المشاركات

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

صيغ الأمر في اللغة العربية  وردت في القرآن الكريم على أربع صيغ هي : أولها: فعل الأمر بصيغة الفعل ( الثلاثي والرباعي والخماسي والسداسي )، كقوله سبحانه في : { أَقِمْ الصلاة لدلوك الشمس } ( الإسراء:78 ) ومثل قوله تعالى : خُذْ العفوَ ، و امر بالعرف ..... من ( أخذ ، وأمر ) سورة الأعراف 199 و أَعرضْ عن الجاهلين ....... من ( أعرضَ ) الأعراف 199 فَ انْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ ... من ( انتظر ) 71 الأعراف وإما ينزغنك من الشيطان نزغ( ف استعذ ْ ) بالله إنه سميع عليم .) من الفعل ( استعاذ ) الأعراف 200   ثانيها: اسم فعل الأمر، كقوله سبحانه في سورة : معناه: احفظوا أنفسكم من المعاصي و ( المائدة:105) { عليكم أنفسكم } ثالثها: الفعل المضارع المجزوم بلام الأمر، كقوله تعالى في سورة : { ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق } ( الحج:29 )  ومثل قوله تعالى : في سورة الفتح آية (9) (لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا رابعها: المصدر النائب عن فعله، كقوله تعالى في سورة : محمد : 4 ) ( فضَرْبَ الرقَاب ) ؛

إعلان حصول إسلام على الدكتوراه بالنرويج

صورة
لحظة نجاح إسلام في مناقشة رسالته للحصول على الدكتوراه بترومسو بالنرويج

VID ٢٠١٥٠٩١٧ ١٧٣٩٥١ صلاة الفجر في الكعبة المشرفة بمكة

صورة
الركعة الثانية بسورة الشرح  من القرآن الكريم قبل يوم التروية بيوم واحد سنة 1436 هجرية

لمحات بيانية في آيات قرآنية

صورة
في يوم الجمعة المبارك يستحب قراءة سورة الكهف بتدبر وروية وتفهمها بين سطور الآيات من إعجاز بلاغي في كلماتها الإلهية ومعانيها الربانية وفي هذه السورة الكريمة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على قراءتها في يوم الجمعة وقفت مرة مع سؤال وردني في أحد المواقع على الشبكة من سائلة فاضلة ، وكان ردي عليها متواضعا في تلك المساهمة المنقولة لكم : ================= من آيات الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم  بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى : ( ......نرفع درجات منْ نشاءُ ، وفوق كل ذي علمٍ عليم ) سورة يوسف آية 76 ======================= دعوة إلى الرد على أسئلة القراء الكرام ـ منهجي فيها ـ أن أجتهد بما علمت في تواضع وتوقير لكلام الله جلَّ في علاه ، وينبغي لكل من يتعرض لشرح أو تفسير كلام رب العالمين أن يقول : ( والله تعالى أعلى وأعلم ) ============== سألتني أخت فاضلة هذا السؤال : في سورة الكهف في قصة موسى عليه السلام الآيات " أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا وَأَمَّا الْغُل

بيت ومعنى وإعراب (1)

صورة
أحيانا يكون بيت الشعر ( جيد المعنى ، وعميق الهدف ) لكنه يكون غامض اللفظ ، على القارىء العادي  يحتاج لتوضيح وشرح وتفصيل لبيان معناه وهدفه كما يغيب عن بعض المتخصصين إعراب تركيب الكلمات  ومن هنا سأحاول طرح ( مثل هذه الأبيات الأدبية من تراث الشعر العربي ) وأقدم شرحا مبسطا لمعناها  وإعرابا موجزا لكلماتها  لعل في ذلك فائدة للمتلقي الكريم  ولنبدأ الآن : 1- قال الشاعر : وَيْلُمِّهــــــا خُطةً وَيْلُمِّ قا بلهــــا =  لِمِثْلِهــا خُلِقَ  المُهْْرِيَّةُ القُوَدُ ومعنى البيت : ما أعجبها حالا ، وما أعجبَ مَنْ يقْبَلُهــــا ، وإنما خلقَتْ الإبلُ السريعة للفرار من مثْلِها  ولفظة : المهرية : منسوبة إلى مُهْرَة بن حيدان وهو أبو قبيلة تنسب الإبل السريعة إليه وإلى قبيلته ولفظة : القُوَدُ ؛ معناها ذات الظهور الطوال ، وهي جمع للمفرد أقود وقوداء  والإعراب : وَيْل : كلمة تعجب أصلها ( ويل لأمها ) ثم حذفت الهمزة للتخفيف ، وكسِرَتْ اللام على الأصل ، وضمت على حذف حركتها  وإلهاء حركة الهمزة عليها والهاء مضاف إليه مبني في محل جر  خطةً : تمييز منصوب بعدها  ويلم : مثل الإعراب السابق للتأكيد على شدة العجب قابلها

