتشكل مثل انبوبة طويلة ثم توضع في صينية مدهونة وتكون ملفوفة على شكل ثعبان حول نفسه ثم يخفق السكر والعسل وبياض البيضة  ويغطى به سطح الكيكة  ثم يتُرش المكسرات فوقها وتدخل الفرن لمدة نصف ساعة  وبالهنا واشفا

أسماء لمعت في الهجرة

ما زلنا نتذكر الهجرة النبوية الشريفة للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من المؤمنين الذين ضربوا للأمة أروع الأمثلة في تاريخ هذا الحدث العظيم الذي يتكرر كل عام ولا نلتفت إلى ما وضعته لنا أسماء لامعة في الإسلام في الهجرة النبوية  فالهجرة لا تنقطع ما دام العدو يقانل ويحارب دين الله في أي مكان على الأرض  وقد روي عن معاوية وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الهجرة خصلتان :؛إحداهما : أن تهجر السيئات ، والأخرى :أن تهاجر إلى الله ورسوله ، ولا تقطع الهجرة ما تُقُبِلَتْ التوبة ) ( ولا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من المغرب ؛ فإذا طلعت طُبِعَ على كل قلب بما فيه ، وكفى الناس العمل ) وهذا هو هجر السوء والسيئات والخطايا والذنوب الواردة في الأحاديث المختلفة  ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) وقد برزت في الهجرة أسماء شابة كثيرة وعلى سبيل المثال لا الحصر : مصغب بن عمير  أسعد بن زرارة الأنصاري أصغر المبايعين سِنًا وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه الفدلئي الذي نام في فراش محمد صلى الله عليه وسلم معرضا ح

دروس من هجرة الصحابة

الهجرة تجردٌ وتضحية وإخلاص لله عز وجل فيها مجاهدة للنفس والهوى والشيطان  في مواجهة الشر والباطل والطغيان. جاء في حديث رواه الإمام أحمد والنسائي وصححه ابن حبان وحسَّنَهُ ابن حجر من سيرة ابن أبي فاكه رضي الله عنه بشواهد كثيرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:( إن الشيطان قعد لابن آدم بأَطْرُقِهِ ؛فقعد له بطريق الإسلام فقال : تُسْلِمُ وَتَذَرَ دِينًكَ ودين آبائك وأجدادك ! فعصاهُ فَأَسْلَم ،ثم قعد له بطريق الهجرة فقال : تهاجرُ وتدعَ أرضَكَ وسماءك !؛ فعصاه فهاجر ، ثم قعد له بطريق الجهاد فقال : تُجاهدُ فهو جُهْدُ النفس والمال ؛ فتقاتل فتقتل ، فتنكح المرأة ويُقَسَّمُ المال !، فعصاه فجاهد ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فمن فعل ذلك كان حقا على الله عزّ وجلّ أنْ يُدخِلُهُ الجنَّة ) من هنا فهم المؤمنون الأوائل رضوَان الله عليهم معنى الهجرة الصادقة إلى الله وعملوا بها ، واستفاد الكثيرون منهم من دروسها وتلك نماذج من الصحابة  نلخص قصصَ هجرتِهِم  ليستفيد منها المؤمنون في عصرنا المليء بالفتن والإغواء وعداوة الدين ومحاولة حربه في سلوك المتمسكين به ممن لم يفهموا الهجرة الفهم الصح

