المشاركات

الإخبار عن ( كلا وكلتا )

تصويب خطأ لغوي   ( يخطيء البعض في استخدام ( كلا وكلتا ) فيقول : كلا العضوين خرجا من المركز الصوتي و كلتا الأديبتين أبدعتا وليس هذا بفصيح القول ؛  والصواب أن نوحد الخبر فنقول : كلا العضوين خرج ، وكلتا الأديبتين أبدعتْ لأن كلا وكلتا ؛ اسمان مفعولان وضعا لتأكيد الاثنين والاثنتين  و ليستا في ذاتهما مثنيين ،بل هما ملحقان على المثنى  فلهذا يقع الإخبار عنهما كما يخبر عن المفرد وجاء مثال هذا في القرآن الكريم لغة البيان الصحيحة: ( كلتا الجنتين آتت أكلها )

الفرق بين :( أعتذر عن الحضور ، و ( عن عدم الحضور )

أحيانا يقع الخطأ في التعبير ونحن نسأل عن سبب الفعل  أو الحدث  ولماذا لم يتم الفعل ؟ فيقال : أعتذر عن الحضور للاجتماع وهنا الحضور قد عرف ، والاعتذار عن الغياب ؛ ولم يعرف الدافع إليه والصواب أن يقال : أعتذر عن عدم الحضور للاجتماع وفي القرآن الكريم جاء التوضيح لتلك الحالة التعبيرية ؛  يقول الله تعالى لإبليس : (ما منعك أن تسجد ..)؟ وهنا السؤال عن المنع أو الفعل ومرة يقول الله تعالى : ( مامنعك ألا تسجد )؟ وهنا السؤال عن الدافع أو الداعية لعدم السجود

يـــا زلمـــــــــــة ؛ يعني : يا رجل !!

حوار لغوي مفيد : حول معنى كلمة ( زلمة ) سألني الدكتور حسيب عبيد: قد التبست عليَّ كلمة ( الزلمة ) المستخدمة حالياً بمعنى الرجل ثم أردف بحثه اللغوي في المعاجم عنها : وعندما رجعت لبعض المعاجم حصدتُ الآتي: ز ل م: الزَّلَمُ بفتحتين القدح وكذا الزُّلَمُ بضم الزاي والجمع الأَزْلاَمُ وهي السهام التي كان أهل الجاهلية يستقسمون بها (زلم ) زلما أخطأ و أنفه قطعه و عطاءه قلله و السهم سواه و أجاد صنعته و الإناء و غيره ملأه فهو مزلوم و زليم زلما كان له زلمة فهو أزلم و هي زلماء ( زلمه ) زلمه و غذاءه أساءه فضمر جسمه لذلك و الإبل قطع أذنها و ترك لها زلمة و الرحى أدارها و أخذ من حروفها ( ازدلم ) رأسه أو أنفه قطعه ( الأزلم ) الوعل و الدهر الشديد الكثير البلايا ( الزلم ) السهم الذي لا ريش عليه ( ج ) أزلام ) و كان أهل الجاهلية يستقسمون بالأزلام و كانوا يكتبون عليها الأمر أو النهي و يضعونها في وعاء فإذا أراد أحدهم أمرا أدخل يده فيه و أخرج سهما فإذا خرج ما فيه الأمر مضى لقصده و إن خرج ما فيه النهي كف و الظلف أو الذي خلفه ( الزلماء ) مؤنث الأزلم و أنثى الوعل و أنثى الصقر ( الزلمة ) الهيئة يقال هو العبد زلمة

الحجاب

صورة
اذا لم تنشرها للكل فاعلم ان ذنوبك هي اللتي منعتك الإعجاب بالصفحة 10 ديسمبر، 2011  ·  بعد إلقائها محاضرة نالت إعجاب الجميع في جامعة أجنبية  وهي دكتورة مسلمة محجبة, سألها الصحافيون مستغربين أن لباسها لا يعكس مدى علمها  ظنا منهم ان الحجاب رمز تخلف ور جعية فأجابتهم بكل بساطة ذكاء قائلة : إن الإنسان في العصور  الأولى كان شبه عاريا ومع تطور فكره عبر الزمن بدأ يرتدي  الثياب وما أنا عليه اليوم وما أرتديه هو قمة الفكر والرقي  الذي وصل إليه الإنسان عبر العصور وليس تخلفا . أما العري فهو علامة التخلف والرجوع بفكر الإنسان إلى  العصور الأولى. ( منقول من الفيس بوك )

