المشاركات

آيات بينها علاقات وتدبر ( عقل / فؤاد/ لب / روح / قلب.

صورة
العقل محلُّ التفكرِ والربطِ والضبطِ وتقبُل العلمِ ، وأقربُ معنى له اللُّبُّ وجمعهما القلوب وأولو الألباب ، فصاحب العقل الرزين الثابت المفكر يطلق عليه الرجل اللبيب ، وأولو الألباب وردت في آيات القرآن 16 ست عشرة مرة ؛ مثل : الآية 269 من سورة البقرة يقول تعالى : يُؤتي الحكمة من يشاء ، ومن يؤتَ الحكمة فقد أُوتِيَ خيرا كثيرا ، وما يَذَّكَّرُ إلا أؤلو الألباب ... وجاءت بمعنى حسن الاتباع في الآية 7 من آل عمران التي يقول الله فيها : ....... وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كلٌّ من عند ربنا وما يذَّكَّرُ إلا أولو ا الألباب ...يحسنون اتباع الحق والقرآن ويعملون به.... وقال الشاعر : عن القلب ؛ وما سُمِّيَ الإنسان إلا لِنَسْيِهِ == ولا القلب إلا أنه يتقلبُ، والقلب بمعنى الفؤاد في لسان العرب معجم ابن منظور يقول ؛ الفؤادُ هو القلب لِتَفَؤُّدِهِ وتَوَقُّدِهِ ، ويتعلق أيضا بعقال الناقة التي تربط به فالعقل يعقل الانفلات عن والشرود وهوى الأنفس وميل القلوب ، ولذك اتخذه علماء القصيدة الشعرية في اللغة العربية ضابطا للوجدان في التجربة الشعرية و يؤكد ذلك أن القلب كثير التقلب ويؤ

نصبُ الفعل المضارع بفاء السببية الجَوَِاْ بِيَّةِ (2)

صورة
ذكرت في المساهمة السابقة أن نواصب المضارع تصل عند التحويين من علماء اللغة العربية إلى إحدى عشر أداة كما توضحه الصورة وما عرضته في الموضع الأول من نواصب الفعل المضارع ؛ وذكرت أنني بإذن الله سأفصل بوضوح ولإيجاز ، ما درسته عن فاء السببية على يد أساتذة أفاضل وما قرأته في مراجع النحو بمكتبتي المتواضعة . واليوم نستكمل الحديث عن تلك الأداة المهمة في نصب المضارع إن شاء الله . ===================================== تتضمن فاء السببية الجوابية معنى العطف أيضا فتفيد الترتيب والتعقيب مع السببية ، والمعطوف بها هو المصدر المؤول من (اْنْ ) وجوبا وما دخلت عليه ، وأن المعطوف عليه لابد أن يكون مضمرا وهو المصدر المؤول كذلكولا بد أن يكون موجودا ولو من طريق التصيد من معنى الجملة العام . وأنه إذا فاء السببية هذه بعد نفيٍ فقد يكون المنفي ما قبل الفاء وما بعدها معا ، ولِنَقْرَأ النماذج التالية لنتعرف منها على استعمالاتها : * لايغضبُ العاقلُ فَيَفْقِدَ صوابَ الرأيِ ، ولا يَتَبَلَّدُ فَيَفْقِدَ كريمَ الشٌّعُورِ..... * ْلَستُ أُنْكِرُ الفَضْلَ فَأُتَّهَمَ بالجحودِ أو بالحِقْدِ ، ولستُ أُبَالغ في الثناءِ ؛ فَأُت

نصب المضارع بأدوات ظاهرة ومضمرة ( لغة عربية ) (1)

صورة
الفعل المضارع في اللغة العربية له ثلاث حالات إعرابية ؛ هي الرفع أو النصب ، أو الجزم ،فإذا لم يسبقهُ إداة جازمة أو ناصبة فهو مرفوع دائما ؛إما بعلامة ضبط بالتشكيل الظاهر أو المقدر نحو ، يقولُ الحقَّ ، وينأىْ عن الباطل . فالفعل يقولُ ( مضارعٌ مرفوع بعلامة الضمة ظاهرة على آخره ، والفعل يَنْأَىْ ؛مرفوع لأنه لم يسبقهُ نصبٌ أو جازم ويعرب هكذا : مضارع مرفوع بعلامة الضمة المقدرة على آخره وهي الألف اللينة الساكنة)... وعند سبقهما بأداة جازمة يقال فيهما : لِيَقُلْ المؤمن الحقَّ ،ولا ينأَ. عنهُ ؛ فيصبح الفعل الأول مجزوما بعلامة السكون على آخره مع حذف حرف العلة أوسطه (الواو الساكنة لأنه يمتنع اجتماع ساكنين في الكلمة فالحرف الأصلي ساكن وجزمتُ لام الأمر قبل الفعل بعلامة السكون (لِيَقُلْ ) وكذلك في الفعل ينأى حذفت وبقيت الفتحة على ماقبلها الهمزة (ينأَ )، وصار الإعراب :مضارع مجزوم بعلامة حذف آخره حرف العلة وبقيت الفتحة دليلا عليها. .... *وأدوات نصب الفعل المضارع الظاهرة ( أنْ ولنْ وإذنْ وكيْ ) وسوف نضرب أمثلة يسيرة عن الحالات للمضارع المنصوب بأدوات النصب الظاهرة ، 1-والذي أطمعُ أنْ يغفرَ لي خطيئتي يو

