المشاركات

من فقه الدين في الصلاة

من فقه الصلاة أن تعرف صيغة التشهد :    روى البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال : أَوْحَى اللَّهُ إِلَيَّ مَا أَوْحَى فَفَرَضَ عَلَيَّ خَمْسِينَ صَلَاةً فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ، فَنَزَلْتُ إِلَى مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : مَا فَرَضَ رَبُّكَ عَلَى أُمَّتِكَ ؟ قُلْتُ خَمْسِينَ صَلَاةً . قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ التَّخْفِيفَ ... قَالَ : فَلَمْ أَزَلْ أَرْجِعُ بَيْنَ رَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَبَيْنَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام حَتَّى قَالَ : يَا مُحَمَّدُ إِنَّهُنَّ خَمْسُ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ، لِكُلِّ صَلَاةٍ عَشْرٌ ، فَذَلِكَ خَمْسُونَ صَلَاةً ) وقد أجمع العلماء على أن الصلوات الخمس لم تفرض إلا في هذه الليلة وهي ليلة الإسراء والمعراج يقول الشافعي في "الأم" (1/228 )   "   والتشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول في كل صلاة غير الصبح تشهدان : تشهد أول وتشهد آخر    إن ترك التشهد الأول والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ساهيا لا إعادة

زواج فاطمة الزهراء

فارس الإسلام  علي بن أبي طالب رضي الله عنه جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : تزوجي فاطمة  فأمهله عليه السلام حتى يستشيرها  فدخل عليها فقال : أي بنية ... إن ابن عمي عليا قد خطبك فماذا تقولين ؟ ( وكانت بنت ستة عشر عاما ) وقتها فبكت ثم قالت : كأنك  يا أبتِ إنما ادخرتني لفقير قريش -- مالك تبكين يا فاطمة ؟ فو الله لقد أنكحتك أكثرهم علما ، وأفضلهم حلما ، وأولهم سلما  ما آليتُ إلا أن أزوجك  خير أهلي ، والذي بعثني بالحق ما تكلمت في هذا حتى أذن لي فيه من السماء فقالت الزهراء : رضيت بما رضي الله ورسوله  وتهلل وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبشر  وخرج إلى ربيبه وابن عمه وقال له : هل عندك من شيء ؟ قال : كلا  -- وأين درعك الحطمية ؟ ( أي التي تحطم السيوف ) -- عندي ودفع علي بالدرع إلى غلامه ليبيعها ، فانطلق بها إلى السوق ، وبينا هو يبيعها بأربعمائة درهم إذ رأى عثمان بن عفان رضي الله عنه فقال : هذه درع عليّ فارس الإسلام ، لايباع أبدا ، فدفع لغلام عليٍّ أربعمائة درهم ، وأقسم ألا يخبره بذلك ورد الدرع معه وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك رضي الله عنه : انطلق وادع

سؤال جديد لمسابقة دينية

صورة
س : ما  ترتيب الأنبياء عليهم السلام حسب تكليفهم بالرسالة ؟: 1-آدم عليه السلام [ أبو البشرية ] عاش 1000 سنة دفن فى الهند ، وقيل فى مكة، وقيل فى بيت المقدس 2- إدريس عليه السلام [ أخنوج ] عاش على الأرض 865 عاماً 3- نوح عليه السلام [ شيخ المرسلين ] عاش 950 سنة دفن فى مسجد الكوفة ، وقيل فى الجبل الأحمر ، وقيل فى المسجد الحرام 4- هود عليه السلام [ عابر ] عاش 464 سنة دفن شرق حضرموت (اليمن ) 5- صالح عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التى عاشها يُزعم أن قبره فى حضرموت (اليمن ) 6- لوط عليه السلام لم تذكر الكتب المدة التى عاشها يُزعم أن قبره فى قرية صوعر (العراق ) 7- إبراهيم الخليل عليه السلام   أبوالأنبياء   عاش 200 سنة ولد بعد الطوفان بـ 1263 سنة دفن فى الخليل (فلسطين) وفيها قبر زوجته الأولى السيدة ساره 8- إسماعيل عليه السلام عاش 137 سنة دفن بجوار والدته (السيدة هاجر) فى مكة المكرمة 9- إسحاق عليه السلام عاش 180 سنة دفن مع أبيه إبراهيم فى الخليل (فلسطين ) 10- يعقوب عليه السلام [ إسرائيل ] عاش 1

