المشاركات

بحث ديني عن ( لعل وعسى في القرآن )

إحصاء : ( نتيجة بحث ديني في   آيات القرآن الكريم ) عن لعلهم أو لعلكم   .. بالخطاب أو بالغيبة ... ومع عسى ولعل     تتقون    = 12     تشكرون=   15      تهتدون   = 7       تفلحون   = 9        تعقلون   = 7        تتفكرون= 5      تتذكرون = 12      يرشدون   = 1      يفقهون    = 1      يتضرعون=2    ترحمون   = 5    يرجعون   = 4 يصطلون = 1   تغلبون    = 1    تسألون   = 1    تسلمون = 1 يعلمون   = 1   يحذرون = 1   توقنون = 1     عسى   = 6   لعلك و لعلي = 7 ــــــــــــــــــــــــــــــ  الإجمالي   =   100 أنموذج لتفسير آيتين عن : ( عسى ، لعل ) في القرآن الكريم  تفسير الطبري لقوله تعالى للآية 8 من الإسراء: ( عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يَرْحَمَكُمْ ۚ وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا ۘ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا) لعلّ ربكم يا بني إسرائيل أن يرحمكم بعد انتقامه منكم بالقوم الذين يبعثهم الله عليكم ليسوء مبعثه عليكم وجوهكم، وليدخلوا المسجد كما دخلوه أوّل مرّة، فيستنقذكم من أيديهم، وينتشلكم من الذلّ الذي يحله بكم، ويرفعكم من الخمولة التي ت

مفهوم ( لعل وعسى ) في كلام الله

نقرأ في كلام الله تعالى : «عسى أَن يبعثك ربك مقاماً محموداً»   الإسراء الآية :79،   ونقرأ في كلام الله  الآية 17 من الشورى     وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ ومعناهما في كلام الله تعالى، و  (عسى) تصبحان للقطع واليقين ،    ( لعل)   وكلمة لأن الخَلْق تشك في الإحاطة بكل شيء وتشك في وقوع الأمر حتماً بلا تخلف، وأما الخالق سبحانه وتعالى فهو منزه عن ذلك، فقوله سبحانه وتعالى في سورة الكهف آية6    آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفاً لعلك باخع نفسك على     إن الله تعالى يعلم علم اليقين أن رسوله   حزين جداً ؛لأن قومه ينكرون الحق، وأما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج ( لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا )   عليه الصلاة والسلام فإن الرسول صار يحس باقتراب أجله ولكن لا يملك المعرفة الحقة بذلك، ومثل ذلك ما وقع مع رسول الله موسى عليه السلام إذ أمره الله تعالى أن يذهب إلى فرعون، قال سبحانه   «فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى» طه 44 إن هذا الأمر يختلج في نفس موسى عليه السلام، فليس له الثقة القوية بفرعون، فصوَّر القرآن نفسية موسى عليه الس

إعراب إن وأخواتها ومنها ( لعل )

تعريف إن وأخواتها   إن وأخواتها أو الحروف الناسخة تدخل على الجملة الاسمية ،  فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها    وتسمى أيضا   بالأحرف المشبهة بالفعل   لأنها تتشابه مع الأفعال في جملة أمور منها – اختصاصها بالأسماء كاختصاص الأفعال بالأسماء . – أنها مبنية على الفتح كالأفعال الماضية .     اتصال ضمائر النصب بها ، مثل :  ــ إنك   لعلي أبلغ الأسباب    ــ إني أحمد اللهَ ـ ليتهم يعلمون الحق . كأني إن وأخواتها ومعانيها   – إنّ و أنّ  : للتوكيد . – كأن  : للتشبيه . – لكن  : للاستدراك . – لعل  : للترجي . – ليت  : للتمني . والفرق بين عائلة كان وإن ؛  أن الأولى أفعال ، والثانية حروف .  عائلة كان ترفع الاسم وتنصب الخبر ،  أما عائلة إن فعكسها تنصب المبتدأ وترفع الخبر .

