إذا كان مفهوم البلاغة حديثا يتمثل في توصيل الكلام كتابة أو حديثا ؛ بوضوح في المعنى وجمال في اللفظ ، ومراعاة لحال القاريء أو السامع ، فهذا يعني منتهى الفصاحة في البيان الجيد والقول البليغ ، وهو أرفع البلاغ قبل الإعجاز القرآني الكريم في لغته الإلهية فإن فروع هذه البلاغة من بيان أو بديع أو معاني واضحة مفهومة منقولة للسامع أو القاريء بأي شكل من الأشكال الدلالية على وضوح الكلام ووصوله للمتلقي بشكل يرضيه ويرضي الكاتب أو المتحدث فإن من المعاني تلك الأساليب المستخدمة في اللغة العربية الخبرية والإنشائية ؛ ومنها ما يطلق عليه البلاغيون ( المجاز المرسل ) وهو اللفظ أو الكلام المستخدم في غير موضعه من الأسلوب دون وجود علاقة تشايه أو تلازم بينه وبين ما وضع له في الحقيقة ؛ فإذا قلنا مثلا : ( وما من يد إلا يدُ الله فوقها = ولا ظالمٍ إلا سيبلى بظالمِ فنرى أن : فكلمة ( يد ) مجاز مرسل ؛ تدل على علاقة السببية بين الدلالة المقصودة والمعنى المراد وهي القوة وكما يقول الشاعر : وأشرب ( ماء النيل ) من بعد دجلةَ = فيخْضَرّ في مصرَ الجديدة عودي ففي لفظة ( ماء النيل ) مجاز مرسل علاقته ( الكلية ...
الفرق بين الكلام ، والقول ، والحديث من لسان العرب : الكلام القول ، و قيل : الكلام ما كان مكتفيا بنفسه وهو الجملة ، و القول ما لم يكن مكتفيا بنفسه ، و هو الجزء من الجملة ، و القول إجماع الناس على أن يقولوا القرآن كلام الله و لا يقولوا قول الله ، القول:"ق و ل", وذلك أن الفم واللسان يخفان له، ويقلقان ويمتلآن به. وهو ضد السكوت، الذي هو داعية إلى السكون، ألا ترى أن الابتداء لما كان أخذاً في القول، لم يكن الحرف المبدوء به إلا متحركاً، ولما كان الانتهاء أخذاً في السكوت، لم يكن الحرف الموقوف عليه إلا ساكناً والكلام : من "ك ل م" منه الكلم للجرح ؛ وذلك للشدة التي فيه، وقالوا في قول الله سبحانه: "دابة من الأرض تكلمهم " قولين: أحدهما من الكَلام، والآخر من الكِلام أي تجرحهم وتأكلهم، وقالوا : الكُلام: ما غلظ من الأرض، وذلك لشدته وقوته، وقالوا: رجل كليم أي مجروح وجريح ولنضرب مثلا .. أحيانا يفوض رئيس الحكومة وزيرا معينا ليلقى كلمته فى احتفال أو مناسبة أو مؤتمر ما .. الكلمةُ...
مصر أنشودة الدنيا قصيدة للشاعر المصري / محمود حسن إسماعيل نختار منها هذه الأبيات لعلها تروق للقاريء الكريم ، يقول قيها : ناداك مجدك فاستجيبي *** وامشي له فوق اللهيب صفا من الأبطال يز *** حف تحت ألوية القلوب نشوان يهزأ بالمنايا *** الحمر في اليوم العصيب ويزلزل الأيـــــام إن *** لقيته عــــادية الكروب هبي كعاصفة الرياح *** وثورة البحر الغضوب يا مصر قد دوّى النفير *** على ضفافك فاستجيبي واستنهضي النوام في *** زمن التحـفُّزِ والوثوب والدهر مثل سريــــــرةٍ *** ناءت بأعباء الذنوب والشر والقلق المفز **** ع للمضاجع والجنوب والأرض مثل سفينة *** رعنـــاء في يَــمٍّ قطوب حيرى تضللها الريـــاح عن الممـــالك والدروب في الشرق ، في الغــــرب المروع ، وفي الجنوب ليل ترصد أفقها الداجـــــــي ** بإعصــار رهيــب هاتي الدم المسفوك من كِ وأترعي قدحي وكوبي فمضت تخبِّطُ في القتام *** بحيرة الطــــفل الغريب ربانها ( عزريل ) فانظر *** هول مصرعها العجيب