أخبرني عما في سلة مهملاتك . أدلك من أنت وما صفاتك

**************************اذا وجدت قصاصات من القماش . وخيوط مقطوعة . وبكر خيط فارغ . وربما أزرار مكسورة ...فأعتقد أنك تعرف أن صاحبها يعمل : تزريا أو حائكا للثياب ..!! هذا مثال ومثال آخر : اذا وجدت في سلة المهملات :غيارات جروح مستخدمة , وسرنجات مفتوحة مستعملة بعد اعطابها وعلب أدوية فارغة , وأكياس ماء مذيب مفتوحة .. فأعتقد أن صاحب هذه المهملات : ( صيدلية .) ولكل مكان سلة قمامة أو مهملات : واذا علمت مافيها قد تهتدي الى حرفة أو مهنة صاحبها . فمهملات المستتشفى غير مهملات المصنع أو المتجر أو البيت ......................الخ!!! ومن مظاهر التحضر والتمدين والرقي : أن توجد سلال المهملات في كل مكان كمظهر من مظاهر النظافة ( والنظافة من الايمان .) وهذه المهملات ينبغي أن تكون في الثقافة العامة للمجتمعات الراقية والانسان المتحضر . ومن يعمل في جمعها له احترامه وتقدير المجتمع له .( فالكناس كالناس ) ليس أقل منهم . ومن عجب أني كتبت مرة في احدى مساهماتي : عن الكناس في بلادنا والكناس في الدول المتقدمة : وقلت ان الكناس في الشارع اذا لمح المدير أو الغني ينزل ل

رسائل في محبة اللغة العربية

صورة
بعد أن تحملت مسؤولية ( مسئولية ) رئاسة ملتقى اللغة العربية والدراسات اللغوية في موقع ملتقى الأدباء والمبدعين العرب  منذ ترك العمل فيه أخ عزيز وأستاذ فاضل هو الصديق الدكتور وسام البكري ، وأنا أبذل جهدا كبيرا في تنشيط الملتقى وتطويره  وتنسيق أقسامه ، واقتراح مشرفين لمتابعة الأقسام معي ، ولكن للأسف كان كثير منهم لا يتابعون بجدية ، ويتغيبون عن المتابعة بشكل كبير يزيد عن الشهور ثم يدخل ليرد على موضوع أو يساهم بمساهمة ضعيفة ، أو يعتذر لعدم وجود وقت لديه أو أنه غير متخصص ، وهو نشط في أقسام أخرى من الملتقى ؛ وهذا ما دفعني لتقديم استقالتي للأخ عميد الملتقى الأستاذ محمد شعبان الموجي  وهذه رسائل متبادلة كهدايا لاقتراح من يتولى قيادة الملتقى أرسلتها لمؤسس الموقع على سبيل الأخذ بها إن رغب في ذلك : كل الشكر والتقدير والاحترام لهذا الدور الجليل الذي قمت بــه محتسبا لوجه الله تعالى في خدمة اللغة العربية ونعتذر عن أي تقصير أو تكاسل عن التعاون مع سيادتكم وإن شاء الله لاينقطع عطاؤك عن الملتقى خصوصا وعن المواقع الإلكترونية عموما .. ودائما وأبدا نلتقي على الخير والعطاء لوجه الله الكريم تحياتي لك وإ

(مستقبل المنطقة العربية خلال الخمسين سنة القادمة )

صورة
سهرة ممتعة على قناة دريم 2 كانت مساء يوم 13 فبراير 2008 ، مع حديث شيق وممتع للدكتور العالم \ أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء ( الفيمتو ثانية) كانت ندوة تستحق الاستماع والتأمل , موضوع الندوة :    (مستقبل المنطقة العربية خلال الخمسين سنة القادمة ) في ظل التطور العالمي الرهيب الذي يشهده العالم اليوم وقد قمت بتلخيصها في مقال نشرته في وقتها  وأستطيع أن أنقل لكم معني  1- العالم يتجه إلى البحث عن وسائل جديدة للطاقة ، لقرب نفاد المخزون من الطاقة التقليدية المعروفة كالزيت والغاز ، فإن هذه الطاقة بحسب أقوال أكبر علماء الطاقة في العالم تنتهي بعد جيل أو جيلين على الأكثر أي بعد ما يقرب من 100 مائة عام . وعليه فإن العرب عليهم ، وعندنا في مصر على وجه الخصوص ، الاتجاه إلى البحث عن طاقات دائمة ، كالاعتماد على الطاقة الشمسية ، وطاقة الرياح  وإجراء البحوث العلمية لتوفيرها ، صحيح أن تكلفتها عالية جدا الآن ، لكن لا بديل عن ذلك مهما كلفنا الأمر .  وأقدم لكم دليلا عمليا يقرب ضرورة الاعتماد على الطاقة البديلة : يقول خبراء الاقتصاد إنه عند الرغبة في استثمار الأموال لدى الأفر