رغبات المصريين

صورة
المواجهة العسكرية وحدها ليست حلا للأزمة المصرية بين الشعب والجيش الذي مهمته الأساسية حماية حدود الدولة ، وليست حكم الدولة عسكريا ، نحن نريد دولة مدنية ، بتوافق شعبي بين جميع فئات الشعب وانتخابات يتوجه الناس إليها ليس باستجداء الحاكم وإنما من رغبتهم في الإصلاح والتغيير الحقيقي  نافعة يروي تفاصيل مكالمته مع "العصار" عقب فض رابعة روى الدكتور حسن نافعة - أستاذ العلوم السياسية -  تفاصيل إتصال هاتفي جرى بينه وبين اللواء محمد  العصار  - الذي كان عضواً بالمجلس الاعلى للقوات المسلحة انذاك - بعد فض إعتصامي رابعة والهضة لعرض بعض الحلول  عليه . ALMESRYOON.COM | من ‏احمد شعبان‏

الصواب في استخدام ( رغُمَ أنفه )

يتصرف بعض الكتاب خطأ عند استخدامهم لتعبير : ( رغم بفتح الراء , وكسرها , وكسر الغين وضمها , وتسكينها فيقولون مثلا فعلت كذا ( بالرغْم منه ) و ( رغْما عنه ) و ( بالرغْم عنه والذي أعرفه من دراستي اللغوية لهذا التعبير , أن المسموع عن العرب   في الماضي هو قولهم في ذلك ( فعلت ذلك على رغم أنفه ) و ( على رغمه ) و ( على الرُّغم منه ومعنى الرغم في اللغة العربية بفتح الراء , وضمها , وكسرها هو : الكُرْهُ   فحين تقرأ في قصة مثلا لكاتب أو أديب ( فأعرضَتْ عنه على رغم محبتها له) فهذه الكلمة ( الرغم ) لا محل لها هنا والصواب أن يقال ( مع محبتها له ) أو ( على محبتها له )

الصواب في استخدام (رَغُمَ أَنْف)

يتصرف بعض الكتاب خطأ عند استخدامهم لتعبير : ( رغم بفتح الراء , وكسرها , وكسر الغين وضمها , وتسكينها فيقولون مثلا فعلت كذا ( بالرغْم منه ) و ( رغْما عنه ) و ( بالرغْم عنه والذي أعرفه من دراستي اللغوية لهذا التعبير , أن المسموع عن العرب في الماضي هو قولهم في ذلك ( فعلت ذلك على رغم أنفه ) و ( على رغمه ) و ( على الرُّغم منه ومعنى الرغم في اللغة العربية بفتح الراء , وضمها , وكسرها هو : الكره فحين تقرأ في قصة مثلا لكاتب أو أديب ( فأعرضَتْ عنه على رغم محبتها له فهذه الكلمة ( الرغم ) لا محل لها هنا والصواب أن يقال ( مع محبتها له ) أو ( على محبتها له )

حوار حول ( ضحك عليه وضحك منه ) فروق لغوية 4

نسمع كثيرا من الناس قولهم عن شخص ما: (ضحك على فلان)    وهذا التعبير غير سليم في اللغة العربية الفصحى  وإنما الصحيح أن نقول: (ضحك من فلان ) وذلك اقتداء بكلام ربنا سبحانه وتعالى على لسان سليمان عليه السلام  :(( فتبسم ضاحكاً من قولها .)) صدق الله العظيم رد الأستاذ منذر هواش الأردن : فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ كَثِيرًا جَزَاء بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ (التوبة 82) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى (النجم 43 ( وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ (النجم60 ( وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (هود 71) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُم مِّنْهُمْ تَضْحَكُونَ (المؤمنون 110فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا ... (النمل 19) فَلَمَّا جَاءَهُم بِآيَاتِنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَضْحَكُونَ (الزخرف 47) إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (المطففين 29) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (المطففين 34) أخي الأستاذ محمد فهمي يوس

فروق لغوية (3)

حوار حول الفارق بين ( جمال صارخ ) و ( جمال فائق ) هل نستطيع أن ننسب صفة "   صارخ  " إلى الجمال .. كأن نقول جمالا صارخا .؟ رنا الخطيب  أختاه الكريمة . هل تقبلين أن يكون معنى : جمال صارخ هو جمال مستغيث ؟ !! ومن أي شيء يستغيث الجمال . وهو يعلن عن نفسه وبهائه بدون صياح مامعنى قوله تعالى :  ( ماأنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخيّ )؟ يقول أبو الهيثم في تفسير ذلك : يعني ما أنا بمغيثكم .... وجاء في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل إذا سمع صوت الصارخ ( يعني الديك) لأنه كثير الصياح بالليل . والصَّرخةُ : هي الصيحة الشديدة عند الفزع أو المصيبة وأي فزع أو مصيبة تصدم المرء إذا شاهد الجمال وروعته   فلا يصح أن نصف الجمال بالصارخ . لأنه حينئذ يكون قبحا لا جمالا . يمكن أن نقول : جمال فاتن جمال جاذب جمال زائد جمال فائق جمال خلاَّب جمال آسر جمال رائع جمال آخذ جمال ناطق   .... فأي تلك الصفات تعجبك؟