فصل في البحث عن الحقيقة

مسرحية من فصل واحد  شخوص المسرحية :  شيخ عالم زاهد ــ أستاذ باحث ــ خالد طالب ذكي ــ رامح طالب شقي  ( حوار بين الجميع ) الشيخ :  هناك حمقى يكثرون الجدل ، ويحكمون على الناس بظواهرهم ، أين السعادة التي يصفونني بها ؟ خالد الذكي : تمسك أستاذي بوجهة نظره حتى النهاية قال : إن  الصغير نتاج الكبير  رامح صديق خالد : ولكن أستاذي أثبت بالبرهان القاطع أن الصغير نتاج الكبير  خالد : هذا مستحيل رامح : هذا واضح كشمس النهار خالد : البذور نتاج الشجرة رامح : والشجرة نتاج البذرة خالد : تعالى نسأل الشيخ الزاهد خالد للشيخ : أيها الشيخ الفاضل أيهما الحق ؟ أيهما الأصل ؟  الصغير أم الكبير ؟ الشيخ : لا هذا ولا ذاك ؟ رامح : عجبا !! لا هذا ولا ذاك ؟! ليس معقولا ! خالد للشيخ : هذا حسنٌ .... يبدو مقنعا ، وأعتقد أن معلمي يعني مثله الشيخ : الأصل هو النهاية ، والنهاية هي الأصل ؛ إنهما دائرة ؛ التمييز بين الصغير والكبيرجهل منكما رامح الشقي : لست أفهم ما تعني ؛ سأسأل أستاذي ثانية عما قلتَ  هيا بنا يا خالد  الشيخ : إن العالم هوَّةٌ كبيرة لاغور لها ؛ يخرج سرب الخلائق من العدم باحثا عن حقيقة ،

مجذافُ الفكر

مجذافُ الفكر

حفيدتي كرمه تلعب

صورة

المجموعة الثالثة من مسابقة رجب وشعبان 1437 هـ

س ( 21 ) وردت أحاديث شريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل سور القرآن الكريم  ومنها على سبيل المثال  ما جاء عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :  ( سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية ؛ خاصمتْ عن صاحبها حتى أدخلته الجنة ) ما اسم تلك السورة ؟ ( الفتح ــ هود ــ تبارك ــ الفجر ) ج ( 21 ) سورة تبارك س ( 22 ) الشكر أداءٌ وعملٌ إيجابي وقيمة أخلاقية عظيمة ، توطد المحبة بين الناس لأنه يستوجب تقديم خير للشاكر بإحسان وفضل حصل منه ليستمر العطاء والتواصل الإنساني بينهم ، قال تعالى :( لئن شكرتم لأزيدنكم ..........) وقال عليه الصلاة والسلام ( عجبت لأمر المؤمن ؛ إن أمره كله خير له ؛ إن أصابهُ خير .......... كان خيرا له ، وإن أصابه ........ فصبلا ؛ كان ....... له ) اختر تكملة  أحد الأمرين ؛ إما مكان النقط في الآية الكريمة ـــــــــــــ أو في الحديث الشريف . في صيغة السؤال ج (22) تكملة الآية الكريمة ( ولئن كفرتم إن عذابي لشديد) ـ وتكملة الحديث الشريف ( فشكر ، شرٌ ، خيرا ) س ( 23 )  عَوِّدْ نفسَك على حُبِّ الطاعة ، وترك المعصية ؛ يقول الإمام البوصيري : والنفس ك