المشاركات

تستمر الذكريات مع الغربة

صورة
مرت بي عدة أيام في نهاية إبريل انتابتني نوبة من الكحة الشديدة آلمت صدري فذهبت إلى الطبيب مرتين وأخذت أتناول الدواء من شراب مهديء إلى أنواع من الأقراص المختلفة إلى جانب الحقن في العضل ولكن الكحة كانت مصممة على العبث بصدري فجف حلقي وأحسست بدنو أجلي في الغربة وزاد الطين بِلَّةً أن الأمر انقلب إلى دُوار وصداع كدق المسامير في رأسي حتى إني سقطت مرتين برأسي الثقيلة صباح يوم وأنا أرتدي ملابسي للخروج للعمل بالمدرسة التي أعمل بها، وخرجت مستعيذا بالله من الشيطان الرجيم والدعاء والرجاء إلى الله أن يرعاني ويشفيني ويدبر أمري حتى بلغت المدرسة أصفر الوجه تبدو أعراض المرض على ملامحي والدنيا تدور بي دورانا شديدا ، ولم أستطع أن أشرح الدروس للتلاميذ وجلست على الكرسي في الفصل أمامهم وأنا أهمس لتلاميذي وهم يحملقون أعينهم نحوي في شرود كأنهم يرون أنني أموت وكان يوم الخميس ولم أكمل درس الحصة الأخيرة حيث أسندني اثنان من قيادة الفصل إلى مكتب ناظر المدرسة واستأذنت منه ، وكان قد كلفني رسميا صباح اليوم بوضع أسئلة اللغة العربية للدور الأول الدراسي للصف الثاني الإعدادي لنهاية العام وطلب من التلميذين أن يرافقاني حتى

ذكريات الفرج لمدرس مغترب

صورة
التاسعة مساء الجمعة الحادي عشر من إبريل 1975م بمدينة أوباري بليبيا في إعارة لمدة أربع سنوات ـ عدت من الخارج بعد أن قطعنا أكثر من كيلومترين في طريق جانبي ترابي قبيل مدخل أوباري بأمتار قليلة ، وسط الرمال الكثيرة التي زرعت بالمباني الجديدة التي لم يستكمل بناؤها بعدُ وأمامنا يربض عن قرب جبل أوباري الشاهق وقد تراءى لنا كقاعدة هرم خوفو الأكبر بمصر ، كنت مع زميلين مصريين من مدرسي العلوم بأوباري أحدهما زميلي في السكن ، وبعد جِلسة في الهواء الطلق على الرصيف أمام أحد المقاهي تناولنا فيها بعض أحاديث الذكريات في بلدنا الحبيب مصر وكنا جلوسا على ثلاثة كراسي تشبه كراسي البحر واحتسينا مشروب البرتقال المثلج ( ميراندا ) ونظرت إلى ساعتي فتذكرت صلاة المغرب أنها أوشكت أن تفوتني في وقتها قبل العشاء ، وكان بإمكاني أن أخلع حذائي وأصلي على الرمل الطاهر بجوارنا ولكني فضلت العودة للمنزل لأجلس قليلا بعد الصلاة مع أوراقي وكتاب السهرة الجزء الحادي عشر من سلسلة محمد رسول الله للكاتب عبد الحميد جودة السحار تحت موضوع الهجرة ـ وفعلا صليت المغرب وسجلت هذه الصفحة من ذكريات معلم مغترب ينتظر الفرج من الله في رفع ما بي من

من أقوال الصالحين والحكماء

صورة
أبو حازم الأعرج من بني أمية ينصح عمر بن عبد العزيز فيقول : إذا تتابعتْ عليك نعم ربك وأنت تعصيه فاحذره قال بكر بن عبد الله لجماعة يتغاضبون يلمح اقتراب فتنة بينهم : أطفئوا نار الغضب بذكر نار جهنم قال عامر بن عبد القيس : الدنيا والدة للموت ،ناقضة للمبرم ،مرتجعة للعطية ، وكل من فيها يجري إلى ما لا يدري وكل مستقر فيها غير راضٍ بها وذلك شهيد على أنها ليست بدار قرار. قيل لحاتم الطائي : علام بنيت أمرك ؟ قال على أربع خصال : علمت أن رزقي لا يأكله غيري ، فلم أهتم به ،وعلمت أن عملي لا يعمله غيري فأنا مشغول به ، وعلمت أن الموت يأتيني بغتة فأنا أبادره ، وعلمت أني بعين الله في كل حال فاستحييت منه. قيل لرابعة العدوية : هل عملتِ عملا تريْنَ أنه يقبل منك ؟ قالت : إن كان فخوفي أن يُرَدَّ عليَّ قال مُورِق العجلي : ضاحك معترفٌ بذنيه خير من باك مُدِلٌّ على ربه ،لقد سألت الله حاجة أربعين سنة ما قظاها لي ؛ ولا يئست منها قيل له : ماهي ؟ قال : تركُ ما لا يعنيني قيل لزاهد : ما أصبرك على الوحدة ؟ قال : كلا . أنا أجالس ربي إذا شئت أن يناجيني قرأت كتابه ، وإذا شئت أن أناجيه صليتُ . من وعى فليتعلم وبالله الرضا وعل

لغويات وفروق في معاني ( الدَّم)