فروق لغوية (2)

الفرق بين ( شذى ـــــــــــ وشذا ) :تقول معاجم اللغة في توضيح الفرق بين اللفظتين    الأصل اللغوي هو حرف العلة ( ش ذ و) وليس ( الياء ) ، ولذا الأفضل أن نكتب الاسم ( شذا) الشذا والشذى شَذا كلِّ شيءٍ: حَدُّهُ والشَّذاةُ الحِدَّةُ، وجمعها شَذَواتٌ وشَذاً التهذيب في ترجمة شَدا بالدال المهملة قال أَبو بكر الشَّدا حَدُّ كلِّ شيء، يكتب بالأَلف قال: والشَّذا من الأَذى؛ وأَنشد: فلو كان في ليلى شذًا من خصومةٍ = للوَّيْتُ أعناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا وشَذا إذا تطيَّبَ بالشَّذْوِ وهو المِسْكُ، ويقال: وهو رائحة المسك أما الشذى فهو: الأذى والشّرّ الشين والذال والحرف المعتل أصلٌ واحد، وهو يدلُّ على الحَدّ والحِدّة يقال: إنّ فيه شَذَاةً ، أي حِدّةً وجُرأة والشَّذا: كِسَرُ العُود؛( قِطَعُهُ ) وأحسَبُه سمِّي بذلك لحِدّة رائحته قال الشّاعر: رِياحُ الشَّذا والمَنْدَلِيّ المَطِيرُ والله تعالى أعلم

تعليق على رد الحقوق لأصحابها

صورة
لماذا لايكون الأبناء والأحفاد ، بارين بالآباء والأجداد ؟!  فيعلمون  أن الحق الذي أخذ حياتهم للحساب ، سوف يُلْحِقُ بهم العذابَ ،  وأن الولد الصالح الذي يدعو بالرحمة والمغفرة ، ربما يخفف  عنه  الحساب وينير الوجوه المعفرة  ،إذا رد مظالم أكلها من  حقوق  العباد المشهرة على الخلائق ، والحال أنَّ  أولاده يعلمون ، وبعد موتهم سيحاسبون ، فالموت يأتي بغتة ،وقد يكون للصغير  قبل الكبير، وساعتها سيندمون ولات حين مندم كما يقولون:

الموت أكبر واعظ

صورة
رد الحقوق لأصحابها : من روائع الأديب البارع اللوذعي : الحريري ، في مقاماته البديعة الشهيرة ، وهي موعظة أنشأها على لسان السروجي ، وذلك قوله : ( على شفا قبر ):  لمِثْلِ هذا فلْيَعْمَلِ العامِلونَ، فادّكِروا أيّها الغافِلونَ، وشمِّروا أيّها المقَصّرونَ، وأحْسِنوا النّظَرَ أيه المتبصّرونَ! ما لكُمْ لا يَحْزُنُكمْ دفْنُ الأتْرابِ، ولا يهولُكُمْ هيْلُ التّرابِ؟ ، ولا تعْبأونَ بنَوازِلِ الأحْداثِ، ولا تستَعِدّونَ لنُزولِ الأجْداثِ؟ ، ولا تستعْبِرونَ لعَينٍ تدْمَعُ ، ولا تعتَبرونَ بنَعْيٍ يُسمَعُ؟ ، ولا ترْتاعونَ لإلْفٍ يُفقَدُ، ولا تلْتاعونَ لمناحَةٍ تُعْقَدُ؟ ، يشيِّعُ أحدُكُمْ نعْشَ الميْتِ، وقلْبُهُ تِلْقاءَ البيتِ، ويشهَدُ مُواراةَ نسيبِه، وفِكْرُهُ في استِخْلاصِ نصيبِه، ويُخَلّي بينَ وَدودِه ودُودِه، ثمّ يخْلو بمِزْمارِهِ وعودِهِ، طالَما أسِيتُمْ على انْثِلامِ الحَبّةِ، وتناسَيتُمُ اخْتِرامَ الأحبّةِ، واستَكَنْتُمْ لاعتِراضِ العُسرةِ، واستَهَنْتُمْ بانقِراضِ الأُسرَةِ، وضحِكْتُمْ عندَ الدّفْنِ، ولا ضحِكَكُمْ ساعةَ الزَّفْنِ، وتبخْتَرْتُمْ خلفَ الجنائِزِ، ولا تبخْتُرَكُمْ يومَ قبْضِ