القيم الروحية في الأدب العربي قديما وحديثا (2)

صورة
من القيم الروحية معرفة الحقِّ والحقيقة ؛قال ابن الفارض عن تلك القيمة الروحية : أسافر عن علمِ اليقين لعينه == إلى حقِّهِ حيثُ الحقيقةرِحْلَتي وقال أبو العلاء المعري عن الحق والحقيقة : والله حَقٌّ وابنُ آدمَ جاهِلٌ == من شَأنهِ التفريط والتكذيب.... وعن قيمة التقوى الروحية قال النابغة الشيباني : ولستُ أرى السعادة جمعُ مالٍ == ولكنَّ التَّقِيَ هو السعيدُ .... وتقوى اللهِ خير الزاد ذُخْرًا == وعند الله للأتْقَى مَزِيدُ ... وقال الشاعرة الصوفية رابعة العدوية عن محبة الحق والحقيقة في شِعرها: راحتي يا أخوتي في خُلْوَتي == وحبيبي دائما في حضرتي .... لم أجدْ لي عنْ هواهُ عِوضًا == وهواهُ في البرايا محنتي ... حيثما كنت أشاهد حسنهُ == فهو محرابي إليه وقِبْلَتي...

القيم الروحية في الأدب العربي ( قديما وحديثا )(1)

صورة
كتبت الدكتورة ثريا عبد الفتاح في كتابها القَيِّم عن القيم الرفيعة الباطنة ومكارم الأخلاق الروحية المطلوب تحقيها عن كل الناس من عباد الله ، ورأيتُ أن أوجز ما ورد في كتابها عن تلك القيم ؛ والتي أرى من وجهة نظري المتواضعة أن أهمها : معرفة الله الواحد الأحد ، والإيمان به سبحانه وتعالى ، وتقواه بطاعة فيما أمر واجتناب ما نهى عنه عباده من خلقه : وقد ورد في الشعر العربي قديما وحديثا من الشعراء من تحدث عن تلك القيم الروحية وأولها معرفة الله : وتلك فطرة الخالق جل وعلا التي خلق الناس عليها وأرشدهم إليها بشعاع من نوره العلوي ، وأرشدهم إليها بنبض قلوبهم بها ، ثم ترك لهم اختيار الطريق بأرواحهم للاهتداء إليه بتدبر آياته في الكون وفي كتابه الحق القرآن الكريم ، فمن عرف ربه حقا هداه الله وزاده هدى ، ومن ضل الطريق إلى الهدف المخلوق لأجله وهو عبادة ربه سبحانه وتعالى .( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون . لقد عبر الشعراء القدامى في أشعارهم عن ذلك فقال الشاعر : لبيد بن أبي ربيعة : فاقنعْ بما قَسَمَ المليكُ فإنما == قسم الخلائق بيننا عَلاَّمها .... وقال الشاعر عبيد ب

أبيات ومناسبات أعجبتني

صورة
في قدوم الربيع وجماله : ما أنضر الروض إبان الربيع وقد = سقاه ماء الغوادي فهو ريان. غنت بلابله لحنا فأطربني = كأنما هي في الميدان عيدان. في فعل السماح والكرم قال الشاعر يارب صدر على متقد =أطفأته بالسماح والكرم. في الدفاع عن العرض والشرف "قال الشاعر : إذا لم يكن إلا الأسنة مركب =فما حيلة المضطر إلا ركوبها. يهون علينا. أن تصاب جسومنا =وتسلم أعراض لنا وجسوم وفي أنواع البلاء يقول الشاعر : بلاء ليس يعدله بلاء = عداوة غير ذي حسب ودين. يبيحك منه عرضا لم يصنه =ويرتع منك في عرض مصون. وفي تهذيب المرء لنفسه يقول الشاعر : عليك نفسك هذبها فمن ملكت قياده النفس عاش الدهر مذموما. إذا المرء لم يكفف عن الناس شره =فليس له ما عاش الدهر منهم مصالح. إذا ضاق صدر المرء لم يصف عيشه =ولا يستطيب العيش إلا المسامح. وفي معادن البشر المطلوب معايشتهم قال الشاعر : لا تمدحن امرأ حتى تجربه =ولا تذمنه من غير تجريب. لا تيأسن إذا كبوتم مرة =إن النجاح حليف كل مثابر. فنعم صديق المرء من كان عونه =وبئس امرأ من لا يعين على الدهر... وفي النهي عن السخرية بالناس قال الشاعر : انظر الصورة المنشورة بالمساهمة .

مشكلة تحتاج لحل فني

صورة
خطأ التطبيق غير نشط: لا يمكن الوصول إلى هذا التطبيق في الوقت الحالي، ويرجى العلم أن مطوّر التطبيق على علم بالمشكلة. سيظل بإمكانك تسجيل الدخول عند إعادة تنشيط التطبيق. هذه مشكلة خاصة بحسابي المتعلق بمنتدياتي التي أنشأتها بمساعدة دعم أحلى منتدى للمساعدة المجانية والتي لم أتمكن من لوحة التحكم فيها اعتباري admin المنتدى. مجرد متنفس ذاتي أبعثه بصبر إلى فريق فيس بوك الفني قبل أي نشاط فكري أو تجاري غير ربحي على صفحتي التابعة لمؤسسة فيس بوك ولا أحب الدخول في مشاكل قانونية من أجل مواقع رقمية لا تساوي بذل الجهد فيها إلا لوجه الله فقط فهو الحكيم العليم العادل بين الجميع.