المشاركات

طرائف أدبية 10

صورة
 المعدة بيت الد اء :  من صفات المؤمن قلة الطعام لأته يأكل في مِعى واحد ، جاء أبو غزوان إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكان لم يسلم بعد فحلب له سبع شياه فشرب لبنها كله ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :هل لك يا أبا غزوان أن تسلم ؟  . قال : نعم !! فأسلم فمسح النبي صلى الله عليه وسلم صدره ، فلما أصبح حلب له شاة واحدة قلم يتم لبنها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مالك يا أبا غزوان ؟  قال : والذي بعثك  بالحقِّ نبيا لقد رويتُ ، فقال له صلى الله عليه وسلم : إنك أمس كان لك  سبعة أمعاء ، وليس لك اليوم إلا معى واحد  ) من كتاب فتح الباري في شرح صحيح البخاري .

طرائف أدبية 9

صورة
مرَّ أديب كبير برجل يتكففُ الناسَ على قارعة الطريق ، فوقف ليعطيه شيئا ثم أخذ يبحث في جيوبه عن حافظة نقوده فلم يجدها ، فقد كان قد نسيها في البيت في الحلة التي استبدلها ، وكان السائل المسكين لايزال يمد يده باسطها ، فما كان من الأديب إلا أن وضع يده في يد السائل وصافحه بحرارة كأنه يعرفه  فتهلل وجه السائل من السرور وقال له وقد فهم نبته وما حلَِّ به : أشكرك هذه أيضا صدقة؟  وسئلت عجوز يفيض وجهها يشرا وجمالا وهي تمد يدها تطلب صدقة : أي مواد التجميل تسنعملين ؟!! فقالت بثقة : أستغمل لشَقَتَيَّ الحقّ ، ولصوتي الذكر ، ولعيني غض البصر ، ولقوامي الاستقامة ، ولقلبي الحكمة ، ولنفسي الطاعة ،ولهواي الإيمان ، جزاك الله خيرا ، أنا أمد  يدي إلى رب السماء هو أعلم بحالي . فاستحيا الرجل فأخرج حافظته وأعطاها لها . وهذا حديث شريف عمن يسنحق الصدقة  أولا :  

طرائف أدبية 8

صورة
  طرفة اليوم أدبية عن النثر والشعر معا : أراد عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي في سنة شدة نزلت الناس  أن يختبر شاعرا جاءه يطلب عطاءه كبقية الشعراء فسأله : ــ هل تقول اليوم شعرا ؟  فأجابه الشاعر : كيف أقول ؟ وأنا لا دافع ولا عاطفة عندي مما نزل بالناس ، كيف أقول وأنا لا أطرب ؟ ولا أغضب ؛ وإنما يكون الشعر بواحدة من هاتين ؛ فمع الرغبة يكون المدحُ ، ومع الرهبة يكون الاعتذار ، ومع الطرب يكون الشوق  ومع الغضب يكون الهجاء والتوعد والعتاب والتوجع ... ألا ترى يا أمير المؤمنين أن : * امرؤ القيس أشعر الناس إذا غضب  * و النابغة الذبياني أشعرهم إذا رهب *وزهير أشعرهم إذا  رغب * والأعشى أشعرهم طرب ؟!!  فماذا أبقوا لي حتى أقوله ؟  فقال له : وماذا عن شعر أبي نواس عندك ؟  قال : أبو نواس أطول نفسا في قصيدته إنه قال أطول بيت من الشعر العربي وهو : عِشْ ابقَ اسْمُ جِدْ قًدْ مُرْ اتْهَ أََسْرِ فِهْ *** تَسَلَّ غِظْ ارْمِ سُبّ احْمِ اغْزُ أَصِبْ فسأله عن شعر المتنبي فقال له : كان ينافس أبا نواس في طول بيت الشعر فقال : فأعطاه المأمون عطية على ثقافته عن دوافع قول الشعر ومعرفته في تقويم الشعراء .  

تكملة طرائف أدبية رقم 7

 يلومونني أن بَعْتُ  بالرخص منزلي *** ولم يعلموا جارًا هناك يُنَغِّصُ  فقات لهم : كُفُّوا المَلام  فإنـــما *** بِجِيراتها تَغْـلوا الديار  و تَرخُـــصُ  أبو دلف  صاحب الطرفة التي نشرت صورة كتاب رحلاته في الطرفة الأدبية رقم 7  له بقية  ندلفها هنا استمكالا لطرائفه ونوادره العجيبة  فقد روي عنه أنه كان قائدا من قواد الخليفة المأمون العباسي ، وكان أبو دلف رجلا مشهورا بالجود والكرم والشهامة ، وكان له جارٌ وقع في حاجة أدركته حيث ركبه دين كبير لم يستطع سداده ، فعرض هذا الجار داره للبيع في مزاد فساومه الراغبون في شرائها وسألوه بكم تريد أن تبيعها فسمى لهم بداية المزاد ( ألفَا دينار ) ؛ فقالوا له: دارُكَ لا تساوي أكثر من ألف دينارٍ فقط ؛ فكيف تطلب فيها ألفين ؟!! فرد عليهم قائلا : أبيعُ داري بـألفٍ بداية المزاد ، وأبيع جواري لأبي دلف بألف أخرى !! فبلغ الخبر أبا دلف فجاءه وقضى له دينه ووصله ، وقال له : والله لا تنتقل من جوارنا ولا تبيع دارك لأحد لنعم الجار أنت ، ثم قرأ عليه البيتين المذكورين أول الطرفة  !!   

طرائف أدبية 7

صورة

طرائف أدبية 6

صورة
  موعظة  موجزة  في بلاغة معجزة : دخل شبيب بن شيبة  على المنصور الخليفة العباسي فقال له المنصور : عظني وأوجز يا شبيب !! فقال الفصيح في بلاغة ودهاء : يا أمير المؤمنين ؛ إن الله لم يرضَ أن يجعل أحدا من خلفه فوقكَ ، فلا ترضَ لنقسكَ أن يكون أحد أشكرَ له في الأرض منك !! فقال المنصور : قد أحسنت وأوجزت .

طرائف عربية 5

صورة
  من طرائف الخليفة هارون الرشيد في العصر العباسي : غرضتْ عليه جارية ليشتريها فتأملها وقال : لولا كَلَفٌ بوجهها ، وخَتسٌ بأنقها لاشاريتها . فقالت الجارية : اسمعْ مني يا أمير المؤمنين :  ما سَلِمَ الظَّبيُ على حُسنِهِ **** كلا ولا البدر الذي يوصفُ الظبيُ فيهِ خَنَسٌ على حسنه *** والبدر فيه كلفٌ  يُعرفُ فأعجبَ الرشيد بقولها ، وأمر بشرائها !! وهارون الرشيد له نوادر عجيبة مع بهلول وأبي نواس الشاعر وغيرهما   ومن ذلك  هذه الصور التوضيحية المنقولة