المشاركات

تكريم أسعدني كثيرا

صورة
السعادة الحقيقية تنبع من القلب فيشعر صاحبها أن الله معه في وفت وحال ، فيزيده من فضله ويحقق له رجاءه فيه وحده فينصره ويقوي إيمانه بعمل الخير للناس جميعا ، وهل هناك أفضل من محبة القرآن الكريم ولغته العربية الراقية ومكارم الأخلاق في منهج الحق سبحانه وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .... ؟!! وهذا منهج حياتي وعودتي بعد بلوغ سن المعاش ورحمة الله بي فيما رزقني من الذرية الصالحة والأسرة المتماسكة بحبل الله المتين اللهم ارض عنا وأحسن خاتمتنا فهذا هو التكريم المبين من رب العالمين .  

جهاد أشرف الخلق في المدينة المنورة

صورة
 القصة(١٤) لصاحبتها وفاء محمد فرج... من سلسلة قصصها القصيرة الدينية لتعليم النشأ سيرة محمد صلى الله عليه وسلم. استقبال حافل لرسول الله قام به أهل المدينة المنورة فرحين بقدومه صلى الله عليه وسلم إذ أن الحياة في مكة لم تكن ليهنأ بها الرسول والصحب الكرام. ففروا بدينهم من أذى قريش وكيدها وتنكيلها.. بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم يقيم دعائم المجتمع الجديد الذي وجد فيه أصنافا من الناس فقد كان فيه الصحابة الكرام. وفيه المشركون الذين لم يؤمنوا بعد. وفيه اليهود.. فأخذ يتعامل مع كل فئة بما يتناسب معها.. وأول خطوة كانت بناء المسجد النبوي الشريف. واختار له المكان الذي بركت فيه ناقته.ثم عمل المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار _أهل المدينة_ وكان صلى الله عليه وسلم يقصد بهذا الإخاء أن تذوب عصبيات الجاهلية. وتسقط فوارق النسب واللون والوطن.. وقد امتزجت عواطف الإيثار والمواساة والمؤانسة في هذه الأخوة. وملأت المجتمع الجديد بأروع الأمثلة. وعاشوا إخوة متحابين. ولكن المهاجرين ضايقهم أن تطول مدة وجودهم ضيوفا على الأنصار في المدينة. وأن يتركوا أموالهم وتجارتهم في مكة تحت يد قريش. وقد سمعوا ذات يوم أن قافلة من ...

تحليل قصيدة لغة الضاد/ نصوص لغة عربية

صورة
 اللغة العربية يبدأ الشاعر سعد مردف قصيدته باستعارة مكنية شخصية يخاطب فيها اللغة العربية مقدرا لشأنها وداعيا لها أن يصونها الرحمن ويشبهها بالشمس أنت. مقدما المشبه به عليها في تشبيه مقلوب ويشبه نورها بالقرآن.. ويستمر في بيان رفعتها وجمالها في ( يا بنت عدنان وجمالها نال الكرامة والعلا).. لغة هدت الإنسان بالدين الإسلامي التي هي رمزه وعزته.. حروفها مصابيح مضيئة هادية.. وفي استعارة مكنية جعل الأكوان تستنير بها.. ويأتي بتشبيه تمثيلي لأثر ألفاظها في النفس بالسحر المدهش.. ويأتي بجناس جميل بين أول بيت من القصيدة وآخر البيت (ديوان... والديوان)فالأولى نكرة بمعنى مجلس الأعراب.. وحفظت أيتها اللغة ماضمه ( الديوان) الشعري بروعة إبداعات لغة الضاد.. ويأتي بثلاثة أبيات متتاليات باستفهامات تقريرية تعجبية لمدح ماقامت به من أمجاد ومفاخر ونهضة وحضارة أوحي بها حرفك المعجز الذي نشره الرحمن في الإسلام.. فلك الفخر بأمجادك وأياديك على ما منحته للحضارة من ثراء بلغة محفوظة مثل الكنوز والنفائس.. فاستمري في شموخك وتعاليك وتطورك وبقاء ذكرك على درب الخلود..... ======= الألفاظ والمعاني المشتركةفي قصيدة الشاعرة صباح...
صورة
ثم نكتب اليوم قصيدة لغة الضاد للشاعر سعد مردف.. لنقارن بينها وبين قصيدة الشاعرة صباح الحكيم السابقة إن شاء الله. يقول سعد مردف في قصيدته: لغتي سلمت وصانك الرحمن== كالشمس أنت ونورك القرآن..... يابنت عدنان التي بجمالها == نال الكرامة والعلا عدنان... رمز العروبة أنت والدين الذي ==عرف الطريق بهديه الإنسان... وعلى حروفك أبصر الناس الهدي==وتنورت بسطورك الأكوان... ما أعذب الكلمات فيك رقيقة ==والذهن يزينهن بيان... وأشد وقع اللفظ منك وقد أتى ==كالسحر يسبي النفس وهو مزان... كم ذا حويت لآلئا وجواهرا==وضممت درا فوقه مرجان... ونظمت نثرا كالسماءمبرأ ==وقوافيا ثملت بها الأوزان... وكسوت ديوان الأعراب بهجة==حفظت لهم ما ضمه الديوان... من قال أنك ياابنة الضاد انتهي==فيك العطاء وقل منك الشأن؟...أو قال إنك في الحضارة غرة ==والعلم لو أدناك منه يهان؟... خرست شفاه أرجفت بمقالة ==حمقاء لا يرضى بها الديان... لغتي أعيذك من لسان مغرض ==أو دعوة أوحي بها الشيطان... هل أنت إلا نفحة علوية ==سبحت على أمواجها الأزمان؟... لو لم تكوني شامة بين اللغي==ما كان ضوع حرفك الفرقان... أو ما رفعت منارة من هديها==قبس الهنود وقلد ا...

تحليل ونقد أدبي لنص شاعرة في محاضرة صوتية / لغة عربية

صورة
 لغة الضاد : عنوان نص الشاعرة / صباح الحكيم  ، المنشور في ملتقى الأدباء والمبدعين العرب .. بعون الله وفضله قمت بتحليل هذا النص القَيِّم للشاعرة القديرة محبة اللغة العربية ، ووضع لمسات متخصص في محاضرة صوتية بتاريخ الخميس 23 من شهر سبتمبر2010 م ، بالمركز الصوتي لملتقى الأدباء والمبدعين العرب تحت إدارة الأخ الفاضل / محمد شعبان الموجي. على هذا الرابط : http:/ www.almolltaqa.comvb/showthread.php?t=12 ,

إعداد نص شعري / لغة عربية

صورة
 

إعداد درس نص نثري /لغة عربية

صورة
  كيف يعد المعلم الناجح درسه لطلابه في الثانوية العامة في النصوص الأدبية الشعرية والنثرية ليحبوا قراءته بعد شرح معلمهم له بأخلاص وتبسيط جميل فيتفوقوا في امتحانهم بعد ذلك؟  هكذا تعلمت من أستاذتي الأفاضل في الجامعة وأخذته قدوة لي في عملي بعد التخرج عام ١٩٦٥م من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة.  ١_ كنت أواظب على حضور المحاضرات وتسجيل ملخص لعطائهم المخلص لطلابهم ليشرفوهم بذكرهم عند الله. لينالوا الثواب رحمهم الله جميعا.