فيديو عن :(عسى) نحويا

صورة

الفرق بين ( لعل ) و ( عسى ) نحويا

الفرق بين عسى ولعل من الجانب النحوي :  الكلمة الأولى  )  عسى (  فعل من الأفعال؛    ولكنهم أطلقوا على هذه الأفعال التي لا تتحول  إلى مضارع أوأمر أفعالا جامدة، أوغير متصرفة.   وأما الكلمة الثانية    (لعل) فهي حرف؛  لأنها لا تتعلق بزمن فتصبح فعلا ولا تدل على شيء محدد فتسمى اسما،   ولكن كليهما تفيد رجاءً وطمعاً وأملاً كيف نستعمل هاتين الكلمتين في الكلام؟ ربما تأتيان في كلامنا ، وربما تأتيان في كلام الله تعالى ،   فهل كلاهما بنفس المعنى؟ نقرأ في كلامنا: عسى أن أتمكن من الحضور، و لعلي أتمكن من الحضور. من جانب بيان المعنى والمفهوم لغويا :  ففي كلامنا : والطمع والشك. فهي لا تتجاوز حَدَّ الرجاء  ، أما في كلام الله عزَّ وجلَّ فالمعنى يختلف : تأمل  قوله سبحانه  وتعالى في سورة الإسراء الآية 79 : « وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَىٰ أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا » والمعنى كما ورد في تفسير ابن كثير قوله :   أي افعل هذا الذي أمرتك به لنقيمك يوم القيامة مقاماً محموداً، يحمدك فيه الخلائق كلهم، وخالقهم تبارك وتعالى،

العمر دوحة راكب

تعريف يحتاج إلى معرفة صاحبه : إنه ذو المناقب المرتقي بنسبه إلى أعلى المراتب ينتسب إلى نسل الزهراء سيدة نساء العالمين المولود سنة 359 هجرية والمتوفى سنة 406 هجرية الجمال في كلماته وهو يؤدي حق أمه حين ماتت في رثاء تنخلع له القلوب الوفية المخلصة الندية يقول في قصيدته ( العمر دوحة راكب ) أبكيك لو نقع الغليل بكائي = وأقول لو ذهب المقال بدائي وأعوذ بالصبر الجميل تعزيا = لو كان بالصبر الجميل عزائي كم عَبرةٍ موهتها بأناملي =  وسترتها متجملا بردائي فارقت فيك تماسكي وتحملي= ونسيت فيك تعززي وإبائي كم زفرة ضفعت فصارت أنةً=  تممتها بتنفسي الصعداء وجرى الزمان على عوائد كيده = في قلب آمالي وعكس رجائي كيف السلو وكل موقع لحظة  = أثر لفضلك خالد بإزائي قد كنت آمل أن يكون أمامها=  يومي وتشفق أن تكون ورائي لو كان يبلغك الصفيح رسائلي=  أو كان يسمعك التراب ندائي لسمعت طول تأوهي وتفجعي = وعلمت حسن رعايتي ووفائي كان ارتكاضي في حشاك مسببا = ركض الغليل عليك في أحشائي ============== وكان من أشعر شعراء العرب في فن الرثاء بعده الشاعر المعروف ( حين رثا بقصيدته ولده محم

الجميل يصنع الجمال

من صفحتي في مجموعات جوجل ( من هناك وهناك ) أنقل إليكم ما كتبته هناك إلى هنا . مدونتي غذاء الفكر وبقاء الذكر لعله يروق لكم إن شاء الله الجميل يصنع الجميل تعددت تعبيرات الشعراء عن هذا المعنى من القديم إلى الحديث قال الشاعر عمرو بن معدي يكرب الزبيدي ( من القدماء ) ليس الجمال بمئزرٍ *** فاعلم وإن رُدّ~يتَ بُرْدا إن الجمال معــادنٌ ومناقب أورثْنَ مجــــــــــدا وقال المتنبي وما الحسنُ في وجه الفتى شرفا له= إذا لم يكن في فعله والخلائق وقال الشاعر دعبل الخزاعي وما حسنُ الجُسُومِ لهم بِزَيْنْ إذا كانت خلائقهم قِبَاحــا ونختم الحديث عن الجميل يصنع الجمال في الحديث عن الحسن والروعة والبهاء في الشعر الحديث الحر بكلمات الشاعر عبد العزيز جويده في قصيدته ( حين اكتشفتكِ ) يقول حين اكتشغتك لم يكن قصدي اكتشافك فأنا الذي ما كنت ضد الحب يوما أو معه أنا مؤمن أن الفصول الأربعة ستظل دوما أربعة وبأن شمسا واحدة وبأن قمرا واحدا حتى السماء السابعة لكنني حين اكتشفتك كل الأمور تغيرت فأضفت قمرا ثانيا وأضفت شمسا ثانية وأضفت فصلا خامسا ما أروعه *** ما ك