جرأة الشباب ( مثال من التاريخ )

جاء في رواية ( أبي داود ) في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الجهاد كلمة عَدْلٍ عند سُلْطَانٍ جائر .) الحديث الشريف يتحدث عن الجرأة في القول ، ولو أمام أعلى السلطات في الدولة ( السلطان الجائر ) أي الظالم  والمثال ما قام به شاب من المسلمين اسمه ( حطيط الزيات ) مع الحجاج بن يوسف الثقفي  كان الشاب ( حطبط ) لا يتجاوز ثماني عشرةَ سنة من عمره ، وقد سمع ورأى ظلم الحجاج الحاكم الأموي  فأنكر ذلك ، وأخذ يحذر الناس منه بالقول ، حتى قبض عليه ، وجيء به إلى الحجاج ؛ الذي سأله: ــ أنت حطيط ؟ ــ نعم ؛ سَلْ ما بَدَا لكَ ، فإني عاهدتُ الله عند الكعبة على ثلاث :  إن سُئلْتُ لأصْدُقَنَّ وإنْ ابتُلِيتُ لأَصْبِرَنَّ وإنْ عُوفِيتُ لأَشْكُرَنَّ قال الحجاج : فما تقولُ فيَّ؟ ــ أقول إنك منْ أعداءِ الله في الأرض ؛ تنتهكُ المحارم ، وتقتُلُ بالظِّنةِ . قال : فما تقول في أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان ؟ ــ أقولُ إنهُ أعظمُ جُرْمًا منك ، وما أنتَ إلا خطيئةٌ من خطاياهُ  ================================= تصور ماذا سيواجه هذا الشاب الجريء على قوله من الحجاج ؟!! وتصور نفسك مكانه ؛ هل يحق ل

عندما أنجز عملا أفرح

1- لماذا أشعر بالفرح عندما أنجزُ عملا؟ 2- هل كل عمل أنجزه  يسبب لي الفرح ؟! 3- ما العمل الذي عندما تنجزه تفرح؟ 4- ما النتائج التي تكسبها من وراء عملك؟! 5- ما موقف نفسك التي بين جنبيك من شعورك ؟! *********************** خمسُ أسئلةٍ  تحتاج من كل واحد أن يتدبرها ويفكر بتأنٍ ورويةٍ قبل أن يجيب عليها . 1- فليس الشعور بالفرح متحققا بالضرورة مع الجميع 2- وليس إنجاز  العمل لصاحبه مفرحا على الدوام  3- أو محزنا على الدوام  4- أو محققا لمكاسب على الدوام  5- أو موافقا لهوى النفس على الدوام  ******************************************** أحيانا  أقول كلاما ، أو أكتب شيئا ، أو أقوم بعمل ما ؛ سواء كان خيرا ــ كما أظنه ــ أو غير ذلك كما يعتبره غيري وينتابني شعور بالفرح والسرور للقول أو الكتابة أو العمل لمجرد أنني قلته أو كتبته أو فعلته ، وانتهيت منه وهذا ليس شيئا حسنا على الدوام ، فقد تكون نتائجه  سيئة عليّ دون أن أدري مالم ينبهني ناصح أمين من ضميري أو من صديق مخلص يحب لي الخير ويهدي إلي عيوبي !! والناس كما أعتقد منهم كثيرون مثلي ومنهم أيضا كثيرون يختلفون عني في الشعور والتصرف  نعم ال