صورة
ن من كتاب السامي في الأسامي أورد مؤلفه أحمد أبي الفضل النيسابوري صاحب كتاب الأمثال العربية المتوفى سنة 531هجرية ، والذي نشره الدكتور محمد موسى هنداوي ذكر هذه الأنواع من الدم : 1- الدم الباحر وهو : الدم الأحمر 2- الدم العبيط وهو : الدم الطازج الطري 3- الدم الجاسد وهو : الدم الجاف 4- الدم النفيث وهو : الدم الخارج من الجرح 5- الدم القارت وهو : الدم الذي يموت ويزرق تحت الجلد ويسكى الكدمة 6- الدم العلقة وهو : الدم المتجمد 7- الدم الرشاش وهو : ما ترشح وانتشر في اندفاعه في الهواء من الأضحية 8- ويقال للنفس والجيد معا : الدم الحي أنت عندك دم يعني حيي تستحي من العيب والله أعلم

الترصيع في البلاغة العربية

صورة
قرأت في كتاب درسته في الجامعة للدكتور / محمد غنيمي هلال أستاذ النقد الأدبي الحديث هذه المعلومة عن فن من فنون البلاغة يسمى الترصيع يقول المؤلف : إنه يعتمد على تصيير مقاطع أجزاء الأسلوب في البيت المنظوم أو الفقرة والفصل من الأدب المنثور مسجوعة متوافقة البناء ؛ وهذا اللون من الترصيع في البلاغة لا يَحْسُنُ إذا كَثُرَ وتردد وتكرر وتوالى ؛ وإنما يحسن إذا وقع قليلا غير نافر أومنفر للقاريء ؛ ومثاله المحمود في النص النثري : حتى عاد تعريضك تصريحا ،وصار تمريضك تصحيحا ؛ ففيه تساوي الألفاظ في البناء واتفاقها في الانتهاء وتقابل الأجزاء ، مع الاتفاق في وزن الكلمات ؛ ومثاله في الشعر قول الخنساء وهي ترثي أخاها صخر قائلة : حامي الحقيقة محمود الخليقة ** مهدي الطريقة نفَّاعٌ وضَرَّارُ جوابُ قاصيةٍ جزارُ ناصيةٍ ***عَقَّادُ ألويةٍ للخيل جرَّار وهذا الفن في الترصيع المحمود يمارسة الماهر في اختيار أفضله ولا يكثر منه فيفسد جماله .

طرفة بين الصاحب بن عبَّاد وأبي بكر الخوارزمي

صورة
التاريخ من 326 هجرية حتى 385 هجرية، والدولة البويهية كان وزير فخر الدولة البويهي في أصبهان والرِّي وهمزان وعاش الصاحب بن عباد عالما من أشهر أدباء عصره ووزيرا له مكانته في قصره ،يجتمع على بابه المشاهير أمثال : الخوارزمي علم الرياضيات والجبر والأديب الكبير، والجرجاني ، والزعفراني ، والضَّبي ، ووأبي الفضل الهمزاني ، وابن نباتة ، وأبي إسحق الصابي وكلهم له تاريخه وإبداعاته في تراثنا العربي . ومن طرائفه في محبة الأدب أن أبا بكر الخوارزمي وهو ابن أخت جرير الطبري أتاه يوما وقصد حضرة الوزير الصاحب بن عباد وهو بأرجان فلما وصل إلى بابه قال لأحد حجابه : قل للصاحب على الباب أحد الأدباء وهو يستأذن في الدخول ؛ فدخل الحاجب وأعلمه ،فقال الصاحب بن عباد :قل له قد ألزمت نفسي ألا يدخل عليَّ اليوم أحدٌ من الأدباء إلا مَنْ يحفظ عشرين ألف بيتٍ من الشعر العربي فخرج الحاجب وأعلمه بذلك ، فقال له أبو بكر الخوارزمي : ارجع إليه وقل له : هذا القدر من شِعر الرجال أم من شعر النساء ؟!! فدخل الحاجب فأعاد عليه ما قال ، فقال الصاحب بن عباد هذا يكون أبا بكر الخوارزمي ؛ فأذن له في الدخول عليه ورحب بمقدمه .

تهنئة بالعام الهجري 1443هجرية

صورة
الشهور العربية ويطلق عليها أيضا الشهور الهجرية ولها قصة في التراث لأسباب تسميتها بالشهور العربية وهي : سماها كلاب بن مُرَّة بن كعببن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة العربي؛ * سمَّى شهر المحرم محرما لأنه شهر حُرِّمَ فيه القتال * وسمى الشهر الذي يليه : صفرًا لصفر بيوتهم أي خلُوِّها منهم لخروجهم إلى الغارات بعد شهر المحرم *وسَمَّى الشهرين التاليين لصفر ( ربيع الأول ، وربيع الآخر أو الثاني ؛ والربيع هو الخصب والنماء فقد حدث أن أيام هذين الشهرين بعد صفر أخصبت الأرض وجمدت المياه بعد هذين الشهرين ربيع الأول والآخر شهرين آخرين فسماهما :جمادى الأولى وجمادى الآخرة ، ******ثم الشهر السابع أسماهُ ( شهر رجب : وذلك لتعظيمهم له فالترجيب في اللغة معناه التعظيم والترحيب فقد كانوا يعكفون في الكعبة لتعظيم آلهتهم فيه *ثم تشعب العرب العرب في القارات للتجارة وجلب الرزق أو تسويق منتجاتهم فيها فأسماه شهر شعبان ؛ وهو الشهر الذي سمي بشهر رسول الله صلى الله عليه وسلم استعدادا لشهر الصيام . * وجاء شهر اشتد فيه الحر والقيظ كأنه الرمضاء فأسماه شهر رمضان وهو شهر المسلمين شهر الصوم *وفي الشهر الذي ي