أقسام ( التنوين )

التنوين : معناه ؛ هو نونٌ ساكنةٌ زائدةٌ 
تلحق آخر الاسم لفظًا ، وتسقط خطًا . أي لا تُكتبُ إملائيا 
وهو أربعة أقسام :
1- تنوين التمكين :
ويلحق الأسماء المعربةَ المنصرفةَ ؛ للدلالة على تمكنها في باب الأسماء أو تمكنها في الإسمية وأصالتها فيها ، وذلك مثل :( محمدٌ رسولٌ أمينٌ ) صلى الله عليه وسلم ؛ فالكلمات الثلاث متمكنة في الإسمية .بدخول التنوين على آخرها . ينطق ولا يكتب .
2- تنوين التنكير :
يدخل على أسماء الأفعال وأسماء الأصوات ، والأعلام المختومة بكلمة ( وَيْه ) ، وذلك للتفرقة بين نكرتها ومعرفتها ، فما فيه التنوين ( نكرة ) وما خلا من التنوين فهو ( معرفة )، نحو : صهٍ ، بخٍ وسيبويهٍ وغاقٍ
3- تنوين المقابلة :
وهو التنوين الداخل على جمع المؤنث السالم في مقابل نون جمع المذكر السالم ، مثل قوله تعالى في سورة التحريم :
عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا (5)
4- تنوين التعويض: 
وهو التنوين الذي يأتي عوضًا عن حرف ، وهو الداخل على الأسماء المختومة بياء قبلها كسرة في حالتي الرفع والجر ؛ فتحذف الياء ، وينون الحرف الذي قبلها بشرط أن يكون الاسم مجردا من ( ال ) علامة التعريف ، والإضافة ؛ مثل : هذا قاضٍ ، وهذه ليالٍ ، وركبتُ في جوارٍ ، على ماءٍ مستوٍ .
وتحذف لالتقاء الساكنين في اللفظ في حال التخفيف
فإن أضيفت هذه الأسماء أو دخل عليها أداة التعريف (ال ) تعود الياء ويذهب التنوين ؛ نحو : ( هذا القاضي ، وتلك الليالي ، وركبت في الجواري ، على الماء المستوي )
ويدخل تنوين العوض عن كلمتى ( كل ، وبعض ) عند قطعهما عن الإضافة نحو قولهِ تعالى في سورة الإسراء الآية 84 ( قلْ كلٌ يعملُ على شَاكلتِه)، وقوله تعالى في سورة البقرة آية 85 ( أفتؤمنون ببعضِ الكتاب وتكفرون ببعضٍ ) 
ويأتي تنوين العوض في الجمل ؛ وهو الداخل على (إذ ) عند قطعها عن الإضافة عوضا عن جملة مثل قوله تعالى في سورة الواقعة آية 84 ( وأنتم حينذٍ تنظرون ) أي حين إذ بلغت الروح الحلقوم ، بدليل ما قبلها وهي الآية ( فلولا إذا بلغت الحلقوم )
فالتنوين في الاسم المختوم بياء هو عِوَضٌ عن الياء المحذوفة للتخفيف ، وفي ( كل و بعض ) هو عوض عن الكلمة المضاف إليها المحذوفة ، وفي ( إذ ) هوعوض عن الجملة المحذوفة المضاف إليها ، والكلمات المونة في الأمثلة كلها أسماء لقبولها التنوين

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأوامر الإلهية في الآيات القرآنية

البلاغة والمجاز

الكلام ، والقول والحديث ... ( فروق لغوية )